مسلمو البرازيل .. نداء في واد سحيق !
10 صفر 1430
أحمد عامر
" تواجه الأقلية المسلمة في البرازيل صعوبات كبيرة في الحفاظ على هويتهم الإسلامية، نتيجة تجاهل العالم العربي والإسلامي لهم، وعدم وجود مؤسسات دعوية وإعلامية تقوم بدور تقوية الصلات بين مسلمي البرازيل والمنطقة العربية"، بهذه العبارة لخص الدكتور أحمد الصيفي، مدير مركز الدعوة الإسلامية بأمريكا اللاتينية، الأزمات التي تواجه المسلمون في البرازيل.
 
حيث تواجه الأقلية المسلمة في البرازيل العديد من التحديات لعل أهمها عدم امتلاكها أي نوع من وسائل الإعلام فليس لهم جريدة تنقل أخبار الأقلية وتوثق الصلات بين أفرادها الموجودين في جميع أطراف البلاد وعرضها وبذلك فلا يعلم المسلم ما يحدث لأبناء دينه، هذا بالإضافة إلى الأوضاع الاقتصادية السيئة لمسلمي البرازيل، حيث تعجز الكثير من المؤسسات الدعوية عن تدبير نفقات الدعوة؛ لذا يقوم نشاط هذه الجمعيات على التبرع.
 
كما يعاني أبناء المسلمين من الذوبان في المجتمع البرازيلي؛ لأن الجيل الموجود الآن لا ينطق اللغة العربية، علاوة على أن الدعاة الذين يأتون من بلاد العالم الإسلامي لا يعرفون البرتغالية – اللغة الأساسية في البرازيل- وبالتالي يصعب التواصل والتفاهم معهم.
 
لذلك كان من الضروري إلقاء المزيد من الضوء على أوضاع الأقلية المسلمة في البرازيل من حيث عددها وبداية دخول الإسلام البلاد، مع التركيز على التحديات والمعوقات التي تواجه الدعوة الإسلامية في البرازيل .....
 
دخول الإسلام البرازيل
الدراسات التاريخية تؤكد وصول المسلمين إلى البرازيل قبل 1200 عام، وهناك بعض النقوش في مغارات جبلية في ولاية "باهيا" شمال البرازيل وبها كلمات كتبت باللغة العربية يعود تاريخها إلى 1200 عام، ومن الأدلة أيضاً أنه توجد قبائل من الهنود الحمر لهم عادات في اللباس تشبه الزي الإسلامي واستعمالهم لبعض المصطلحات اللغوية العربية.
 
إلا أن بعض الباحثين يرجع وجود المسلمين في البرازيل إلى وصول البرتغاليين للقارة منذ 500 سنة فقط، كبحارة وأدلة إبحار إضافة إلى الزنوج المسلمين الذين أحضروا من أفريقيا كرقيق لعمارة القارة الجديدة منذ القرن السابع عشر، وهؤلاء قاموا بعدة ثورات كانت تهدف إلى إنشاء دولة إسلامية وتحرير الرقيق التي بدأت عام 1807 وانتهت عام 1837.
 
وهناك دراسات أخرى تؤكد وصول المسلمين إلى أمريكا اللاتينية قبل وصول الأسبان إلى العالم الجديد، وكان هذا الوصول المبكر من مسلمي شمال وغرب أفريقيا والأندلس، وتلا ذلك وصول المسلمين الذين قدموا مع الأسبان والبرتغاليين، وفيما جلبه الأوربيون من رقيق.
 
وفي عام 1860م هاجر عدد من المسلمين من بلاد الشام حين بدأ الضعف يدب في أركان الدول العثمانية، واستمرت هذه الهجرات حتى احتل الصهاينة فلسطين، فعملوا على تهجير عدد كبير من المسلمين الفلسطينيين إلى هذه الدول، وكانت هجرة إجبارية تحت التهديد بالقتل وغيره، وتكونت من هذه الهجرات الجالية العربية والإسلامية التي قُدِّر عددها بنحو 289 ألف نسمة عام 1980م.
 
في الوقت الحالي لا يوجد إحصاء دقيق لأعداد المسلمين في البرازيل، غير أن العدد التقريبي للمسلمين هو 3 ملايين مسلم من مجموع 180 مليون برازيلي، ينتشرون في مختلف المدن، حيث أنه لا توجد مدينة برازيلية إلا بها تجمع للمسلمين.
 
المساجد والمدارس الإسلامية في البرازيل
وقد حقق مسلمو البرازيل في السنوات الأخيرة نجاحاً بعد اندماجهم في الحياة السياسية والاقتصادية بشكل تام، لدرجة أن جميع الولايات لها نواب مسلمون في البرلمان، كما يتمتع المسلمون بالحرية الكاملة في إقامة الشعائر والاحتفال بالأعياد والمناسبات الدينية، واستطاعوا - بعد عناء طويل - تكوين كيان إسلامي متماسك تمثل في عدد من المساجد الكبرى والمدارس الإسلامية إلا أن ذلك ليس كافياً لنشر الإسلام الصحيح في هذه البلاد.
 
وقد كان أول مسجد تم بناؤه في البرازيل في ساوباولو في ثلاثينات القرن الماضي، حيث اشتريت أرضه في عام 1935 ووضع حجر أساسه في عام 1948 واكتمل بناؤه عام 1960 وذلك لوجود صعوبات شديدة في جمع تكاليف البناء، وعندما تم بناء المسجد ظهر كيان الأقلية المسلمة في البرازيل واتسع نشاطها فأخذوا في بناء مدرسة إسلامية ثم حصلت الجمعية الخيرية الإسلامية على أرض من الحكومة لتكوين مقبرة للمسلمين ثم انتقل هذا النشاط إلى ولايات أخرى من البرازيل فتعددت المساجد وكثرت الجمعيات الإسلامية وبنيت مساجد في كورتييبا، واراتجوا، وكويابا، ولندربنا.
 
ويوجد في البرازيل العشرات من المساجد والمراكز الإسلامية والمدارس الإسلامية، وحسب إحصاءات قادة الأقلية المسلمة في البرازيل فإن هناك 60 مركزاً إسلاميّاً و45 مسجداً.
وبالنسبة للمدارس، ففي أوائل الستينات من القرن الماضي بنيت أول مدرسة إسلامية في "فيلا كارون"، حيث كان هناك جمع كبير من الأسر المسلمة وقد بدأت المدرسة بنجاح نسبي كبير ولكن لم تستطع مدرسة واحدة أن تسد احتياجات كثيرة من أبناء المسلمين ثم أقيمت مدرسة في كورتييبا وفصول عدة في أماكن أخرى لتعليم اللغة والدين رغم أن النتيجة دائماً كانت أقل مما يرجى.
 
