أنت هنا

12 جمادى الثانية 1434
الرياض- المسلم

وجه وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري جميع الجامعات السعودية بسرعة عدم إلزام أي معيدة بالابتعاث إلى خارج البلاد في عدد من التخصصات وذلك بعد الزيارة التي قام وفد من العلماء لطلب منع ابتعاث المعيدات على غير رغبتهن.

 

وجاء القرار بعدم إلزام المعيدات لاختصاصات التمريض والطب بالابتعاث، ومنع ابتعاث المعيدات في اختصاصات اللغة العربية والدين والشريعة والاختصاصات الأخرى التي لا تستوجب الابتعاث .

 

وأفاد الشيخ محمد الشنار المتحدث باسم الوفد الزائر لموقع (الجزيرة أونلاين) بأن وزير التعليم رحب بهم واستقبلهم خير استقبال وقال لهم إنه تم إشعار جميع الجامعات السعودية بعدم إلزام أي معيدة بالابتعاث ومن تُلزم فعليها إبلاغ الوزارة لتتخذ الإجراءات اللازمة بحق الجامعة .

 

وكشف الشنار عن أن زيارتهم أمس كانت الثانية لوزارة التعليم والتقوا خلالها الوزير وطلبوا منه منع إلزام المعيدات بالابتعاث خصوصا أن هناك اختصاصات كالدين واللغة العربية وغيرها من التخصصات التي لا تستدعي الابتعاث، "ونحن في بلد الإسلام الذي خصه الله بلغة القرآن الكريم، بخلاف الاختصاصات الأخرى كالطب والتمريض، وألا يكون في هذين التخصصين إلزامية للمبتعثة".