أنت هنا

6 ربيع الثاني 1436
المسلم ــ صحف

 ذكرت صحف سويدية أن أربع غواصات روسية كانت في المياه الإقليمية السويدية في أكتوبر الماضي وليست غواصة واحدة كما كان منشورا حينها.

ونقلت صحيفة Dagens Industri السويدية عن مصدر غير معلوم لكنه "موثوق به"  أن الغواصة الروسية التي اجتازت أرخبيل ستوكهولم لم تكن لوحدها، بل كانت عدة غواصات تراوح عددها بين 3 إلى 4 غواصات".

وقال نائب قائد العمليات للجيش البحري السويدي أندرش غرينستاد في حديث مع نفس الصحيفة إن لدى الجهات المختصة شكوكا تجعلهم متأكدين من أن أكثر من غواصة كانت في المكان.

وكان غرينستاد قد أعلن في مقابلة تلفزيونية مع القناة السويدية SVT أن هناك حالة اختراق واحدة مؤكدة بالإضافة إلى شكوك تجعلنا نتكلم عن عدة غواصات.

 

يذكر أن القوات البحرية السويدية أنفقت أكثر من 2.1 مليون يورو في عملية تعد الأضخم بعد انتهاء الحرب الباردة للبحث عما تم اعتباره غواصة تابعة لدولة أجنبية والتي أعلن حينها أنها تابعة لروسيا.

واستخدمت في عملية البحث مروحيات وكاسحات ألغام بمشاركة أكثر من 200 جندي سويدي وسفينة شبح مسلحة بصواريخ ضد السفن وقنابل تحت مائية.

وقد أعلن العسكريون السويديون عند انتهاء عملية البحث آنذاك أن غواصة صغيرة تابعة لدولة أجنبية اخترقت المياه الإقليمية السويدية، دون أن يتم تحديد الدولة التي تتبع لها.