بدعة التشاؤم بصفر
14 صفر 1437
عبد الله بن عبد العزيز التويجري

بدعة التشاؤم بصفر(*)

ورد في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم "لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولاصفر"(1).
واختلف العلماء في قوله "لا عدوى"، فهل المراد النهي أو النفي؟.
قال ابن قيم الجوزية: (هذا يحتمل أن يكون نفياً، أو يكون نهياً، أي: لا تتطيروا، ولكن قوله في الحديث: "لا عدوى ولاصفر ولا هامة" يدل على أن المراد النفي، وإبطال هذه الأمور التي كانت الجاهلية تعانيها، والنفي في هذا أبلغ من النهي؛لأن النفي يدل على بطلان ذلك، وعدم تأثيره، والنهي إنما يدل على المنع منه)ا.هـ(2).

 

وقال ابن رجب: (اختلفوا في معنى قوله: "لا عدوى"، وأظهر ما قيل في ذلك: أنه نفي لما كان يعتقده أهل الجاهلية، من أن هذه الأمراض تعدي بطبعها، من غير اعتقاد تقدير الله لذلك، ويدل على هذا قوله صلى الله عليه وسلم: "فمن أعدى الأول"، يشير إلى الأول إنما جرب بقضاء الله وقدره، فكذلك الثاني وما بعده)ا.هـ(3).
قال الله تعالى: {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا........}(4).

 

وأما قوله صلى الله عليه وسلم: "ولا صفر"، فاختلف في تفسيره:
أولاً: قال كثير من المتقدمين: الصفر داء في البطن. يقال: أنه دود فيه كبار كالحيات، وهو أعدى من الجرب عند العرب، فنفى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، وممن قال بهذا من العلماء: (ابن عيينة، والإمام أحمد، والإمام البخاري، والطبري)(5).
وقيل: المراد بالصفر: الحية، لكن المراد بالنفي نفي ما كانوا يعتقدون أن من أصابه قتله، فردّ الشارع ذلك بأن الموت لا يكون إلا إذا فرغ الأجل.
وقد جاء هذا التفسير عن جابر وهو أحد رواة حديث: "ولاصفر"(6).

 

ثانياً: وقالت طائفة: بل المراد بصفر هو شهر صفر. ثم اختلفوا في تفسيره على قولين:
أ‌-    أن المراد نفي ما كان أهل الجاهلية يفعلونه في النسيء فكانوا يحلون المحرم، ويحرمون صفر مكانه، وهذا قول الإمام مالك(7)
ب‌-    أن المراد أهل الجاهلية كانوا يستشئمون بصفر ويقولون أنه شهر مشئوم، فأبطل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك. ورجَّح هذا القول ابن رجب الحنبلي(8).

 

ويجوز أن يكون المراد هو الدواب التي في البطن، والتي هي أعدى من الجرب بزعمهم، وأن يكون المراد تأخير الحرم إلى صفر وهو ما يسمى بالنسيء، وأن الصفرين جميعاً باطلان لا أصل لهما، ولا تصريح على واحد منهما.

 

وكذلك يجوز أن يكون المراد هو نفي التشاؤم بصفر؛لأن التشاؤم صفر من الطيرة المنهي عنها؛لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا طيرة"(9). لقوله صلى الله عليه وسلم: "طيرة شرك، طيرة شرك"(10). ويكون قوله: "ولا صفر" من باب عطف الخاص على العام، وخصَّه بالذكر لاشتهاره.

 

فالنفي- والله أعلم- يشمل جميع المعاني التي فسر العلماء بها قوله صلى الله عليه وسلم"لا صفر"والتي ذكرتها؛ لأنها جميعاً باطلة لا أصل لها ولا تصريح على واحد منها.

