فتاوى أون لاين
09/23/1431 - 16:49
د.مالك الأحمد

من أبرز ظواهر الوسط الثقافي الإسلامي بروز ظاهرة الفتاوى على نطاق واسع في العالم الإسلامي عامة والعربي خاصة، فهذا برنامج فتاوى في الإذاعة مسجل ، وآخر على الهواء مباشرة، وتلك ندوة لبعض المفتين .

 

في الإعلام المرئي قدمت بعض القنوات برامج إفتاء متنوعة ، وأخرى تخصصت بإجابات على الهواء مباشرة.

 

وهذا مفتي في منزله وآخر على الهاتف، وتلك جهة متخصصة بالإفتاء. وتسابق الناس على المفتين للحصول على إجابات لأمورهم الشخصية غالباً ، أما دور النشر فوجدت الميدان مربحاً، فهذه فتاوى العالم الفلاني، وتلك مجموعة فتاوى الجهة المتخصصة ، وإصدارات للفتاوى بحسب الموضوع، فضلاً عن رسائل صغيرة للإفتاء مجمعة من أقوال بعض العلماء . تعددت الجهات الجامعة لمواد الفتوى وتنافست في جذب القارئ.

 

كما لاننسى  الزاوايا المتخصصة بالإفتاء في الكثير من الدوريات الإسلامية وغير الإسلامية، وأصبح هذا الركن ضرورياً (خصوصاً يوم الجمعة ) لتكتمل مواد تلك الصحيفة.

 

وأخيراً جاءت الإنترنت وتسابق الصالحون لوضع مواقع متخصصة بالفتاوى، فهذا موقع فتوى أون لاين ،  وذلك موقع فتاوى العلماء المشهورين ، وثالث جامع لفتاوى العلماء حول العالم الإسلامي ، فضلاً عن ذلك لا يكاد يخلو الكثير من المواقع الإسلامية من زاوية للفتاوى.

 

القصة لم تنته بعد، فهذا الموضوع أخذ بعداً تجارياً، ففي أحد البلدان العربية تخصصت جهة إسلامية بالرد على المستفيدين بمقابل مادي يقيم بالدقيقة تحسب على المتصل.

 

هذه الهجمة على الفتاوى في العقود الأخيرة لم يسبق المسلمون إليها من قبل، وهذه كتب السلف لا تزهر بالفتاوى، اللهم إلا أعداداً يسيرة لم تكن أصلاً مقصودة لذاتها، ففتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية أغلبها رسائل علمية أجاب عليها في أوقات متباعدة، كثير منها وهو في السجن ثم جمعت لاحقاً تحت مسمى "فتاوى".

 

هذا الأمر تزامن مع انحسار علمي شرعي في أوساط عامة الناس فضلاً عن الكثير من مثقفيهم. أصبح طلب العلم والتفقه مقصوراً على فئة يسيرة جداً من المجتمع والبعض منهم يسعى للحصول على شهادة جامعية فحسب من دراساته الشرعية.

 

لقد ضعفت حلق العلم، وقلت مجالسه ، وغاب عنها الكثير من أفراد المجتمع، وأصبح طلب العلم حاجة كمالية للكثير من الناس، والغريب أن اعتماد طلب الفتوى أصبح ديناً حتى إن بعض طلبة العلم يفعلون ذلك تيسيراً لأنفسهم من مشقة البحث والدراسة.

 

أنا لا أقول أن يفتي كل إنسان نفسه ولا أقلل من أهمية الفتوى، لكن الخطر أن يضعف طلب العلم ويتحول إلى طلب فتوى فحسب.

 

المشكلة في أسلوب نشر الفتاوى حيث أن أغلبها فتاوى شخصية وليست حوادث عامة تهم الأمة ، والمشكلة أن هذه الفتاوى الشخصية متاحة للعوام فهم يطلعون عليها ثم يقيسون عليها بعض وقائعهم الذاتية ، والعلماء أيضاً تختلف فتاواهم حسب الزمان والمكان وحال المستفتي وبالتالي فإن هذا النشر المتنامي لها ووضعها بين أيدي العامة في كافة وسائل الإعلام ليس من المصلحة في شيء.

الأخطر على المجتمعات الإسلامية أن يتصدى للإفتاء من ليس بأهل لها ، فأصبح الحال والعياذ بالله كلٌ يفتي على حسب هواه وإن كان غير مختص بالعلم الشرعي ، وإن كان مختصاً تجد عنده يثير شبهات وأفكار في دين الله لم يدرج عليها أهل العلم الراسخين ليزيد من ثقافة التلبيس وويكره الناس التمسك بدينهم.. والأشد والأنكى أن يوجد في بلد مسلم هيئة متخصصة للإفتاء تفتى للناس على حسب أهواء الحكومات والهيمنات الطغيانية كالعلمانية والماسونية والليبرالية وأضرابها، أو حتى استجابة للمتطلبات السياسية العالمية، فإذا جاء رجل عالم غيور يريد النصح والخير لبلده فأفتى بغير ما أرادته تلك الهيئة وكشف باطلهم وبهتانهم فيسجن ويعذب وكأنه ارتكب حداً من حدود الله التي توجب التعزير.. وينطبق عليهم ما جرى لأنبياء بني إسرائيل كما قال تعالى : {لَقَدْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ رُسُلاً كُلَّمَا جَاءهُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنْفُسُهُمْ فَرِيقًا كَذَّبُواْ وَفَرِيقًا يَقْتُلُونَ} (70) سورة المائدة وتجد في الهيئات الإفتائية التي تتصدر في تلك الدول تسلك سبيل المغضوب عليهم والضالين من اليهود والنصارى في تحريف دين الله تعالى وذلك بتغيير ثوابت وأصول وقطعيات الدين الإسلامي ويلمسها الناظر في أقوالهم وفتاويهم ابتغاء مرضات أعداء الدين والعياذ بالله.. فهي حرب مسيطرة مدبرة محكمة على رقاب أهل العلم الراسخين المصلحين والله حسيب الظالمين..

