أنت هنا

26 رجب 1435
الرياض - المسلم

أوضح الشيخ ناصر بن سليمان العمر المشرف العام على مؤسسة ديوان المسلم أن الامتحانات الدراسية كما أنها تكشف المستوى التحصيلي للطالب فإنها أيضاً تكشف له مدى إيمانه بربه وتوكله عليه وإتباعه لهدي نبيه صلى الله عليه وسلم الذي نهى عن الغش بكافة صوره.

 

جاء ذلك قبل ساعات من بدء الامتحانات الدراسية في المدارس السعودية حيث غرّد فضيلته على حسابه في تويتر قائلاً " هناك امتحانان: امتحان ظاهر،وذلك بالإجابة على الأسئلة،وامتحان قلبي يكشف مدى ايمانك وتوكلك على ربك واتباعك لنبيك بعدم الغش:( من غش فليس منا)

 

كما أكد فضيلته أن الامتحان يكشف حال المدرس قبل أن يكشف مستوى الطالب, فمن الأسئلة المدرس وطريقة تصحيحه يظهر المعلم المربي الرفيق من المعلم المنتقم لماضيه.

 

وقال د. العمر" الامتحان يكشف حال الأستاذ قبل أن يكشف مستوى الطالب،وذلك من خلال الأسئلة والتصحيح،فيظهر المعلم المربي الرفيق من المعلم الفظ المنتقم لماضيه"

 

وكان الشيخ ناصر العمر قد وصف في تغريدة سابقة استغلال بعض المعلمين الاختبارات لجعل الطلاب ميداناً للتنفيس عن المعاناة التي عاشوها في صغرهم بأنه من أسوأ الأخلاق والظلم الخفي.

 

وقال الشيخ العمر "من أسوأ الأخلاق والظلم الخفي أن يستغل بعض الأساتذة الامتحان ليجعل من الطالب ميداناً للتنفيس عن معاناة عاشها في صغره، داخل بيته أو مجتمعه".

 

وزاد "أسئلة الامتحان انعكاس لشخصية واضعها، قبل أن تكون وسيلة لتقييم مستوى الطالب، إذ هي مرآة تكشف عن مدى نجاح الأستاذ أو فشله".