 

فكثير من الجهال يتشاءم بصفر، وربما ينهى عن السفر فيه، وقد قال بعض هؤلاء الجهال: ذكر بعض العارفين أنه ينزل في كل سنة ثلاثمائة وعشرون ألفاً من البليات، وكل ذلك في يوم الأربعاء الأخير من صفر، فيكون ذلك اليوم أصعب أيام السنة كلها، فمن صلى في ذلك اليوم أربع ركعات، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة، وسورة الكوثر سبع عشرة مرة والإخلاص خمس عشرة مرة، والمعوذتين مرة، ويدعو بعد السلام بهذا الدعاء، حفظه الله بكرمه من جميع البليات التي تنزل في ذلك اليوم ولم تحم حوله بلية في تلك السنة، وهذا هو الدعاء:

"بعد البسملة....... اللهم يا شديد القوة، ويا شديد المحال، يا عزيز، يا من ذلت لعزتك جميع خلقك. اكنفني من شر خلقك، يا محسن يا مجمل يا متفضل، يا منعم يا متكرم، يا من لا إله إلا أنت، ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم بسر الحسن وأخيه وجده وأبيه وأمه وبنيه(11)، اكفني شر هذا اليوم وما ينزل فيه يا كافي المهمات ويا دافع البليات، فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين"(12).

 

وكذلك ما يفعله بعض الناس في اجتماعهم في آخر أربعاء من شهر صفر بين العشاءين في بعض المساجد، ويتحلقون إلى كاتب يرقم لهم على أوراق آيات السلام السبعة على الأنبياء؛ كقوله تعالى: {سَلامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ}(13).

 

ثم يضعونها في الأواني، ويشربون من مائها، ويعتقدون أن سر كتابتها في هذا الوقت، ثم يتهادونها إلى البيوت.
ونظير هذا تشاؤم بعض الناس في بعض الأقطار الإسلامية من عيادة المريض يوم الأربعاء وتطيرهم منه(14).
ولا شك التشاؤم بصفر أو بيوم من أيامه هو من جنس الطيرة المنهي عنها(15): فقد قال صلى الله عليه وسلم: "لا عدوى، ولا طيرة، ولا هامة، ولاصفر"(16).
وقال صلى الله عليه وسلم "لا عدوى، ولا طيرة، ويعجبني الفأل" قالوا: وما الفأل؟ قال: "كلمة طيبة"(17).
وقال عليه الصلاة والسلام "طيرة شرك، طيرة شرك"(18).
وقال صلى الله عليه وسلم: "من ردته الطيرة عن حاجته فقد أشرك"، قالوا: فما كفارة ذلك؟ قال: "أن تقول: اللهم لا خير إلا خيرك، ولا طير إلا طيرك، ولا إله غيرك"(19).......إلى غير ذلك من الأحاديث الواردة في النهي عن الطيرة.

 

وتخصيص الشؤم بزمان دون زمان؛ كشهر صفر وغيره صحيح، لأن الزمان كله خلق الله تعالى، وفيه تقع أفعال بني آدم، فكل زمان شغله المؤمن بطاعة الله فهو زمان مبارك عليه، وكل زمان شغله العبد بمعصية الله فهو مشؤم عليه.

 

فالشؤم في الحقيقة هو معصية الله تعالى، واقتراف الذنوب، فإنها تسخط الله عز وجل، فإذا سخط على عبده، شقي في الدنيا والآخرة، كما أنه إذا رضي عن عبده سعد في الدنيا والآخرة.

 

فالعاصي مشؤم على نفسه، وعلى غيره، فإنه لا يؤمن أن ينزل عليه عذاب فيعم الناس، خصوصاً من لم ينكر عليه عمله، فالبُعد عنه متعين(20).

 

أما قوله صلى الله عليه وسلم: "لا عدوى، ولا طيرة، والشؤم في ثلاث: المرأة، والدار، والدابة"(21).
فقد اختلف العلماء فيه:
أ‌-    فروي عن عائشة – رضي الله عنها – أنها أنكرت هذا الحديث أن يكون من كلام النبي صلى الله عليه وسلم: إنما قال: "كان أهل الجاهلية يقولون: الطيرة في المرأة والدار والدابة"، ثم قرأت عائشة: {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ}(22).(23)
 وقال معمر: سمعت من يفسر هذا الحديث يقول: (شؤم المرأة إذا كانت غير ولود، وشؤم الفرس إذا لم يغز عليه في سبيل الله، وشؤم الدار جار السوء)

 

ب‌-    ومنهم من قال: قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا شؤم، وقد يكون اليمن في الدار والمرأة والفرس"(24).

 

والتحقيق: أن يقال في إثبات الشؤم في هذه الثلاث ما ورد في النهي عن إيراد المريض على الصحيح(25)، والفرار من المجذوم(26)، ومن أرض الطاعون(27): أن هذه الثلاث أسباب يقدر الله تعالى بها الشؤم واليمن ويقرنه.

 

والشؤم بهذه الثلاثة إنما يلحق من تشاءم بها، فسيكون شؤمها عليه، ومن توكل على الله ولم يتشاءم ولم يتطير، لم يكن مشؤومة عليه، ويدلُّ على ذلك حديث أنس – رضي الله عنه -: "الطيرة على من تطير"(28).

 

وقد يجعل الله سبحانه وتعالى تطير العبد، وتشاؤمه سبباً لحلول المكروه، كما يجعل الثقة به، والتوكُّل عليه وإفراده بالخوف والرجاء من أعظم الأسباب التي يدفع بها الشر المتطير به، وسر هذا أن الطيرة إنما تتضمن الشرك بالله تعالى، والخوف من غيره، وعدم التوكل عليه والثقة به، فكان صاحبها غرضاً لسهام الشر والبلاء، فيتسرع نفوذها؛ لأنّه لم يتدرع بالتوحيد والتوكل، والنفس لابد أن تتطير، ولكن المؤمن القوي الإيمان يدفع موجب تطيره بالتوكل على الله، فإن من توكل على الله وحده كفاه من غيره، قال تعالى: {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ *إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ}(29).(30).

 

قال ابن الجوزية: (فإخباره صلى الله عليه وسلم بالشؤم أنه يكون في هذه الثلاثة، ليس فيه إثبات الطيرة التي نفاها، وإنما غايته أن الله سبحانه، قد يخلق منها أعياناً مشؤمة على من قاربها وسكنها وأعياناً مباركة لا يلحق من قاربها منها شؤم ولا شر، وهذا كما يعطي سبحانه الوالدين ولداً مباركاً، يريان الخير على وجهه، ويعطي غيرهما ولداً فكذلك الدار والمرأة والفرس.والله سبحانه خالق الخير والشر من قارنها، وحصول اليمن له والبركة، ويخلق بعض ذلك نحوساً يتنحس بها من قارنها، وكل ذلك بقضائه وقدره، كما خلق سائر الأسباب، وربطها بمسبباتها المتضادة والمختلفة، فكما خلق المسك(31) وغيره من حامل الأرواح الطيبة، ولذذ بها من قارنها من الناس، وخلق ضدها وجعلها سبباً لإيذاء من قارنها من الناس، والفرق بين هذين النوعين يدرك بالحس، فكذلك في الديار والنساء والخيل، فهذا لون والطيرة الشركية لون آخر(32).

 

ولهذا يشرع لمن استفاد زوجة أو أمة أو دابة، أن يسأل الله تعالى من خيرها، وخير ما جبلت عليه، ويستعيذ به من شرها وشر ما جبلت عليه، كما ورد ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم(33)، وكذلك ينبغي لمن سكن داراً أن يفعل ذلك، وقد أمر صلى الله عليه وسلم قوماً سكنوا داراً فقلَّ عددهم، وقلَّ مالهم أن يتركوها ذميمة(34).

 

فترك ما لا يجد الإنسان فيه بركة، من دار أو زوجة أو دابة، منهي عنه، وكذلك من اتّجر في شيء فلم يربح فيه، لقوله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان لأحدكم رزق في شيء فلا يدعه حتى يتغير له أو يتنكر له"(35).

 

فالتطير والتشاؤم بوقت أو شخص أو دار أو غير ذلك، من الشرك كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث السابق ذكرها.

 

والتشاؤم من الاعتقادات الجاهلية التي انتشرت – وللأسف الشديد – بين كثير من جهال المسلمين، نتيجة جهلهم بالدين عموماً، وضعف عقيدة التوحيد فيهم خصوصاً، وسبب ذلك الجهل، ونقص التوحيد، وضعف الإيمان، هو عدم انتشار الوعي الصحيح فيهم، ومخالطة أهل البدع والضلال، وقلة من يرشدهم ويبين لهم الطريق المستقيم، وما يجب اعتقاده، وما لا يجوز اعتقاده، وما هو شرك أكبر يخرج المسلم عن الملة الإسلامية وما هو شرك أصغر، وما هو ذريعة إلى الشرك ينافي كمال التوحيد، ويوصل الفاعل في النهاية إلى الشرك الأكبر، الذي لا يغفر الله لصاحبه إن مات ولم يتب، ويكون مخلداً في النار، وتحبط جميع أعماله الصالحة، كما قال تعالى: {.....إنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ}(36). وقال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً}(37).(38).

