القذافي ..سقوط طاغية
28 رمضان 1432
تقرير إخباري ـ خالد مصطفى

توشك الحياة السياسية للزعيم الليبي معمر القذافي على الانتهاء بعد حكم دام أكثر من 40 عاما لبلد من أغنى دول المنطقة بثرواتها النفطية,ومثلما كان متوقعا فإن القذافي لم يترك موقعه طوعا ولكن كلف بلاده مليارات الدولارات لكي يترك الحكم مثلما كلفها طوال سنين حكمه وكأنه كتب على الشعوب العربية المضطهدة أن تدفع ثمن خطايا حكامها مرات ومرات, من دمائها وأموالها..

 

حياة القذافي التي بدأت عند مولده في قرية جهنم في 7 يونيو 1942 مرورا بوصوله للسلطة عن طريق انقلاب عسكري في الستينيات من القرن الميلادي الماضي إلى آخر تسجيل صوتي بثته إحدى القنوات الموالية له مؤخرا , هي سلسلة من المغامرات والبطولات الزائفة والتصريحات العنترية,  وقد وصفته برقية صادرة من سفير الولايات المتحدة في طرابلس جين كريتز في عام 2009 بأنه "شخصية زئبقية وغريب الأطوار، يعاني من عدة أنواع من الرُهاب، يعمل ما بدا له ويزعج الأصدقاء والأعداء على حد سواء". وتضيف البرقية أن القذافي يصاب بنوبة من الخوف اللاإرادي من المرتفعات لذلك فهو يخشى الطوابق العليا من البنايات، كما أنه يفضل عدم الطيران فوق الماء...

 

القذافي ليس مجرد حاكم عربي مستبد ولكنه نموذج لعصر أخرج العديد من الحكام أمثاله لم يكن يتصور أحد منهم أن يترك السلطة إلا على "ظهره" يعني ميتا , وهو ما أفرز العديد من النكات في بعض الاقطار عن عدم وجود رئيس عربي سابق بل دائما رئيس راحل..الفترة التي خرج فيها القذافي كانت فترة غليان في العالم العربي ضد الاستعمار الذي نهب الثروات العربية لعدة عقود وبدأت الشعوب تطالب بحقها في الاستقلال وتقرير مصيرها, وانطفأت أضواء القوى الاستعمارية الكبرى في هذا الوققت مثل بريطانيا وفرنسا وبدأ الصعود الامريكي الذي كان يفضل الحكام العملاء على الاستعمار المباشر فهو في رأيه أقل كلفة مادية وبشرية ولا يستفز الشعوب, ومن هنا ظهرت ثورات وانقلابات برعاية أمريكية في محاولة لامتصاص غضب الشعوب المحتلة ولتأمين عدم وصول قيادات وطنية تلبي طموحات الشعوب نحو التحرر الحقيقي, صحيح اختلفت بعض هذه الثورات مع أمريكا في وقت لاحق وتوجهت نحو الكتلة الشرقية ممثلة في الاتحاد السوفيتي ولكن كانت البداية تحت رعايتها..

 

القذافي كان مثالا للحاكم الفرد الذي يحكم قبضته على البلاد بالحديد والنار وكان الغرب يخطب وده رغم شطحاته ونزواته التي كانت تتجاوز احيانا الخطوط الحمراء المتفق عليها ولكن كان تسليم النفط للشركات الغربية بالاسعار المتفق عليها يشفع له في أغلب الاحيان, حتى وجد الغرب أنه أصبح ورقة محروقة وأن الشعب يريد التغيير ولأن الغرب لا يستطيح انتظار حسم الشعب لصراعه مع القذافي دون الإضرار بمصالحه النفطية تدخل سريعا بالقوة العسكرية بينما إلى الآن يشاهد قتل المدنيين في سوريا دون أن يفكر في التدخل..

 

الذي يشغل بال الكثيرين الآن ماذ بعد حكم القذافي؟ وهل المجلس الوطني الانتقالي يستطيع أن يقضي على الانقسامات ويوحد البلاد تحت قيادته؟ وما دور الحلف الاطلسي في إدارة البلاد خلال الفترة القادمة؟ وهي أسئلة تظهر أن زوال نظام القذافي ليس إلا الخطوة الأولى في طريق طويل على الشعب الليبي أن يسير فيه حتى يصل إلى مبتغاه ..

 

لا شك أن قضية القبلية في ليبيا ستشكل عائقا أمام المجلس الانتقالي وينبغي التعامل معها بحكمة كما ينبغي أن يتجنب الثوار أي أعمال انتقامية ضد الموالين للقذافي على أن يقدم الذين ارتكبوا جرائم في حق الشعب منهم إلى محاكمات عادلة, ومن القضايا الشائكة أيضا التعامل مع الإسلاميين الذين ساعدوا على هزيمة القذافي والقوات الموالية له, والذين يواجهون الآن باتهامات غربية "بالتطرف والإرهاب" والتحذير منهم وهو ما سيؤدي إلى انقسامات حادة والوضع لم يستقر بعد..

 

ليبيا أيضا تحتاج إلى دعم أكبر من محيطها العربي الذي تركها طويلا تحت براثن الظلم والقهر وتردد ألف مرة قبل أن يعلن تأييده للثورة..البلاد العربية تمر بمخاض عسير والربيع العربي أوشك أن يؤتى أكله والصراع محتدم بين القوى الوطنية التي تريد الحفاظ على هوية أوطانها وبين القوى التغريبية المدعومة من الغرب والتي تسعى لسلخ البلاد وتسليمها للمستعمر في ثياب جديدة.