العدالة
21 صفر 1432
أ.د/ عبد الرحمن البر

الحمد لله رب العالمين، القائل جلّ جلاله في محكم التنزيل: ﴿إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا (58)﴾ (النساء).

 

 وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، قال في حديثه القدسي الذي أخرجه مسلم من حديث أَبِي ذَرٍّ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِيمَا رَوَى عَنِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ قَالَ: "يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فَلاَ تَظَالَمُوا".

 

وأشهد أن محمدًا عبدُه ورسولُه وخيرتُه من خلقه وأمينُه على وحيه، كان صلى الله عليه وسلم يُنصف الناسَ من نفسه، أخرج عبد الرزاق والبيهقي عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: أَتَانِي رَسُولُ اللَّهِ- صلى الله عليه وسلم- وَهُوَ يُوعَكُ وَعْكًا شَدِيدًا قَدْ عَصَّبَ رَأْسَهُ، فَقَالَ: "خُذْ بِيَدِي يَا فَضْلُ"، فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ حَتَّى قَعَدَ عَلَى الْمِنْبَرِ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ إِلَى أَنْ قَالَ: "مَنْ قَدْ كُنْتُ أَخَذْتُ لَهُ مَالاً فَهَذَا مَالِي فَلْيَأْخُذْ مِنْهُ"، فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي عِنْدَكَ ثَلاَثَةَ دَرَاهِمَ. فَقَالَ: "أَمَّا أَنَا فَلاَ أُكَذِّبُ قَائِلاً وَلاَ نَسْتَحْلِفُ عَلَى يَمِينٍ، فِيمَ كَانَتْ لَكَ عِنْدِي"، قَالَ: أَمَا تَذْكُرُ أَنَّهُ مَرَّ بِكَ سَائِلٌ فَأَمَرْتَنِي فَأَعْطَيْتُهُ ثَلاَثَةَ دَرَاهِمَ؟ قَالَ: "أَعْطِهِ يَا فَضْلُ".

 

 وروى البيهقي وغيره أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رَأَى رَجُلاً مُتَخَلِّقًا (يعني يضع على جسده وثيابه خلوقًا) فَطَعَنَهُ بِقِدْحٍ كَانَ فِي يَدِهِ، ثُمَّ قَالَ: "أَلَمْ أَنْهَكُمْ عَنْ مِثْلِ هَذَا؟" فَقَالَ الرَّجُلُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ قَدْ عَقَرْتَنِي! فَأَلْقَى إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْقِدْحَ فَقَالَ لَهُ: "اسْتَقِدْ". فَقَالَ الرَّجُلُ: إِنَّكَ طَعَنْتَنِي وَلَيْسَ عَلَيَّ ثَوْبٌ وَعَلَيْكَ قَمِيصٌ! فَكَشَفَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ بَطْنِهِ، فَأَكَبَّ عَلَيْهِ الرَّجُلُ فَقَبَّلَهُ.

 

صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه، ومَن سار بدعوته واستنَّ بسنته إلى يوم الدين، أما بعد: فحديثنا اليوم حول مفهوم العدالة وفضيلتها ومجالاتها في ضوء الإسلام الحنيف؛ وذلك من خلال النقاط التالية:

 

أولاً: قيمة العدل في الإسلام:

أيها الإخوة الأحباب المسلمون.. إن العدلَ من أعظم الفرائض التي افترضها الله على البشر، جعله الله سببًا لاستقرار حياة الناس، وسببًا لشيوع السعادة والأمن، وجعل انعدامَه سببًا لزوال الأمم والمجتمعات، فهو أساسُ الملك، وهو حامي الأمن، وهو أصل جميع الأخلاق الحميدة، ومنه تتفرع سائر الأخلاق الكريمة، وهو إحْدَى قَوَاعِدِ الدُّنْيَا الَّتِي لا انْتِظَامَ لَهَا إلا بِهِ، وَلا صَلاحَ فِيهَا إلا مَعَهُ.

 

وبلغ من عظمته أن الله سمَّى نفسه به، فهو العدل.. العدل المطلق.. ﴿إِنَّ اللَّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ﴾ (النساء: من الآية40)، ﴿وَمَا رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ﴾ (فصلت: من الآية 46).. وقد أمر الله البشرية بالعدل منذ خلقها ومنذ أقامها وأرسل إليها الرسل، فجعل لكل جانٍ عقوبةً مناسبةً للجناية التي جناها، وأمر الناس أن يقيموا العدلَ فيما بينهم حتى لا يزولَ ملكُهم ولا تدول دولتُهم.. فالعدلُ هو سر بقاء الأمم ولو كانت كافرة، وغيابُه هو سر هلاك الأمم ولو كانت مسلمة.

 قال العلماء: إن الله تبارك وتعالى ينصر الدولةَ العادلةَ ولو كانت كافرة، ويُهلك الدولةَ الظالمةَ، ولو كانت مسلمة.

 

 وجاء الحبيب صلى الله عليه وسلم بالعدل من أول يوم بعثه الله برسالته، أمره ربه تبارك وتعالى أن يعدل مع نفسه فلا يظلمها، وأن يعدل مع مَنْ حوله فلا يحيف عليهم ولا يظلمهم؛ بل أمره الله عز وجل أن يعدل حتى مع المخالفين له.

 والعدل.. ليس فقط عدلاً في القضاء؛ بل هو عدلٌ في كل الأحوال، فالله جل وعلا يدعونا أنا وأنت وكلَّ مسلم، يقول جل وعلا: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ﴾ (النساء: من الآية 135)، فلو كنت تشهد على نفسك أو على والديك أو على أقاربك، فلا بد أن تقول الحق ﴿إِن يَكُنْ غَنِيًا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُوا الهَوَى أَن تَعْدِلُوا وَإِن تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا﴾ (النساء: من الآية 135)، يحذرنا الله تبارك وتعالى أن نغالط أو نجامل الظالم ولو كان أبانا أو أخانا أو قريبنا، فضلاً عما سوى ذلك.

 

 ثانيا: تحرِّي العدل حتى مع المخالفين:

بيَّن الحق جل وعلا أن الخلافَ ليس مبررًا لظلم المخالِف، ولما أراد الحبيب صلى الله عليه وسلم وأصحابه أن يعتمروا ويطوفوا بالبيت الحرام، ومنعتْهم قريشٌ ظلمًا وعدوانًا، قال لهم ربُّ العزة تبارك وتعالى: ﴿ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا﴾ (المائدة: من الآية 2)، أي لا يحملنَّكم هذا الظلمُ على أن تواجهوا الظلمَ بظلمٍ! هؤلاء الذين ظلموا ومنعوكم من الطواف حول بيت الله، لا تردوا ظلمَهم بظلم، ولا يحملنكم بُغْضُكم لبعض الناس على أن تحيفوا عليهم أو تظلموهم؛ بل يجب على المسلم أن يعدلَ حتى مع هؤلاء المخالفين.

 

 أحد المنافقين سرق متاعًا من أحد بيوت المسلمين، فلما خشي أن ينكشفَ أمره، ألقى بالمتاع في بيت أحد اليهود، وضُبط المسروق، وجعل اليهودي يقسم ويحلف أنه ما سرق وما علم، وكادت الأصابعُ تشير إلى هذا المنافق الذي سرق، ولكن أولياءَه وأصحابَه جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومازالوا يكلمونه ويحدثونه ويقولون: يا رسول الله، هذا رجل مسلم ما علمنا عنه إلا خيرًا، كيف تسمع إلى هذا اليهودي؟ كيف تجعل المسلم هو الذي سرق وتبرئ ساحة اليهودي؟ كيف كذا.. كيف كذا؟ وزادوا من إلحاحهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا بالكتاب العزيز ينزل به أمينُ السماء على أمين الأرض، يقول رب العزة والجلال: ﴿إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللهُ وَلا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا (105) وَاسْتَغْفِرْ اللهَ إِنَّ اللهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا (106) وَلا تُجَادِلْ عَنْ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إِنَّ اللهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا (107) يَسْتَخْفُونَ مِنْ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنْ اللهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لا يَرْضَى مِنْ الْقَوْلِ وَكَانَ اللهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا (108) هَاأَنْتُمْ هَؤُلاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَنْ يُجَادِلُ اللهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً (109) وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرْ اللهَ يَجِدْ اللهَ غَفُورًا رَحِيمًا (110) وَمَنْ يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ وَكَانَ اللهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (111) وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدْ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (112)﴾ (النساء)، وهكذا برَّأ القرآن الكريم ساحة اليهودي، فكونه يهوديًّا لا يعني أن يظلمه المسلمون.

