أنت هنا

11 رمضان 1424
الاتحاد الأوروبي - المسلم

قررت المفوضية الأوربية فرض ضرائب ضد التخفيضات الضريبية الأمريكية للمصدرين عبر منظمة التجارية العالمية. على أن تتضمن الضرائب ما نسبته 5% على السلع المستوردة.

وقال المفوض التجاري الأوروبي باسكال لامي اليوم الأربعاء: " تأمل اللجنة إرسال رسالة واضحة جدا للولايات المتحدة لإخطارها أن فشلهم المستمر على مدار ثلاثة سنوات لإلغاء التخفيضات الضريبية، وبعد أن انتهت مهلة منظمة التجارة العالمية،يعتبر شيئاً غير مقبول ".

وكانت منظمة التجارة العالمية، أعطت الاتحاد الأوروبي الحق لفرض ضرائب تصل إلى 100% على الصادرات الأمريكية التي تفق قيمتها 4 بليون دولار، بحال استمرت الولايات المتحدة بسياسة التخفيضات الضريبية الغير قانونية.

وكان باسكال لامي طلب من الكونغرس الأمريكي أثناء زيارته لواشنطن يوم أمس الثلاثاء، أن تلغي الولايات المتحدة الإجراءات المعروفة باسم "نظام المبيعات الأجنبي" محذراًَ من أن استمرار هذه السياسة سيؤدي إلى فرض عقوبات على أمريكا.

وبدأت المشكلة الاقتصادية بين أمريكا وأوروبا بعد أن فرض الرئيس بوش في مارس 2002، تعرفة مقدارها 30% على السلع الواردة إلى الولايات المتحدة، كنوع من حماية المنتجات الأمريكية الداخلية من المنافسة مع المنتجات القادمة من الخارج.
وأكدت منظمة التجارة العالمية أن هذا الإجراء يعتبر انتهاكاً لسياسة المنظمة الدولية، وطالبت واشنطن بالعدول عن هذا القرار، وإلا واجهت البضائع الأمريكية الداخلة إلى أوروبا تعرفة إضافية عالية، قد تصل إلى 100%.

وجهز الاتحاد الأوروبي قائمة سوداء لفرض غرامات على الواردات الأمريكية التي تصل حتى مبلغ 2.2 بليون دولار، كعمل انتقامي ضد الولايات المتحدة.