مواقف د.ناصر العمر في الكتب الغربية.. قراءة تقريبية
29 ربيع الثاني 1434
إدريس أبو الحسن

      في السعودية لا يوجد حراك حزبي يمكن أن ترصد له جهة ما موقفا من حدث محلي أو إقليمي! لا بل لايوجد حتى حراك جمعوي (سياسي) يعمل بشكل رسميا، بخلاف دول عربية عديدة بل خليجية كالكويت والبحرين مثلا ! لذلك – وفي  ظل هذه الخصوصية السياسية لهذا البلد- يمثل صوت العلماء ومواقفهم وبياناتهم وكذلك صوت الشخصيات الأخرى غير العلماء كالأمراء وبعض الشخصيات الوطنية شكلا من الحراك السياسي والاجتماعي الخاص ، فكل صوت يمثل بتلقائية نسبة هائلة من أصوات المجتمع السعودي تقل أوتزيد بحسب هذه الشخصية أو تلك !! وهذا ما يجعل الكتاب الغربيين في تأريخهم للأحداث السياسية داخل السعودية والمنطقة عموما يركزون في تتبعهم للأحداث على مواقف العلماء الأكثر تأثيرا في الشارع السعودي والمنطقة بشكل عام، ويرصدونها لقراءة واقع الحراك السياسي والاجتماعي! لاسيما وأن المجتمع السعودي له ارتباط وثيق بالعلماء الناشطين في مجال العلم والدعوة والحسبة سواء كانوا من المؤسسة الرسمية أو من خارجها ! وهم أكثر تأثيرا في الرأي العام والمجتمع من غيرهم من المكونات السياسية الأخرى .

 

وفي الحقيقة أكثر ما يركز عليه أولئك الكتاب هو مواقف العلماء (المستقلين) أي الناشطين خارج دائرة المؤسسة الدينية الرسمية بالاستقراء العام للكتب الغربية التي تناولت قضايا الشرق الأوسط ومواقف الفاعلين السياسيين والمفكرين والعلماء منها .

 

ويحظى صفوة من أولئك العلماء بتسليط الضوء على مواقفهم أكثر من غيرهم في مجمل الأحداث التي يؤرخ لها الكتاب الغربيون ومن تلك الصفوة الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة وقد كتبت عنه عشرات الكتب الغربية كتابات مستفيضة  والشيخ الدكتور ناصر بن سليمان العمر والشيخ الدكتور سفر الحوالي والشيخ عبد الرحمن البراك ، وغيرهم ، فهؤلاء العلماء يتميزون بنشاط منتظم ومطرد في طرح آرائهم ومواقفهم من الأحداث باستقلالية تتميز بل تتباين فيها مواقفهم أحيانا عن مواقف المؤسسة الدينية الرسمية في قضايا بالغة الحساسية ،بالإضافة إلى أنهم من قدماء المحاربين الذين سجلوا مواقف مثيرة وبطولية من أكثر أحداث المنطقة حرارة وإثارة مثل حرب الخليج الأولى .

 

في هذا المقال نجري مسحا لمواقف الشيخ ناصر العمر التي تناولتها العديد من الكتب الغربية (أمريكية وفرنسية وغيرها ) وطرحتها تارة في سياق التأريخ للموقف في ثنايا الأحداث وتارة في سياق النقد ، وهي مواقف من قضايا محلية وإقليمية ، تشمل الموقف من حروب المنطقة مثل حرب الخليج الأولى وحرب العراق وحرب أفغانستان، والموقف من أمريكا، والقضية الفلسطينية ، والموقف من إسرائيل ،والموقف من إيران ، كما تشمل مواقف فكرية ، كالموقف من الليبرالية والمذهب الشيعي عموما وشيعة المملكة ،والموقف من الجهاد في العراق وأفغانستان والموقف من قضايا المرأة السعودية والحسبة والتغريب، وغيرها من القضايا المتفرقة. بالإضافة إلى الحديث عنه في دراسات عن المواقع الإسلامية الأكثر تأثيرا ومنها موقع المسلم ، وتظهر القيمة العلمية لهذا المسح في طبيعة المواضيع المتناولة وأثرها في تشكيل العقلية الغربية والرأي العام والتأثير على موقفه من الإسلام وعلمائه لا سيما وهي تصدر تارة عن كتاب وتارة عن معاهد بحثية متخصصة يصدقون حينا ويحرفون الكلم عن مواضعه حينا آخر لخدمة أهداف مبيتة . وقد اعتمد أولئك الكتاب في رصد هذه المواقف على أربعة مصادر استقوا منها كلام الشيخ ناصر العمر ، وتتفاوت تلك المصادر في مصداقيتها وقيمتها العلمية وهذه المصادر هي:

 

- الأول: كتب ومقالات الشيخ ناصر العمر
- الثاني :موقع المسلم
- الصحافة المحلية (الصحف السعودية) والدولية.
- مصادر علمية سابقة كالكتب الغربية والعربية .
- موقع (ميموري تي- في)  الصهيوني.

 

وقد تناول عشرات الكتاب الغربيين في كتبهم -لاسيما المهتمين بقضايا الشرق الأوسط - مواقف مختلفة للدكتور ناصر ، وسنسلط الضوء في هذا المقال على بعض تلك الكتب وأهم ما تناولته من تلك المواقف بشكل مختصر مقتطف – خشية الإطالة -على سبيل الدلالة على مدى اهتمام الكتاب الغربيين بمواقف العلماء وأيضا منهجهم في نقل ترجمتها والاستدلال بها في كتبهم :

 

- الموقف من تداعيات حروب أمريكا على الأمة
تناوله كتاب (Moon-o-theism) للكاتب والحاخام الأمريكي اليهودي Yoel Natan قيل عنه أنه تنصر وهو كذاب أشر كما سيتبين من خلال تحريفه للنقل عن موقف الشيخ ناصر العمر .
الكتاب طبع سنة 2006 في مجلدين  يتحدث عن الحروب الدينية في الشرق الأوسط وقد تطرق فيه الكاتب في الصفحة 308 من المجلد الأول من الكتاب  لموقف الشيخ ناصر العمر من تداعيات ما بعد الغزو الأمريكي على واقع الأمة متفائلا بنصر الإسلام والخير للأمة  برغم ما يظهر من أزمات ونكبات في محاضرة كان قد ألقاها في الدوحة سنة 2006 م بعنوان ( الآلام محاضن الآمال )،وقد نقل الكاتب جزءا من كلام الشيخ ناصر العمر محرفا نص كلامه للاستدلال به على الدعوة للإرهاب فنص كلام الشيخ بالعربية والذي وقعت عليه الترجمة من الكاتب ونقله في نص كتابه هو :(الأمة الآن مقبلة على مرحلة جهادية عظيمة لم نكن نعرفها قبل خمسين سنة ، فقبل خمسين سنة ما كان يعرف الجهاد إلا أفراد في فلسطين وفي بعض مواقع المسلمين ،والآن بعد أحداث أفغانستان الأمة قد أقبلت إقبالا عظيما على الجهاد :الصغار الكبار الرجال النساء كلهم يتحدثون عن الجهاد والذي يتأمل في السنن ويتأمل في الأحاديث الواردة يدرك أن في الأفق معارك قادمة مع أعداء الله سوف ينتصر فيها المسلمون ، ويؤكد ذلك الأحاديث الصحيحة ويؤكده الواقع ،ولكن بعض الشباب استعجل في الأمور ولحبه للجهاد وقع في أمور ليست من الجهاد كما أشرت ...) (لاحظ أن الشيخ تفاءل بهذا الكلام قبل الربيع العربي وخروج أمريكا من العراق بسنين ) أما النص المترجم عنه هذا النص فقال فيه الكاتب : (سنة 2006 رجل الدين السعودي ناصر بن سليمان العمر قال بأن العديد من المسلمين يشاركون في الجهاد والإرهاب . ..) فأقحم كلمة (الإرهاب) بعد كلمة الجهاد في نص الترجمة برغم عدم وجودها في النص الأصلي أعلاه بل في النص الأصلي ما يشير لأخطاء بعض الشباب. وقد أقحمها الكاتب بعد ذكر الترجمة بالمعنى العام كذبا وزروا لتحريف كلام الشيخ والاستدلال به في سياق أفكار الكتاب وهو يدرك أن هذا الاصطلاح في الغرب له دلالة عل القتل والتدمير بالظلم والعدوان ! بخلاف مفهوم الجهاد (قارن بين العبارتين الملونتين بالأزرق والأحمر). وهذا نص كلامه كما جاء في الكتاب  محرفا في الصفحة 308 من المجلد الأول:

