16 ذو القعدة 1436

السؤال

أشعر بالنفور الشديد جداً من أبي هل هذا طبيعي؟

أجاب عنها:
د. أحمد فخري

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً وسهلا بالأخت السائلة
كنت أفضل أن توضحي لنا في رسالتك تفاصيل أكثر عن سبب نفورك من والدك ومتى بدأتِ تشعرين بتلك المشاعر وما هو تعامل والدك معكِ ووالدتك ما هو دورها وعلاقتك بها ومع كل هذا ليس من الأمور الطبيعية أن ينفر الإنسان من والده فهذا شعور يدل على صراع نفسي داخلي أدى لتك المشاعر السلبية تجاه والدك وهذا في أغلب الحالات ينعكس على كل أشكال السلطة في المجتمع ويعطل سير حياتك بالشكل الإيجابي لأنك سوف تتصادمين مع كل من يرمز للرمز الأبوي في حياتك ما دمتِ لم تقومي بحل هذا الصراع مع والدك فتجدين نفسك تتصادمين مع مدرسك في المدرسة مديرك في العمل أستاذك في الجامعة مع رجل الأمن في الشارع.
وأيضاً يؤثر كل هذا على علاقتك الدينية والروحانية لأن من الطبيعي أن الإنسان يشعر بالذنب كون علاقته غير طبيعيه مع والده ويشعر تجاهه بمشاعر سلبية.
كما أن المولى سبحانه وتعالى نهانا عن فعل أو قول أي شيء يسبب أذى للوالدين ولابد من طاعتهم طاعة لوجه الله تعالى.
الأخت الكريمة أنتِ في حاجة للبحث بداخلك عن سبب تلك المشاعر السلبية تجاه والدك وأفضل أن تراسلينا لنشترك سويا في البحث عن سبل فك الصراع الداخلي والوصول إلى الحالة الطبيعية مع والدك.
نرجو من الله عز وجل أن يرشدك إلى الطريق الحق ويصلح من أمرك وأطلب منك أن تقتربي من والدك وتكتشفي ايجابيات والدك ولا تركزي على سلبياته.
وتحدثي معه في الأمور المشتركة بينكم وابحثي عما يسبب الراحة لوالدك وقومي بفعله حتى تمدي جسور المحبة بينكم.
وسدي جميع الطرق التي تؤدى إلى النفور والشعور السلبي بينك وبين والدك وسوف تجدين أن ذلك ينعكس على علاقتكم وحالتك النفسية وتشعرين بعده بالارتياح والرضا عن النفس.
الأخت الفاضلة تمنياتي لكِ بكل الخير والسعادة وراحة البال وفى انتظار رسالة أخرى توضحين بها شكل العلاقة وتفاصيلها بشكل أكثر توضيحاً حتى يتسنى لنا مساعدتك وإيجاد الطريق لحل مشكلتك بإذن الله تعالى.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمد بن عثيمين رحمه الله
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
محمد بن عثيمين رحمه الله
عبدالعزيز بن عبد الله آل الشيخ