أنت هنا

24 شوال 1435
المسلم ــ متابعات

 أعلن فرانك فالتر شتاينماير، وزير الخارجية الالماني، الاربعاء أن الحكومة الألمانية مستعدة لتزويد اكراد العراق بالاسلحة في اسرع وقت ممكن. وقال، في مؤتمر صحافي: "نريد أن نقوم بذلك بكمية من شأنها تعزيز قدرة الاكراد الدفاعية"، وذلك من أجل مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" المعروف إعلاميًا باسم "داعش".

في الوقت نفسه، امتنعت تركيا عن إعطاء إذن لطائرة عسكرية تابعة للقوات الجوية الألمانية كانت متوجهة إلى العراق بالهبوط في قاعدة إنجيرليك في ولاية أضنه جنوب تركيا على خلفية فضيحة تجسس ألمانيا على الحكومة التركية.

وأفادت مؤسسة الإذاعة الألمانية ’دويتشه فيلله‘ أن رحلة القوات الجوية الألمانية المتوجهة إلى شمال العراق لتقديم مواد إغاثية لم تعطّ إذناً بالهبوط في القاعدة الجوية التركية. وأضافت أن الطائرة كانت تحمل 20 طناً من المساعدات.

كان شتاينماير قد أشار أيضًا إلى أن المانيا سترسل في البداية المساعدات الانسانية والمعدات العسكرية غير القاتلة مثل الخوذ والآليات المدرعة، في حين ستدرس حاجات القوات الكردية بالتعاون مع شركاء المانيا الاوروبيين.

وقامت القوات الألمانية بأولى رحلاتها الإغاثية يوم السبت الماضي ونقلت إلى أربيل 36 طناً من المواد الغذائية والصحية.

يشار إلى أن الأخبار حول عمليات التنصت التي تجريها وكالة الاستخبارات الخارجية الألمانية على تركيا حليفة ألمانيا في حلف شمال الأطلسي تسببت في توتر العلاقات بين البلدين.