للمطالبة رفع الحجب عن موقع الشيخ الداعية محمد النجد هنا http://bit.ly/91a06H

هل نفهم من كلام كاتب المقال انه مؤيد لحجب مواقع الفتاوى ؟؟؟ الصحفيين يفتون والكتاب والاعلاميين كذلك وكل من ليس متخصصاً يفتي وتنشر فتواه تحت مسمى رأي او اقتراح او فكرة ولا نحجب ولا تمنع ويظن البعض ان ذلك غير داخل في قرار الملك بقصر الفتوى على هيئة كبار العلماء ؟؟؟ اتعجب من من ينبه الى ما يظن انه خطر الفتوى اللتي يطلع عليها العامة ولا ينبه الى ما هو اخطر منها ؟؟؟

حرص الناس على الفتوى من حرصهم على الدين وبراءة الذمة ، وكثرة الفتاوى لتجدد أحوال الناس و انتشار الخير فيهم ،والنس في ذلك ملتزمون قول الله تعالى : ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) ولا ينبغي التقليل من أهمية هذا الموضوع ، وأستغرب نشر المقال في هذا الوقت خاصة ، فهو لا يخدم الموضوع !

ما حكم مشاهدة فيلم يوسف الصديق

ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل عام وأنتم بخير ألموضوع : سؤالين عن حقوق الورثة بعد وفاة رجل إثر حادث طرق. مكان الحادث والإقامة: فلسطين المحتلة (مسلمي 48) ألفقيد 29 عاماً ترك زوجة ولم يرزق بأولاد، وترك والدين، أخ، وأختين. ألسؤال الأول : من تركته بيت جديد لم يسكن بعد لكن مسجل على إسمه.. ما هو حق الزوجة من البيت؟ وما حق الوالدين من البيت؟ ألسؤال الثاني: زوجة الفقيد إستلمت مبلغ (شيك على إسمها) ويسمى تعويضات، من قبل مؤسسة عامة بإسم www.karnit.co.il القائمة خصيصاً لتعويض مصابي حوادث الطرق وأقيمت ضم القانون بالتعاون مع الحكومة وتعين إدارة المؤسسة من قبل وزير المالية، إستلام المبلغ تم بعد إصدار حكم من محكمة قضائية مدنية محلية. - هل هذا المبلغ حلال شرعاً؟ - وهل لوالدي الفقيد حق من هذا المبلغ؟ أشكركم جزيل الشكر وجزاكم الله خيراً

ما الحكم فى مساسل قصة سيدنا يوسف وما حكم من يشاهده

السلام عليكم ورحمة الله لقد عصيت الله عز وجل في شئ وكنت منزعج من هذه المعصية فحلفت على القرأن بأنني لن أقوم بهذه المعصية مرة أخرى ولكن للأسف وقعت بها مرة اخرى فما المطلوب حتى أكفر عن هذا الحلفان

السلام عليكم اريد ان استفتي حول مسالة وانا في الرياض من استفتي هنا وكيف اصل الى مشائخ العلم الكبار الثقات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود الاستفسار هل يجوز اخراج زكاة المال (عن الذهب) لمسجد قيد الانشاء

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وحبه وبعد . أشكر القائمين على الموقع الذي يحتاجه المسلم في كل يوم بما يمر عليه من أحوال . سؤالي : نويت أن أودي فريضة الحج في هذه السنة وأسأل أن يوفقني لذلك ، ولكن لدي ديون فواتير اتصالات لم أسددها وسمعت أن المديون لا يجوز حجه ، أفيدوني في هذه المسألة علماً أنني أنوي قضاء ما عليّ في أقرب وقت . وجزاكم الله خير الجزاء

زوجي عنده خمس اخوة و خمس خوات و عندهم ابن اخت رضع من حليب امهم يعني جدته حوالي 8 دقائق ابن اختهم هدا ناوي يتزوج بنت خالته بس الكل رفض لانوا بيصير اخوهم من الرضاعة يعني خالها فهل يجوز زواجهم ام لا؟ و جزاكم الله خيرا

هل السنة و الأفضل أن أقوم بذبح كبش أم أقوم أنا واخوتي بالاشتراك في عجل (لكثر اللحم وبالتالي توزيع أكثر) و بنفس ثمن الكبشمثال توضيحي:فالنفرض ثمن الكبش ???? جنية ونحن ? أفرادفهل نضحي كل منا علي حدا بكبش أم الأفضل أن نشترك في عجل واليكن ثمنة ????? جنية

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بارك الله فيكم على هذا الموقع الجميل اريد انا اسأل هل يجوز لمرأة ان تنوي العده بعد انفصالها عن زوجها و هي بعيده عنه يعني بمنزل غير منزل زوجها و لا تراه و لا يراها و هي رافعه عليه قضيه طلاق و لان المحاكم طويله الامد لحين صدور حكم الطلاق فيما بينهما هل يجوز نيه العده و بدئها ؟

السلام عليكم ورحمة الله سؤالي للشيخ هل يجوز ياشيخي ان اتزوج بشاب شيعي كوني انا فتاه سنيه

