أنت هنا

15 ذو القعدة 1435
المسلم ــ المركز الفلسطيني للاعلام

تصدى حراس المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم الثلاثاء  لمحاولة قيام مستوطنين متطرفين أداء بعض الطقوس التلمودية في باحات المسجد.

ونقلت وكالة "صفا" المحلية عن مدير الإعلام في مؤسسة الأقصى للوقف والتراث محمود أبو العطا، أن عشرة مستوطنين اقتحموا منذ الصباح المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال، وحاولوا أداء بعض الطقوس التلمودية، لكن حراس الأقصى تصدوا لهم.

وأضاف أنَّ المستوطنين المقتحمين حاولوا استفزاز المصلين الذين تواجدوا بالمئات في باحات الأقصى، والاقتراب منهم، مشيرًا إلى أن شرطة الاحتلال المتمركزة على البوابات احتجزت غالبية البطاقات الشخصية للوافدين للأقصى.

وذكر أن الاحتلال بدأ منذ أمس الاثنين بحملة ملاحقة لنشطاء وناشطات مقدسيات يتوافدن للأقصى، حيث أصدر قرارًا بمنع كل من هنادي الحلواني ونهلة صيام من دخول الأقصى لمدة 40 يومًا، فيما استدعى زينة عمرو للتحقيق في أحد مراكزه بالقدس.

وأشار إلى أن ضباطا من مخابرات الاحتلال احتجزوا الاثنين سائقين من سائقي حافلات البيارق أثناء تواجدهما في حافلاتهم بوادي الجوز، وجرى التحقيق معهما من الساعة الثانية ظهرًا حتى العاشرة والنصف مساءً.

وأوضح أن هذه الإجراءات هدفها التضييق على المسجد الأقصى والوافدين إليه، وتقليل عددهم، وتهيئة الأجواء لاقتحامات جماعية للمستوطنين خلال الأعياد اليهودية القادمة، والتي تبدأ نهاية الشهر الجاري.

وتوقع أبو العطا أن تشهد الأيام القادمة مزيدًا من التضييق والتشديد على الأقصى والوافدين إليه، ولكنه أكد أن هذه الإجراءات لن تزيدهم إلا مزيدًا من التواصل وشد الرحال، والرباط الدائم في الأقصى.