أنت هنا

11 ربيع الأول 1435
المسلم/صحف/وكالات

كشفت مصادر عسكرية يمنية عن أوامر للرئيس عبد ربه منصور هادي باستخدام الجيش للقوة العسكرية لوقف زحف جماعة الحوثي الشيعية باتجاه المنفذ الشمالي الذي يربط العاصمة صنعاء بمدينة عمران.

 

 وكانت بعض المصادر قد أشارت إلى وقوع اشتباكات محدودة بين وحدات عسكرية ومقاتلين حوثيين في منطقة النزاع مع الجماعات السلفية .

 

 وأكدت المصادر أن الرئيس عبد ربه منصور هادي أصدر توجيهات مشددة لقائد المنطقة المركزية باستخدام القوة العسكرية لمنع أية محاولات لزحف مجاميع مسلحة من الحوثيين باتجاه الحدود الشمالية للعاصمة صنعاء بالتزامن مع توجيه إنذار لقائد جماعة الحوثي بسحب مقاتليه من المناطق التي سيطرت عليها والتابعة لمدينة عمران التي تقع على بعد 150 كيلومتراً عن العاصمة.

 

 جاء ذلك فيما أكدت أنباء أن وحدات عسكرية بدأت فعلاً التدخل لوقف إطلاق النار بين الجانبين المتنازعين إثر انهيار هدنة رعتها لجنة شكلتها الرئاسة اليمنية في منطقة حاشد شمال البلاد . 

 

وتشهد منطقة حرض الحدودية ومناطق قبلية في مدينة الجوف الواقعة على مقربة من الشريط الحدودي مع السعودية عمليات حشد متواصلة في أوساط القبائل المناهضة للحوثيين لمنع توسعهم في هذه المناطق بالترافق مع مبادرة قبائل بمأرب للمشاركة في الحرب الدائرة بالجوف ضد جماعة الحوثي.

 

من جهتها, أعلنت لجنة رئاسية ان الاشتباكات بين مقاتلي الحوثيين الشيعة والسلفيين توقفت يوم السبت مع دخول اتفاق لوقف إطلاق النار حيز التنفيذ.

 

وقتل أكثر من 100 شخص منذ تفجر القتال في 30 أكتوبر عندما هاجم الحوثيون الذين يسيطرون على معظم محافظة صعدة السلفيين في بلدة دماج.

 

ولم تصمد عدة اتفاقات لوقف إطلاق النار وقعت في السابق بين الحوثيين والسلفيين.