أنت هنا

24 جمادى الثانية 1432
المسلم/وكالات/متابعات

ذكرت مصادر صحفية بريطانية أن رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون، تلقى تقريراً من جهاز المخابرات MI6 حول وضع الزعيم الليبي، العقيد معمر القذافي، جاء فيه أن الأخير مصاب بحالة من الهلع، وهو ينام الليل في المستشفيات منعاً لاستهدافه، أما كبار قادته فقد امتنعوا منذ فترة عن استخدام هواتفهم.

 

ونقلت صحيفة الجارديان أن التقييم الأمني البريطاني يربط بين زيادة الضغط العسكري عبر نشر مروحيات قتالية في ليبيا وبين الوضع النفسي للقذافي، مشيرة إلى أن إحساس القذافي بالخوف من الضربات العسكرية مفيد وسيدفع نحو المزيد من التفكك في النظام.

 

وكانت حكومة القذافي قد اتصلت بدول أجنبية لعرض وقف لاطلاق النار, وقالت اسبانيا انها واحدة من عدة دول أوروبية تلقت اقتراحا من رئيس الوزراء الليبي البغدادي علي المحمودي بوقف فوري لاطلاق النار.

 

واضاف متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الاسباني "تلقينا الرسالة وسنتخذ نفس موقف باقي أوروبا."

 

وتابع"الجميع يتطلع للتوصل الى اتفاق... لكن لابد من اتخاذ خطوات بعينها أولا وهي لم تتخذ حتى الان."

 

وعرضت حكومة القذافي قبل ذلك وقفا لاطلاق النار. وفي كل مرة يرفض مقاتلو المعارضة هذا العرض ويقولون انهم لن يقبلوا بشيء أقل من تنحي القذافي.

 

من جهته, قال نائب مستشار الامن القومي بالبيت الابيض بن رودس ان الولايات المتحدة لا تعتبر احدث عرض من ليبيا لوقف اطلاق النار ذا مصداقية لانه ليس مصحوبا بفعل.

 

إلى ذلك, هزت بضعة انفجارات قوية العاصمة الليبية ليل الخميس وشوهد عمود من الدخان يتصاعد من مجمع باب العزيزية مقر الزعيم الليبي معمر القذافي.

 

وقال مراسل رويترز ان دوي خمسة انفجارات سمعت على مدى 10 دقائق.

 

وذكرت محطة تلفزيون العربية نقلا عن مراسلها ايضا ان مجمع باب العزيزية تعرض لهجوم شنته قوات حلف شمال الاطلسي.