أنت هنا

13 جمادى الأول 1434
الرياض- المسلم

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن إصابة جديدة بالفيروس التاجي الجديد "كورونا"  الشبيه الالتهاب الرئوي الحاد "سارس"  في المملكة. ليرتفع عدد المصابين به إلى 16 حالة.

 

وأوضحت المنظمة في بيان أن المواطن السعودي كان على احتكاك بمواطن سبق اكتشاف إصابته بالفيروس. لكنها أشارت إلى تعافي حالة الإصابة الجديدة، مبينة أنه لا توجد معلومات كافية حول طريقة ومصدر نقل العدوى.

 

 وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت 13 مارس الجاري أن رجلاً سعودياً مصاباً بالفيروس تُوفي؛ ليصبح المريض التاسع في العالم الذي يقتله المرض، الذي كان قد أصاب 15 شخصاً حتى وقتئذ. وقالت إن الرجل (39 عاماً) توفي الثاني من مارس بعد أيام من إدخاله المستشفى.

 

وطالبت منظمة الصحة العالمية الدول الأعضاء بالاستمرار في مراقبة الحالات المصابة بعدوى تنفسية حادة، والنظر بعناية في أي نمط غير معتاد للمرضى.
وينتمي الفيروس الجديد إلى عائلة كبرى تضم فيروسات مسؤولة عن أمراض كالرشح العادي، لكن أيضا السارس الذي أدى تفشيه إلى وباء عالمي أودى بحياة 800 شخص في العالم عام 2003، لكنه يختلف عن السارس كونه يؤدي إلى الإصابة سريعا بالفشل الكلوي.

 

 وكانت وزارة الصحة أعلنت في أكثر من مرة أن مرض السارس تحت السيطرة، وأنه يشبه الانفلونزا العادية، وأن معظم هذه الحالات كان في مدينة جدة. 
وأوضح وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، في تصريح سابق أن فيروس "كورونا" تحت السيطرة لافتًا إلى أنه "مرض عابر ولا يدعو للقلق ولا يشكل خطرًا على الحجاج".

 

وقال: "إن كافة الأجهزة الحكومية بالمملكة جاهزة لمواجهة أى أخطار وبائية". وأضاف: إن فيروس "كرونا" معروف ومعظم المصابين به يتماثلون للشفاء بعد تقديم علاج مساند وبسيط دون مضاعفات".