موسوعة الفِرَق المعاصرة
24 محرم 1433
منذر الأسعد

الكتاب: الموسوعة الشاملة للفرِق المعاصرة في العالَم
تأليف: أسامة شحادة-هيثم الكسواني
الطبعة: 1/ 1428هـ 2007م
الناشر: مكتبة مدبولي بالقاهرة

*******

 

يجب التنبه في البدء إلى نقطة مهمة من الجانب التوثيقي لا أكثر، فالموسوعة تتكون من ثلاثة أجزاء جميعها من نشر مدبولي، وتاريخ النشر المذكور أعلاه يخص الجزء الأول منها وهو يمتد198 صفحة، في حين صدر الجزء الثاني -204صفحات-في عام1429(2009م)، أما الجزء الثالث -250صفحة- فقد نُشِر في عام1431(2010م).

 

ويؤخذ على العنوان أنه غير دقيق أو أنه قد يؤدي إلى نوع من الالتباس، فكثير من الفرق التي تتحدث عنها الموسوعة فرقٌ قديمة كالإمامية الاثني عشرية والإسماعيلية والزيدية...

 

لكن هذه الملاحظة لا تنقص من قيمة الجهد الذي بذله المؤلِّفان، في البحث والرصد والمتابعة والتوثيق الجيد. وفي المقابل فإن أبرز ميزة لهذه الموسوعة أنها تعرض معلومات طازجة عن الفرق التي تتناولها، وليس رصدها جرائم الحوثيين وتمردهم قبل الثورة الحالية ضد نظام علي عبد الله صالح سوى شاهد على ما هذه الميزة الحيوية.كما تمتاز هذه الموسوعة بحرصها الملحوظ على التتابع التاريخي لظهور كل فرقة ولا سيما تطور الفرق ثم انشطاراتها إلى فرق أو تيارات انبثقت عنها، بالإضافة إلى دعم المعلومات بالصور والخرائط المتعلقة بموضوع البحث.

 

ومن خصائص هذا العمل موضوعيته إلى حد بعيد، كما في بحثه ظاهرة انتشار التشيع في فلسطين المحتلة، الذي اشتمل بالضرورة على تقويم علاقة حركة الجهاد وحركة المقاومة الإسلامية(حماس) بحزب الله اللبناني وسيدته طهران.فالكاتبان يوردان ملاحظات دقيقة عن أخطاء حماس في هذا الشأن، كما يُثْبِتان وجهة نظر قيادات حماس وتبريراتهم للسلبيات التي يأخذها كثير من محبيها عليها.ولا يفوت المؤلفين التنويه بالجهد الفردي الطيب الذي ينهض به الدكتور صالح الرقب، صاحب كتاب: الوشيعة في كشف شنائع وضلالات الشيعة.

 

كما نحمد للمؤلفين تفنيدهما العلمي للأكاذيب الشائعة عن نسبة الشيعة في بلدان عربية عديدة، وبخاصة العراق والبحرين حيث يزعم القوم أنهم يشكلّون الأكثرية العددية في كل منهما.

 

تبدأ الموسوعة بالتعريف بالشيعة انطلاقاً من التسمية وسببها، لتدخل بعد ذلك في عرض معلومات مفصلة عن الفرق الشيعية : الإمامية الاثني عشرية-الإسماعيلية-الزيدية، مع بيان عقائد كل فرقة منها وانقساماتها إلى تيارات-كانقسام الاثني عشرية إلى إخبارية وشيخية وبهائية-مع تجلية البعد الباطني لدى الإسماعيلية بخاصة، وتشعبها إلى بهرة وسليمانية (المكارمة)، وآغاخانية..

 

يلي ذلك عرض للتجمعات الشيعية في البلاد العربية ( العراق-لبنان-البحرين-الكويت-السعودية-اليمن-قطر-الإمارات-فلسطين-الأردن-مصر-السودان).ثم تخص الموسوعة العراق بالتعريف بالفرق الأخرى الموجودة فيه ( اليزيدية-الصابئة-الكاكائية-الشبك أو الشيعة الكرد).

 

وفي فرق الهند نقرأ عن البريلوية والديوبندية والقاديانية، وتحت عنوان: فرق متنوعة نطالع معلومات عن الإباضية والنصيرية وعلويي تركيا والبكتاشية والدروز، ثم نجد حديثاً عن : المهدية(مهدية السودان) والنورسية والأحباش وأمة الإسلام والفرخانية والأنصار والقرآنيين والحزب الجمهوري(السوداني الذي أسسه محمود محمد طه وقد أعدمه الرئيس جعفر النميري).وهنا نسجل على الموسوعة خللاً تنظيمياً فالدروز والنصيرية فرقتان تعودان إلى جذور شيعية أكيدة وكان الأجدر وضعهما هناك، وعلويو تركيا نصيريون وكان المعقول التكلم عنهم عند الحديث حول تجمعات الفرق المختلفة.

 

وفي نطاق الطرق الصوفية تتحدث الموسوعة عن القادرية والرفاعية والنقشبندية والتيجانية والبدوية(المنسوبة إلى السيد البدوي بمصر) والدسوقية والشاذلية والخلوتية والمولوية والختمية.

 

أخيراً، يخص المؤلفان أمريكا بحديث مستفيض عن الفرق الموجودة فيها كالمورمونية والنوبية والسايلسية والنوبية والأليجية(وهي ذاتها جماعة أمة الإسلام التي أسسها أليجا محمد وهي تتصف بانحرافات عديدة عن الإسلام الحق).