أنت هنا

4 جمادى الأول 1435
المسلم ـ متابعات

قال المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" فوزي برهوم إن قرار حظر الحركة بأمر قضائي مصري، هو عربون صداقة يقدمه بعض القيادات السابقة في نظام مبارك وما زالت متنفذة للاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف برهوم في تصريح نشره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "بات واضحا أن النظام المصري القائم بإغلاقه معبر رفح وخنقه لقطاع غزة وإطلاقه العنان لحملات التشويه للمقاومة الفلسطينية وملاحقة الفلسطينيين والتضييق عليهم وحظره حركة حماس ، يأخذ مصر باتجاه تخليها عن أي دور محوري تجاه القضايا العربية بوجه عام والقضية الفلسطينية بشكل خاص".

وأكد على أن بعض القيادات السابقة في نظام مبارك وما زالت متنفذة تقوم بتصفية حسابات مع حركة "حماس" التي رفضت أن تركع لهم سابقا.

وشدد أن قرار الحظر لمحاولة تركيع حركته والضغط عليها لوقف مقاومتها للمحتل والضغط عليها للإعتراف بـ"إسرائيل" وبشروط الرباعية وبالإملاءات الأمريكية.

واعتبر برهوم أم كل من ساهم في ترسيخ هذه السياسات من أي طرف أو طبل وزمر لها يتقاطع قولا وفعلا مع سياسات العدو "الإسرائيلي".

في سياق متصل، استنكرت "حماس" محاولات السفير المصري لدى السلطة في رام الله وائل عطية بالإلحاح على بعض الفصائل الفلسطينية لتصدير موقف ضد حركة .

وقال الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري في بيان الأربعاء: "ندين تلك المحاولات التي تأتي في أعقاب قرار المحكمة المصري الأخير".

وطالب أبو زهري، السفير المصري بالتوقف عن هذه الممارسات واحترام موقعه الدبلوماسي، وعدم التدخل السلبي في الشأن الفلسطيني الداخلي.

وأضاف أبو زهري: "تقدر الحركة موقف الفصائل التي رفضت الاستجابة لهذه الضغوط".

ومن الجدير بالذكر، أن سفير سلطات الانقلاب في مصر لدى السلطة ف رام الله وائل عطية حاول الضغط على العديد من الفصائل في الضفة المحتلة من أجل إصدار بيان وموقف ضد حركة "حماس".

 

كانت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن قد اعتبرت اليوم الأربعاء، الحكم الصادر من محكمة مصرية أمس والقاضي بحظر أنشطة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" والتحفظ على مقراتها بالقاهرة والمحافظات "مُسيسًا وانعطافة خطيرة عن دور مصر في دعم القضية الفلسطينية".

ومضت الجماعة في بيان صادر اليو ، بالقول إن "حماس كحركة مقاومة تُعدّ خطّ الدفاع الأول عن الأمة في مواجهة مشاريع الصهيونية في المنطقة".

كما أعربت الجماعة عن اعتقادها بأن "الشعب المصري سيظلّ حاضنة الأمة وخطاً أساسياً في الدفاع عن فلسطين وقضيّتها".

وأكد البيان أن القرار الذي أعلنته مصر أمس، والذي يحظر أنشطة حركة المقاومة الاسلامية حماس "مُسيس"، وانعطافة خطيرة عن دور مصر في دعم القضية الفلسطينية.

وقالت الجماعة في بيانها "إن حماس كحركة مقاومة تُعدّ خطّ الدفاع الأول عن الأمة في مواجهة مشاريع الصهيونية في المنطقة". وأضافت "إن خطوة الانقلابيين لهِي تعبيرٌ صارخ عن التحالف مع الاحتلال الصهيوني والتماهي معه، وتقديم عربون للصهاينة لاستعطافهم في سبيل تخفيف مأزق الانقلاب ومشكلاته الداخلية، والعمل على استرضائه لكسب مزيد من التأييد الدولي".

من جهته ، قال نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، زكي بني ارشيد، لوكالة الأناضول، اليوم، إنه: "بات واضحًا للجميع أن هدف الانقلاب هو إعادة النظام السابق (في إشارة إلى نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك) للواجهة السياسية، إلى جانب حماية الأمن الصهيوني لإسرائيل".

ومنذ الانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب محمد مرسي في الثالث من يوليو الماضي، دأبت السلطات المصرية ووسائل إعلامها على اتهام حماس بالتدخل بالشأن المصري والعمل ضد السلطات هناك، وهو ما ظلت تنفيه الحركة.

يذكر أن محكمة الأمور المستعجلة المصرية أصدرت قراراً بحظر أنشطة حركة "حماس" ومصادرة كافة ممتلكاتها في مصر