 

)In 2006 Saudi Cleric Nasser bin Suleiman Al-'Omar said that many Muslims are involved in Jihad and terrorism because they want to hurry the prophesied end time battles where Muslims conquer the entire earth. He said: The Islamic nation now fases a great phase of jihad unlike anytime we new fifty years ago jihad was attributed only to a few individuals in palestine(

 

 

- موقف الشيخ ناصر العمر من منهج التفجير على التفصيل.
 تناوله كتاب Global Salafism: Islam's New Religious Movement   ، للكاتب :  Roel Meijer وهو كاتب هولاندي وأستاذ جامعي يدرس تاريخ الشرق الأوسط في جامعة رادبود بهولاندا .

 

الكتاب طبع بجامعة كولومبيا بأمريكا سنة 2011 م وهو يسلط الضوء على الاتجاه السلفي في العالم الإسلامي على تباين اتجاهاته ويناقش الاختلاف بين المدارس السلفية من الأحداث الإقليمية وقضايا العالم الإسلامي، وقد تناول الكاتب في الصفحة 273 موقف الشيخ ناصر العمر من "منهج التفجير في بلاد الإسلام" . وبرغم أن الشيخ ناصر أشار في مستهل بيانه إلى أن كلامه لا علاقة له بجماعة معينة أو حدث بعينه إلا أن الكاتب مع ذلك ساق موقف الشيخ ناصر العمر في سياق الكلام في ثلاث صفحات أو أكثر على ما وقع من تفجيرات في بعض البلدان الإسلامية وهي المغرب والجزائر تحديدا ! ورصد الكاتب هذا الموقف من خلال بيان الشيخ المعنون بـ (الموقف من التفجير في بلاد المسلمين غير المحتلة بالكفار الأصليين)  صدر سنة 2007 م ووصف الكاتب الشيخ ناصر العمر (بواحد من كبار العلماء السلفيين في السعودية (one of the leading saudi salafi scholars ) وعنون لفقرة في سياق ذلك ب" فتوى الدكتور ناصر العمر"  ( Dr Nasir al-'Umar's fatwa) ذكر له فيها ترجمة موجزة بمولده وقبيلته بني خالد وأصوله القرشية كما عرف بمكانته العلمية الأكاديمية.

 

الموقف من ذهاب الشباب المسلم للجهاد في العراق بعد الغزو الأمريكي تناوله كتاب Aftermath: Following the Bloodshed of America's Wars in the Muslim World للكاتبة Nir Rosen وهو كاتب أمريكي وصحفي عمل في صحيفة الواشنطن بوست وغيرها .

 

