أنت هنا

7 جمادى الأول 1429
المسلم-وكالات:

أكد أحد المواقع المرتبطة بتنظيم "القاعدة" على شبكة الإنترنت أن سليمان العتيبي، أحد القادة السابقين لجناح "القاعدة" في العراق، والمسؤول الشرعي لما يعرف بـ "دولة العراق الإسلامية" قتل في معارك مع قوات يقودها الاحتلال الأمريكي في أفغانستان.
ونسب الموقع إلى من قال إنه "زعيم تنظيم القاعدة في أفعانستان" ويدعى مصطفى أبو اليزيد، قوله: إن العتيبي قتل "في اشتباكات مع عباد الصليب بعد معركة حامية الوطيس" بولاية باكتيا الأفغانية، دون ذكر تاريخ المعركة. وأضاف أن عضوا آخر في "القاعدة" هو أبو دجانة القحطاني قتل في المعركة نفسها.
وذكر أبو اليزيد أن العتيبي غادر العراق قبل ستة أشهر، بعد أن أُعفي من منصبه من قبل زعيم ما يعرف بـ "دولة العراق الإسلامية" أبو عمر البغدادي.
ووفقا لبيان لـ "مركز الفجر للإعلام" المرتبط بتنظيم "القاعدة" نشره على عدد من مواقع الإنترنت، فقد كان العتيبي يشغل منصب "المسؤول الشرعي" لمجلس شورى المجاهدين في العراق، ثم "القاضي الشرعي" لما يعرف بـ "دولة العراق الإسلامية"، التي أعلن تنظيم "القاعدة" أنه شكلها في العراق بالتعاون مع بعض الفصائل المقاومة السنية الصغيرة، ولقيت استهجانا كبيرا من فصائل المقاومة الرئيسية الكبرى لتنفيذ منتسبين إليها جرائم بحق مدنيين عراقيين أبرياء، وإصرار قادتها على "وجوب" انضمام بقية الفصائل السنية إليها ومقاتلة من يمتنع عن ذلك منها.
وعلى الرغم من عدم إمكان التأكد من مقتل العتيبي من مصادر مستقلة، فإنه من المرجح أن يكون قد لقي مصرعه أول من أمس السبت، حيث إن الحكومة الأفغانية العميلة كانت قد أصدرت بيانا أمس قالت فيه: إن "خمسة مقاتلين من المعارضة" قتلوا أول من أمس السبت في "باكتيا" خلال عملية شاركت فيها قوات أفغانية وقوات تقودها الولايات المتحدة.