25 جمادى الثانية 1438

السؤال

هل وضع الواقي اثناء العلاقة الجنسية بين الزوجين لا يعتبر حراماً اذ وافق الزوجان على ذلك ؟ وهل ان كان ليس حراماً هل يجوز من تلك العلاقة ان تكون للمتعة فقط وتعمداً لعدم انجاب الاطفال للحالة الصعبة التي يراها الناس في تربية الاولاد وصعوبة الحياة ؟

أجاب عنها:
أ.د. خالد المشيقح

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،وبعد:
وضع الواقي الذي يمنع من الحمل حكمه أنه جائز ولا بأس به ما دام أنه ليس فيه ضرر، ومادام أنه يترتب عليه مصلحة مثل تنظيم النسل، أو تأخير الحمل لأجل أن المرأة تستصح أو ليكبر الولد السابق ونحو ذلك، فهذا كله جائز ، بشرط ان يكون الجماع في القبل وليس في وقت الحيض والنفاس .
ويدل لذلك ما جاء في الصحيحين عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه قال:( كنا نعزل والقرآن ينزل فلو كان شيء ينهى عنه لنهى عنه القرآن). فدل على أن ما سكت عنه القرآن أنه جائز وليس منهي عنه، لكن أهل العلم يقولون إنه لا يعزل عن الحرة إلا بإذنها ؛ لأن النزع قبل الإنزال هذا فيه نقص لاستكمال استمتاع المرأة ، والمرأة لها الحق في الاستمتاع وهو الولد ، فإن من أهم أغراضها حصول الولد .
وأما إن كان المقصود من وضع هذا الواقي هو منع النسل بالكلية فهذا غير جائز لما فيه من تفويت لبعض مقاصد النكاح وهو تكثير النسل والولد ،وإنجاب الأولاد هذا من أعظم مقاصد النكاح.
والله أعلم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.