 

ومع ذلك لا زال كثير من الناس يتشاءمون من شهر صفر، ومن السفر فيه، فلا يقيمون فيه مناسبة ولا فرحاً، فإذا جاء في نهاية الشهر، احتفلوا في الأربعاء الأخير، احتفالاً كبيراً، فأقاموا الولائم والأطعمة المخصوصة والحلوى، خارج القرى والمدن، وجعلوا يمشون على الأعشاب للشفاء من الأمراض(39).

 

وهذا لا شك أنه من الجهل الموقع في الشرك – والعياذ بالله – ومن البدع الشركية، ويتوقف بالدرجة الأولى على سلامة العقيدة. فهذه الأمور لا تصدر إلا ممن يشوب اعتقاده بعض الأمور الشركية، التي يجر بعضها بعضاً كالتوسلات الشركية، والتبرك بالمخلوقين، والاستغاثة بهم.

 

أما من أنعم الله عليه بسلامة العقيدة، وصحتها، فإنه دائماً متوكِّل على الله، معتمدٌ عليه، موقنٌ بأن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه، وأن التشاؤم والطيرة، واعتقاد النفع أو الضر في غير الله، ونحو ذلك كله من الشرك الذي هو من أشد الظلم، قال تعالى: {........ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ}(40).
والتشاؤم مما ينافي تحقيق التوحيد، وتحقيق التوحيد منه ما يكون واجباً، ومنه ما يكون مندوباً.

 

فالواجب: تخليصه وتصفيته عن شوائب الشرك والبدع والمعاصي، فالشرك ينافيه بالكلية، والبدع تنافي كماله الواجب، والمعاصي تقدح فيه وتنقص ثوابه.
فلا يكون العبد محققاً التوحيد حتى يسلم من الشرك بنوعيه ويسلم من البدع والمعاصي(41).

 

والمندوب: تحقيق المقربين(42)، وهو انجذاب الروح إلى الله محبة وخوفاً، وإنابة وتوكلاً، ودعاءً وإخلاصاً وإجلالاً وهيبة، وتعظيماً وعبادةً، فلا يكون في قلبه شيء لغير الله، ولا إرادة لما حرَّم الله، ولا كراهة لما أمر الله، وذلك هو حقيقة لا إله إلا الله(43).

 

قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب في كتاب التوحيد – باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب(44)، وذكر فيه حديث ابن عباس – رضي الله عنهما – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عرضت على الأمم، فأخذ النبي يمر معه الأمة، والنبي يمر معه النفر، والنبي يمر معه العشرة، والنبي يمر معه الخمسة، النبي يمر وحده، فنظرت فإذا سواد كثير، قلت: يا جبريل! هؤلاء أمتي؟ قال: لا ولكن انظر إلى الأفق، فنظرت فإذا سواد كثير قال: هؤلاء أمتك قال: هؤلاء أمتك، وهؤلاء سبعون ألفاً قدّامهم لا حساب عليهم ولا عذاب. قلت: ولِم؟ قال: كانوا لا يكتوون(45)، ولا يسترقون(46)، ولا يتطيَّرون(47)، وعلى ربهم يتوكلون........" الحديث(48).

 

فذكر الرسول صلى الله عليه وسلم من صفات الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب، الذين لا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون، والتوكل على الله هو الأصل الجامع الذي تفرعت عنه هذه الأفعال.

 

فخلاصة الكلام أن التشاؤم بصفر وغيره من الأزمنة ونحو ذلك، من البدع الشركية، التي يجب تركها والابتعاد عنها، لما ورد في ذلك من الترغيب والترهيب. والله أعلم.