أرجو أن توضحوا لي وقت الامساك بالضبط. و هل يمكن شرب القهوة بعد الآدان الأول يعني قبل الصلاة خير من النوم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي يتعلق بافتتاح محل العاب الكمبيوتر للمراهقين . اي انهم يأتوا ليلعبوا على الكمبيوتر العاب سيارات و كرة قدم .سؤالي هل المردود المادي من هذا المحل حلال ام حرام جزاكم الله خير

انا طالب في روسيا و تعرفت على فتاة مسيحيه هنا و نمت معها و انجبت منها طفله بالحرام ماذا علي ان افعل لاتجنب غضب الله ؟ هل تعتبر ابنتي و لها واجبات علي ام ماذا ؟

( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ ) الآية 160 من سورة البقرة عدة قضايا ذات أولوية قدمتها نصوص التنزيل والسنة المطهرة على غيرها ، إن أُخر موقف المفتين حيالها فقدوا مصداقيتهم بين يدي المسلمين ، فضلاً عن حكم التنزيل على متجاهليها بحتمية بوار أعمالهم يوم العرض الأكبر منها على سبيل المثال لا الحصر: 1 . مصداقية القول بحق الغالب أو المتغلب في الحكم اتكاء على زعم خوف الفتنة (ألا في الفتنة سقطوا) .. 2 . جهر ذاك المتغلب بموالاة أعداء الأُمة قولاً وفعلاً إلى جانب استعانته ببريطانيا (العدوة الأولى للإسلام والمسلمين تاريخياً).. 3 . شهود وتوثيق ترخيص ذاك الحاكم الغاصب لقواعد حربية عدوة فاعلة متأهبة مسلطة على كافة شعوب الأُمة في قلب بلاد الحرمين الشريفين.. 4 . ما حكم وثوق سرقة الحاكم الغاصب وبطانته لأموال وثرواة الأُمة بل وإيداعها واستثمارها ربوية في بنوك وشركات الدول الثابت عداؤها للإسلام تاريخياً.. 5 . ممارسة الحاكم الغاصب نهج بني إسرائيل في تزوير الدين بتعضين النصوص وتقسيمها وتحظيظها وتبعيضها وتطويعها باطلاً لأفعالها السابقة وغيرها.. 6 . وثوق إنشاء وتمويل ورعاية الحاكم الغاصب للقنوات التلفزيونية الإباحية والتسبب في إفساد أجيال الأُمة مما يمثل إفساداً في الأرض وإفساداً لأجيال الأُمة بنشر الفواحش جهراً بلغة التنزيل خصوصاً في بلاد الحرمين فضلاً عن بثها في اللغاة المختلفة بذات المحتويات على مستوى العالم.. 7 . ما حكم وثوق سكوت جل المزعومين علماء إزاء ما يحصل بل وعملهم على تسويغه وتبريره وتشريعه والثناء على فاعله والإفتاء بتضليل وملاحقة وقمع وتحليل ملاحقة وقتل مخالفي الفاعل.. 8 . ما حكم تجاهل بعض المزعومين على العلم للمنكرات الكبرى وتخير وحصر فتاويهم بأمور أقل أهمية فضلا أضحت بفضل وسائل التقنية الحديثة المعرفية والإعلامية متاحة ومعلومة جلها لنشئ المسلمين فضلا عن كبارهم.. 9 . ما حكم خلاء المواقع المزعومة على الإسلام والدعوة إليه من الفتوى بشأن تلك المنكرات الكبرى وتجاهلها لما يحاق بشعوب الأُمة على ذلكم النحو تبعاً لسلم الأولويات التي أملاتها نصوص التنزيل والسنة المطهرة.. 10 . ما حكم صمت المزعومين على العلم إزاء الإسراف الهائل الموثق لإسراف الحاكم الغاصب مقابل الفقر الموثق والمشهود لجل شعوب الأُمة على امتداد أجيال الأمة في شتى القارات.. 11 . ( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض - تعني هنا تجاهل العمل ببعض التنزيل - فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلاَّ خزيٌ في الحياة الدنيا ويوم القيامة يُرَدُّونَ إلى أشد العذاب وما الله بغافلٍ عما تعملون ) من الآية 85 من سور البقرة. هذه بعض - وليس كل تساؤلاتنا - وإن لم نشهد أجوبة وافية مؤصلة وموثوقة لا محرفة على التنزيل الحكيم والسنة المطهرة فإننا نعلن براءتنا من الفاعلين والعمل على فضحهم ومكافحتهم على رؤوس الأشهاد لا يهمنا في الله لومة لائم أو فعلة ف اللهم هل بلغنا ! اللهم فاشهد ! غسان كيالي بن أحمد

فين الفتاوي اون لاين بتاعة موقع اسلام اون لاين كانت ممنوعة ورجعت تاني في حكومة احمد شفيق وبعد استقالته الموقع مش موجود وما فيش فتاوي اون لاين مع انها كانت مفيدة جدااا ياريت ترجع تاني او لو موجودة فين الرابط بتاعها وشكرا ليكم يعني احنا كنا بنسال السؤال ويتم الاجابة اونلاين في نفس اللحظة لماذا تم الغاء هذه الخدمة وتعطيلها

السلام عليكم وبعد اخوكم يعيش في بلاد بعيدة عن زوجته واولاده لضروره العمل وصعوبه جلب العائلة لهذه البلاد.وفي بلاد يكثر فيها الفساد والامور التي تثير شهوة الرجال الى اخره. تعرفت الى امراة لا دين لها بوذيه .اعتنقت الاسلام والحمد لله والشكر على فضله.اريد الزواج منها على طريقة زواج المسيار حتى نرى بعد فترة من الزمان ماذا يحدث .فما هي الطريقه لعمل هذا الزواج ؟ ماذا اقول ماذا تقول كم شاهد وهل يجب ان يكونوا مسلمين ام لا يجوز لغير المسلمين تكتب على ورقة هذه الامور وكيف ذلك مع الشكر والتقدير وجزاكم الله خير الجزاء

1. قل اللهم يا مؤنس كل غريب، ويا صاحب كل وحيد، ويا ملجأ كل خائف ، وياكاشف كل كربة، وياعالم كل نجوى، ويامنتهى كل شكوى، يا حاضر كل ملآ، يا حى يا قيوم أسألك أن تقذف رجاءك فى قلبى، حتى لايكون لى هم ولاشغل غيرك، وان تجعل لى من امرى فرجاً وخرجاً، إنك على كل شىء قدير، فقالت الملائكة : إلهنا نسمع صوتاً ودعاء، الصوت صوت صبى ، والدعاء دعاء نبى.

انا من اليمن الكهربه غاليا جداً و الوضع غير مريح بلمره الطقس حامي جداً فهل يجوز ان اسرق جزء من الكهرباء لتشغيل التكيف

لي ابن عم غرقان في الديون وهذا جعله يغرق في الربا ولا يستطيع الخروج من هذه الدائره التي تجعل حياته في الحرام فهو يصرف الشيكات المؤجله لكي يسدد ديونه وهذا ربا واضح ولم نستطع ان نجمع له المبلغ لكي يسدد ديونه ويخرج من الحرام المستمر الذي لا ارى له نهايه ... الحل بالنسبه له ان ياخذ قرض ربوي ويسدد الديون وهكذا يحصر التسديد فقط للبنك الربوي وعندما ينتهي منه يكون قد خرج من الحرام ولا يعود له طول عمره ( على حد قوله) السؤال هنا : هل هذا هو الحل ان نبدل الحرام بالحرام حتى لو كان شيء افضل من الناحيه الاقتصاديه وقد يكون المخرج من الربا الى الابد؟؟؟ نرجو الافاده وشكرا

السلام عليكم ويعطيك العافية انا ازا فاتتني صلاة وراح وقتها واذن الصلاة اللي بعدها وبدي اصلي اقضي الصلاة اللي فاتتني اول ولا اصلي الصلاة اللي دخل وقتها وبعدين اقضي

السلام عیلکم ورحمه الله وبرکاته! انا عزالدین عمادالدین عندی السوال الذی یتجول فی ذهنی منذ ایام طویله > ارید ان اسال من مزایا و خصوصیات امیرالمنین التی یجب ان تکون فیه لازما؟ و الامیر الذی یکون فیه عیب جسمی مثلا النقص فی العین و غیرها. و هل بغیاب العین یستطیع ان یکون امیرا للمومنین؟ اتمنی ان تجیب لهذا السوال و انا منتظرا الی جوابکم الکامل.... والسلام علیکم ....

السلام عليكم عندي سؤال هام ياريت تجاوبوني عنه باسرع وقت ؟؟؟ من حكم من قال لامراته اني عمري ما اطلقك وان اي تهديد مني لكي يازوجتي يكون فقط للتخويف ويقول هذه للزمان وبعد فتره يحدث شجار بينهم وهي في حاله اجهاض في الشهر الثاني ويتشاجرا ويهددها انها لن تبقي عنده لو شكت لاحد او تكلمت لاحد عن هذا الشجار ولاتتذكر لا الزوج ولا الززوجه اذا كان هذا التهديد فيه كلمه طلاق نسي كلاهما نص التهديدهل كان فيه طلاق وبعد ان علم انها شكت لاحد بسبب شعور بالم والظلم جاء لها وهو في قمه الغضب والخوف من الطلاق علي امراته قال لها تحرمي علي لو قلت طلاق وانا مش داري بنفسي فما حكم ذلك الله يفرجها عليكم انا متوتره جدا واريد حل سريع هل انا مطلقه الان ؟؟

السؤال الاول : اذا ادركت الامام في صلاة الظهر وهو في الركعتين الاخريات وقرأت بسورة الفاتحة والامام لم يركع بعد فهل ممكن اقرأ بسورة اخري مع الفاتحة او انتظر ؟ و بعد اكمال الركعتين مع الامام واذا اكمل الامام وقمت لأتي بالركتين هل أقرأ فيهم بالفاتحة فقط او الفاتحة وسورة ؟ السؤال الثاني : في الصلاة السرية مع الامام وفي الركعتين الأوائل اذا قرأت الفاتحة وسورة ولم يركع الامام بعد فهل ممكن ابدأ في سورة جديدة ام انتظر صامتا علما بانني احيانا افكر خارج الصلاة ؟ افيدوني افادكم الله .

السؤال الاول : اذا ادركت الامام في صلاة الظهر وهو في الركعتين الاخريات وقرأت بسورة الفاتحة والامام لم يركع بعد فهل ممكن اقرأ بسورة اخري مع الفاتحة او انتظر ؟ و بعد اكمال الركعتين مع الامام واذا اكمل الامام وقمت لأتي بالركتين هل أقرأ فيهم بالفاتحة فقط او الفاتحة وسورة ؟ السؤال الثاني : في الصلاة السرية مع الامام وفي الركعتين الأوائل اذا قرأت الفاتحة وسورة ولم يركع الامام بعد فهل ممكن ابدأ في سورة جديدة ام انتظر صامتا علما بانني احيانا افكر خارج الصلاة ؟ افيدوني افادكم الله .

اريد ان اكمل تعليمي في دراسة مجاستير في علم نفس ولان زوجي لا يستطيع ان يدفع لي قدمت طلب لمساعدتي من الحكومه الا اني توقفت بعد ان عرفت ان يتوجب علي دفعه عند تخرج وحصولي على عمل بفائدة تبلغ ٤بالمئه هل استطيع اخذ القرض ام هذا ربا اتمنى الاجابه لان احتاج لمتابعة تعليمي لان اعيش في امريكا وحتى لم ارزق بطفل وزوجي يذهب من صباح العمل ويعود في المساء

المضمضة بالزيت بدون ما يدخل في جوفي شي منه ، هل يفطر ؟

السلام عليكم المجاعة في الصومال : سطوة الطبيعة وكارثية الواقع المأساوي بقلم : بان كيمون ” الأمين العام للأمم المتحدة ” . يموت الناس جوعاً في أرجاء القرن الأفريقي. وقد خلف تضافر كارثي للنزاعات وارتفاع أسعار الأغذية والجفاف أكثر من 11 مليون من الناس المعوزين بشدة. وتدق الأمم المتحدة ناقوس الخطر منذ شهور، وقد قاومنا استخدام كلمة «المجاعة»، إلا أننا اعترفنا رسمياً الأربعاء الماضي بالواقع المتغير بسرعة، وهو وجود مجاعة في أجزاء من الصومال، وهي آخذة في الانتشار. هذا إنذار لا يمكننا تجاهله، ويصل إلى علمي كل يوم أفظع الأنباء من فرقنا التابعة للأمم المتحدة العاملة في الميدان. ويمشي اللاجئون الصوماليون وقطعان ماشيتهم وماعزهم التي تموت عطشاً لأسابيع طلباً للمساعدة في كينيا وإثيوبيا، أما الأيتام الذين يصلون وحدهم، بعد وفاة والديهم، فهم مذعورون ويعانون من سوء التغذية في أرض غريبة عنهم. ومن داخل الصومال، نسمع أنباء فظيعـــة عن أُسَر رأت أطفالها يموتون واحداً تلو الآخــــر. وقد وصلت مؤخراً امرأة إلى أحــــــد مخيمات الأمم المتحدة للمشردين يقـــع على بعد 140 كيلومتراً جنوب مقديشو بعد رحلة شاقة استغرقت ثلاثة أسابيع. وكانت حليمة عمر، وهي من منطقة شابيل السفلى، تعتبر من الأغنياء في ما مضى. أما اليوم، وبعد ثلاث سنوات من الجفاف، فإنها بالكاد تستطيع البقاء على قيد الحياة، وقد توفي أربعة من أطفالها الستة. قالت عن محنتها: «ليس هناك شيء أسوأ في العالم من رؤية المرء أطفاله وهم يموتون أمام عينيه، لأنه لا يستطيع سد رمقهم»، «إنني أفقد الأمل». وحتى الواصلون إلى المخيمات، كثيراً ما لا يكون لهم أمل، فالعديد منهم يعاني ببساطة من شدة الضعف بعد رحلات طويلة عبر الأراضي القاحلة ويموت قبل أن يكون من الممكن تزويده بالرعاية لاسترجاع قواه. وكثيراً ما لا توجد الأدوية لمن يحتاجون الرعاية الطبية. ولنتصور ألم هؤلاء الأطباء الذين يضطرون إلى رؤية مرضاهم يهلكون بسبب نقص الموارد. وباعتبارنا أسرة بشرية، تلك الأنباء تصدمنا. ونتساءل: كيف يقع هذا مرة أخرى؟ فعلى أي حال، يوجد في العالم ما يكفي من الغذاء. صحيح أن الظروف الاقتصادية صعبة. إلا أنه منذ غابر العهود، وحتى في خضم أسوأ حالات التقشف، لم تتذبذب قطّ دوافع الشفقة التي تحفزنا على مساعدة إخواننا البشر. ولهذا أبسط يدي اليوم – لتركيز الاهتمام العالمي على هذه الأزمة، وإطلاق صفارة الإنذار ودعوة شعوب العالم إلى مساعدةالصومال في هذه الفترة المتسمة بأقصى درجات الحاجة، لإنقاذ أرواح الناس المعرضين للخطر – ومعظمهم من النساء والأطفال – إننا في حاجة إلى حوالى 1.6 بليون دولار من المعونة. وإلى يومنا هذا، تبـــرعت الجهات المانحة الدولية بنصف هذا المبلغ فقط. ولعكس مسار الظروف الحالية، ولزرع الأمل باسم إنسانيتنا المشتركة، يجب علينا أن نقوم بالتعبئة على صعيد العالم. وهذا يعني مشاركة الجميع. أناشد الأمم كلها – تلك التي تمول أعمالنا عاماً تلو الآخر، وتلك التي لا تتبرع عادة من خلال النظام المتعددة الجنسيات – إلى مواجهة هذا التحدي. ويوم 25 تموز (يوليو) في روما، تجتمع وكالات الأمم المتحدة لتنسيق استجابتنا الطارئة وحشد الأموال لتقديم المساعدة على الفور. وفي الوقت نفسه، علينا جميعاً أن نتساءل كمواطنين فرادى عن الكيفية التي يمكننا بها تقديم المساعدة. هذا قد يعني تقديم تبرعات خاصة، كما حدث في حالات الطوارئ الإنسانية السابقة في إندونيسيا بعد كارثة تسونامي أو في هايتي بعد الزلزال، أو قد يعني حفز الممثلين المنتخبين على استجابة أكثر قوة، وحتى في أفضل الظروف، ربما لن يكفي هذا. وهناك خطر حقيقي متمثل في عدم قدرتنا على تلبية جميع الاحتياجات. المصدر: الوكالات الحالة في الصومال صعبة بشكل خاص، فالنزاع الدائر هناك يعقّد أي جهود تُبذل للإغاثة. وعلى نطاق أوسع، يؤدي الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية إلى إرهاق ميزانيات الوكالات الدولية والمنظمات غير الحكومية، ومما يعقّد ظروف التشغيل كون الحكومة الوطنية الانتقالية في الصومال لا تسيطر إلا على جزء من العاصمة مقديشو. ونحن نعمل من أجل التوصل إلى اتفاق مع قوات حركة الشباب، وهي ميليشيا إسلامية، لتسمح بالوصول إلى المناطق التي تسيطر عليها في البلد. وعلى رغم ذلك، لا يزال هناك شواغل أمنية خطيرة. ويجب أن نعترف أيضاً بأن كينيا وإثيوبيا اللتين تكرّمتا بإبقاء حدودهما مفتوحة، تواجهان تحديات هائلة خاصة بهما، فمخيم داداب، الذي يُعد أكبر مخيم للاجئين في العالم، مكتظ بالفعل بشكل خطير، حيث يضم نحو 380 ألف لاجئ. وهناك آلاف آخرون ينتظرون تسجيل أسمائهم. وفي إثيوبيا المجاورة، يصل ألفا شخص يومياً إلى مخيم دولو للاجئين، الذي يسعى القائمون عليه جاهدين أيضاً من أجل استيعاب ما يتوافد من لاجئين. وهذا يفاقم أزمة الغذاء التي يواجهها حوالى 7 ملايين من الكينيين والإثيوبيين في أوطانهم. وفي جيبوتي وإريتريا، يعاني عشرات الآلاف من الناس، وربما أكثر من ذلك بكثير، من العوز. وحتى ونحن نتصدى لهذه الأزمة المباشرة، يجب إيجاد سبل لمعالجة الأسباب الكامنة وراءها. وقد يكون الجفاف اليوم هو الأسوأ منذ عقود، غير أنه مع تجلِّي آثار تغير المناخ أكثر فأكثر في أنحاء العالم، من المؤكد أن هذا الموسم لن يكون موسم الجفاف الأخير. وبالتالي، يتعين اتخاذ تدابير عملية، من قبيل زراعة بذور مقاومة للجفاف، والري، والبنيات التحتية الريفية، وبرامج تربية الماشية. ويمكن لهذه المشاريع أن تنجح، فعلى مدى السنوات العشر الماضية، ساعدت مشاريع من هذا القبيل في زيادة الإنتاج الزراعي في إثيوبيا بنسبة ثمانية في المئة سنوياً. كما أن نظم الإنذار المبكر التي نستخدمها تشهد تحسناً، فبفضلها عرفنا أن موسم الجفاف هذا آتٍ، وبدأنا إطلاق إنذارات في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. واستشرافاً للمستقبل، يجب التأكد من أن هذه الإنذارات تُسمع في الوقت المناسب. وقبـــل كل شيء، نحن بحاجة للسلام، فمــــا دام النـزاع دائراً في الصومال، لن نتمــــكن من محاربة المجاعة بفعالية، فعدد الأطفال الجياع إلى ازدياد، وكذلك عدد النـــاس الذي سيموتون من دون داعٍ. وهذه الحلقـة من انعدام الأمن تتسع بشكل خطير. وفي الصومال، قالت لنا حليمة عمر: «ربما يكون هذا هو مصيرنا، أو ربما تحدث معجزة وننجو من هذا الكابوس». لا يمكنني أن أقبل لها بهذا المصير. ومعاً، يجب علينا إنقاذها وإنقاذ أبناء بلدها وجميع أبنائهم من كابوس رهيب حقاً. أرجو الافادة هل يجوز استخدام زكاة الفطر لمساعدة اخواتنا في الصومال ؟ و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماحكم استخدام زكاة الفطر لمساعدة اخواتنا المنكوبين في الصومال؟

السلام عليكم هل قرآءة القرآن في ليلة الثلاثون من شعبان من بعد صلاة المغرب تعتبر من أيام رمضان ولياليه

انا عندي محل وجاني واحد يبيع سلعة وقلت له انها تساوي كذا وقال اني ابيعها لاني محتاج ولكن اذا خليتها يوم واحد عندك سوف اتي واشتريها انا اخذ المال ثم ارده عليه كذا زيادة غدا واخذ سلعتي فهل هذا بيع ام رباارجو الرد سريعا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجو افادتي في هذا الامر, منذ اربعة عشر سنة لم اجد عملا وبعد ذالك تقدمت بطلب للحاق بوظيف في احدي الشركات وقبل ان اسمع نتيجة الطلب قد وعدة الله علي ان اقوم بدفع مبلغ 10% من مرتبي لمن يستحق, ولقد وفقني الله علي الحصول علي هذه الوظيفة والحمد لله, وقمت بالوفاء بعهدي واخراج هذه القيمة, ولكن بعض فترة احتجة الي الزواج ولقد كان مرتبي في هذه الفترة ليس كبيرا ولم استطيع اخراج المبلغ من مرتبي لاني في حوج لكل مال لكي استطيع اتمام الزواج وانقطعت فترة كبيرة جدا لكي استطيع دع الدين الذي علي من هذا الزواج, وبع ان تم سداد مبلغ الدين نسيت مبلغ الذي عاهدة الله عليه هل هو 10 % من المرتب ام قيمة محددة, وعلي ما اتذكر انني كنت اخرج مبلغ 30 جنية كل شهر وبعد فترةكبيرةاخرجت 100جنية من المرتب. السوال 1- ماذا افعل عن الفترة التي توقفت فيها الدفع اثناء فترة استكمال امور الزواج. السؤال 2- ماذا افعل في انني لم اتذكر قولي الصحيح اثناء العهد بيني وبين الله فهل فلت اخرج 10% من المرتي ام قيمة ثابتة من المرتب. السؤال 3- هل استطيع ان اكفر عن هذا العهد لانني اخاف ان اكون عصيت الله ولم ادري وان ارجع في هذا العهد, والحمد لله انا اقوم بدفع مبلغ كل عام للفقراء ولكنه غير ثابت. افدوني افادكم الله.

