مركز الإرشاد الإسلامي في سريلانكا
5 شعبان 1438
محمود مصطفى الحاج

على مدار سبعٍ وعشرين سنةً ومركزُ "الإرشاد الإسلامي" في سريلانكا يحملُ على عاتقه مسؤوليةَ إيصالِ الفهم الصحيح للإسلام، والدعوةِ والإرشاد، والتعليم والتدريب، والخدمات الإنسانية، والتعايشِ السلمي، ونشر ذلك في ربوع البلاد؛ من خلال العديد من المشاريع والنشاطات الدعوية والتربوية والتثقيفية، التي يقوم بها المركز وَفق خُطط مُعدَّة، وأهدافٍ واضحة.
 

 

فكرة مركز "الإرشاد الإسلامي" وتأسيسه:
انبثقَ مركزُ "الإرشاد الإسلامي" الواقع في مدينة كاتانكودي شرق سريلانكا، والمعتمد من قِبل الحكومة السريلانكية - من ضرورة القيام بدعوة المسلمين إلى الفَهم الصحيح للإسلام، والتمسُّك بحقيقة التوحيد النقيِّ الخالص من ظلُمات الشِّرك، وشوائبِ البدع والخرافات والضلالات.
ومن هنا انطلق تأسيسُ المركز عام 1410هـ؛ من أجل العمل في مجالات الدعوة والإرشاد، والتعليمِ والتدريب، والخدماتِ الإنسانية، والتعايش السلميِّ، تحت عنايةِ نخبة من طلبة العلم؛ وذلك حتى يبلغ المركز نجاحًا كبيرًا في إنجازاته ونشاطاته المتنوِّعة، كما أن المركز ذو نشاطات عديدةٍ؛ منها المكتبة الإسلامية العامة، والمدرسة الإسلامية النموذجية، ومدرسةُ تحفيظ القرآن، والإصدارات والنشرات، والدروس والمحاضرات، كما يعتني المركزُ بحفر الآبار، وبناءِ المساجد، وكفالة الأيتام والأرامل، والإغاثةِ العاجلة، وغيرها.
 

 

رؤية المركز:
هي عرضُ تعاليمِ الإسلام السمحة، وتوجيهاتِه السامية، بصورته الأصلية الصحيحة، مع التركيز على التعايش السلميِّ بين المجتمعات المتعدِّدة.
 

 

رسالة المركز:
ترتكز رسالةُ المركز على الاهتمام بتوصيل رسالة دين الإسلام الصحيحة إلى المجتمعات المتعدِّدة، والعملِ على إزالة الشكوك والارتيابات والشُّبهات حول الإسلام؛ وذلك باستخدام جميع الوسائل الملائمةِ للعصر الحديث.
 

 

نشاطات مركز "الإرشاد الإسلامي":
المكتبة الإسلامية، والمدرسة النموذجية الإسلامية للبنات، والمدرسة النموذجية الإسلامية للبنين، ومدرسة تحفيظ القرآن الكريم، وأعمالٌ دعويَّة وتعليمية، والندوات والمُلتقيات التثقيفية، وكفالةُ الأيتام، وكفالة أرملة مع عائلتها، وكفالة داعية، وكفالةُ طالب العلم، ومشروع كسب الحلال، ومشروعات التموين الرمضانية، ومشروعُ إفطار الصائمين، وتوزيع الأضاحي، وتوزيع كُسْوةِ العيد، والإغاثات العاجلة، وترميم البيت، وبرنامجُ القوافل الطبية، ومركزُ دار الأرقم للمستجَدِّين، ومشروع حفر الآبار، ومشروعُ بناء المساجد وترميمها.
 

عرض لبعض مشاريع المركز:
يهتم مركز "الإرشاد الإسلامي" بالعديد من المشاريع؛ منها:
مشروعُ كفالة اليتيم، ومشروع إهداءِ جهاز تحليل أمراض الدم، ومشروعُ الحقيبة الرمضانية، وإهداء المصاحفِ والكتب، ونشرات الوعظ والإرشاد، والندوات والمُلتقيات التثقيفية، والمكتبة الإسلامية العامة.
 

 
أضواء على مركز "الإرشاد الإسلامي ":
يعمل المركز الذي تم تأسيسُه عام 1990 في مدينة كاتانكودي شرق سريلانكا لصالح المجتمع السريلانكيِّ منذ تأسيسه في عدة مجالات:
1 - الدعوة والإرشاد.
2 - التربية والتعليم، والتوعية والتدريب.
3 - الخدمات الإنسانية، والتعايش السلميُّ.

 

وانتقالًا لمرحلة أخرى يقوم المركز بافتتاح دار الأرقم للتعريف بالإسلام، ويسعى من خلال أنشطتِها للتعريف بالإسلام بين المجتمعات الموجودة بهذه الجزيرة، وتفهيمِها تعاليمِ ديننا الحنيف، ودحضِ الشبهات المثارة فيما بينها حول الإسلام وإنسانيَّتِه.
 

 

• كما تسعى الدار إلى تربية كلِّ من لديه رغبةٌ وشوق إلى تعلُّم دينِ الإسلام وتثقيفهم، وتطبيق تعاليمه السمحةِ في حياتهم الفرديَّة الاجتماعيَّة، بالإضافة إلى إتاحة الفرص بهذه الدار للشخصيات والمحاضِرين وطلبة الجامعات للقيام بالبحث والمقارنة؛ تلبيةً لحاجاتهم للدراسات النظريَّة والعمليَّة والعلميَّة والميدانيَّة حول الديانات الموجودة بهذه الجزيرة.
 

