أنت هنا

11 صفر 1432
المسلم- وكالات

تجددت المواجهات يوم الأحد بين متمردي الحراك الجنوبي والجيش في محافظة لحج بجنوب البلاد، ما أسفر عن إصابة 12 شخصا بجروح، طبقا لمصادر طبية.

 

وقال شهود عيان إن عسكريين متمركزين قرب مدينة الحبيلين بمحافظة لحج أطلقوا الأحد قذائف مدفعية لتفريق تظاهرة في المدينة شارك فيها المئات من أنصار الحراك الجنوبي الانفصالي احتجاجا على قصف المدينة، وقد رد الناشطون المسلحون بإطلاق النار بدورهم.

 

وأفاد مصدر طبي في مستشفى ردفان العام عن إصابة ثمانية أشخاص بجروح أحدهم إصابته خطيرة.

 

وقال شهود إن المتظاهرين كانوا يرددون هتافات مناوئة للوحدة اليمنية رافعين أعلاما انفصالية.

 

 

وكانت القوات المسحلة التي تسعى منذ ديسمبر لدخول الحبيلين معقل انفصاليي الحراك الجنوبي، دخلت السبت في اشتباك عنيف مع متمردين في منطقتي الرويد والبوبيين القريبتين من الحبيلين.

 

وأدى الاشتباك إلى سقوط أربعة جرحى بينهم عسكريان بحسب مصدر طبي.

 

ونقلت في ديسمبر تعزيزات عسكرية تضم عشرات ناقلات الجند ودبابات ومدرعات إلى محافظة لحج وهي تواجه منذ ذلك الحين صعوبة في دخول الحبيلين التي يسيطر عليها مسلحو الحراك الجنوبي.

 

ومنذ بضعة أشهر، تشهد محافظات في جنوب اليمن الذي كان مستقلا قبل 1990، موجة من أعمال العنف والاحتجاجات للمطالبة بحكم ذاتي أو حتى الاستقلال.

 

ويواجه اليمن ثلاث جبهات داخلية مستعرة، فإلى جانب الجنوب المطالب بالانفصال، يحارب اليمن المتمردين الحوثيين الشيعة في شمال البلاد، كما يحارب تنظيم القاعدة الذي ينشط في جنوب البلاد.