ورغم ذلك فإن حالة التعليم الديني واللغة العربية في البرازيل لا تبعث على التفاؤل وليس هذا عن تقصير من الجالية, ولكن الظروف كلها غير ملائمة لتحقيق الهدف، فباستثناء المدرسة الأولى في فيلا كارون لا توجد مدارس بالمعنى الكامل لتعليم الدين واللغة العربية إنما هي فصول محدودة تقوم بهذا العمل في إمكانيات ضيقة، ثم إن الالتحاق بهذه الفصول ليس سهلاً على كل أبناء المسلمين بسبب البعد الشاسع وبسبب المواصلات الصعبة، ومن هنا اقتصرت هذه الفصول على أولاد المسلمين الذين يسكنون قريباً منها وتكون النتيجة على العموم غير مرضية.
 
تحديات تواجه مسلمي البرازيل
(1) وسائل الإعلام
تتعدد التحديات التي تواجه الأقلية المسلمة في البرازيل، أولها عدم امتلاكها أي نوع من وسائل الإعلام فليس لهم جريدة تنقل أخبار الأقلية وتوثق الصلات بين أفرادها الموجودين في جميع أطراف البلاد وعرضها وبذلك فلا يعلم المسلم ما يحدث لأبناء دينه، كما لا يعلم المسلم ماذا يجرى في بلاده الأصلية إلا ما يقرأ من أخبار عن طريق وكالات الأنباء وكثيراً ما تصل محرفة، ولا توجد مجلة تنشر المقالات عن الإسلام وعظمته وترد على الافتراءات التي ينشرها المغرضون وترفع صوت المسلمين بين طبقات الشعب البرازيلي، وبذلك فإن أكثر البرازيليين لا يعلمون شيئاً عن الإسلام إلا ما يصلهم من مصادر مضللة وما يسمعونه من أخبار مشوهة.
 
(2) الوضع الاقتصادي
من التحديات التي تواجه المسلمين والدعوة الإسلامية والعمل الإسلامي في البرازيل أن الأحوال الاقتصادية لمسلمي البرازيل سيئة، وتعجز الكثير من المؤسسات الدعوية عن تدبير نفقات الدعوة؛ لذا يقوم نشاط هذه الجمعيات على التبرع.
 
(3) أزمة اللغة
كما أوضحنا في البداية فإن أبناء المسلمين في البرازيل يواجهون تحدي الذوبان في المجتمع البرازيلي؛ وذلك لأن الجيل الموجود الآن لا ينطق العربية، علاوة على أن الدعاة الذين يأتون من بلاد العالم الإسلامي لا يعرفون البرتغالية، وبالتالي يصعب التواصل والتفاهم معهم.
 
كذلك يُشكل انعدام الكتب والمراجع الدينية باللغة البرتغالية عائقاً كبيراً أمام انتشار الإسلام في البرازيل، فهناك تقصير من جانب الدول الإسلامية فيما يتعلق بترجمة الكتب وإيفاد البعثات الدينية التي تخاطب البرازيليين بلغتهم، وهي أمور قد تساهم إلى حد كبير في تجاوز حاجز اللغة الذي يحول بين عدد كبير من البرازيليين واعتناق الإسلام.
 
ويعود انعدام الترجمات للغة البرتغالية إلى عوامل ثقافية أبرزها أن أوائل المسلمين الذين وصلوا إلى البرازيل كانوا من ذوي الثقافة المحدودة، فهم إما أنهم تم استجلابهم من أفريقيا أو مهاجرون جاؤوا من بعض الدول العربية والإسلامية بحثاً عن لقمة العيش وانشغلوا بالتالي في أعمال تدر عليهم المال بعيداً عن عالم الثقافة والتأليف.
 
وفي هذا الصدد يقول الكاتب والمؤلف البرازيلي من أصل عربي سمير الحايك :"إن من أبناء العرب والمسلمين من نبغوا فيما بعد في مجالات ثقافية وعلمية عدة، لكن معرفتهم باللغة العربية كانت محدودة أو منعدمة".
 
ويضيف: "إن الصعوبات التي يواجهها الكتاب من المسلمين البرازيليين في ترجمة بعض المراجع الدينية من اللغة العربية إلى البرتغالية، تكمن أساساً في عدم تمكنهم من اللغتين بما فيه الكفاية وانعدام المعاجم والقواميس الناطقة بالعربية والبرتغالية، إضافة إلى الصعوبات المادية التي تحول دون النشر في كثير من الأحيان".
وخلص الحايك إلى القول إن الحل المناسب الآن - في ظل هذه الظروف - هو الاكتفاء بترجمة بعض الكتب صغيرة الحجم التي ألفها مسلمون غير عرب بلغات أخرى لأنها أقل تكلفة وأسهل قراءة.
 
ويرى الباحث "ياسر حسين" أنه يتعين على مسلمي البرازيل التفكير في طرائق أخرى لتعريف البرازيليين بالدين الإسلامي في ظل انعدام الكتب والمراجع المترجمة، موضحاً: "أن اعتماد التسجيلات الصوتية على الأقراص المدمجة مثلاً يمكن أن يشكل حلاً مؤقتاً حتى يتمكن المسلمون في البرازيل من تنظيم أنفسهم وتأسيس مؤسسة للأوقاف تهتم بشؤون الدعوة وبناء المساجد وفتح المدارس لتعليم أبناء المسلمين"، فيما يرى أستاذ الدراسات العربية والإسلامية في جامعة سان باولو "حلمي نصر" والذي أصدر مؤخراً ترجمة لمعاني القرآن الكريم باللغة البرتغالية أنه لا بديل عن التأليف والترجمة، وأن على الدول الإسلامية أن تساعد مسلمي البرازيل على ذلك، متحدثاً في هذا السياق عن تجربته الشخصية التي استمرت عقدين من الزمن عكف خلالهما على ترجمة وتمحيص معاني القرآن الكريم وتمت طباعتها بإشراف من رابطة العالم الإسلامي.
 
(4) أزمة التجاهل
من جانبه أكد الدكتور أحمد الصيفي، مدير مركز الدعوة الإسلامية بأمريكا اللاتينية، أن مسلمي البرازيل يواجهون صعوبات كبيرة في الحفاظ على هويتهم الإسلامية، نتيجة تجاهل العالم العربي والإسلامي لهم، وعدم وجود مؤسسات دعوية وإعلامية تقوم بدور تقوية الصلات بين مسلمي البرازيل والمنطقة العربية.
 