السلام عليكم لقد قمت بخطوبة بنت خالتى لمدة عام ثم لم يكن هناك قبول بيننا و كنا دائما فى اختلاف فقمت بالجلوس مع خالتى و اخبرتها اننى لن اكمل الخطوبة و فسخت الخطوبة. و كنت قد شبكتها بمبلغ 20,000 و هم لا يريدون اعطائى الشبكة. هل من حقى المطالبة بالشبكة ام من حقهم و شكرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ويعطيك العافية. اناحسين الدين سريلانكي الجنسية ومتخرج من جامعة ملك السعود بالرياض. السؤال ما عدد الركعات للصلاة المذكورة شكرا

انا اعمل طبيب و ادفع الزكاه عادة في شهر رمضان , في رمضان الماضي دفعت عن مبلغ معين و خلال العام ازداد المبلغ فهل اخرج الزكاه عن كامل المبلغ ام عن المبلغ الدي حال عليه الحول

اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم انا عملت خطيئة كبيرة قبل فترة والله غصب عني وتبت توبه نصوحة وصرت استغفر الله كثيييييييرا والله شاهد اني ندمانه عليها شديد وحتى اني لم استوعب اني انا التي فعلت كذا وكذا .. والان انا لم اجد وظيفة ولم اجد الزوج الصالح لا ادري هل هذا يرجع الى ما فعلته سابقا وكيف اعرف ان الله غفر لي ذنبي والله اعلم بما في القلوب

السلام عليكم ورحمه الله فضيلخ الشيخ لي استفسار جزاك الله عنا خيرا اذا افدتني بما بتوافق مع ديننا وشريعتنا وسنه نبينا محمد صلي الله عليه وسلم وبما يرضي المولي عز وجل انا خاطب الان منذ ٥ اشهر وارجو ان يتسع صدركم لسماع ظروفها الحاليه هي انسانة يتيمه الاب والام متزوجه من اخر ولها اخ الله يعافيه ويعافينا مريض بالمغوليه واخت اصغر متزوجه والفارق المادي والثقافي والاجتماعي بين الاسرتين كبير جدا واهلي جيعهم غير راضين او سعداء بهذا النسب مع العلم بانها انسانه علي خلق وطوع لزوها ومخلصه جدا اثق بانها ستريح قلبي وتصون بيتي وعرضي ولكن اعتراض اهلي علي الفرق هذا جعلني في حيره من امري لا اريد ان اظلم انسانه بهذه الظروف مع حبنا الشديد لبعض وحبنا ف الله ايضا وتعلقها بي كاب واخ وصديق وخطيب ولا ابناء عمه مستواهم مقبول نسبيا من الناحيه الاجتماعبه والماديه ولكن مازال الاعتراض ولا اريد ان اغضب اهلي وايضا اشعر بان لها عمل او عقده او سحر منصوب لها وخصوصا عند دخولها بيتها يحدث بيننا مشاكل تافه جدا وصغيره بشكل غير معقول وسالت شيخا فقيها نصحني بالكتاب بانه سيفك اي عمل باذن الله بالله عليك ما حكم الدين هنا وما العمل هل يجوز ان اتركها ارضاءا لاهلي ام اتوكل علي الله واتزوجها ارضائا لله اذا كان لنا الخير في بعضن البعض واتعفف معها بالكتاب طلبت من اهلي اعطائها فرصه التقرب مننا ومن اسرتنا وتتطبع بعاداتنا وتقاليدنا ونتقرب سويا لله وقد وافقوا وهي وافقت علي التقرب الينا اكثر مع الفصل بين العائلتين اذا كان التوافق مستحيل جزاكم الله عنا خيرا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زوجتي خرجت من بيتي مع عمها بسبب شجار نشأ بيننا ولهذا الشجار خلفيات سابقة لداعي لذكرها وفي نفس اليوم وصلني كلام من ابنائي اثار غضبي ونقمتي عليها فذهبت لمنزل عمها وكان هناك والدها وشقيقها وعمها وطلبت من اولادي الادلاء بما افادوني به وعند مابدأوا في الكلام خرجت زوجتي من غرفة وكانت في حالة نفسية سيئة ولا تتكلم ولكن قامت بضرب الاولاد بدون كلام وخلعت ذبلتها ورمتها في وجهي وانا زادت عصبيتي من هذا الموقف فوقفت وقلت لها لماذا كل هذا انت طالق وبعد يومين وبعد ان هدا الموضوع حاولت أن أوضح وجهة نظري لوالدها الذي وقتها كان متفهم ولكن هي من هذا اليوم قالت انا كنت انتظر هذا الطلاق وجائت الفرصة للخلاص وبعد اسبوعين تقريبا ذهبت انا وثلاثة اشخاص لمنزل والدها وقلت له اشهد بأنني رجعت زوجتي لعصمتي وبشهود الاشخاص المرافقين لي ولم يفيدوني بالموافقة سواء من طرف زوجتي أو من طرف ابيها وخلال الثلاثة أشهر التالية حاولت بشتى الطرق السلمية وغير السلمية للحديث مع زوجتي أو مع والدها دون جدوى وبعد مرور العدة تفاجأت بأن زوجتي قامت برفع دعوى طلاق ضدي وطلبت في الدعوى جميع حقوقها من مؤخر ونفقة ومستندات وأغراض وتنازلت عن حضانة الابناء بنت 14 سنة وولد 11 سنة وحاولنا بعد رفع القضية حل المشكلة بذهاب أعيان من عائلتنا دون جدوى سؤالي هل زوجتي مازالت على ذمتي وهل في حالة اصرارها على عدم الرجوع لبيت الزوجية تستحق مؤخرها ونفقة العدة وغيرها وهل الطلاق في حالة الغضب السالفة الذكر تحسب طلقة ارجو الافادة في اسرع وقت وارسال الفتوى على الايميل المبين اعلاه ولكم خالص الشكر والتقدير

