أنت هنا

20 ذو القعدة 1439
المسلم ــ متابعات

تظاهر مئات الأشخاص في الدنمارك، اليوم الأربعاء، احتجاجًا على تطبيق قانون حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة.

 

وحسب وسائل إعلام غربية؛ فقد شارك المئات في المظاهرة بالعاصمة كوبنهاغن، وارتدت بعض النساء المشاركات النقاب تحديا للقانون.

 

كما شارك في المسيرة عدد من المسلمات اللواتي لا ترتدين النقاب وعدد من غير المسلمات.

 

واتهم عدد من النشطاء الحكومة بانتهاك حقوق الأقلية المسلمة.

 

وفي وقت سابق، نقلت شبكة (سي بي إس نيوز) الأمريكية عن "سابينا"، وهي مسلمة منتقبة فضلت ذكر اسمها الأول فقط خوفا من تعرض أسرتها لمضايقات، قولها: "هذا القانون ستكون له تداعيات ضخمة على حياتي اليومية".

 

وأضافت: "يعني هذا أنه كل مرة أخرج فيها من بيتي سأكون مجرمة بموجب هذا القانون، وكلما خرجت من منزلي سأكون عرضة لأن تقبض الشرطة عليّ أو أن أدفع غرامة".

 

وقالت: "أرفض أن أكون ضحية لهذا القانون كما أرفض خلع نقابي".

 

وبدأت الدنمارك، اليوم الأربعاء، تطبيق حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، تنفيذا للقانون الذي أقره البرلمان نهاية مايو الماضي.

 

وبحسب القانون، سيتم فرض غرامة مالية على الأشخاص المخالفين تراوح بين 1000 كرونا (نحو 157 دولارًا) لأول مخالفة، و10 آلاف كرونا بعد المخالفة الرابعة.

 

يشار إلى أن البرلمان الدانماركي أقر في 31 مايو الماضي، قانون حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، على أن يتم فرض غرامات مالية على المخالفين.

 

يذكر أن رجل الأعمال الجزائري رشيد نكّاز، أسس صندوقًا لتسديد الغرامات المالية لقانون حظر النقاب، باعتبار أن ارتداء النقاب حرية شخصية. وقام الصندوق بتسديد غرامات أكثر من ألف و500 مخالفة في 6 بلدان تحظر ارتداء النقاب.

 

وفي وقت سابق أعلن نكّاز، نيته تسديد الغرامات المالية في الدنمارك أيضًا؛ حيث يقدر عدد المسلمين بنحو 7 بالمئة من إجمالي السكان البالغ عددهم 5.7 ملايين.