سؤال مهني لقناة العربية: من هو الرئيس المخلوع؟
23 ذو القعدة 1432
منذر الأسعد

سؤال مهني لقناة العربية:
من هو الرئيس المخلوع؟

عندي سؤال بريء، أوجهه إلى قناة العربية: هل يجوز من الناحية المهنية والأخلاقية تأرجح السياسة التحريرية إزاء القضايا المتشابهة بحسب رأي الوسيلة الإعلامية أو إدارتها أو مالكيها؟

 

لن ننتظر الإجابة لأنها سوف تكون بالنفي القاطع، وهنا يأتي دور السؤال الثاني وهو غير بريء، ونصه: لماذا تصرون على وصف حسني مبارك بأنه الرئيس "السابق" وتجتنبون وصفه بـ"المخلوع"؟ مع علمكم بأن الشعب المصري ثار حتى اضطر حسني إلى التنحي بعد عناد ومكابرة على مرأى العالم ومسمعه، أي أنه لم يكمل مدة رئاسته ثم ذهب بسلام إلى بيته على غرار البلدان الديموقراطية، فإطلاق صفة المخلوع عليه في حالتنا هذه عمل مشروع 100%، لأنه مطابق للواقع وليس تعبيراً عن موقف مسبق ضد الرجل!!

 

مع ذلك، سوف نسلّم جدلاً بأن كلمة المخلوع تمثل رأياً لا خبراً-وهذا غير صحيح في اللغة ولا في الصحافة لكننا نسلم به جدلاً فقط-، وهنا نضطر إلى تذكيركم بإصراركم على إطلاق صفة المخلوع على صدام حسين منذ سقوط بغداد تحت سنابك الغزو الصليبي في يوم 9/4/2003م!! ولنا إزاء هذا التلاعب بالمعايير الإعلامية بحسب الهوى، أن نستنتج أنكم لا تطلقون صفة المخلوع إلا على الحاكم الذي يخلعه الغرب وتمنعونها في حق الحاكم الذي يخلعه شعبه!!!

*******

 

المتذاكون في الإعلام وخلط المفاهيم

قناة الحوار- الجمعة11/10/1432هـ الموافق9/9/2011م-
المذيع: موسى العمر يحاور المعارض السوري: محمد الطريفي، حيث يخلط المذيع المفاهيم للتلبيس بين الحماية الدولية والتدخل الأجنبي الذي يصر على وصفه بالـ"العسكري"!!!

 

كما يحاول استخراج كلام يلائمه من متصلين عاديين فإن لم يعجبه الشخص لأنه محنك يقطع الاتصال معه فوراً. وللتشكيك يسأل المشاهد: كيف نعرف أن أكثرية الشعب السوري تؤيد التدخل الأجنبي؟

 

وليبخس الثورة حقها يقول: عندك دمشق وحلب لم يشارك أهلهما في الاحتجاجات!!ونسي أن النظام كله نظام لم يأتِ باختيار الشعب حتى يصبح حديثه عن الأكثرية مقبولاً..ولعله يريد سقوط مليون سوري مثلما حصل في رواندا لكي يتأكد من موقف الأكثرية!!

 

وتناسى المذيع المتذاكي حجم القمع في دمشق وحلب فليكفل للسوريين يوماً واحداً للتظاهر بلا قتل ولا اعتقال ثم نحكم أين هي الأكثرية وماذا تريد!!

*******

 

اتهموا المالكي بالشرف فأثبت براءته منه!!

نسبت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية بتاريخ 20/9/2011م إلى علي الموسوي مستشار نور المالكي أن العراق أبلغ بشار الأسد بضرورة تنحيه عن الحكم!!

 

وفي اليوم التالي مباشرة (الأربعاء23/10/1432هـ الموافق21/9/2011م) في نشرة أخبار بقناة الجزيرة اتصلت القناة بنائب برلماني من كتلة المالكي اسمه عزت الشابندر لاستيضاح الأمر فنفاه نفياً مطلقاً واتهم مراسل الصحيفة بالاختلاق أو التحريف!!

 

وتباهى الشابندر بأنه قام شخصياً بنقل رسائل عكس ما نسبته النيويورك تايمز إلى مستشار المالكي، ثم راح المذكور يخطب عن مؤامرة ضخمة تقوم بها قوى عظمى عبر الربيع العربي في أكثر من بلد ودعا إلى التغيير بعامة في السعودية والبحرين....!!!!!!وهي سخرية غير مسبوقة: أشياع الدبابة الأمريكية يتهمون شعوباً عربية ثائرة عزلاء بالعمالة(رمتني بدائها وانسلت)!!!وتناسى النائب الطائفي التابع مع رئيسه للاحتلالين الصليبي والصفوي أن المالكي ظل يتهم نظام بشار الأسد بالمسؤولية عن جميع الأعمال"الإرهابية" التي شهدها العراق في عهود مدى حكومات الاحتلالين، فلما جاءه الأمر من الولي السفيه دار على نفسه بزاوية مقدارها180درجة، فصار ينافح عن النظام الذي كان يصّدر الإرهاب في رأيه من قبل.وأخذ المالكي يقدم مليارات الدولارات لمؤازرة نظام بشار من أموال العراقيين الفقراء الذين يعيشون بلا ماء نقي ولا كهرباء ولا خدمات!!