 

 بهذا العدل قامت السماء والأرض، وبهذا العدل ساد الإسلام، هذا العدل حمل أصحابَ رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن يطبقوه حتى مع أبغض الناس إليهم.

 فحينما جاء اليهود يحتكمون إلى النبي- صلى الله عليه وسلم- قال الله تبارك وتعالى: ﴿وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُقْسِطِينَ﴾ (المائدة: 42).

 

 ولما فتح الله خيبرَ على رسول الله صلى الله عليه وسلم، اتفق يهودُ خيبر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن يزرعوا أرضَهم ويؤدوا نصفَ الثمار إلى النبي صلى الله عليه وسلم، اتفقوا على أن يبقيَهم النبي- صلى الله عليه وسلم- فيقوموا هم بزراعة الأرض ورعاية النخيل، وفي نهاية الموسم يقسمون الثمار مع النبي صلى الله عليه وسلم، وأرسل رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إليهم عبدَ الله بن رواحة ليقسم بينه وبينهم، فماذا حدث؟ أخرج مالك في الموطأ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَبْعَثُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ رَوَاحَةَ إِلَى خَيْبَرَ، فَيَخْرُصُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ يَهُودِ خَيْبَرَ. قَالَ: فَجَمَعُوا لَهُ حَلْيًا مِنْ حَلْيِ نِسَائِهِمْ، فَقَالُوا لَهُ: هَذَا لَكَ، وَخَفِّفْ عَنَّا، وَتَجَاوَزْ فِي الْقَسْمِ. فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ: يَا مَعْشَرَ الْيَهُودِ وَاللَّهِ إِنَّكُمْ لَمِنْ أَبْغَضِ خَلْقِ اللَّهِ إِلَيَّ، وَمَا ذَاكَ بِحَامِلِي عَلَى أَنْ أَحِيفَ عَلَيْكُمْ، فَأَمَّا مَا عَرَضْتُمْ مِنَ الرُّشْوَةِ فَإِنَّهَا سُحْتٌ، وَإِنَّا لاَ نَأْكُلُهَا. فَقَالُوا: بِهَذَا قَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ.

 

 ثالثًا: العدل يشمل أفراد الأمة جميعًا بلا استثناء

فالعدل هو الحق الذي نزلت به الكتبُ وأُرسلت به الرسل؛ ولهذا كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم لا يمنع الناس أن يطلبوا حقوقَهم منه.. أخرج أبو نعيم في معرفة الصحابة أن النبي صلى الله عليه وسلم عدَّل صفوفَ أصحابه يوم بدر، وفي يده قِدْح يعدل به القوم، فمر بسَوَاد بن غَزِيَّة حليف بني عدي بن النجار وهو مستنتل (أي متقدم) من الصف، فطعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقدح في بطنه، وقال: "اسْتَوِ يَا سَوَادُ" فقال: يا رسول الله أوجعتني وقد بعثك الله بالعدل، فأَقِدْني. قال: فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اسْتَقِدْ" قال: يا رسول الله إنك طعنتني وليس عليَّ قميص. قال: فكشف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بطنه، وقال: "اسْتَقِدْ" قال: فاعتنقه، وقبَّل بطنه، وقال: "مَا حَمَلَكَ عَلَى هَذَا يَا سَوَادُ؟" قال: يا رسول الله، حضرني ما ترى، ولم آَمَن القتل، فأردتُ أن يكون آخرُ العهد بك أن يمسَّ جلدي جلدَك، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم له بخير.