وقد صدر الكتاب بأمريكا سنة 2010 م تحدث الكاتب فيه عن مخلفات حروب أمريكا في العراق وغيرها من بلا د العالم الإسلامي وما خلفته من دمار وطائفية في المنطقة، وقد تناول الكاتب موقف الشيخ ناصر العمر في الصفحة 212 من الكتاب من خلال بيان أصدره مجموعة من العلماء في المملكة  سنة  2006 م  من قضية تحالف الرافضة مع الغزو الأمريكي  ونقل الكاتب عبارة رمزية من نص البيان وهي :(  What has been taken by focre an only be go back by force ) إشارة إلى النقطة الرابعة في البيان والتي تشيد  حقا بالجهاد في العراق لكنها تتحدث عن ضوابطه أيضا فقد جاء فيها : (رابعًا: لاشك أن جهاد الأعداء ركن ركين، ومن أهم شعائر الدين، وما أُخذ بالقوَّة لايُستردُّ إلا بالقوة، وقد وُجِد في المجاهدين في العراق بحمد الله مَن ضربوا أروع الأمثلة في التضحية وبذل الأنفس في سبيل الله مما أرعب الأعداء وكسر شوكتهم، ونحن نقدِّر لهم ذلك وفقهم الله، غير أن هناك قضايا حادثة ومستجدَّة طرأت على الساحة؛ من إفرازات صراعنا مع عدوِّنا، وهي بحاجة إلى تأصيل شرعي لايمكن معرفته إلا بالرجوع إلى العلماء العاملين الربانيين الذين هم أكثر علمًا، وأطول تجربة، ويعرفون أصول هذه المستجدَّات، ويعرفون واقع الصراع بيننا وبين عدونا، فنناشد جميع المجاهدين أن يضعوا أيديهم بأيدي علمائهم، وأن لايقطعوا أمرًا دونهم، فهل نفرح من إخواننا بيد أُلفة حانية تمتدُّ تُفَوِّت على الأعداء شماتتهم بنا؟  )

 

-  تقييم غربي لتأثير موقع المسلم في العالم العربي،  وقد تناوله كتاب  Les Arabes parlent aux Arabes: la révolution de l'information dans le monde arabe للكاتبان Yves González-Quijano, وهو من كبار الباحثين الفرنسيين باحث في المعهد الفرنسي للشّرق الأوسط.  و   Tourya Guaaybess  وهي باحثة فرنسية  في مجال علم الاتصال والمعلومات وأستاذة جامعية في جامعة بليس باسكال في باريس (Blaise Pascal ) .

 

الكتاب طبع سنة 2009  باللغة الفرنسية ويتحدث فيه الكاتبان الفرنسيان عن ثورة الإعلام بشكل عام في العالم العربي ومدى تأثيره ومن ضمن ما تحدثا عنه في الصفحة 237 من الكتاب في هذا السياق المواقع الإسلامية الأكثر تأثيرا في المسلمين ومن ضمنها موقع المسلم  www.almoslim.net وهي شهادة من جهة متخصصة محايدة عن تأثير هذا الموقع. وطبقا للمؤلفين فإن ( هناك ثلاثة مواقع هي الأكثر زيارة من قبل العرب هي موقع الشيخ سفرالحوالي www.alhawali.com وموقع الشيخ سلمان العودة wwwislamtoday.net وموقع  الشيخ ناصر العمر www.almoslim.net :

 

En particulier Safar al-I-Iawali avec son site www.alhawali.com, ou encore Salman al-Awda et Nasser al-Omar avec leurs sites d'informations respectifs : wwwislamtoday.net ( et www.almoslim.net, sites très visités depuis l'Arabie 
 

 

الموقف من التدخل الأمريكي في المناهج الدراسية للمملكة ، وقد تناوله كتاب : Prophets and Princes: Saudi Arabia from Muhammad to the Present  للكاتب Mark Weston وهو كاتب أمريكي يعمل في قناة ABC News وكاتب في صحيفة نييورك تايمز وصحيفة واشنطن بوست وصحيفة لوس أنجليس تاميز كما له العديد من المؤلفات .

 

الكتاب طبع في أمريكا سنة 2008 م وقد عايشت أثناء تواجدي بالمملكة العربية السعودية  بالرياض جانبا من تأليف هذا الكتاب مع مؤلفه فقد زار هذا الرجل الرياض وأجرى بها العديد من المحاضرات واللقاءات سنة 2005 م وقد التقيت به في عدة لقاءات وجلسات برفقة صديقي الأستاذ محمد حسن سلامة الذي ساعده كثيرا في توضيح جوانب هامة تتعلق بالإسلام ولها ارتباط وثيق بموضوع الكتاب.الرجل كان شديد الاهتمام بتفاصيل كتابه حتى أنه شهد معنا صلاة الجمعة في الجامع الكبير (مراقبا لتفاصيل الصلاة عن  بعد) وأبدى إعجابه بمشهد الصلاة .كما بدا عليه التأثر البالغ بالمعاملة الحسنة التي لقيها من قبل من لقيهم في المملكة من مختلف المستويات الاجتماعية.

