أنت هنا

28 ذو الحجه 1438
المسلم ــ متابعات

ارتفع عدد المسلمين الروهنغيا الذين فرّوا إلى بنغلاديش هربًا من جرائم الإبادة الجماعية في إقليم (أراكان) غربي ميانمار منذ الخامس والعشرين من أغسطس  الماضي إلى (421) ألف شخص.

 

وقال (جويل ميلمان) المتحدث باسم منظمة الهجرة الدولية خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة جنيف السويسرية حول مستجدات الوضع في أراكان: "ان (171) ألفا و (800) من مسلمي الروهنغيا الذين فرّوا إلى بنغلاديش، يواجهون تحديات خطيرة لعدم توفر أي شكل من أشكال الرعاية الصحية في المخيمات التي يقيمون فيها" .. موضحا ان فرق المنظمة رصدت العديد من حالات الإصابة بأمراض مختلفة بين القاطنين في تلك المخيمات المنتشرة في أطراف مدينة (كوكس بازار) البنغالية.

 

وأشار (مليمان) إلى ان اللاجئين الجدد يعانون من الجوع والإرهاق، فضلا عن النقص الحاد في المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة .. لافتا الانتباه الى مشكلة عدم توفر المياه النقية في المخيمات ومراكز تجمع اللاجئين، كما حذر من انتشار الأوبئة والأمراض المعدية بسبب المياه الملوثة.

 

وأكد المسؤول الاممي ان إجمالي عدد لاجئي الروهنغيا الموجودين حاليا في مخيمات مدينة (كوكس بازار) والقرى المجاورة لها وصل إلى (600) ألف لاجئ، أكثر من ثلثيهم وصلوا الى بنغلاديش إثر موجة الإبادة الأخيرة التي شهدها اقليم (أراكان).

 

يذكر انه بموجب قانون أقرته ميانمار عام 1982، حُرم نحو مليون (100) ألف مسلم روهنغي من حق المواطنة، كما تعرضوا لسلسلة مجازر وعمليات تهجير، ليتحولوا إلى أقلية مضطهدة من قبل الاكثرية البوذية في ظل حكومات غير محايدة.