 

 الشاهدُ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل- وهو قائد الأمة والرسول الأعظم- أن يُقْتَصَّ منه؛ بل إن الناس الذين كانت فيهم جفوةُ البادية وغلظةُ الأعراب، كانوا ربما أساءوا إليه صلى الله عليه وسلم فلا تحملُه إساءتُهم على ظلمهم.

 

 أخرج الحاكم في المستدرك وصححه أن زيد بن سعنة كان من أحبار اليهود أتى النبي صلى الله عليه وسلم يتقاضاه، فجبذ ثوبه عن منكبه الأيمن، ثم قال: إنكم يا بني عبد المطلب أصحاب مَطْلٍ، وإني بكم لعارف. فانتهره عمر، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا عَمُر أَنَا وَهُوَ كُنَّا إِلَى غَيْرِ هَذَا مِنْكَ أَحْوَجَ، أَنْ تَأْمُرَنِي بِحُسْنِ الْقَضَاءِ، وَتَأْمُرَهُ بِحُسْنِ التَّقَاضِي، انْطَلِقْ يِا عُمَرُ أَوْفِهِ حَقَّهُ، أَمَا إِنَّهُ قَدْ بَقِيَ مِنْ أَجَلِهِ ثَلَاثٌ، فَزِدْهُ ثَلَاثِينَ صَاعًا لِتَزْوِيرِكَ عَلَيْهِ"، فهذا عدلٌ يقوم به قائدُ الأمة.. لهذا عاش الناس في سعادة.

 أيها الأحبة الكرام.. العدل فريضة.. أمر الله بها بين الناس بين الناس ككل، أخرج مسلم عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ الْمُقْسِطِينَ عِنْدَ اللَّهِ عَلَى مَنَابِرَ مِنْ نُورٍ عَنْ يَمِينِ الرَّحْمَنِ عَزَّ وَجَلَّ، وَكِلْتَا يَدَيْهِ يَمِينٌ، الَّذِينَ يَعْدِلُونَ فِي حُكْمِهِمْ وَأَهْلِيهِمْ وَمَا وَلُوا". أي هم الذين يعدلون في أحكامهم، سواء كانوا حكامًا أو قضاةً أو أمراءَ أو رؤساءَ مصالح، أو آباءَ في البيوت.. كل هذه ولايات.

 

بل إن العدل بين الأولاد أمر الله به، فقد جاء رجل اسمه بشير بن ثعلبة إلى النبي- صلى الله عليه وسلم-، يشهده على أنه أعطى ولدَه النعمان حديقةً دون سائر ولده، فرفض النبي صلى الله عليه وسلم، أخرج البخاري عن النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال: أَعْطَانِي أَبِي عَطِيَّةً، فَقَالَتْ عَمْرَةُ بِنْتُ رَوَاحَةَ: لا أَرْضَى حَتَّى تُشْهِدَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم. فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: إِنِّي أَعْطَيْتُ ابْنِي مِنْ عَمْرَةَ بِنْتِ رَوَاحَةَ عَطِيَّةً، فَأَمَرَتْنِي أَنْ أُشْهِدَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: "أَعْطَيْتَ سَائِرَ وَلَدِكَ مِثْلَ هَذَا؟" قَالَ: لا. قَالَ: "فَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْدِلُوا بَيْنَ أَوْلادِكُمْ". قَالَ: فَرَجَعَ فَرَدَّ عَطِيَّتَهُ.

