21 ذو الحجه 1430

السؤال

السلام عليكم رحمة الله وبركاته..
أنا أبحث عن مشروع أسعى من خلاله لتحقيق هدفي في (المساعدة في رقي فكر واهتمامات الشباب المسلم - بالأخص الفتيات -) لم أتأهل تماما لكن لن أقف عن هذا وذاك بعون الله.
بعد عدة مشاريع وأفكار وخطط.. بدأتها مع أخواتي وقريباتي وصديقاتي ولم نكمل.. أردت هذه المرة أن أستشير كثيراً ولا أستعجل..
ما فكرت به مشروع سهل جداً.. ملف عن (ما يجب علينا معرفته في أمور الدين والدنيا) وبعدها يبدأ التخصص!
فكرت أن نختار موضوعاً نعتقد أنه يجب علينا كمسلمين معرفته تماما أو يفيدنا كثيراً ويزيد ثقافتنا ونجعل له مختصرا وافيا بشكل جميل يبحث بعناية ويسهل حفظه، طبعا نستفيد مما هو موجود، ونصيغه بما نراه مناسبا نبقى في هذا العلم أو الموضوع أسبوعا أو أكثر نثيره ونتدارسه.. سنعتبره ناديا ثقافيا ونسجل فيه عضوات سنبدأ بمحيطنا أقاربنا وصديقاتنا..
لم أضع خطة مفصلة لأني أريد أولاً أن نجمع المعلومات ونستشير ونحدد في النهاية.
أشيروا عليّ ووجهوني واقترحوا ما ترونه الأفضل والأصلح والأكثر فائدة.. وإن كانت هناك فكرة أنفع وأصلح فأنا أرغبها..
أسأل الله أن يضاعف أجركم ويجزيكم خير الجزاء..

أجاب عنها:
د. مبروك رمضان

الجواب

أشكرك على ثقتك في موقع المسلم وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد
جميلة هي الهمم العالية ورائعة هي الأماني الواعية، علم وعمل، أتعلم وأفيد، نتشارك ونتعاون، نخطط ونبذل ولا نتوقف حتى نتعلم بل نعمل بما نعلم، تلك هي مسالك أصحاب العقول النيرة، شباب وشابات يدركن دورهم في الحياة ويرسمون لهذا الدور وسائل وطرائق تدفعهم لمزيد من التقدم والارتقاء نحو المعالي سعيا لتحقيق الفلاح في الدارين.
كل المشاريع الدعوية والعلمية هي ممكنه متى ما توفرت مثل هذه الهمم العالية والقلوب اليقظة والتعاون المثمر بين الأحبة والأصدقاء ومحبي الخير.
والفكرة جديرة بالاهتمام والعناية والتشجيع ويمكن تفعيلها في حيز متنوع بين الأهل والأصدقاء في المدرسة والحي وجماعة المسجد عن طريق المراسلات الإلكترونية كلها وسائل يمكن من خلالها تحقيق الهدف.
ولنجاح الفكرة لا بد من توافر عاملين مهمين هما: (الصدق مع إخلاص النية والاستمرار) أما الصدق وإخلاص النية فهو سبب رئيس من أسباب البركة ودافعا للإنجاز لأن العمل عندما يبتغى به وجه الله تعالى يبارك فيه وينمو ويؤتي ثماره.
أما نجاح الاستمرار فيكون عن طريق (البدء بالأسهل والممكن وما يحتاج له المشارك في دينه ودنياه) وهذا يتوقف على المرحلة العمرية والناحية التعليمية والخبرة الحياتية فمثلا الفتيات في سن الزواج تحتاج إلى تعرف أحكام الزواج وحقوق الزوج والزوجة وأحكام متعلقة بهذا الأمر فالاطلاع عليها وتعلمها يكون أثبت وأدوم وأنفع في التطبيق.
• تنوع الاحتيار في الموضوعات يساهم إلى حد كبير في توقد العزيمة وشغف المعرفة.
• مراجعة الموضوعات المختارة ومراجعها ومصادرها وآلية تعلمها من قبل المختصين يساعد في توصيل معلومة صحيحة خالية من الضعف.
• التناوب في طرح الأفكار وعرضها على أهل الخبرة والمشورة والعلماء الموثوقين مهم لتأصيل علم نافع بعيدا عن الشبهات.
وفقك الله وسد خطاك