أنت هنا

29 محرم 1435
المسلم ـ متابعات

عبرت الأمم المتحدة عن مخاوفها من عودة فرق الموت التي قتلت آلاف العراقيين إبان فترة العنف الطائفي التي أعقبت الغزو الأميركي للعراق، في ظل استمرار الإعلان عن مقتل مئات العراقيين في أحداث مماثلة مؤخرًا.

وقال نيكولاي ملادينوف مبعوث الأمم المتحدة لدى العراق في بيان "أشعر بقلق بالغ إزاء ما شهدته الآونة الأخيرة من تصاعد في عمليات الإعدام التي نفذت بطريقة مروعة يعجز اللسان عن وصفها".

ودعا مالدينوف الحكومة العراقية إلى ملاحقة جميع المهاجمين "على وجه السرعة". وقال مكتب مالدينوف إن 659 عراقيا قتلوا الشهر الماضي، غير أن وزارة الداخلية العراقية تقول إن عدد القتلى بلغ 1121 قتيلا.

لكن الجانبان أكدا إن حوالي 1300 شخص أصيبوا بجروح في نوفمبر الماضي.

 

في سياق ذي صلة، عثرت قوة امنية حكومية اليوم الاثنين على جثة (قحطان رجب المهداوي) أحد وجهاء عشيرة (المهدية) في محافظة ديالى بعد مرور اسبوع على اختطافه من قبل مسلحين مجهولين.

 واوضح مصدر أمني حكومي بالمحافظة ان القوة الامنية وجدت جثة (المهداوي) مرمية ظهر اليوم في احدى السباتين الواقعة على نهر ديالى .. مشيرا الى ان الجثة التي تم نقلها الى دائرة الطب العدلي في مستشفى بعقوبة العام تمهيدا لتسليمها الى ذويها كانت مصابة باطلاقات نارية في الرأس والصدر.

وكان المسلحون قد اقتحموا قبل اسبوع منزل المهداوي ـ الذي يعمل تاجرا ـ والواقع في (الحي العصري) التابع لقضاء المقدادية شمال شرق مدينة بعقوبة واقتادوه الى جهة مجهولة.

في غضون ذلك، اغتال مسلحون مجهولون "عادل محسن" مستشار محافظ نينوى في هجوم استهدفه اليوم الاثنين شرقي مدينة الموصل مركز المحافظة، ونقلت الانباء الصحفية الواردة من  المحافظة عن مصدر امني حكومي قوله في خبر عاجل نشر قبل قيل "ان المسلحين الذين كانوا يستقلون سيارة مدنية اطلقوا النار من اسلحة كاتمة للصوت على سيارة (محسن) عند مرورها عصر اليوم في منطقة (الفيصلية) شرقي الموصل فاردوه قتيلا على الفور".

واكد المصدر ان قوة من الشرطة الحكومية اتخذت اجراءات امنية مشددة حول المنطقة المذكورة وشرعت في حملة تفتيش واسعة بحثا عن الهاجمين الذين تمكنوا من الفرار الى جهة غير معلومة، فيما تم نقل جثى القتيل الى دائرة الطب العدلي بالمحافظة.

وشهدت محافظة نينوى اليوم ايضا اختطاف مختار قرية (سيطه) التابعة لناحية (المحلبية) غرب مدينة الموصل من قبل مسلحين مجهولين كانوا يرتدون الزي العسكري الحكومي، كما قتل احد المدنيين بانفجار عبوة لاصقة في سيارته في منطقة (حي المثنى) شرقي المدينة، فيما اصيب ثلاثة مدنيين بينهم طفل وامرأة في انفجار عبوتين ناسفتين بمطقتي (الصحة والبلديات) غرب وشرق مدينة الموصل.

 

يذكر أن مسلحون مجهولون قد أقدموا صباح أمس الأحد على ارتكاب جريمة اغتيال الشيخ (خالد حمود  محل الجميلي) أحد قادة الحراك الشعبي السني ورموزه في مدينة الفلوجة، والذي عرف بمواقفه في نصرة المدينة في صراعها مع الاحتلال الأمريكي وحكوماته العميلة

ويوم الجمعة الماضي عثرت الشرطة على جثث 18 رجلا بينهم شيخ عشيرة سني وابنه كانوا قد اختطفوا وقتلوا بالرصاص في الرأس قرب بغداد في هجوم قال مسؤول أمني بارز إنه يحمل بصمات تنظيم القاعدة.

كانت سلسلة من الاغتيالات وقعت الأسبوع الماضي من بينها هجوم على عمال سنة ألقيت جثثهم مقطوعة الرأس في حديقة.