أنت هنا

29 صفر 1435
المسلم ـ متابعات

أعلن نهيال ماجاك نهيال رئيس بلدية بور في جنوب السودان يوم الأربعاء إن المتمردين الموالين لريك مشار النائب السابق لرئيس البلاد سيطروا على بور عاصمة ولاية جونقلي المضطربة.

وأكد لرويترز إن قوات الحكومة الموالية للرئيس سلفا كير أجرت “انسحابا تكتيكيا” إلى ثكنات مالوال تشات على بعد ثلاثة كيلومترات إلى الجنوب من بور أمس الثلاثاء بعد اندلاع قتال في وقت سابق من اليوم.

وقال نهيال من جوبا عاصمة جنوب السودان والواقعة على بعد 190 كيلومترا جنوبي بور “أجل.. سيطروا (المتمردون) على بور.”

وأوضح متحدث رسمي آخر أن المتمردين سيطروا على المدينة صباح الأربعاء بعد انسحاب القوات الحكومية الى جنوب بور. 

 

وقال المتحدث إن معارك عنيفة استمرت حتى صباح اليوم في ولاية الوحدة شمال البلاد، إذ حققت القوات الحكومية تقدما في بعض المناطق، وسقط عدد من القتلى من الطرفين.

في سياق آخر، قال، وسطاء إن محادثات سلام بين حكومة جنوب السودان والمتمردين ستبدأ، الأربعاء، في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا للإتفاق على تفاصيل وقف إطلاق النار لإنهاء القتال الدائرمن أسبوعين.

وقالت الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق إفريقيا "إيجاد": من المنتظر وصول وفدين يمثلان الطرفين، الأربعاء، للاتفاق على سبل تنفيذ وقف إطلاق النار، ومراقبته سعيا، لإنهاء القتال في، حين اعترفت حكومة جنوب السودان بفقد السيطرة على مدينة بور في معارك مع الميليشيات الموالية لنائب الرئيس السابق ريك مشار.

 

وكان وزير الخارجية الإثيوبي توادروس أدهانوم قد ذكر إن وفدي حكومة جنوب السودان والمتمردين في مفاوضات السلام فى إثيوبيا، يصلان أديس أبابا اليوم الأربعاء، أي قبل يوم من الموعد المقرر سابقا. وقال أدهانوم وهو رئيس وفد الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيجاد)، الذي يتوسط بين الجانبين: "أشعر بالقلق لاحتمال أن يعطل استمرار القتال فى بور بدء هذه المفاوضات". لكنه أعرب عن أمله في أن تبدأ المفاوضات اليوم الأربعاء.