ويضيف الصيفي أن مسلمي البرازيل في حاجة لقناة فضائية إسلامية باللغة البرتغالية، خصوصاً أن غالبية المسلمين لا يجيدون العربية، مشدداً على أن إرسال القناة لثلاث ساعات فقط، كافٍ جداً بوجه نظره للتصدي لمحاولات تذويب هويتهم وإفشال مساعي جماعات التنصير التي تسعى إلى إيجاد حالة انفصام بين مسلمي البرازيل وبين دينهم الحنيف.
 
ونبه الصيفي إلى أهمية مسلمي البرازيل كقناة حوار بين العالم العربي والمجتمع اللاتيني، خصوصاً أن هناك حرصاً لاتينياً على توثيق الصلة مع العالم العربي، إلاّ أن هذا يُواجه بتجاهل عربي.
من جهته يناشد الدكتور محمد حلمي نصر رئيس المركز الإسلامي في البرازيل، الأزهر الشريف ورابطة العالم الإسلامي والمؤسسات الدينية والخيرية في العالم العربي والإسلامي بضرورة مساعدة مسلمي البرازيل في تدبير علماء مسلمين؛ لتدريس مناهج الدراسات العربية والإسلامية في الجامعات البرازيلية، وقال :"إن مسلمي البرازيل في حاجة ماسّة إلى العلماء والفقهاء وأساتذة أصول الدين؛ لتدريس الثقافة الإسلامية بالمدارس والجامعات"، مشيرًا إلى أنه بالرغم من وجود أكثر من 73 جامعة في البرازيل إلا أنه لا توجد أقسام للدراسات الإسلامية والعربية مستقلة بذاتها في هذه الجامعات.
 
تحديات كثيرة تواجه مسلمي البرازيل تكمن خطورتها في أثرها على الهوية الإسلامية لهم والانعكاس على مستقبل الدعوة في البرازيل، وجذب مسلمين جدد، ومن ثم فهي تستلزم مزيداً من النظر والاهتمام من قبل الدعاة والمؤسسات الإسلامية.

الأخوة الأكارم حفظهم الله ورعاهم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سعدت كثيرا بنشر تقرير عن أحوال المسلمين في البرازيل ، ولدي بعض الملاحظات الضرورية التي أرى أن واجب القراء معرفتها حتى نحترم عقولهم والمعلومات التي تنقل إليهم : 1- أرى أن البلاد العربية لم تقصر تجاه المسلمين في البرازيل بل قدمت الكثير من المساعدات لبعض المؤسسات الإسلامية داخل البرازيل ، وقد خفت هذه المساعدات في الآونة الأخيرة لأنه لم هناك أثر لبعضها مما أفقد بعض المؤسسات مصداقيتها التي قامت من أجلها ، ولانستطيع أن نغفل دور المملكة العربية السعودية في دعم بناء الكثير من المساجد ، ثم تبنيها لإرسال الدعاة من الرابطة والندوة ووزارة الأوقاف ، وطباعتها لترجمة معاني القرآن باللغة البرتغالية ، ولاننسى الدور الريادي لجمهورية مصر العربية التي تعتمد الدعاة وقراء القرآن في رمضان وللمراكز الإسلامية وبمبالغ كبيرة ومازالت وغيرها من البلدان العربية جزاهم الله خيرا . 2- أرى أن التقرير قد همش تعريف المسلمين ببعض المؤسسات مثل المدرسة الإسلامية البرازيلية بفيلا كارون هذه المدرسة تدرس اللغة العربية كلغة رسمية معترف بها من وزارة التربية والتعليم البرازيلية وكذلك الدين الإسلامي وفيها 400 طالب وطالبة من أبناء الجالية المسلمة في ساو باولو ، وتعتبر من المؤسسات التي يفخر بها كل مسلم في البرزيل ونجاحا للجالية ، حيث أنها تعتمد على أبناء البرازيل في كل مايخصها . 3- أما وسائل الإعلام فيوجد لأهل السنة أكثر من مجلة ولكن للأسف كلها تهتم في غالبها بالاجتماعيات وصور الرئيس والإدارة وهذا يدل على سوء الإدارة من هذه المؤسسات وأرى أنها تحتاج إلى نوع من الترشيد وتقوى الله ، وتوجد الكثير من المؤسسات الدعوية داخل البرازيل القادرة ماديا على فتح قنوات إذاعية وتلفزيونية ، ولكن للأسف فإنها تنتظر المزيد والمزيد من التبرعات الخارجية ، طبعا نستثني بعض المؤسسات التى مازالت في بدايتها والتي تحتاج مساعدة أهل البرازيل أولا . إن المعلومات التي تنشر أمانة وأرى أن من الواجب على من يكتب أن يتحرى المعلومات الصحيحة احتراما لعقول القراء . أخوكم خالد رزق تقي الدين إمام وخطيب مسجد غواروليوس البرازيل

انا اعرف واحد غير مسلم ويريد ان يسلم هو في البرازيل ولا يعرف المركز الاسلامي ولا يعرف احد من المسلمين سااااااااااااااعدوني من فضلكم اريد ان اساعده

اسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... تحية طسبة وبعد,, اولا جزاكم اللة خير علي جهودكم واصراركم علي نشر الاسلام بالبرازيل واكيد وباذن اللة ان المولي عز وجل لن يخيب املكم باذ نة الواحد الاحد. انا حابة اساهم بنشر الدعوة الاسلامية معكم بالبرازيل لاني منفهم اوضاع المسلمين والفتن التي يتعرضون لها ليل نهار في بلد الكفر والظلالة ( اللة يعين الشباب والشابات المسلمات هناك وانشاء اللة يثبتهم علي دينهم). اتمني اتواصل معكم واساهم معكم واساندكم بالذي اقدر علية. مريم

بالنسبة لطلب الأخت أعلاه أرجو منك وضع عنوان الشاب لكي أتحاور معه وأدله على أماكن المساجد .... جزاكم الله خيرا

السلام عليكم انا لااعرف من هذا الشاب اي شيء سوى بريده الاكتروني اذا كان الاخ ابو عبد الملك يقصد [بعنوانه)رقم هاتفة فسأرد عندما احصل علية منه ليتحاور معه علما انه لا يجيد الانجليزية (يتحدث البرتغالية) وقد قال لي مؤخرا ان سوف ياتي الى السعودية قريبا ليتعرف على الاسلام اكثر ولله اعلم ادعو الله ان يخرجة من الظلمات الى النور ليكون اول شخص يهديه الله على يدي ويتحقق حلما كنت انتظره

