أنت هنا

21 ذو القعدة 1432
المسلم/وكالات/المركز الفلسطيني للإعلام

حذر رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو أى محرر فلسطينى من العودة إلى أى نشاط ضد الاحتلال ، وقال "أى محرر يعود للإرهاب سيسفك دمه".

 

وقال نتنياهو فى مؤتمر صحفى فى القاعدة الجوية فى تل نوف: "أعرف معاناة العائلات الثكلى ممن فقدوا أعزاءهم فى اعتداءات (فلسطينية) على إسرائيل .. ولكن فى الوضع الراهن كانت هذه الصفقة هى الخيار الأفضل", على حد قوله.

 

وأضاف أنه قرر منذ البداية "إبقاء السجناء الخطرين أو إبعادهم"، وقال إن حماس ظلت ترفض هذا القرار "وقبل أشهر حصلنا على مؤشرات واضحة بأنهم مستعدون للتراجع عن موقفهم . جرت فى القاهرة مفاوضات برعاية مصرية .. عندما حصلنا على مطالبنا وافقنا على الصفقة".

 

من جانبه، أكد وزير الحرب إيهود باراك أن نقاشات ستدور لوضع قواعد منظمة لأى صفقات قد تضطر "إسرائيل" إلى إبرامها فى المستقبل، وذلك فى ظل رفض بعض "الإسرائيليين" للإفراج عن هذا العدد الكبير من الأسرى الفلسطينيين مقابل جندى واحد.

 

إلى ذلك, أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل أن صفقة تبادل الأسرى التي أبرمتها الحركة مع العدو الصهيوني تعد صفحة مضيئة في تاريخ الأمة وفلسطين، مشددًا على أن إخفاء شاليط لخمس سنوات يعتبر إعجازًا تفخر به الأمة. 

 

 وقدم مشعل في كلمة له في حفل تكريم الأسرى المفرج عنهم للخارج الشكر لمصر قيادة وشعبًا، وقال "روح ثورة ٢٥ يناير تغمرنا وتغمر إخواننا الأسرى، نحن في حماس والمقاومة فخورون بكم وجزاكم الله عنا وعن فلسطين كل خير".
 وتوجه القائد الفلسطيني للأسرى بقوله "أنتم شرف فلسطين، أنتم العز والفخر والأمة معكم، أنتم تنقلتم من موقع نضال إلى موقع نضال آخر".

 

واستنكر سياسة الإبعاد التي تنتهجها القيادة الصهيونية، لكنه استدرك أن الإبعاد هذه المرة سيكون لحظة عابرة، وقال "أنتم جئتم للقاهرة التي احتضنتكم، وفي الساعات القادمة ستذهبون إلى عواصم عربية وإسلامية شقيقة، لكن لابديل عن فلسطين، وعلى إسرائيل أن تدفع الثمن".

 
وحول الصفقة قال مشعل "نحن اليوم نسطر صفحة عظيمة، الصفقة المباركة صنعت بالصبر الجميل وغزة دفعت ثمنًا باهظًا، وقد نجحت هذه الصفقة يوم أن صبر أهل الضفة، هذا الصبر هو من أتى بهذا الإنجاز". 

 

 وأضاف "نحن خبراء في العقلية الإسرائيلية لأن الله علمنا من هم، ولكن هذا السقف الأعلى الذي تحتمله الصفقة، ولا تستمعوا للأراجيف"، ودعا المفاوض الفلسطيني لأخذ الدروس من هذه الصفقة.