 

 يريد الإسلام أن يتحقق العدل على كل المستويات، على مستوى الأسرة في البيت، وعلى مستوى الإدارة والمصلحة، وعلى مستوى المدينة وعلى مستوى المحافظة، وعلى مستوى الدولة، وعلى مستوى الخلافة، لابد أن يكون كل إنسان في موقعه عادلاً، وبهذا تستقر أمور الناس.. وما الفساد الذي تحياه الأمة إلا بسبب شيوع الظلم فيما بينها، وإنَّ أشدَّ الناس تضررًا من الظلم لهو الظالم إن شاء الله؛ لأن الله لن يفلتَه، وسيخزيه في الدنيا، وسيخزيه يوم العرض عليه تبارك وتعالى.

 

 رابعًا: كلمة أخيرة في آثار العدل في حفظ الدولة: 

إن الله تبارك وتعالى قدَّس العدل، وقدَّس الأمم التي تقدِّس العدل، وكتب لها الغلبة والسيادة. وإن العدل حين يطبقه ذو الأمر والسلطان يكون مانعًا كل فرد من الرعية من الجور والاعتداء، كما أنه يَدْعُو إلَى الأُلْفَةِ، وَيَبْعَثُ عَلَى الطَّاعَةِ، وَتَتَعَمَّرُ بِهِ اْبِلادُ، وَتَنْمُو بِهِ الأَمْوَالُ، وَيَكْثُرُ مَعَهُ النَّسْلُ، وَيَأْمَنُ بِهِ السُّلْطَانُ.

 وأحقُّ الناس بإجبار نفسه على العدل الملوكُ والرؤساء الذين بعدلهم يعدل من دونهم؛ لأن الآحاد إذا لم يعدل الواحد منهم قُوِّم بالسلطان، وأما هو فلا مُقّوِّم له، ولأن العدل ميزان صلاحه ونجاحه وفلاحه واستمرار دولته، إذ لا نظام لها إلا به، لَيْسَ شَيْءٌ أَسْرَعَ فِي خَرَابِ الأرْضِ وَلا أَفْسَدَ لِضَمَائِرِ الْخَلْقِ مِنْ الْجَوْرِ؛ لأنَّهُ لَيْسَ يَقِفُ عَلَى حَدٍّ ولا يَنْتَهِي إلَى غَايَةٍ.

 

 حُكِيَ أَنَّ الإِسْكَنْدَرَ قَالَ لِحُكَمَاءِ الْهِنْدِ، وَقَدْ رَأَى قِلَّةَ الشَّرَائِعِ بِهَا: لِمَ صَارَتْ سُنَنُ بِلادِكُمْ قَلِيلَةً؟ قَالُوا: لإِعْطَائِنَا الْحَقَّ مِنْ أَنْفُسِنَا، وَلِعَدْلِ مُلُوكِنَا فِينَا. فَقَالَ لَهُمْ: أَيُّمَا أَفْضَلُ، الْعَدْلُ أَوْ الشُّجَاعَةُ؟ قَالُوا: إذَا اُسْتُعْمِلَ الْعَدْلُ أَغْنَى عَنْ الشجَاعَةِ.

 وَقَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: بِالْعَدْلِ والإنْصَافِ تَكُونُ مُدَّةُ الائْتِلافِ.

 وقد قيل: اعمر نعمتك بالعدل فإن الجور يهدمها.

 

 وفي إشاعة العدل قوة القلوب وطيب النفس ولزوم اليقين وأمان من العدو، وهذا هو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لما أقام أركان العدل في دولته كان ينام تحت الشجرة، بلا حارس ولا رقيب، يحرسه العدل، قال الغزالي في التبر المسبوك في نصيحة الملوك: أرسل قيصر ملك الروم رسولاً إلى عمر بن الخطاب لينظر أحواله ويشاهد فعاله، فلما دخل المدينة سأل أهلها وقال: أين ملككم؟ قالوا: ليس لنا ملك، بل لنا أمير قد خرج إلى ظاهر المدينة، فخرج الرسول في طلبه، فوجده نائمًا في الشمس على الأرض فوق الرمل الحار، وقد وضع درته كالوسادة تحت رأسه، والعرَق يسقط منه إلى أن بَلَّ الأرض، فلما رآه على هذه الحالة وقع الخشوع في قلبه وقال: رجل تكون جميع ملوك الأرض لا يَقَرَّ لهم قرارٌ من هيبته، وتكون هذه حاله، ولكنك يا عمر عَدَلْت فَأَمِنْت فَنِمْت، وملكنا يجور، لا جَرَمَ أنه لا يزال ساهرًا خائفًا، أشهد أن دينكم لَدِين الحق، ولولا أني أتيت رسولاً لأسلمتُ، ولكن سأعود بعد هذا وأسلم.