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كنت قد تخدثت عن ذالك الشخص الذي يريد ان يسلمفي البرازيل الحمدلله لقد وجد من يساعده و دخل الاسلام وبدل اسمه من (ثيقو)الى (امين)وقد تحدث لي عن الاسلام وكان من حديثه بالنص لم اغير فيه حرف واحد (NoW ...I'm very happy ...I feel safer, and as if there was much peace in my heart) ووقال انه الان سيتعلم العربية الحمدلله على ذلك اسال الله لنا وله الثبات والغفران فهو الان هو المسلم الوحيد في مدينة مسيحية خالصة (حتى والده يقول عنه عندما اسلم انه مجنون ) ارجوكم ادعوا الله له بالثبات

ما هو اسم المدينه؟

السلام عليكم ايها الأخوة الكرام القراء و القائمين على الموقع و بعد: أنا اخوكم صلاح الدين حسن من جمهورية تشاد متخصص في تعليم اللغة العربية و الدراسات الإسلامية درست في المملكة العربية السعودية و السودان بارك الله فيهما و في اهلهما و أولي الامر فيهما على ما قدماه من منح دراسية لأبناء الشعب التشادي عبر السنيين و الذي يعاني الأمرين من الفقر و قلة فرص العمل لكن الحمد لله ان العربية و الإسلام بخير في بلدكم تشاد. إخوتي الكرام ارجوكم جميعا ان ترشدوني على الكيفية التي تمكني من تحقيق إتصال مع أي مركز قائم على تعليم العربية و العلوم الإسلامية او أية شخصية مهتمة بهذا الشأن في أي من اصقاع البرازيل جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم و ان تراسلوني على بريدي الإلكتروني:[email protected]أو على تليفوني الجوال:002356294010 أو 002359294010 أو على الفاكس 00235519122 علما بأنني من دعاة الوسطية و الدعوة الى الله بالحكمة و الموعظة الحسنة، كما اود ان ابين للمهتمين بهذه الشؤون بانني غير متزوج مما قد يجعل سفري الى البرازيل و التنقل بين اقاليمها داعيا و معلما للعربية اسهل و اقل تكلفة على أي مركز ارتبط به في هذا الشأن و الله لا يضيع اجر المحسنيين و السلام عليكم جميعا.

اخي الكريم ، بارك الله في جهودكم الكريمة اخوكم رياض الموسى من المملكة العربية السعودية اخذت على عاتقي دعوة غير المسلمين الى الاسلام ونظراً لما تعانيه قارة امريكا الجنوبية من قلة الدعوة ، آمل منك الكريم بتعريفي بالطريقة السليمة للدعوة من خلال الانترنيت بارسال بعض المواقع الرئيسية وخاصة المجموعات الشهيرة على الانترنيت التي يرتادها اناس كثر ، ومن ناحية مستعد للتواصل معكم . اخوكم رياض الموسى الرياض - السعودية

لدي برازيلي اريد منه ان يسلم ويعلمه الاسلام انه منبهر جدااا به فا ارجو ان يتكرم احد علي ويساعدني في توجيهه فهو لايتحدث الا اللغه البرتغاليه ! هل من مسساعده وضعت ايميلي للتواصل من اجل المسساعده فقط وشكرااا للجميع جعلنا الله من عتقائه من النار

هل يوجد من يسساعدني ؟؟

الاخ الذي لديه اخ برازيلي يريد ان يسلم ... يمكننا ان ندله على الاخ البرازيلي الذي اسلم حديثا(امين) كي يدله على الاسلام فهو قد مر بتلك التجربة ...

الأخ الذي لديه برازيلي يريد أن يسلم و يتعلم الاسلام, أكون مسرورا إذا مررت بريدي الالكتروني إليه فأنا أجيد البرتغالية و أعيش في البرازيل, لعل الله يوفقنى فأنال أجر هدايته إلى الاسلام. بريدي الاكتروني هو : [email protected] و جزاك الله خيرا.

بسم الله الرحمان الرحيم اشكور جهودكم الجبارا في نشر الدعوة في البرزيل و نتمنى من الله ان يمنى عليكم من فضله . وبعد انا قادم الى البرازيل و اوريد معرفت الاوضاع العرب في البرزيل من الناحية الإقتصادية و الإجتماعية و اتمنى منكم ان تقدموا لي نصيحة بشان قدومي الى البرزيل مشكورين والله ولي التوفيق

يا اخوان انا طالب في كندا وزميل لي محترم جدآ وخلوق وهو مهتم بالاسلام ويريد ان يتعلم عنه شي حاولت معه باللغة الانجليزيه ولكني جديد على اللغة لا اعرف مفردات كثيره ولا هو ايظا وهو على وشك ان يسافر الى البرازيل في نهاية الاسبوع هذا وانا والله كلي امل ان احد منكم يساعدني في ذالك وهذا ايميلي [email protected] وجزاكم الله خير

اعرف داعية برازيلي سامه رودريقو هو من طلبة العلم بل من طلاب الشيخ عبدالعزيز الراجحي و الشيخ عبدالرحمن المحمود و غيره كان في الرياض يدرس من يعرف اين هوالان؟ اريده لامر ضروري

