أنت هنا

3 محرم 1437
المسلم ــ متابعات

انطلقت في العاصمة السودانية الخرطوم، عقب صلاة الجمعة اليوم مسيرة حاشدة دعماً لانتفاضة القدس، في مواجهة الاحتلال الصهيوني.

وبدأت المسيرة التي نظمتها شبكة المنظمات العاملة لفلسطين، من مسجد الخرطوم الكبير، وسط هتافات مناصرة للقضية الفلسطينية.

من جهته، أكد الشيخ علي جاويش المراقب العام للإخوان المسلمين، والشيخ عثمان الكباسي عن الشبكة العالمية لدعم فلسطين، والشيخ محمد عبد الكريم عن علماء السودان، على ضرورة دعم انتفاضة القدس، وحثّوا المؤسسات الدولية والإسلامية ذات الصلة على التحرك العاجل لحماية الأقصى من مخططات التقسيم الزماني والمكاني وصولا إلى هدمه.

أما في الأردن، فقد طالب المشاركون في المسيرة الشعبية، التي انطلقت من المسجد الحسيني وسط العاصمة الأردنية عمان بعد صلاة اليوم الجمعة، بطر السفير "الإسرائيلي" من عمان واستدعاء السفير الأردني من "تل أبيب"، احتجاجا على الانتهاكات التي يمارها الاحتلال ضد الفلسطينيين والمسجد الأقصى.

 

وندد المشاركون في المسيرة الحاشدة، التي دعت إليها "الهيئة الشعبية لنصرة القدس والفعاليات الشعبية والحزبية الأردنية، بالموقف الرسمي العربي، مطالبين حكومة بلادهم باتخاذ مواقف عملية لوقف الاستفزازات اليومية ضد المسجد الأقصى.

 

وهتف المشاركون للمسجد الأقصى ولانتفاضة القدس الشعبية وللمقاومة، كما باركوا "عمليات الطعن التي يقوم بها الشباب الفلسطيني دفاعا عن الأقصى والقدس".
وحرق المشاركون في المسيرة العلم الإسرائيلي، داعين الشباب الفلسطيني إلى التمسك بالمقاومة كوسيلة وحيدة لردع المحتل.

 

 

في سياق متصل، من المقرر أن تنظم "المبادرة المغربية للدعم والنصرة" وقفة تضامنية مساء اليوم أمام ساحة البرلمان في العاصمة الرباط؛ لنصرة المسجد الأقصى ضد الانتهاكات التي يتعرض لها من الاحتلال الصهيوني.

وقالت المبادرة، إن الوقفة ترمي للضغط من أجل اتخاذ مواقف رسمية نصرة للأقصى، لافتة إلى أنها تأتي في ظل "الاعتداءات المتكررة على المسجد الأقصى المبارك".

وكان رئيس "حركة التوحيد والإصلاح" عبد الرحيم شيخي، قد أعلن أمس الخميس، عن التشكيلة الجديدة لـ"المبادرة المغربية للدعم والنصرة"، خلال مهرجان تضامني مع القضية الفلسطينية، وبمناسبة السنة الهجرية الجديدة نظمتها حركة "التوحيد والإصلاح"، وأطرها رئيس الحركة والمفكر المغربي المقرئ الإدريسي والناشط المغربي أحمد ويحمان.

ومنحت الرئاسة الشرفية للمفكر الإسلامي المقرئ الإدريسي أبو زيد، والمعروف بدفاعه عن القضية الفلسطينية في مجموعة من المحطات آخرها مشاركته في أسطول الحرية الثالث لكسر الحصار عن قطاع غزة.