أنت هنا

2 شوال 1432
المسلم ـ وكالات

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب، أن عيد الفطر بالمغرب سيكون اليوم الأربعاء الموافق 31 أغسطس 2011.

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أنها راقبت هلال شهر شوال لعام 1432 هجرية، بعد مغرب يوم الثلاثاء 29 رمضان 1432 هجرية موافق 30 غشت 2011، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا، وعليه فإن يوم عيد الفطر، الذي هو فاتح شهر شوال، هو يوم  الأربعاء

كما أعلنت كل من الهند وباكستان أن يوم الثلاثاء 30 أغسطس هو المتمم لشهر رمضان الفضيل، وأن يوم الأربعاء هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

وقال أمام مسجد ''جامع مسجد ''  أمان الله  التاريخي بالهند الشيخ سيد أحمد بخاري في بيان تلاه، ان اللجنة المعنية برؤية الهلال تمكنت من مشاهدة الهلال مساء الثلاثاء وبالتالي فإن الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك.

وهنأت رئيسة الهند براتيبها باتيل، في كلمة وجهتها إلى الشعب بهذه المناسبة، المسلمين بالهند بمناسبة عيد الفطر المبارك، مؤكدة على أن هذا الاحتفال يجلب الفرح والسعادة ، حيث يأتي تتويجا لشهر رمضان شهر الصوم والصلاة والصدقة ، معربة عن أملها في أن تعم المحبة والسلام والوئام ربوع البلاد.

 

وتحتفل باكستان هي الأخري اليوم ''الأربعاء'' بعيد الفطر المبارك، حيث أعلن رئيس اللجنة المركزية لرؤية الهلال المفتي منيب الرحمن - في مؤتمر صحفي عقد في مجمع الأرصاد الجوية في كراتشي، ثبوت رؤية هلال شهر شوال في مختلف أنحاء البلاد.

وذكر المفتي منيب الرحمن أن الهلال شوهد في مانسيهرا وكراتشي وراولبندي وغيرهم من المدن، وبناء عليه يكون الثلاثاء التاسع والعشرين من رمضان الموافق 30 أغسطس هو المتمم لشهر رمضان للعام الهجري 1432 ، ويكون الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وجمعت اللجنة أدلة حول مشاهدة الهلال من الأقاليم الأربعة جميعها حيث كانت لجان رؤية الهلال المحلية مجتمعة في نفس الوقت كل في منطقتها؛ ونظرا لانتشار الغيوم وهطول أمطار متفرقة في مناطق مختلفة، فقد استغرق الأمر من لجان رؤية الهلال أكثر من ساعتين لجمع الأدلة على رؤية الهلال والتحقق منها.

 

 كما تحتفل ليبيا الأربعاء بأول أيام عيد الفطر بدون معمر القذافي للمرة الأولى منذ 42 عاما في الساحة الخضراء سابقا وميدان الشهداء اليوم، فقد تدفق أهل طرابلس وهم يرتدون ملابس جديدة ويرافقهم أبناؤهم في ساعات الفجر الأولى في أول أيام عيد الفطر لأداء صلاة جماعية في أجواء يسودها الفرح والخشوع.

 

وكانت إيران قد اعلنت في وقت سابق أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر، حيث نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن علي رضا بوج مهراني، العضو ف في لجنة الاستهلال التابعة لمكتب المرشد الأعلى للثورة الخمينية علي خامنئي إن "يوم الأربعاء القادم يصادف أول أيام عيد الفطر السعيد وانه اذا كان الجو صافيا فبالامكان رؤية هلال شهر شوال في الكثير من مناطق البلاد" وادعى مهراني إنه لا يمكن رؤية "هلال شهر شوال في اي بلد اسلامي خلال غروب الاثنين".

وأشار مهراني الى ان اول ايام شهر شوال سيصادف الاربعاء المقبل وفق الحسابات الفلكية وخبراء النجوم لكن الاثبات الشرعي ليوم العيد سيكون وفق الاعلان الذي سيصدره قائد الثورة الاسلامية . 

 

يذكر أن السعودية ومصر والإمارات والكويت والأردن ومعظم الدول العربية والإسلامية قد احتفلت يوم الثلاثاء بعيد الفطر المبارك.