أنت هنا

9 صفر 1436
المسلم ــ وكالات

أعلن حساب منسوب لـ"ولاية سيناء" بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الإثنين، أن الجماعة قد خطفت وقتلت خبير البترول الأمريكي ، وليم هندرسون، في صحراء مصر الغربية.

كانت جماعة تطلق على نفسها اسم "أنصار بيت المقدس" تنشط في شبة جزيرة سيناء المصرية، قد أعلنت مبايعتها لتنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًا باسم تنظيم "داعش"، وأطلقت على نفسها اسم "ولاية سيناء".

ونشر التنظيم، صورًا لثلاث هويات شخصية لهندرسون، من بينها جواز سفره، لإثبات شخصية الخبير البترولي.

من جهة أخرى، نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الاثنين عن مسؤولين غربيين قولهم إن “موظفا يعمل لدى شركة أباتشي يدعى ويليام هندرسون، 58 عاما، قتل أثناء عملية سرقة سيارات في الصحراء أغسطس الماضي، عن طريق مقاتلين ينتمون لجماعة أنصار بيت المقدس″.

وفي 10 أغسطس الماضي، أعلنت الشركة التي يعمل بها ويليام وفاته خلال عملية سرقة سيارات في الصحراء الغربية.

وأعلن المتحدث باسم شركة أباتشي، بيل مينتز في مؤتمر صحفي إن “الضحية (يقصد ويليام) يعمل موظفا منذ فترة طويلة في عمليات الانتاج بالشركة، ونحن شعرنا بالحزن العميق لوفاته”.

وأضاف مينتز أن “الشركة تعمل مع السلطات المصرية وتجري تحقيق كامل بهذا الخصوص”.

ووفقًا لوسائل إعلام غربية ، فإن الموظف الأمريكي أطلق النار عليه، وقتل خلال عملية سرقة سيارات واضحة، بينما كان يقود سيارته على طريق صحراوي غربي مصر، يوم (6 أغسطس 2014).

ورفض المتحدث باسم الشركة تحديد هويه الرجل أو الولاية التي ينتمي لها عائلته، حيث مازال يجرى إخطار عائلته.

فيما نقلت وسائل إعلام غربية عن مسؤولين مصريين، حينها مقتل موظف أمريكي يعمل في شركة أباتشي، مقرها هيوستون (مدينة بولاية تكساس الأمريكية، وتعمل في مجال الطاقة.

وقال المسؤولون إن “عملية القتل جرت خلال سرقة لسيارته في الصحراء الغربية”.

وفي 8 أغسطس الماضي، قال مسؤولون أمنيون في مصر إنه تم العثور على جثة عامل لدى الشركة في سيارة على الطريق خارج القاهرة، مع أجنبي آخر (لم تحدد هويته)، كانوا يعملون مع شركة قارون للبترول، المملوكة للحكومة المصرية.

ولم يكشف عن جنسية الشخص الثاني على الفور، ولم يوضح المسؤولون ما إذا كان الشخص الثاني قتل أو لا.

فيما قالت شركة أباتشي إن “شخصاً واحدا فقط أطلق النار عليه”.

وتعتبر شركة أباتشي من أكبر الشركات العاملة في مجال البترول بمصر، (منذ عام 1994)، وتمتد عملياتها في عدد من الدول من بينها أمريكا، وأستراليا، والأرجنتين، وبريطانيا، ومصر، وكندا.

وتمثل مصر بالنسبة للشركة، نحو 21% من جملة إنتاجها، و14% من جملة الاحتياطات، كما تمتلك أكبر منتج في الصحراء الغربية، وتعد من أنشط الشركات حفراً للآبار في مصر. وتمثل