أنت هنا

29 صفر 1436
المسلم/متابعات

تضاربت التكهنات في مصر حول أسباب إقالة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لرئيس المخابرات المصرية فريد التهامي الذي كان أستاذ السيسي في المخابرات الحربية.

 

 و أكد خبراء أمن ومحللون أن إقالة التهامي وتعيين وكيل الجهاز خالد فوزي لأسباب صحية حيث يعالج "التهامي" منذ شهرين في الخارج، فيما قال نشطاء ومحللون أنه بسبب التسريبات التي صدرت من مكتب السيسي وبثتها قناة "مكملين".

 

وكان السيسي قد أصدر قرارا رئاسيا بتعيين رئيس جهاز الأمن القومي، اللواء خالد فوزي، رئيسًا لجهاز المخابرات العامة خلفًا للواء محمد فريد التهامي، وقام الرئيس الجديد للجهاز اليوم الأحد بآداء اليمين بقصر الرئاسة، وعلي غير العادة أعلن الخبر أمس السبت بواسطة بعض الصحف المقربة من السلطة.

 

وكان اللواء سامح سيف اليزل، ضابط المخابرات السابق، قد أكد في مداخلة هاتفية على قناة "سي بي سي"، مساء السبت، أن "التهامي" يعاني من ظروف صحية صعبة منذ شهرين ويعالج بالخارج، وأن استبعاد اللواء محمد فريد التهامي من رئاسة المخابرات جاء بسبب ظروفه الصحية فقط، مستبعدًا أن يكون قد تمت إقالته لأسباب أخرى تختلف عن ظروفه الصحية.

 

وقال مصدر أمني تعقيبا على إعلان القرار بواسطة وسيلة إعلامية خاصة لا ببيان رسمي أن "إعلان الخبر بشكل رسمي هو شأن رئاسي وفقا لأولويات سياسية"، ولم تصدر مؤسسة الرئاسة حتى الآن أي تصريح رسمي بشأن هذا الأمر.