... فكر ثـــــــــــــــم قدر ... قال تعالى (( أَرُونِي الَّذِينَ أَلْحَقْتُم بِهِ شُرَكَاء كَلَّا بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )) سبأ: 27 (( فهرس المواضيع )) الباب الاول : قالوا عيسى ابـن الله افتــراء على الله . الباب الثانى : ( صكوك الغفـران ) و ( الخطـيئة ) . الباب الثالث : قد كفــر اللذين قالوا إن الله ثالــث ثلاثة. الباب الرابع : الحلـول والتجــسد فقالوا إن الله نزل إلى الارض وكلم موسى. الباب الخامس : إحيــاء المسيح عيسى ابن مريم المرأة الميتة بإذن الله. الباب السادس : إحيـاء قوم موسى بإذن الله الرجل المقتول الذى اخفوا حقيقة من قتله. الباب السابع : فى خلق عيسى للطين على هيئة الطير فينفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله. الباب الثامن : فى إحيـاء إبراهيم للطيــور بعد ذبحها بإذن الله. الباب التاسع : ما ينبـئهم به عيسى ؛ وقد نبأهـم به يوسف من قبل. الباب العاشر : رفـع الله عبده المســـيح عيسى رسـول الله إلى السماء.. الباب الحادى عشر : رفع الله إدريس إلى السماء من قبل كما عرج بالنبى محمد إلى السماء . الثانى عشــــر : إثـبات نبـوة محمد ( صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء والمرسلين ). ... الله حى قيوم يحيى ويميت وهو حى لا يموت وحده لا شريك له ... الباب الثالث عشـر: إحيــاء المسيح عيسى ابن مريم المـرأة الميتة بإذن الله. الباب الرابع عشـر: عشرإحياء قوم موسى بإذن الله الرجل المقتول الذى اخفوا حقيقة من قتله. الباب الخامس عشر : قصة عزير الذي أماته الله مائـة عام ثـم أحيـاه. الباب السادس عشر : قصة المنـاظرة بيـن نبي الله إبـراهيـم والملـك النمرود . الباب السابع عشر : قصة أصحاب الكهف (( حين دخلوا إلى الكهف فناموا سنين كثيرة ثم أفاقوا من رقدتهم بإذن الله )) الباب الثامن عشر : قصة بني إسرائيل عند طلبهم رؤية الله عندما أماتهم الله ثم أحياهم. الباب التاسع عشر : قصة الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذروا الموت فأماتهم الله ثم أحياهم. ... الباب الاول : قالوا عيسى ابـن الله افتــراء على الله ... ? قال تعالى: ( مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) وأنا أقول في خلق ادم :إن الله خلق ادم من تراب بدون أب ولا أم فقال له كن فكان رجل كاملا وعاقل ومهيأ للزواج وعلمه الله الأسماء كلها في الجنة لإثبات قدرته لعباده ؛ وخلق الله حواء من ضلع ادم الأيسر بدون حمل ولا مخاض ولا ولادة ؛ وخلق الله حواء امرأة عاقلة كاملة مهيأة للزواج بأن قال الله كوني فكانت كما أراد الله وعندما خلق الله حواء من ضلع ادم الأيسر لأنها بدون أب ولا أم بل من ضلع الرجل الأيسر ولم يحمل ضلع ادم الأيسر بحواء ولم يمر ضلع ادم الأيسر بمرحلة المخاض و لا الولادة ولا الرضاعة ولم تمر حواء في المهد صبية ؛ وهذا يدل على عظمة قدرة الله القادر المقتدر وكلنا نعلم بأن خلق حواء من الضلع الايسر للرجل وهو ادم هذا يجعل أدهى وأذكى عقول الرجال تبهت وتحتار من شدة اعجاز قدرة الله فى خلقه ؛ لأننا نعلم ان الحمل والولادة والرضاعة والتدرج فى المراحل من الحمل إلى مرحلة البلوغ بالمراحل إن هذا من خصائص النساء وهو الحمل والإنجاب إلخ ؛ اما ان تخرج إمرأة كاملة وعاقلة ومتكلمة فورا ومهيأة للزواج من ضلع الرجل الايسر وهو ادم هذا من اعظم قدرة الله فى خلقه والدليل ما شاء الله كان ؛ وما لم يشأ لم يكن ؛ الم تعلم ان الله على كل شىء قدير ؛ ويخلق ما يشاء ؛ وخلق الله حواء فى الجنة بدون اب ولا ام ؛ اما ان يخلق الله عبده ورسوله المسيح عيسى إبـــن مريم من ام بلا اب وبالمراحل التى يمر بها كل البشر وهى حمل ومخاض و ولادة ورضاعة ؛ وهى من خصائص النساء التى خلقت من اجلها بعـد عبادة الله ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا) إن مثل عيسى عند الله كمثل خلق ادم من تراب والفرق بين ادم وعيسى فى الخلق ؛ إن عيسى من ام بدون اب وجد عيسى عمران ؛ وخال عيسى هارون ؛ وهارون اخ مريم ؛ وجدة عيسى حنا بنت فاقود وحنا بنت فاقود ام مريم من سلالة ادم ؛ بينما خلق الله ادم من تراب بدون اب ولا ام ؛ وخلق الله حواء من ضلع الايسر للرجل وهو ادم بدون اب ولا ام ... ? خلق الله ادم وحواء في الجنـة يأكلان و يشربان و ينامان وتخرج منهما فضلات الطعام من أجسادهم عرقا فى الجنة قال تعالى ( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا ) بينما خلق الله عيسى من أمه مريم ابنة عمران من البشر تأكل وتشرب وتتبول وتتبرز وتبكى وتضحك مثل باقي صفات البشر ؛ فخلق الله منها عيسى بدون أب في الأرض يأكل ويشرب ويتبول ويتبرز وينام ويتألم ويبكى ويحزن ويتسخ جسدة وثيابه ويتطهر ويغتسل مثل باقي صفات البشر لأنه من البشر ؛ ودليل أن عيسى عبد الله ورسوله ومخلوق من تراب يأكل ويشرب وينام ويتبرز مثله مثل باقى الانبياء والمرسلين يأكلون ويتبرزون ويشربون ويتبولون و صفاته مثل البشر لانه من البشر؛ ونسب المسيح عيسى ينسب إلى بني ادم المخلوق من تراب وأمه مريم بنت عمران : بن ماثان بن العازر بن اليهود بن أخنز بن صادوق بن عيازوز بن الياقيم بن أيبود بن زرابابيل ابن شالتال بن يوحينا بن برشا بن أمون ابن ميشا بن حزقيا بن أحاز بن موثام بن عزريا بن يورام بن يوشافاط بن إيشا بن إيبا بن رحبعام بن سليمان من سلالة داود عليه السلام وكان أبوها