أنت هنا

14 صفر 1425
واشنطن - صحف


كشفت مصادر إعلامية عن تقرير أعده معهد الدراسات السياسية الاميركي في واشنطن يدعو فيه الولايات المتحدة إلى تبديل سياساتها حيال سوريا القائمة على محاولة عزلها وفرض عقوبات عليها.

ويدعو التقرير إلى إعادة التواصل وربط علاقات ثنائية مع سوريا لحملها على الاقتراب من سياسات واشنطن (...) وإجبارها على إجراء اصلاحات سياسية خارجية وداخلية انطلاقا من فهم دمشق أن التغيير بمساعدة واشنطن سيدخلها العالم من بوابة الاقتصاد والتنمية اللذين تحتاج سوريا اليهما بقوة حاليا. !!!

وقالت صحيفة "النهار" اللبنانية الصادرة اليوم الأحد أن التقرير الذي أصدره المعهد في 12 مارس الماضي وحرره الخبير في شؤون الشرق الأوسط رونالد بروس سانت جون يلفت إلى أن التعامل مع سوريا على قاعدة تغيير النظام فيها لن يضعف هذا النظام في تجربتي حصار ليبيا وفيتنام حيث أدى الحوار والتعاون الاقتصادي إلى إحداث تغييرات جوهرية في سلوك البلدين داخليا خارجيا.

ونفى سانت جون في هذا السياق أن يكون الانعطاف الليبي قد حدث بسبب الخوف من تكرار تجربة العراق لكون المفاوضات الأميركية البريطانية الليبية انطلقت قبل ثلاثة أعوام قبيل هجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001.