أنت هنا

15 ربيع الثاني 1425
واشنطن - المسلم


أعلن رئيس جهاز المخابرات المركزية (CIA) جورج تينيت اليوم الخميس، استقالته من منصبه، إثر سلسلة الفضائح والأخطاء التي ارتكبها جهاز المخابرات الأمريكية خلال الفترة الماضية.

أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم الخميس انه قبل استقالة تينيت.
وقال بوش في ظهور علني نظم على عجل في الحديقة الجنوبية في البيت الأبيض: " لقد اخبرني تينيت انه يستقيل لأسباب شخصية".!!! فقلت له "إنني اشعر بالأسف لذلك، سأفتقده".!!

وسيبقى تينيت في منصبه يسير الأمور حتى منتصف تموز القادم وسيحل محله نائبه جورج مكلوكلين كمدير بالوكالة إلى أن يتم تعيين مدير جديد لل سي اي ايه

وكان جورج تينيت (51 عاماً) قد التقى يوم أس الأربعاء الرئيس الأمريكي جورج بوش في البيت الأبيض، وتناقشا مدة ساعة تقريباً خول قرار الاستقالة.

وجاءت الاستقالة إثر الفضائح العديدة للوكالة المركزية حول دورها وعلمها السابق في تعذيب الأسرى العراقيين في معتقلات (أبو غريب) وغيرها.
كما جاءت الاستقالة بعد فضيحة تسريب رئيس حزب المؤتمر الوطني العراقي المقرب من المحافظين الأمريكيين (أحمد الجلبي) لمعلومات سرية إلى إيران، حول تمكن المخابرات الأمريكية من فك الشيفرة الإيرانية.

بالإضافة إلى قضية أمريكية داخلية بتسريب اسم أحد عملاء وكالة الاستخبارات، مما دعا الرئيس الأمريكي بأن يعلن موافقته على الاستجواب حول هذه المسألة.

يذكر أن تينت كان قد تعرض لضغوطات إعلامية سابقة لتقديم استقالته بعد احتلال العراق، والكشف عن أن المعلومات الاستخباراتية حول امتلاك العراق لأسلحة الدمار الشامل؛ كانت مجرد خدعة.

وعلى الرغم من كل ذلك، إلا أن المتحدث باسم وكالة الاستخبارات الأمريكية نفى أن تكون تلك الأسباب هي التي حدت بتينيت إلى الاستقالة.
وادعى مارك مامسفيلد بأن قرار الاستقالة جاء نتيجة (ظروف شخصية) مشيراًَ إلى أن تلك الفضائح لم تكن "السبب تماماً" للاستقالة.

وأكدت مصادر أمريكية إلى أن جورج بوش فاجأ صباح اليوم الخميس أعضاء مكتب إدارته بقرار استقالة تينيت.!!