عمران صاحب صلاة بني إسرائيل في زمانه ، وكانت أمها وهي حنة بنت فاقود بن قبيل من العابدات واخاها هارون ابن عمران ، وكان زكريا نبي ذلك الزمان و زوج أخت مريــــم أشياع ؛ ودليل ان المسيح عيسى ابن مريم عبد الله ورسوله ( عليه السلام ) ليس ابن الله ؛ وهل انعدمت الوسائل عند الله حتى يحوى إبنه فى بطن واحشاء إمرأة وهى مريم إبنة عمران وهى من البشر لانها جائت من اب وام ابوها عمران وامها حنا بنت فاقود تأكل وتشرب وتتبول وتتبرز ونحن نعلم ان البراز والبول نجس وامرنا الله ان نتطهر منهما بعد قضاء الحاجة ؛ ويسرى الدم فى عروقها وتبكى وتتبول وتخاف وتحزن وتفرح وتتسخ وتتطهر وقالوا انها صاحبة الله ولو اراد الله ان يتخذ صاحبة لاخبر عن ذلك فى الكتب المقدسة وعلى لسان انبيائه ورسله ؛ ثم يقتل بزعمهم إبن الله مصلوبا من عباد ابيه الضعفاء ونحن نعلم ان اى من رؤساء الدول العظمى لديه إبن ينفق عليه بسخاء ؛ بدون حساب من الروائح وغيرها ليكون الافضل بين اقرانه ؛ بينما المسيح إبن الله كما يفترون على الله يتبول ويتبرز النجاسات ؛اى تخرج منه الروائح الكريهة بسبب الاكل فيخرج منه البراز ويشرب الماء فيخرج منه البول بينما المسيح عيسى يصلب ؛ ويقتل ومن قبل عباد ابيه الضعفاء وهذا دليل دامغ ان عيسى ليس إبن الله بل عبد الله ورسوله ؛ وللعلم لم يقتل او يصلب بل رفعه الله إليه ؛ وسوف ينزل فى اخر الزمن ؛ ويؤمن به النصارى لانه عبد الله ورسوله ولتعلموا ان عيسى ليس إبن الله مثال حقيقي : إن اى من مدراء الشركات الكبرى لديه إبن يظلم ويسلب أموالهم ؛ ويشتم من يشاء فلا يستطيع اى احد من العاملين بالشركة الذين ظلمهم ابن المدير ان يلحق اى ضرر بابن المدير خوفا من عقاب مدير الشركة ؛ ان يفصله من العمل او معاقبته بخصم مرتبه لعدة شهور ؛ وإن سمع ان احد يريد الاعتداء على ابنه لطرده من العمل دون قبول اى اعتذار مهما كان وقد يلاحقه بالافتراء عليه واتهامه وحبسه وإن كان ابنه ظالما ( فما بالك بإبن الله يقتل ويصلب من قبل عباد ابيه كما يفترون على الله وأبيه عاجزا ومتفرجا لا يحرك ساكنا ؟ ! إذا لماذا لم يدافع الإله كما يزعمون عن ابنه ؛ بينما ابن مدير إحدى الشركات العالمية الكبرى يطرد من يطالب بحقه من المظلومين الذين ظلمهم إبن المدير وهو ابن مدير احدى الشركات العالمية الكبرى ؟! ) وكلنا نعلم ان الله قد ارسل الرسل ؛ وانزل عليهم الكتب والصحف وارسل الانبياء إلى اقوامهم ونجحت كل رسلاتهم ومنهم قوم نوح الذين اغرقوا بالطوفان ؛ وانجا الله نوح ومن امن معه ؛ وإبراهيم عندما وضعه قومه فى النار ولم يصبه بإذن الله شىء ونصر الله نبيه ابراهيم ومن امن معه ؛ وكذلك النبى موسى الذى ارسله الله إلى اكفر كافر على وجه الارض وهو فرعون لعنه الله فنصر الله نبيه موسى وهارون عليهما السلام ومن امن معه وهزم الله فرعون وجنوده غرقا حتى الموت ؛ وكذلك عبدالله ورسوله المسيح عيسى عليه السلام عندما ارسله الله إلى بنى إسرائيل ليدعوهم إلى كلمة التوحيد وهى لا اله إلا الله لا رب غيره ولا اله سواه وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو حى لا يموت بيده الخير وهو على كل شىء قدير واحل لهم كل ما ينفعهم وحرم عليهم كل ما يضرهم وهذه دعوة كل الرسل والانبياء إلى اقوامهم ؛ الله يحيى الموتى ؛ ويميت الاحياء – ويفعل ما يشاء وهو حى لا يموت ؛ ودليل ان عيسى ليس ابن الله ؛ وهو عبد الله ورسوله مثله مثل باقى الرسل والانبياء ودليل خلق الله عبده ورسوله عيسى فى الارض من مريم إبنة عمران كيف يكون إبن الله تخرج من جسده النجاسات وهى البول والبراز نتيجة الاكل والشرب ؛ وامرنا الله ان نتطهر منهما ويجرى الدم فى عروقه ليحيا به وللعلم ان الدم نجس وعندما يجرح الانسان يداوى جراحه حتى لا تتسخ ملابسه بسبب نجاسة الدم ؛ والدليل عندما تذبح احد الحيوانات لغرض اكله تنظفه جيدا بالماء بعد ذبحه ثم تطهو هذا اللحم لتأكله ؛ لان الدم نجس؛ وإذا كان إبن الله كما يفترون كان يجب ان يكون مثل الملائكة او افضل منهم ؛ لان المسيح عيسى من سلالة ادم ولم يكن مثل الملائكة التى خلقهم الله من نور لا تاكلون ولا ينامون ولا يتشربون ولا يتبولون ولا يتبرزون ؛ ودليل ان عيسى ليس إبن الله ؛ ولماذا لم يخلقه الله مثل ادم وحواء عندما خلقهم الله فى الجنة يأكلان ويشربان وتخرج فضلات الطعام من جسدهما عرقا قبل الخطيئة وهى اكلهما من الشجرة التى نهاهم الله عن عدم الاكل منها لان ادم ابا البشر ؛ وعيسى عبد الله ورسوله ؛ ومن سلالة ادم ؛ واعلموا أن عيسى رسول الله تكلم فى المهد صبيا ؛ وتكلما ادم وحواء اول ما خلقهما الله فورا ؛ وخلق الله عيسى ابن مريم إبنة عمران فى الارض ؛ وخلق الله ادم وحواء فى الجنة ? واعلموا ان الله يخلق ما يشاء فتبارك الله احسن الخالقين خلق الله الملائكة من نور وخلق لهم العقول ؛ ولم يخلق لهم الغرائز ؛ لانهم لا يأكلون ولا يشربون ؛ وبالضرورة لا يتبولون ولا يتبرزون ؛ ولا ينامون ولا يتناسلون ؛ ويسبحون الله ليلا ونهارا ولا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون ؛ وليس لهم عقاب ولا جزاء لانهم غير مكلفين لانهم لا يأكلون ولا يشربون وبهذا لا يتناسلون لأنهم ليس لهم غرائز وروح القدس جبريل عليه السلام من روح الله امين الوحى ؛ وعزرائيل مهمته قبض الارواح بإذن الله ؛ وإسرافيل مهمته النفخ فى الصور بإذن الله ؛ وميكائيل مهمته الرياح والامطار