أنت هنا

30 رمضان 1439
المسلم ــ متابعات

دعا زعيم حركة "طالبان"، الملا هِبة الله آخندزاده، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة الأمريكية إلى إجراء مفاوضات مباشرة مع الحركة، لإنهاء الصراع في أفغانستان.

جاء ذلك في بيان أصدره زعيم طالبان بمناسبة حلول عيد الفطر؛ حيث أكد آخندزاده فيه أن خلاص الأفغان يتمثل في رحيل "القوات الأمريكية وغيرها من قوات الاحتلال".

وأضاف البيان: "إذا كان المسؤولون الأمريكيون يريدون حل القضية الأفغانية عبر الطرق السلمية، فعليهم أن يجلسوا إلى الطاولة للحوار وجهاً لوجه لمناقشة الحلول للاحتلال والخسائر الكبيرة التي تكبدها الشعبان الأفغاني والأمريكي".

وتابع: "أبقينا الأبواب مفتوحة للحوار والتوصل إلى تفاهم يلبي أهدافنا"، بحسب ما أوردته وفق قناة "طلوع نيوز" الأفغانية.

وأعلن الرئيس الأفغاني، أشرف غني، الخميس الماضي، وقفا أحادي الجانب لعمليات الحكومة ضد طالبان، لمدة أسبوع، اعتبارا من أمس الثلاثاء.

بالمقابل أعلنت "طالبان"، السبت الماضي، وقفا للهجمات، لمدة ثلاثة أيام، خلال عيد الفطر، مع استثناء قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

واقترح الرئيس الأفغاني، في فبراير الماضي، على "طالبان" الاعتراف بها كحزب سياسي، وإطلاق سراح السجناء، وإجراء انتخابات جديدة، ومراجعة الدستور. لكن الحركة رفضت عرض "غني" للدخول في حوار غير مشروط.

 

إضافة تعليق

2 + 2 =