 

إنجازات المركز في مجال التربية والتعليم:
1 - تفعيل مناهجَ مقرَّرة لتثقيف كلِّ من يدخل دين الإسلام، ويرغب في تطبيق الواجباتِ المفروضات المترتِّبة على اعترافاته بالإسلام بوصفه منهجَ حياة، وذلك باعتبار أعمارِهم وأجناسهم.

 

2 - مناهج قصيرة المدة وطويلة المدة لمن يرغب في التعرُّف على دين الإسلام وتعاليمِه؛ وذلك بإسكانهم بالدار خلالَ مدة معلومة.
3 - تدريبات على كيفية أداء الأعمال والعبادات، وتعليمُهم أحكامَ المعاملات الأساسية.
4 - ورشة العمل الخاصة بخريجي الكليات والمدارس العربية ذكورًا وإناثًا على حدة في مناهج دعوة أهل المِلَلِ والنِّحَلِ وأساليبها.
5 - مناهج معدَّة لطلبة الكليات والمدارس الدينيَّة؛ لتحسين مستواهم في موادِّ الشريعة الإسلامية.
 

 

بعض من إصدارات المركز ومنشوراته:
1 - إصدار مجلة ربع سنوية، تتناول قضايا حسب المناسبات، وتُدافع عن الإسلام، وتركِّز على التعايش السلميِّ.
2 - طباعة كتب خاصة بمقارنة الأديان.
3 - ترجمة بحوث العلماء المسلمين المشهورين في العالم في موضوع مقارنة الأديان.
4 - منشورات تقترح بنصائح صالحة للتطبيق؛ لإزالة الأسباب والعراقيل أو الحد منها، التي تحُول دون التعايش السلميِّ بين المجتمعات.
5 - التوعية بأسباب إفساد الجيل الناشئ وشباب المجتمع، وإرشادهم إلى تعاليم دينِنا الحنيف؛ للرقيِّ بمستوى أخلاقهم في حياتهم الفردية والاجتماعية.

 

6 - إصدارات توجيهية ضد ما يضرُّ بمصالح الدولة العامة وأخلاقيات الأمة، وما يؤدِّي إلى زيادة الجرائم والرشاوى، وعدم احترام الأنظمة والقوانين، وأعمال العنف وتناوُل المخدرات، ونشر الفواحش والمنكرات... وغيرها؛ مما يؤدِّي إلى إفساد المجتمع.

 

7 - منشورات تهتمُّ بالإرشادات النفسيَّة.
 

 

أنشطة التعايش السلمي بالمركز:
1 - ورشة العمل المستهدفةُ إلى تفهيم علماء الديانات الأخرى وروَّادها، وتوضيح مدى دعوة دين الإسلام إلى التعايش السلميِّ والتعاون الإنساني، ومدى صلاحيته لتطبيق شريعته كمنهج حياة.

 

2 - برامج معدَّة للعثور على أسباب تردد غير المسلمين للتعاون والتعايش مع المسلمين، والسعي على إزالة الشكوك والشبهات المعرقلة للتعايش السلمي.
3 - توفير الفرص للحوار بين أصحاب الديانات المتعدِّدة، واستغلالها لإحاطتهم بتعاليم دين الإسلام الصحيحة، والتعاون معهم في المشاريع العامَّةِ النافعة للوطن.

 

4 - إعداد ملتقى لأصحاب الديانات المختلفة، ومحاولة إقناعهم بصحة تعاليم دينِنا الحنيف؛ وذلك بتبادُلِ الآراء بالحكمة والموعظة الحسنة.
 

 

محاضرات وندوات وجلسات علمية وورشات عمل ومؤتمرات:
1 - محاضرات عن شمولية الإسلام وكماله، والتوعية بمدى عدالته وسماحته للتعايش السلمي.
2 - ورشة العمل لإزالة الشكوك والشبهات حول الإسلام، الموجودة في أذهان غير المسلمين، والردِّ على أسئلتهم الناتجة عن الجهل بالشريعة الإسلامية.

 

3 - ورشة العمل الخاصة بالعاملين في مجال الدعوة؛ لتأهيلهم للذَّود عن الإسلام، والقضاء على التهم الموجَّهة له بالأفكار المخالفة لتعاليمه السمحة السامية.

 

4 - ندوات علمية مستهدفة إلى تنمية الشخصيات، وتطوير المهارات بصفة خاصة للمشاركين في مجال التربية والتعليم.
5 - أنشطة التوعية عما يضرُّ في المصالح العامة والأخلاق، وما يتسبَّب على زيادة الجرائم والرشاوى ومخالفة القوانين وعدم التقيُّد بها، وأعمال العنف، وتناوُل المخدرات، ونشر الفواحش والمنكرات... وما إلى ذلك؛ مما يؤدي إلى إفساد المجتمع.

 

6 - ندوات تعليميَّة وإرشادية للذكور والإناث من مستويات مختلفة.
 
 

نشاطات "دار الأرقم" المنبثقة عن مركز "الإرشاد الإسلامي":
1 - محاضرات وندوات وجلسات عملية وورشات عمل ومؤتمرات.
2 - التربية والتعليم والإرشادات النفسية.
3 - المشاريع الخيرية المستهدفة إلى التعايش السلميِّ والتعاون الإنساني.
4 - إصدارات ومنشورات متنوِّعة.

 

المصدر/ الألوكة