فلتكن انتفاضة شعبية
23 شوال 1432
حمزة إسماعيل أبو شنب

لقد أعلنت حركة فتح النفير العام في الضفة الغربية وطالبت أهل الضفة الغربية بالخروج في مسيرات دعماً وتأييداً لخطوة محمود عباس في التوجه لطلب العضوية الكاملة في مجلس الأمن الدولي ، ولم يقتصر الأمر على الضفة الغربية بل طلبت قيادة فتح في غزة من حركة حماس السماح لها بالخروج في مسيرات في قطاع غزة أيضاً من أجل نفس الهدف .

 

من الممكن أن تخرج تظاهرات في الضفة الغربية وتتطور الأمور لتصبح مواجهة بين الاحتلال وبين المتظاهرين قد تتطور وتشمل جميع أنحاء الضفة الغربية ، ولكن الملفت للانتباه في هذه القضية بأن عباس وقوات أمنه طلبت من قوات الاحتلال و من خلال التنسيق الأمني المتواصل رغم توقف المفاوضات بأن تزودها بأدوات و معدات لقمع التظاهرات غير السلمية حسب وصف عباس .

 

إذن ما المطلوب من التظاهرات ومسيرات التأييد والنفير العام الذي تدعو له حركة فتح ؟ هل يحاول عباس أن يظهر أمام الرأي العام الدولي بأنه يمتلك أرضية شعبية تدعم توجهه ؟ أم يحاول أن يظهرها إلى الفصائل الفلسطينية ؟ أم أنها رسالة مبطنة للعدو بأنه قادر على إشعال انتفاضة ثالثة إذا لم تُستأنف المفاوضات وأن هذا الخيار تجمع عليه كافة القوى الفلسطينية !

 

على كل الأحوال سيعود عباس للمفاوضات بعد كل هذه الضجة والزوبعة الكبرى وهذا ليس جديداً على الساحة السياسية الفلسطينية ، فقد انشغلت الساحة الفلسطينية في العديد من مشاريعها الفاشلة و هذه الضجة لا تقل عن حفلة مؤتمر أنابوليس عام 2007 م  .

 

المطلوب اليوم من الشعب الفلسطيني وقوى المقاومة وعلى رأسها حركة حماس أن تدعو لهذه التظاهرات و تستثمرها من خلال إشعال فتيل انتفاضة جديدة في الضفة الغربية ، وتفعيل المقاومة في قطاع غزة  يظهر بأن خيار المفاوضات مرفوض شعبياً وأن ربيع الثورات العربية سيخنق "إسرائيل" ، فلنستثمر هذا الربيع بدلاً من أن يجيره عباس لصالحه عبر تحسين شروط المفاوضات وفي هذه الحالة نكون وضعنا خيار المفاوضات وقواتها الأمنية في اختبار حقيقي هل هي مع الشعب أم مع التنسيق الأمني لقمع المنتفضين حالهم حال باقي حكام الاعتدال العربي !