بسم اللة الرحمن الرحيم اما بعد * اننى لما انتهيت من المرحلة الاعدادية استخرت ربى فى ان ادخل القسم العلمى او الادبى فهدانى اللة لادخل القسم العلمى وكانت امورة سهلة مويسرة فظننت ان ذلك هو الانسب لى ورايت حلماهو كالاتى جاءنى واحد من اهلى سمع فى الراديو اننى نجحت ورتبت المستوى الثالث ثم استيقظت000000 ومرت ثنتان حتى اصبحت فى الصف الثالث وعند ذلك حدثت لى ظروف مرضية اخرتنى عن التعليم شهرين 000وبعد ذلك التحقت بالتعليم ثم مرت السنة بطولها وبمشقة المذاكرة ثم رايت اسلبى فى المذاكرة فرايت انة لا يماثلة اسلوب فى هذة السنة فتذكرت الثنتين التى مرت فى تلك المرحلة وكانى اريد ان ارجع لهما ثانية وحتى اتقنهما لاسس نفسى كى اذا التحقت بالكلية لا اكون عالة على التعليم او على الناس بعد تخرجى وكبرت هذة الفكرة فى عقلى حتى امتحنت وفى منتصف الامتحان لم اذهب يوما من الايام 0000ثم مرت فترة وظهرت النتيجة وحينما ذهبت لارى مجموعى وجدت نفسى راسب فى ثلاث مواد ما كنت اتخيل ان ارسب فيهم 00000وانا الان تراودنى فكرتين الاولى اذهب الى الامتحان وادخل اى كلية بمجموعى او ان تفسير الحلم انة من اللة فاصدقة وابدا من الصف الاول الثانوى بجد واللة سوف ييسرلى ويوفقنى

اتفق رجل عمره 48 مع امراة من نفس سنه على الزواج و لم يكن بينهم شهود . هو طلبها للزواج منه و هي وافقت على دين الله و سنة رسوله . ما حكم الدين .

هل يجب الغسل على من تخرج وهي متعطره ليس بنية الفتنه والتبرج بل من باب النظافه والتجمل افيدوني افادكم الله

هل يجوز لامراه تعاني من صدر صغير جدا ان تقوم بعمليه تكبير الصدر بموافقه زوجها لان ذلك يؤثر كثيرا على نفسيتها ونفسيه زوجها؟؟؟

انا حالتي باختصار شيخي أمي تأتي لي وانا نائم وتضع اصبعها في مؤخرتي كي أصحى وكل مرة انذرها وحتى وأنا واقف اذا كنت أمشي تمزح معي هذا المزح وحتى وأنا أتوضأ وتأتي إلي في كثير من الأحيان تصفعني الكفوف القوية وتضربني بمقصد المزح ولكن انا أتألم وأمسك نفسي في كل مرة حتى بالآخر شيخي لم أعد اتحمل فهددت ان أضربها وشتمتها وكسرت إحدى صحون البيت ( ربما لتقف عن هذا الأذى أي سأكسر صحن كلما عادت لهذه الفعلة ) فضربتني وضربني أبي واتهمتني امي باللوطي واتهمتني بمن يتعاطى المخدرات ثم غضبت علي الى يوم الدين وهي غاضبة مرة وحتى استراحت مرة أخرى هذا غير ظلمها لي مع اخواتي تعز أخواتي أكثر بكثير مني مع اني انا الفتى الوحيد أقسم بالله شيخي هذا موضوع جدي جدا يعني باختصار : امي سيئة وعصبية ولديها تصرفات سيئة معي وتظلمني في الآخر تغضب علي هل يصح غضبها ؟ وما يجب علي فعله في هذه الحالة ؟

هل يجوز دفع زكاة الفطر عن ابي من مالي الخاص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لوسمحت هولازم الفصل بين الست ايام من شوال وصيام اليوم الذى يلية بمعنى انا الحمد لله اليوم كان اخر يوم لى فى السته وفى نفس الوقت تانى يوم فى الايام القمرية فهل يجوز اصوم 3 يوم غدا ام لا . افصل وجزاكم الله خيرا

السلام عليكم ما حكم الدين من شاب وفتاه اشهدو الله علي زواجهم معا ولم يعلم بزواجهم احد مع العلم انهم لم يقومو بالجماع فهل ذلك وقع الزواج بينهم ام ماذا

إذا رأيت إنساناً قد حزبه أمر فأهمه فسارع بنقله إلى جانب آخر مشرق يبعث في نفسه التفاؤل ويقوده إلى الاطمئنان ويحثه على العمل الدؤوب...