بإذن الله وكلهم من الملائكة المكرمون المقربون مثلهم مثل باقى الملائكة خلقهم الله من نور قال تعالى ( الله نور السموات والارض ) . ? وخلق الله الجان من نار وذريتهم من مارج من نار خلق الله لهم عقول وغرائز يأكلون ويشربون وينامون ويتناسلون ومكلفين بعبادة الله قال تعالى ( وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون) إما الجنة او النار الجنة لمن اسلم والنار لمن كفر لانهم مكلفين بإتباع الحق والعدل والابتعاد عن الباطل والظلم ؛ وخلق الله ادم من تراب ؛ وذريته من ماء مهين ؛ او ماء دافق لهم عقول وغرائز يأكلون ويشربون وينامون ويتناسلون ومكلفين بعبادة الله وهى الايمان بالله وحده لا شريك له ؛ والايمان بملائكته وهم عباد مكرمين والايمان بكتبه ؛ صحف إبراهيم ؛ الزبور ؛ والثوراة ؛ والانجيل ؛ والقرأن العظيم خاتم الكتب والايمـان بالرسل من نوح إلى خاتم الانبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم الذى يجدونه عندهم مكتوب فى الثوراة قال تعالى(وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ) والايمان باليوم الاخر وهو يوم القيامة ؛ يبعث الله المخلوقات من قبورها كما يحيى الله الارض بعد موتها وانتم تنظرون وعلى ذلك شاهدون والايمان بالقضاء والقدرخيره وشره ليبلوكم فيما اتاكم ؛ وهو الامتحان( وعند الامتحان يكرم المرء أو يهان ) ? وخلق الله الحيوانات على اختلاف انواعها ؛ خلق الله لهم الغرائز يأكلون ويشربون ويتناسلون وينامون وغير مكلفين لانهم غير عاقلين ؛ اى لم يخلق الله لهم عقول ؛ وخلق لهم الفطرة فى انفسهم عن طريق الاحساس والحواس ليتعرفوا على الجوع بالإحساس فيأكلوا ؛ وبالعطش فيشربوا ؛ وبالغريزة ليتناسلوا ؛ وكل شيء يسبح بحمد الله ولكن لا تفقهون تسبيحهم ... ?ومر عيسى بالمراحل التي يمر بها كل البشر لأنه من البشر؛ وادم وحواء لم يمرا بالمراحل التي مر بها عيسى وباقي البشر؛ لأنهم أصل سلالة البشر ؛ ومر عيسى ابن مريم بكل المراحل البشرية وهي جنين بالحمل ومخاض وولادة ثم في المهد صبيا ويسرى الدم في عروقه مثل باقي البشر وتكلم عيسى في المهد صبيا ؛ كما تكلم ادم أول ما خلقه الله وكذلك حواء تكلمت أول ما خلقها الله ؛ بينما خلق الله ادم وحواء فى الجنة وخلق ادم بدون أب ولا أم بل من تراب وخلق حواء من ضلع الرجل الأيسر وهو ادم بدون أب ولا أم ؛ وخلق الله عبده عيسى من امرأة بلا رجل وخلق باقي البشر من أب و أم ؛ وكما نعلم أن الله خلق الملائكة من نور والجان من نار والإنسان من تراب لنعلم جميعا ان الله على كل شيء قدير ؛ وان الله يفعل ما يريد واعلم يا صديقي: إن الذي خلق ادم من تراب بدون أب ولا أم أعظم إعجازا في خلقه من خلق حواء التي خرجت من ضلع ادم الأيسر بدون أب ولا أم وبدون مراحل الحمل والولادة واعلم ان خلق حواء من ضلع ادم الأيسر بدون اب ولا ام وبدون مراحل أعظم إعجازا من خلق عبده عيسى من أم بلا أب ومر بكل المراحل التي مر ويمر بها كل البشر وهى ( جنين بالحمل ثم مخاض ثم ولادة ثم فى المهد صبيا ثم فتى ثم رجلا كاملا قال تعالى (إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون الحق من ربك فلا تكن من الممترين) واعلموا أن عيسى عبد الله ورسوله أرسل إلى بني إسرائيل لأنه مثل باقى الانبياء والمرسلين ومكملا لما جاء في التوراة الذي زوره اليهود ؛وليفضح تزوير اليهود للكتاب المقدس التوراة وانه أرسل لتوحيد الله انه لا اله إلا الله وحده لا شريك له و لا معبود بحق إلا الله ولا ربا غيره ولا إله سواه ) وان عيسى عبد الله ورسوله ؛ وان محمدا عبد الله ورسوله وخاتم الانبياء والمرسلين ? وأنا أقول : قالت النصارى عيسى ابن الله وهذا كفر بواح لا يحتمل التأويل وخطأ في التفكير والتقدير قال تعالى ( إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ ) قال تعالى (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً) قال تعالى (( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) قال تعالى (شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) قال تعالى (أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) وأنا أقول : إن الله غير محتاج لابن ولا لصاحبة لأنه خلق كل شيء وقد اختار الله رسلا من البشر لتبليغ رسالته وهى لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير وقد اختار الله رسلا من البشر ؛ ومنهم نوح إرسل إلى قومه ؛ وعاد إلى قومه ؛ والنبي داوود الذي انزل الله عليه ألزبور الكتاب المقدس ؛ وأرسلا الله نبيه إبراهيم وانزل عليه الصحف ليدعوا قومه لكلمة لا إله لا الله وحده لا شريك له ولا رب غيره ولا اله سواه ؛ وهذه دعوة كل الرسل والأنبياء ؛ من نوح عليه السلام ؛ إلى محمد ( صلى الله عليه وسلم الذى خاتم الله به الرسل وختم به الكتب المقدسة ؛ القرأن الكريم ) وقد اختار الله من البشر نبيه نوح ؛ وارسله إلى قومه لعبادة الله وحدة لا شريك له واحل لهم الحلال ؛ وحرم عليهم الحرام ولم يذكر نوح لقومه ( ان عيسى إبن الله ) ونحن نعلم ان الله لم يتخذ ولدا ؛ لو كان ذلك حقا لبلغوا الانبياء والمرسلين اللذين اصطفاهم ؛ واختارهم الله من سلالة أدم ان يبلغ كل نبى ورسول لقومه بهذا الامر الجلل ؛ ولم يذكر هذا الأمر فى الصحف والكتب السماوية المقدسة ولم يذكر على اللسنة الانبياء والمرسلين قبل تزويرها على ايدى ( الاحبار والرهبان والبطارقة والقساوسة