أنت هنا

البيان الختامي
30 ذو القعدة 1432

مؤتمر "السلفيون وآفاق المستقبل" المنعقد في مدينة إسطنبول -تركيا في المدة من ١٥-١٦ ذي القعدة١٤٣٢الموافق ١٣-١٤ أكتوبر ٢٠١١م

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .. الحمد لله حمدا ًكثيراً طيباً طاهراً مباركاً فيه... الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ...

أيها العلماء والدعاة... نحمد الله تعالى أن وفقنا لإنجاز هذا المؤتمر المبارك بإذن الله، وقد اجتمعت كلمتنا فيه على الحق وتآلفت قلوبنا على التعاون لنصرة هذا الدين، معتصمين بحبل الله جميعا، مهتدين بهدي نبينا صلى الله عليه وسلم، عاضين بالنواجذ على محكمات ديننا بلا تفريط ولا إفراط،  ونرجو أن يكون لنا حظ وافر من قول الله - عز وجل -: { واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا } .

أحبتنا الكرام .. أما وقد بلغت قافلة المؤتمر غايتها ونرجو أنها حققت مرادها بتوفيق من الله عز وجل فيطيب لنا أن نشكركم على حضوركم وتفاعلكم وإثرائكم جلسات المؤتمر الرئيسة والفرعية بنقاشاتكم النافعة ومداخلاتكم المفيدة وكلماتكم القيمة، نسأل الله تعالى أن يجعل ذلك كله ثقلا في ميزان حسناتكم وأن يكللكم برعايته وحفظه آيبين تائبين عابدين لربنا حامدين..

 

ونذكر فيما يلي التوصيات التي تمخض عنها مؤتمر "السلفيون وآفاق المستقبل" المنعقد في مدينة إسطنبول – تركيا.

أولاً: حظيت وثيقة "ميثاق العمل الإسلامي" في نسختها الأولية بقبول واسع- ولله الحمد - من المشاركين في المؤتمر، وقد وصلت اللجنة المنظمة ملحوظات عديدة على ما جاء في الميثاق وهي بصدد تنفيذ كافة ملحوظاتكم، وإرساله لكم مرة أخرى قبل اعتماده ونشره في وسائل الإعلام، ونهيب بكل من لم يرسل ملحوظاته أو تعقيباته عل الوثيقة أن يبادر بها..

ثانياً: نظرا للقيمة العلمية والموضوعية للكلمات المقدمة في الجلسات الرئيسة فقد قررت "مجلة البيان" إعداد البحوث الكاملة المقدمة من المشاركين لنشرها في كتاب مستقل مع إضافة خلاصات لأهم ما دار في ورش العمل واللقاءات المفتوحة..

ثالثا: بالتزامن مع ما سبق سوف تعد المادة المرئية المسجلة في المؤتمر لنشر قبسات منتقاة لأهم ما تداولته القاعات من كلمات ومداخلات ونقاشات، وذلك في بعض الفضائيات والمواقع الالكترونية المتاحة بمشيئة الله تعالى.

رابعاً: نوقش في هذا المؤتمر بعض المسائل العلمية والدعوية التي تحتاج الى مزيد تحرير وتأصيل، وستتبنى "مجلة البيان" بالتعاون مع بعض المؤسسات الدعوية عقد جلسات وندوات عمل خاصة لتحريرها وتأصيلها وتقريب الآراء حولها، ثم نشرها.

خامساً: توصي إدارة المؤتمر بضرورة التنسيق مع رابطة علماء المسلمين ونحوها من الروابط والمؤسسات العلمية والدعوية للتعاون في تبني بعض التوصيات المقترحة وتحويلها إلى برامج عملية.

 

سادساً: وصل إلى اللجنة المنظمة، وورد في كلمات ومداخلات العلماء والمشايخ الكرام، كم كبير من الاقتراحات المنوعة والأفكار النافعة والمشاريع العملية، ونظرا لصعوبة اضطلاع اللجنة المنظمة بالنظر في هذه التوصيات لضيق الوقت ورغبة في أن تنال حقها من الرعاية والاهتمام والدراسة المتأنية؛ فقد تقرر تشكيل لجنة عليا للمتابعة تتولى دراسة هذه المقترحات، ووضع الآليات التطبيقية المناسبة من خلال الإمكانات والفرص المتاحة، وتقترح إدارة المؤتمر أن تتشكل لجنة المتابعة من عضوية ٢٢ عالماً وداعية من الذين شرفوا المؤتمر بحضورهم، وهذه أسماؤهم مرتبة جغرافيا حسب الدول:

 

الشيخ عصام العنيني
   

الأردن

د. عادل حسن الحمد
   

البحرين

الشيخ عصام إسحاق
   

البحرين

الشيخ عبد الله عبد الحميد الأثري
   

تركيا

أحمد الصويان
   

السعودية

د. محمد الدويش
   

السعودية

د. إسماعيل عثمان
   

السودان

د. عبد الحي يوسف
   

السودان

د. مدثر إسماعيل
   

السودان

الشيخ محمد علوش
   

سوريا

د. طه الدليمي
   

العراق

د. شافي هاجري
   

قطر

د. عبد المحسن المطيري
   

الكويت

د. طارق الطواري
   

الكويت

الشيخ رائد حليحل
   

لبنان

د. جمال بادي
   

ليبيا

د. عبد الله شاكر جنيدي
   

مصر

د. محمد يسري
   

مصر

د. سعيد عبد العظيم
   

مصر

د. عبد الله بخاري
   

المغرب

د. محمد البيضاني
   

اليمن

د. مراد القدسي
   

اليمن

 

 

وسيتم اجتماع اللجنة بإذن الله – تعالى – قبل نهاية العام الهجري الحالي 1432هـ. متمنين  أن يكون هذا المؤتمر متمماً لجهود دعوية وعلمية سابقة، ويكون فاتحة خير لاجتماعات وندوات ومؤتمرات قادمة نسأل الله - عز وجل - أن يجعل عملنا مقبولا واجتماعنا معصوما وتفرقنا من بعده مرحوما .. وأن يوفقنا لنصرة دينه ورفع رايته خفاقة .. وهو الموفق والهادي إلى سواء السبيل وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.