25 ربيع الأول 1429

السؤال

أنا مشرف في أحد المنتديات ويكتب بها عدد من الكتّاب من شتى أنحاء العالم.
المشكلة هي أن أحد هؤلاء الكتّاب مميز بأسلوب طرحه، وفي نفس الوقت ينتابني شعور بأنه منافق علماني، من خلال بعض أطروحاته.. علماً بأني لا أمتلك القدرة على الكتابة بأسلوب مماثل له، الأمر الذي يفقدني الثقة بنفسي كثيراً ويجعلني أصاب بالضيق كثيراً مما يكتب.
ماذا تنصحونني به؟ هل اترك الإشراف وأفسح المجال لغيري؟ ماذا أفعل؟
والسلام عليكم

أجاب عنها:
د. مبروك رمضان

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جميل أن يكون للإنسان همة تربوية تدفعه للعمل النافع المتعدي، والمنتديات التربوية في كثير من الأحيان لها دور فاعل في التواصل الفكري والثقافي والتربوي، ولكنه من الأجمل أن يكون للمشرف عليها دور في توجيهها الوجهة الصحية والأخذ بيد المشاركين فيها والمتفاعلين معها إلى طريق صحيح تعم به الفائدة وتنتفع به الأمة ولا يكون مجرد تفريغ هموم وتعبير عن مشاعر وتبادل للمجاملات والأخذ والرد فيما لا يعود على الأمة بفائدة، لذا كان للمشرفين على هذه المنتديات واجب الاستفادة من الطاقات التي تتجاوب معها قدر الإمكان مع الأخذ في الاعتبار بعض الأمور التي تساعد على توجيه هذه المنتديات لتقديم فائدة للمشاركين فيها ومن ذلك:تحديد الأهداف العامة والخاصة لهذه المنتديات ولا تكون مجرد فتح نوافذ تشغل الوقت ولا تقدم فائدة تربوية وعملية وأيضا أن يكون للمشرفين عليها الوعي والإدراك والحكمة التي تساعدهم على فهم المقاصد التربوية من خلال مشاركات الكثير من الكتاب والمراسلين وليس شرطاً أن يكون المشرف ملماً بكل ما يكتب أو يصل إلى هذه المنتديات فيمكنه طلب المساعدة من مختصين أو من لديهم القدرة على الرد أو فهم بعض ما يصل إلى المنتدى متى ما كان ذلك ضرورياً.
أما المفهوم والاستشعار أن بعض الكتاب المتميزين بأطروحاتهم وتشعر من خلالها بالنفاق والعلمانية فهذا يحتاج إلى التدقيق والتحري من خلال المفاهيم التي يقدمها الكاتب والموضوعات التي يتناولها وما تحتويه هذه المقالات والأطروحات من أفكار وقيم ومدي ملاءمتها لطبيعة هذا المنتدى سواء كان فكريا أ وثقافيا أو تربويا أو علمياً.
كما أنه من المهم أن يكون المشرف على هذا المنتدى غير متحيز أ ومتحامل أو يبني أحكامه على الظنون فمتى ما شعر بحرج أو أنه غير قادر على الرد أو أن الأطروحات المقدمة للمنتدى لا يمكنه مجاراتها فيمكنه طلب المساعدة ممن لديهم القدرة على ذلك.
أما عدم قدرتك على الرد أو محاكاة هذا الكاتب المتميز - كما تقول - فيمكنك عرض كتاباته على مختصين يمكنهم تحليلها والرد عليها إن احتاج الأمر إلى ذلك.. ولا ينصح بترك المكان إلا إذا تأكدت أنك لن تستطيع أن تقدم من خلاله خدمة تربوية نافعة أو رؤية تخدم بها أمتك ثم المشاركين في هذا المنتدى.
ومن المهم أن يكون الإنسان لديه الثقة بالله تعالى ثم بقدراته وعدم بث روح الخور والضعف في النفس؛ لأن الثقة بالله تعالى ثم بما يملك الإنسان من قدرات تساهم كثيرا في خوض غمار التحدي والتعلم والإجادة، وهذا الكاتب وغيره لم يولدوا كتّابا ولا مبدعين ولكنهم تمرسوا وتعلموا وواصلوا، وأنت لا تقل عنهم قدماً ولا يداً ولا عقلاً؛ فَلِمَ التقليل من شأن نفسك؟!
حاول مرة أخرى وأبذل طاقتك، وَاسْعَ لتقديم الأفضل وتمرس على الكتابة والرد والمحاورة والمناقشة وأكثر من الاطلاعات والاحتكاك بأصحاب الخبرات ستجد نفسك في مضمار السباق ومحاكاة من تظن أنهم أفضل منك.