 

كتابه يدور على التأريخ للإسلام من نبوة محمد صلى الله عليه وسلم إلى يومنا الحاضر كما يدل عليه العنوان ، لكن هذا التأريخ مرتبط بالمملكة العربية بالتحديد! وتناول خلال كتابه كل الأحداث السياسية والتحولات الاجتماعية التي عرفتها المملكة وكان تركيزه على إفرازات ما بعد 11 سبتمبر والحراك الفكري الذي صاحبها وفي الصفحة 411 من كتابه أثار الكاتب مشكلة حساسة تتعلق بالتدخل الأمريكي في المناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية  كواحدة من التداعيات التي خلفتها أحداث 11 سبتمبر وفرضت إطارا جديدا للعلاقات الأمريكية - السعودية وأثارت جدلا في الإعلام وأوضح موقف الشيخ ناصر العمر المدين والرافض لهذا التدخل حيث نقل عنه قوله :( هل نحن تدخلنا في المناهج الدراسية لأمريكا على كثرة عيوبها ..)

 

Fundamentalist cleric Nasser al-Omar asked, “Did we interfere in the American curriculum . . . [though] American social affairs are abundant with flaws?

 

الموقف من الرافضة في المملكة ، تناوله كتاب : Reaching for Power: The Shi'a in the Modern Arab World  للكاتب Yitzhak Nakash   أستاذ مشارك في الدراسات الشرق أوسطية والإسلامية في جامعة برانديز بأمريكا. وباحث بمراكز بحثية أمريكية .

 

الكتاب طبع في أمريكا  سنة 2011 م وتناول موقف الشيخ ناصر العمر من قضايا شيعة المملكة العربية السعودية من خلال كتابه  (واقع الرافضة في بلاد التوحيد ) الذي طبع سنة 1993 م
وهذه عناوين بعض الكتب الأخرى أذكرها مما وقفت عليها تطرقت لمواقف مختلفة للدكتور ناصر العمر وتناولتها بالدراسة والتحليل يطول مع إلقاء الضوء عليها المقال لذلك نذكر عناوينها باختصار -لمن أراد التوسع في القراءة وبالله التوفيق:

 

Quand l'islam frappe à la porte:  -Jean-Claude Rolinat
طبع في فرنسا  -  سنة  2003  م 
Maghreb, Machrek - Numéros
Fondation nationale des sciences politiques -FNSP -    
طبع في  فرنسا عن سنة  2005 م
Pop Culture Arab World!: Media, Arts, and Lifestyle  -  Andrew Hammond
طبع في أمريكا  سنة  2005 م
Popular Culture in the Arab World: Arts, Politics, and the Media-Andrew Hammond
طبع في أمريكا سنة 2005 م
Princes Of Darkness: The Saudi Assault On The West - Laurent Murawiec
طبع في أمريكا سنة 2005 م
In the Belly of the Green Bird: The Triumph of the Martyrs in Iraq- Nir Rosen
طبع في أمريكا سنة 2006 م
Warrant for Terror: The Fatwas of Radical Islam and the Duty to Jihad  - Shmuel Bar
طبع في  أمريكا سنة  2008 م
A Necessary Engagement: Reinventing America's Relations with the
Emile Nakhleh
طبع في بريطانيا سنة 2008
The Kingdom: Saudi Arabia and the Challenge of the 21st Century- Joshua Craze
طبع في بريطانيا سنة   2009 م
L'Oumma en fragments: contrôler le sunnisme au Liban - Bernard Rougier
طبع في فرنسا  سنة  2011 م
Awakening Islam  - Stephane Lacroix, George Holoch
طبع في أمريكا  سنة 2011
Islam et politique au Koweït- Carine Lahoud-Tatar
طبع في فرنسا – سنة    2011 م
 Islamist Radicalisation in Europe and the Middle East: Reassessing .- George Joffé
طبع في أمريكا سنة 2012  م
Saudi Arabia: Power, Legitimacy and Survival- Tim Niblock
 طبع في كندا وأمريكا سنة  2013 م