8 ذو القعدة 1428

السؤال

تردد كثيراً في المنتديات أن اسم الله موجود في دم الإنسان.. إذا اتحدت الكرات البيضاء والحمراء .. وأيضا القفص الصدري إذا اجتمع تكون لفظ الجلالة .. فئة من الناس اعتبر هذه معجزة وفئة أخرى ترفض هذا الكلام بحجة أن لفظ الجلالة منزه ومكرم ان يكون في دم الإنسان والمعروف أن الدم يجري في جسم الإنسان ومنها الأعضاء التناسلية والبطن وغيره .<BR>أرجوا حفظكم الله التكرم بالإجابة حتى نعرف حقيقة ما يقال .. جزاكم الله خيرا .

أجاب عنها:
د.عمر بن عبد الله المقبل

الجواب

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد.
فإن الجزم بمثل هذه الأمور لا ينبغي، والطب الحديث كفيل بتصديق ذلك أو نفيه . وبكل حال، فإن ثبت ذلك أم لم يثبت، فإننا نقطع بأن الله لم يحصر آياته (التي تسمى معجزات) في مثل هذه الدقائق التي لا يدركها إلا خاصة الناس ،بل الأمر كما قال لبيد رضي الله عنه:
ففي كل شيء له آية *** تدل على أنه واحد
والله سبحانه وتعالى جعل خلق الآدمي كله آية، بل هو مجموعة من الآيات والمعجزات الظاهرات اجتمعت في هذا البدن، بدءًا من خلقه إلى أن يكتمل نموّه، قال تعالى: "وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ"، وقال تعالى:"وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِن طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آَخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ" [المؤمنون:12-14].
والآيات في هذا المعنى كثيرة معلومة.
وأنصح إخواني ـ في هذا الباب ـ أن يكون طرحهم لموضوع الآيات ـ التي تسمى معجزات ـ باعتدال، وعدم تكلف، وأن لا يكون تركيزهم على هذا النوع بالذات، بل في آيات الله الشرعية ـ وهو القرآن ـ من أعظم ما يزيد العبد يقيناً بربه، وعظيم صفاته، وجلال أسمائه، وتنوع خلقه، وحكمة صنعه، ودقة خلقه، وهذا كلّه إنما يتحقق بتدبر القرآن، والتأمل في آياته، قال تعالى: (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) [محمد:24]؟!.
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين