أنت هنا

27 ربيع الأول 1431
المسلم/وكالات

أعلن انفصاليو الجنوب باليمن رفضهم لدعوة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح للحوار الذي عرضه عليهم لحل جميع الأزمات العالقة والتي أدت إلى صدامات عنيفة خلال الفترة الماضية.

وقال عباس العسل القيادي فيما يسمى بـ"الحراك الجنوبي" الانفصالي: " لاحوار مع هذا النظام وسنظل صامدون في قضيتنا فهي قضية شعب بأكمله", على حد تعبيره.

ووصف العسل نظام الرئيس اليمني عبد الله صالح ووجوده في الجنوب بـ"المحتل", على حد قوله.

وكان الرئيس علي عبد الله صالح قد دعا الاثنين الماضي الانفصاليين في الجنوب إلى الحوار والابتعاد عن العنف، كما توقع أن يتم إحراق جميع الأعلام الجنوبية التي ترفع خلال التظاهرات في الأسابيع المقبلة.

وقال صالح: القوى التي تدعى "الحراك الجنوبي الداعي لانفصال الجنوب عليهم أن يأتوا إذا كان لديهم أية مطالب لطرحها عبر القنوات السياسية".

من جهة أخرى, أفادت مصادر من "الحراك اليمني" بأن ثلاثة من ناشطيه قتلوا وأصيب خمسة آخرون بجروح في مواجهات مع الشرطة وقعت الخميس في جنوب البلاد.

وبحسب هذه المصادر، وقعت مواجهات بين متظاهرين مسلحين وعناصر من الشرطة في مدينة الضالع الجنوبية، وقتل في هذه المواجهات ناشطان وأصيب آخران بجروح.

وفي مدينة طور الباحة الجنوبية التابعة لمحافظة لحج، أطلقت الشرطة النار على ناشطين متحصنين في مبنى تابع للمديرية ما أسفر عن مقتل اثنين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح, بحسب مسؤولين من الحراك الجنوبي.

وشهدت مدن جنوبية عدة الخميس تظاهرات احتجاجية مطالبة بالانفصال عن الشمال وبالإفراج عن معتقلي الحراك.

ويشهد جنوب اليمن منذ أشهر حركة احتجاجية واسعة النطاق تطالب بالانفصال والعودة إلى دولة اليمن الجنوبي التي كانت مستقلة قبل 1990.

واتهمت الحكومة اليمنية جهات إقليمية ودولية بدعم الانفصاليين لمحاولة زعزعة استقرار البلاد.