والباباوات والحاخامات ) الذين زوروا الثوراة والإنجيل وكتبوا فيهما ( أن عيسى ابن الله ) ليتماشى كذبهم وافترائهم مع اهوائهم ومصالحهم السلطوية والمادية البحثة لاستعباد العباد ومص دمائهم وإخراجهم من عبادة رب العباد إلى عبادة العباد مثال حقيقى : عندما تحمل المرأة ؛ تدرك جيدا ان الحمل لا يمكن إخفائه ؛ وسيعلم اقارب المرأة وجيرانها واصدقائها بحملها ولا تستطيع إخفاء هذا الحمل ؛ سواء كان بالزواج ؛ او بالزنا فما بالك بإبن الله ؛ لم يذكر فى الكتب السماوية المقدسة كلها ؛ ولم يذكر على اللسنة الانبياء والمرسلين وهذا دليل على ان عيسى عبد الله ورسوله مثل باقى الانبياء والمرسلين ... ? ودليل أن موسى عبد الله ورسوله وقد امر الله نبيه وكليمه موسى ان يأمر قومه ان يذبحوا البقرة ؛ ثم يضربوا ببعض اجزاء البقرة الميت بعد إخراجه من القبر ؛ فلما فعل قوم موسى ذلك رجعت الروح إلى الميت المقتول واخبرهم وهو واقفا بمن قتله ثم مات من جديد ؛ وأجرى الله هذه المعجزة على يد بني إسرائيل بإحياء الميت المقتول واخبرهم بمن قتله ليشاهدوا بأعينهم ( بعين اليقين ) ويكونوا على ذلك من الشاهدين ؛ وهذا دليل ان الله يجرى معجزاته على يد من يشاء ولتأكيد ان الله يحيى ويميت؛ وهو حى لا يموت ؛ وانه على كل شىء قدير) وهذا ابلغ دليل على معجزة الله التى اجراها على يد عباده وبشهادة نبيه موسى بأمر إلاهى لنبيه موسى بأن يأمر قومه بذبح البقرة وبضرب جزء منها الميت المقتول بعد إخراجه من القبر ؛ فقام الميت واخبر قوم موسى عمن قتله وكان موسى من الشاهدين عندما اجرى الله هذه المعجزة على يد بنى إسرائيل لتعلموا ان الله اجرى معجزاته على يد قوم موسى مثلما اجراها على يد عبده ورسوله عيسى فى إحياء الموتى ... ? وكذلك عيسى عبد الله ورسوله عندما مر على مقبرة فأحيا بإذن الله المرأة الميتة عندما وجد أمها بجوار قبرها تبكى عليها ؛ وكذلك عندما ذبح نبي الله إبراهيم الطيور وخلط بعضها ببعض وجعل كل جزء منها على جبل ؛ وامسك رؤوس الطيور الأربعة بيده ثم دعاهم إليه فأتوا إليه سعيا بإذن الله ؛ وكذلك عبد الله ورسوله عيسى عندما اخذ الطين وجعله كهيئة الطير فنفخ فيه فكان طيرا بإذن الله هذا دليل أن المسيح عيسى إبن مريم عبد الله ورسوله و جده عمران وجدته حنا بنت فاقود وخاله هارون وهارون اخا مريم من سلالة وذرية ادم فهو عبد الله ورسوله وينسب نسبه إلى الأرض من سلالة ادم مثله مثل باقي الأنبياء ؛ وعندما وجد إبراهيم قومه يعبدون الأصنام فقام بكسر الأصنام التي يعبدها قومه وعندما عرفوا بأنه الفاعل أتوا به على الملأ من قومه وقالوا له : لماذا كسرت الأصنام فقال لقد فعلها كبيرهم فاسألوهم إن كانوا ينطقون ؛ واعلموا ان الأصنام لا ينطقون !!! ? وفي قصة المناظرة بين النبي إبراهيم عليه السلام وبين الملك النمرود فقال له إبراهيم : إن الله يحيى ويميت ؛ فقال النمرود : وأنا احيي وأميت فقال له إبراهيم كيف تحيى وتميت ؛ وانت يا نمرود مخلوق ومولود فقال الملك النمرود : أحكم على رجلين بالقتل فأحكم على احدهما بالموت والأخر اعف عنه فالأول امر بقتله فيقتل ؛ والثاني اأمر بالعفو عنه فأبقيه حيا ؛ وبذلك فأنا أحييي وأميت فقال له إبراهيم : إن ربى يأتي بالشمس من المشرق فات بها من المغرب فبهت النمرود لأنه لا يستطيع أن يأتي بالشمس من المغرب لأنه ليس إله وليس الخالق بل مخلوق . قال تعالى (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِـي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) أما قومه فقد قاموا بجمع الحطب لمدة سبعة ايام ثم ادخلوه في النار وجاءت الملائكة فقالت لإبراهيم هل تريد ان نطفئ الناراو اطلب ما تشاء فلم يجب إبراهيم ودعا الله بقوله (من علمه بحالي اشكوا له سؤالي) فقال تعالى ( قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ) وفى قوله تعالى يا نار كوني بردا وسلاما قيل : بردت حتى كادت تقتله حتى قيل وسلاما قال لا تضريه لولا أن الله عز وجل قال؛ وسلاما ؛ لآذى إبراهيم بردها أن إبراهيم ألقى في النار فكان فيها إما خمسين وإما أربعين قال ما كنت أياما وليالي قط أطيب عيشا إذ كنت فيها وددت أن عيشي وحياتي كلها مثل عيشي إذ كنت فيها ) وقد أرسل الله تعالى عبده ونبيه ورسوله موسى إلى اشد الكفار كفرا على وجه الأرض الذي ادعى الاولوهيه فأرسل الله موسى ليدعوا فرعون إلى كلمة لا إله لا الله وحده لا شريك له ولإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة الله وحده لا شريك له رب العباد ؛ فكفر فرعون وطغى وقال أنا ربكم الأعلى وعندما خسر فرعون وجنوده في المناظرة بجمع السحرة وجمع الناس ليشهدوا على ذلك فأمن السحرة وعلموا أن ذلك ليس سحرا بل هي معجزة من عـند الله لقوله تعالى ( فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَى قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى) وعندما فر موسى ومن امن معه ؛ وتبعهم فرعون وجنوده فكان البحر أمام موسى وفرعون وجنوده خلف موسى ؛ وهارون عليهم السلام ؛ ومن امن معهم فجعل الله البحر طريقا يبسا و أنجا الله عبده موسى وهارون ومن امن معهم واغرق فرعون وجنوده غرقا حتى الموت انظر كيف ينصر الله عباده المرسلين والأنبياء ومن امن معهم ويخزى الله أعدائه الكافرين ومن معهم وهزمهم جميعا فمنهم من خسف به الأرض ومنهم من اغرق بالطوفان وهم قوم نوح ومنهم من خسف بهم الأرض ