أنت هنا

6 صفر 1436
المسلم ــ وكالات

 انتقدت الصين، اليوم الجمعة، تركيا لعرضها إيواء نحو 200 من اقلية الاويغور من تركستان الشرقية "إقليم شينجيانغ" بغرب البلاد، اثر انقاذهم من معسكر لتهريب البشر في تايلاند.

وعثرت الشرطة التايلاندية على المجموعة في مارس وقال مسؤولون صينيون ان "عشرات منهم" من أقلية الاويغور المسلمة التي تعيش في شينجيانغ (تركستان الشرقية) ويتحدثون اللغة التركية. ويشكو كثير من الاويغور من القيود التي تفرضها الحكومة على ثقافتهم وعقيدتهم.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ عندما سئلت عن عرض تركيا إن القضية تخص الصين وتايلاند وإن "الدولة المعنية" ينبغي أن تكف عن التدخل.

وأوضحت في بيان أرسل بالفاكس لرويترز "نحث الدولة المعنية على الكف فورا عن التدخل في القضية المعنية وأن تكون حذرة في اختيار كلماتها وأفعالها والا تبعث بمؤشرات خاطئة قد تنطوي على تواطؤ وربما دعم لأنشطة هجرة غير مشروعة."

وأضافت "أنشطة الهجرة غير المشروعة تعطل السفر الطبيعي المنظم للناس على مستوى العالم وتضر بمصالح المجتمع الدولي وقد تضر بأمن الدول والأقاليم المعنية."

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو طلب من تايلاند ارسال الاويغور إلى تركيا وهو تحرك أثار غضب الصين التي اعتبرت انتقالهم إلى تايلاند "هجرة غير مشروعة".