أنت هنا

27 ذو الحجه 1435
المسلم - متابعات

أفتى علماء ودعاة سعوديون بتحريم الاكتتاب الذي دعى إليه في السعودية صباح الأحد، على 500 مليون سهم في البنك الأهلي السعودي.

وانضم الشيخ سلمان العودة، الأمين العام المساعد لاتحاد علماء المسلمين إلى الداعين لتحريم الاكتتاب الخاص بالبنك الأهلي في السعودية.

وقال العودة عبر تغريدة بحسابه على تويتر : "لست مفتياً ولا متخصصاً ولكني أميل إلى ما ذهب إليه غالب المفتين والمتخصصين من النهي عن الاكتتاب في البنك الأهلي.

أما مفتى السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ فظهر في برنامج تلفزيوني تحدث خلاله عن قضية الاكتتاب، وحذر من أن الآيات القرآنية واضحة في النهي عن الربا والتحذير من عقوبته.
وأعرب المفتي عن أسفه لأن بعض الكتاب "زلت ألسنتهم" فأباحوا الربا، متسائلا "من يقوى على الله ورسوله؟" وحذر من عقوبة من يفتي بالربا، داعيا من أفتى بذلك إلى الرجوع عن رأيه.

وكانت اللجنة الدائمة للفتوى بالسعودية، والتي يرأسها آل الشيخ، وبعضوية أحمد المباركي، وصالح الفوزان، وعبد الله خنين، وعبد الله المطلق، قد أعلنت في بيان لها مساء الخميس ردها على سؤال حول الاكتتاب، فأفتت بـ"تحريم الاكتتاب والمساهمة في البنوك والشركات والمؤسسات التي تتعامل بالربا بيعاً وشراءً".

وبدأت عملية الاكتتاب في السعودية صباح الأحد، على 500 مليون سهم من أسهم البنك الأهلي السعودي، بسعر 45 ريالا للسهم، فيما تراجع رئيس اللجنة الشرعية للبنك عن فتواه المؤيدة للاكتتاب بدافع من الفتوى المخالفة الصادرة عن المفتي.

ومن المتوقع أن يستمر الاكتتاب على أسهم البنك - الذي يعتبر الأكبر من حيث الأصول بالسعودية، والذي تمتلك فيه الحكومة حصة كبيرة – حتى الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، عبر ثمانية مصارف عاملة في المملكة حددها البنك.