أنت هنا

1 ربيع الأول 1436
المسلم ــ متابعات

نظّم المرابطون في المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم الإثنين وقفة احتجاجية أمام باب المغاربة في الجهة الغربية من الأقصى، وذلك رفضا لاعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين.

وتخلل الوقفة التي شارك فيها طلاب مصاطب العلم والمرابطين من المقدسيين وأهالي الداخل المحتل تكبيرات، رفع للمصحف الشريف، وهتافات طالبت بوقف اقتحامات المستوطنين اليومية للمسجد الأقصى وانتهاك حرمته بإقامة بعض المستوطنين صلوات "تلمودية" في باحاته.

في غضون ذلك، واصل المستوطنون المتطرفون صباح اليوم الاثنين، اقتحاماتهم لباحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، وسط حراسة مشددة من قبل شرطة الاحتلال الخاصة، فيما تظاهر العشرات منددين بالاقتحامات.

وقال المنسق الإعلامي في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، فراس الدبسن في تصريحات صحفية، إن 38 متطرفًا بينهم مجموعة من منظمة "أمناء جبل الهيكل"، اقتحموا المسجد الأقصى، وتجولوا في أنحاء متفرقة من باحاته.

وأوضح أن المئات من المرابطين والمرابطات تصدوا لاقتحامات المستوطنين بالتكبير والتهليل والشعارات المناصرة للأقصى، مشيرًا إلى أن شرطة الاحتلال المتمركزة على البوابات واصلت احتجاز هويات النساء وبعض الشبان عند الدخول للأقصى.

من جهتها، أعلنت دائرة الوقاف الاسلامية في القدس أن عدد المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى اليوم الاثنين تجاوز السبعين مُقتحما معظمهم من النساء اللواتي ينتمين لما يُسمى "نساء لأجل الهيكل".

وشهدت باحات المسجد الأقصى، أمس الأحد، توترًا شديدًا بعد جلوس أعضاء مما يسمى "منظمة شباب لأجل الهيكل" بالجلوس على مصطبة مسجد المغاربة داخل الاقصى وأداء حركات وصلوات غريبة.

يذكر أن قوات الاحتلال شددت من إجراءاتها على بوابات الأقصى منذ نحو أسبوع بمناسبة ما يُسمى "عيد الأنوار" وتمثلت تلك التشديدات في التفتيش الدقيق للداخلين إلى المسجد، إضافة لاحتجاز هويات الشبان وبعض النساء.

 

على صعيد متصل، اقتحم فجر اليوم الإثنين مئات المستوطنين "قبر يوسف" عليه السلام بمدينة ‫نابلس‬ شمالي الضفة‬ الغربية وأدوا طقوسا دينية (صلوات تلمودية) تحت حماية الجيش "الإسرائيلي" أعقبها مواجهات مع شبان فلسطينيين.

وقالت القناة السابعة العبرية "أقام 1500 مستوطن إسرائيلي فجر اليوم طقوسا دينية في قبر يوسف عليه السلام بموافقة الجيش الإسرائيلي وحراسته".

وأضافت القناة أن الطقوس تمت بمشاركة الجيش الإسرائيلي بمناسبة عيد "الأنوار" اليهودي.

وقال أحد قيادات المستوطنين شمالي الضفة الغربية يوسي ديجن للقناة "اليوم نأتي لزيارة المكان المقدس لليهود تحت حماية الجيش الإسرائيلي وتحت علم ‫إسرائيل‬".

وإثر ذلك، وقعت مواجهات عنيفة بين عشرات الشبان وقوات الجيش التي أمنت اقتحام المستوطنين، بحسب شهود عيان.