 

___________________

(*) هذا البحث مستل من بحث الماجستير (البدع الحولية).
(1)    رواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري (10/215) كتاب الطب، حديث رقم (5757).
(2)    يراجع: مفتاح دار السعادة (2/234).
(3)    يراجع: لطائف المعارف ص(68).
(4)    سورة الحديد: الآية22.
(5)    يراجع: لطائف المعارف ص(74)، وفتح الباري (10/171).
(6)    يراجع: فتح الباري (10/171)، وصحيح مسلم (4/1745) كتاب السلام، حديث رقم (2222) (109)..
(7)     يراجع: لطائف المعارف ص(74)، وفتح الباري (10/171).
(8)    يراجع: لطائف المعارف ص(74).
(9)    يراجع: شرح النووي على صحيح مسلم (14/215).
(10)    رواه الإمام أحمد في مسنده (1/440). ورواه أبو داود في سننه (4/230) كتاب الطب، حديث رقم (3910). ورواه الترمذي في سننه (3/84، 85) أبواب السير، حديث رقم (1663)، وقال: حديث حسن صحيح. ورواه ابن ماجه في سننه (2/1170) كتاب الطب، حديث رقم (3538). ورواه الحاكم في المستدرك (1/17، 18) كتاب الإيمان، وقال: حديث صحيح سنده، ثقات رواته ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي في تلخيصه.
(11)    وهل يتقرب إلى الله بهذه الألفاظ والتوسلات الشركية؟!.وإنما هذا دليل واضح على بدعية وضلالة هذه الأدعية التي هي من وضع بعض الجهال من الصوفية وأضرابهم.
(12)    يراجع: رسالة روي الضمآن في فضائل الأشهر والأيام ص (4).
(13)    سورة الصافات: 79.
(14)    يراجع: إصلاح المساجد ص (116).
(15)    يراجع: تيسير العزيز الحميد ص (380).
(16)    رواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري (10/215) كتاب الطب، حديث رقم (5757).
(17)    رواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري (10/244) كتاب الطب، حديث رقم (5776) واللفظ له.ورواه مسلم في صحيحه (4/1746) كتاب السلام، حديث رقم (2224).
(18)    رواه الإمام أحمد في مسنده (1/440). ورواه أبو داود في سننه (4/230) كتاب الطب، حديث رقم (3910). ورواه الترمذي في سننه (3/84، 85) أبواب السير، حديث رقم (1663)، وقال: حديث حسن صحيح. ورواه ابن ماجه في سننه (2/1170) كتاب الطب، حديث رقم (3538). ورواه الحاكم في المستدرك (1/17، 18) كتاب الإيمان، وقال: حديث صحيح سنده، ثقات رواته ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي في تلخيصه.
(19)    رواه الإمام أحمد في مسنده (2/220)، ورواه ابن السني في عمل اليوم والليلة والطبراني وفيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وفيه ضعف، وبقية رجاله ثقات.
قلت: (ولكن الذي روي عن ابن لهيعة في رواية ابن السني هو عبد الله بن وهب بن مسلم المصري، قال ابن حبان في معرض كلامه عن ابن لهيعة: وكان أصحابنا يقولون: سماع من يمع منه قبل احتراق كتبه مثل العبادلة – عبد الله بن وهب، وابن مبارك، وعبد الله بن يزيد المقرئ، وعبد الله بن مسلمة القعنبي– فسماعهم صحيح) ا.هـ.
يراجع: ميزان الاعتدال (2/482)، فيكون إسناد رواية ابن السني صحيح.
(20)    يراجع: لطائف المعارف ص (74-77).
(21)    رواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري (10/212) كتاب الطب، حديث رقم (5753).ورواه مسلم في صحيحه (4/ 1746، 1747) كتاب السلام، حديث رقم (2225).
(22)    سورة الحديد: 22.
(23)    رواه الإمام أحمد في مسنده (6/246). ورواه الحاكم في المستدرك (2/479) كتاب التفسير، وقال: حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي في تلخيصه.
