أنت هنا

29 جمادى الأول 1436
المسلم - متابعات

أدانت دولة الكويت وشجبت بشدة التصريحات التي أدلت بها وزيرة الخارجية السويدية تجاه المملكة العربية السعودية .

ووصف مصدر في وزارة الخارجية الكويتية في بيان له أمس تصريحات وزيرة خارجية السويد بأنها تدخل سافر في الشؤون الداخلية والسيادية للمملكة ومساس بنظامها القضائي، الأمر الذي يتنافى مع قواعد القانون الدولي في عدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول ويتعارض مع الأعراف الدبلوماسية التي تستوجب احترام سيادة الدول.

وأكَّد المصدر وقوف دولة الكويت مع المملكة العربية السعودية آخذين بعين الاعتبار أن أي تدخل في شؤون دولة عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية يعد تدخلا في شؤون دول المجلس كافة.

وكانت وزارة الخارجية الإماراتية من جهتها قد استدعت السفير السويدي لدى دولة الإمارات جان ثيسلف لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية إثر تصريحات وزيرة خارجية السويد مارجو والسيتروم المسيئة ضد المملكة العربية السعودية.

من جهتها استنكرت كل سلطنة عمان وقطر والبحرين التصريحات التي أدلت بها وزيرة الخارجية السويدية أمام البرلمان السويدي ضد المملكة العربية السعودية.

وقالوا في بيانات لوزارات الخارجية لديهم : إن مثل هذه التصريحات سوف تنعكس سلباً على العلاقات بين مملكة السويد والدول العربية.

وأكدوا أن هذه التصريحات تعد تدخلًا سافرًا في الشؤون الداخلية ومساسًا مرفوضًا بسيادة المملكة العربية السعودية ونظامها القضائي، باعتبار أن أي تدخل في شؤون دولة عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية يعد تدخلًا في شؤون دوله كافة.

كما شددت البحرين على أن المملكة العربية السعودية التي تستمد أنظمتها من الشريعة الإسلامية الغراء، أرست نموذجًا راسخًا يوفر للإنسان كل الحقوق والحريات لقيامه على قيم العدل والرحمة والمساواة، داعيةً إلى الالتزام بالمواثيق الدولية والأعراف الدبلوماسية التي تمنع التدخل في الشؤون الداخلية منعًا باتًا ولا تجيزه بأي شكل كان.