13 جمادى الثانية 1430

السؤال

والدي عنده محل تجاري ، واخواي يعملون معه ولكن المشكلة هو انه يأتيهم يوميا ويأخذ مئات الريالات من الخزانة بدون حساب ، وفي بعض الأحيان يأخذ ألوف الريالات ، ولايريد أن يطّلع على حسابات المحل من الديون ، إذا اُعترض عليه يقول : أقفلوا المحل وأعطوني المفاتيح بزعل .
ارجو الحل....

أجاب عنها:
د. مبروك رمضان

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على ثقتك في موقع المسلم وأسأل الله تعالى التوفيق والرشاد
أخي الكريم .. من المهم في البداية أن نؤكد على أن الوالدين لهما حقوق كفلها الشرع وأمر بها ومن آكد هذه الحقوق طاعتهما في غير معصية الله تعالى، والبر بهما، وعد التأفف منهما وأمر جل وعلا بحسن صحبتهما فقال تعالى "فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً ... " الآيات .
ثانياً: تدور مشكلتك حول عدم اكتراث الوالد بديون المحل واهتمامه فقط بأخذ المال دون السؤال عن حاجة المحل إليه .
ثالثاً: مثل هذه المشكلات تنتج عن الاتكالية وعدم الاهتمام بالعمل والاعتماد على الآخرين وعدم التخطيط إضافة إلى الانخراط أحيانا في الملذات والشهوات والبعد عن المنهج الصحيح في العمل والتربية والتعامل، ومن ناحية أخرى قد يكون أخذه للمال لسبب شرعي أو حاجة لا يريد أن يخبركما بها
ومثل هذه الحالات يجب أن نتعامل معها بحذر شديد وفطنة وذكاء لأن الأمر يتعلق بأمرين مهمين الأول متعلق بالعلاقة مع الوالد الأب وله حقوق شرعية ومالية وأدبية، والثاني يتعلق بحقوق الناس وما لهم من مستحقات وديون يجب أن تسدد لهم .
ومن هنا يمكنك إتباع عدد من الطرائق ومنها:
· أن يكون المسؤول عن المال من إخوانك حريصاً أن لا يضع المال كله في مكان واحد (درج المحل) يوضع القليل النادر (الريالات القليلة) في الدرج الذي يعتاد الوالد الأخذ منه ويضع باقي المبالغ في مكان آخر أو تحت الأوراق الخلاصة أن تكون بعيدة عن يد الوالد ولا يراها ، وذلك ليس لإخفاء المال عن الوالد بل لجمع المال لسداد الديون أولا .
· أن يقدم كشف للوالد بما للمحل وما عليه من ديون حتى يكون في الصورة ويعرف ما له وما عليه .
· أن يستخدم مع الوالد بعض الطرائق كاستدعاء أحد الدائنين للمطالبة بحقه أمام أو أثناء وجود الوالد في المحل، أو اتصال بعض الدائنين بالوالد للمطالبة بحقوقهم .
· ضرورة التعرف على بعض تصرفات الوالد ماذا يفعل بهذه المبالغ فإذا كان ينفقها باعتدال فهذا حقه ويمكن ترشيده، أما إن كان ينفقها في وجوه سيئة ومنكرة فلابد من الوقوف بفطنة ومساعدته للعودة إلى رشده واعتداله .
· من المهم أن يكون الوالد شيئاً فشيئاً في الصورة ومعرفة الحقيقة للمحل وأن يدخل معكم في العمل، ولا يترك بعيداً فقط يأتي للمحل لأخذ المال .
· يستحسن أن يتم التقرّب إلى الوالد ومصاحبته والجلوس معه كثيراً أو إشعاره بالمسؤولية واستشارته حتى ولو لم يكن لكم حاجة ولكن فقط لبقائه في الصورة .
أسأل الله تعالى لكم العون والتوفيق ،،،