(24)    رواه الترمذي في سننه(4/209)أبواب الاستئذان والآداب، حديث رقم(2980).ورواه ابن ماجه في سننه (1/642)، كتاب النكاح، حديث رقم (1993). قال البوصيري في الزوائد: إسناده صحيح، رجاله ثقات، وليس لمحمد بن معاوية عند ابن ماجه سوى هذا الحديث، وليس له شيء في الخمسة الأصول. يراجع: مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه (2/120). قال ابن حجر: وأما ما أخرجه الترمذي – وذكر هذا الحديث – ففي إسناده ضعف مع مخالفته للأحاديث الصحيحة. يراجع فتح الباري (6/62).
(25)    في حديث رواه مسلم في صحيحه (4/ 1743، 1744) كتاب السلام، حديث رقم (2221).
(26)    رواه البخاري تعليقاً في صحيحه مع فتح الباري (10/ 158) كتاب الطب، حديث رقم (5707). قال ابن حجر: وقد وصله أبو نعيم وابن خزيمة في صحيحه.ا.هـ. يراجع: فتح الباري (10/158).
(27)    رواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري (10/178، 179) كتاب الطب، حديث رقم (5728).ورواه مسلم في صحيحه (4/ 1737، 1741)، حديث رقم (2219).
(28)    رواه ابن حبان في صحيحه. يُراجع: موارد الظمآن ص(345، 346)، حديث رقم (1428). قال ابن حجر: وفي صحته نظر؛ لأنه من رواية عتبة بن حميد عن عبيد الله بن أبي بكر عن أنس، وعتبة مختلف فيه. يراجع: فتح الباري (6/63).
(29)    سورة النحل: الآيات98- 100.
(30)    يراجع: مفتاح دار السعادة (2/256).
(31)    المسك: ضرب من الطيب مذكر. يُراجع: لسان العرب (10/487) مادة (مسك).
(32)    يراجع: مفتاح دار السعادة (2/257).
(33)    رواه أبو داود في سننه (2/616، 617) كتاب النكاح، حديث رقم (2160). ورواه ابن ماجه في سننه (1/617، 618) كتاب النكاح، حديث رقم (1918). ورواه ابن السني في عمل اليوم والليلة ص(224) حديث رقم (605). ورواه الحاكم في المستدرك (2/185، 186) كتاب النكاح، وقال: حديث صحيح ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي في تلخيصه.
(34)    رواه مالك في الموطأ (2/972) كتاب الاستذان، حديث رقم (23). ورواه أبو داود في سننه (4/238، 239) كتاب الطب، حديث رقم (3924). ورواه البيهقي في سننه (8/140) كتاب القسامة.
(35)    رواه الإمام أحمد في مسنده (6/246). ورواه ابن ماجه في سننه (2/727) كتاب التجارات، حديث رقم (2148). قلت: وهذا الحديث ضعيف؛ لأنُّ فيه الزبير بن عبيد وهو مجهول. يراجع: تقريب التهذيب (1/258).
(36)     -سورة المائدة: الآية72.
(37)    سورة النساء: 48.
(38)    يراجع: تطهير المجتمعات ص (74، 75).
(39)    يراجع: تحذير المسلمين ص(281).
(40)     -سورة لقمان: الآية13.
(41)    تراجع: حاشية الشيخ ابن قاسم على كتاب التوحيد ص(37).
(42)    الذين قال الله فيهم: {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ * فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ} [ سورة الواقعة: 1012].
(43)    يراجع: تيسير العزيز الحميد ص(76).
(44)    يراجع: كتاب التوحيد بحاشية ابن قاسم ص(37).
(45)    أي: لا يسألون غيرهم أن يكويهم بالنار، استسلاماً للقضاء، وتلذذاً بالبلاء مع أن الكي في نفسه جائز.يراجع: حاشية الشيخ ابن قاسم على كتاب التوحيد ص(45، 86).
(46)    أي لا يطلبون من يرقيهم استسلاماً للقضاء، وتلذذاً بالبلاء.والرقية: قراءة القرآن على المريض ونحوه.يراجع: حاشية الشيخ ابن قاسم على كتاب التوحيد ص(45، 86).
(47)    سبق الكلام عن التطير.
(48)    رواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري (11/405، 406) كتاب الرقاق، حديث رقم (6541)، واللفظ له.ورواه مسلم في صحيحه مطولاً(1/ 199، 200) كتاب الإيمان، حديث رقم (220).