 

 وقال الحسن بن علي: رأيت عثمان رضي الله عنه وقد جمع الحصى في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم عند رأسه، وقد وضع إحدى جانبي ردائه عليه، وهو يومئذ أمير المؤمنين، ما عنده أحد من الناس ودِرَّته بين يديه.

 وكتب عامل حمص إلى عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: إن مدينة حمص قد تهدمت واحتاجت إلى الإصلاح. فكتب إليه عمر: حصِّنها بالعدل، ونَقِّ طرقها من الجور، والسلام.

 

 وكتب عمر بن عبد العزيز لما ولي الخلافة إلى الحسن بن أبي الحسن البصري أن يكتب له صفة الإمام العادل؛ فكتب إليه الحسن: اعلم يا أمير المؤمنين، أن الله جعل الإمامَ العادلَ قوامَ كل مائل، وقصدَ كل جائر، وصلاحَ كل فاسد، وقوةَ كل ضعيف، ونصفةَ كل مظلوم، ومفزعَ كل ملهوف.

 

 والإمامُ العادلُ يا أمير المؤمنين كالراعي الشفيق على إبله، والحازم الرفيق الذي يرتاد لها أطيب المراعي، ويَذُودُها عن مراتع الهلكة، ويحميها من السباع، ويكنفها من أذى الحر والقِرِّ.

 والإمام العادل يا أمير المؤمنين كالأب الحاني على ولده، يسعى لهم صغارًا، ويُعَلِّمُهم كبارًا، يكسب لهم في حياته، ويدخر لهم بعد وفاته.

 والإمام العادل يا أمير المؤمنين كالأم الشفيقة البرّة الرفيقة بولدها، حملته كُرهًا، ووضعته كُرهًا، وربَّتْه طفلاً، تسهر لسهره وتسكن لسكونه، وترضعه تارة وتفطمه أخرى، وتفرح بعافيته، وتغتم بشكايته.

والإمام العادل يا أمير المؤمنين وصيُّ اليتامى، وخازن المساكين، يربي صغيرهم ويمون كبيرهم.

والإمام العادل يا أمير المؤمنين كالقلب بين الجوارح، تصلح الجوارح بصلاحه، وتفسد بفساده.

والإمام العادل يا أمير المؤمنين هو القائم بين الله وعباده، يسمع كلام الله ويُسمعهم، وينظر إلى الله ويريهم، وينقاد لله ويقودهم.

وقال الحكيم: من اتخذ العدل سنة كان له أحصن جنة، ومن استشعر حلة العدل فقد استكمل رتبة الفضل.

 

 لهذا كان حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تحقيق العدل بين الناس، وحرص الصحابة رضي الله عنهم على ذلك، وهو ما يجب أن تحرص عليه أمتنا الإسلامية؛ لتكون أمة تستحق أن ينصرها الله تبارك وتعالى: ﴿الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنْ الْمُنْكَرِ وَللهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ (41)﴾ (الحج).

أسأل الله العلى القدير أن يهيئ لأمتنا أمْرًا رشدًا، يُعَزُّ فيه أهلُ طاعته، ويُذَلُّ فيه أهلُ معصيته، ويؤمَر فيه بالمعروف، ويُنْهَى فيه عن المنكر، إنه على كل شيء قدير.

 وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

 

المصدر/ نافذة مصر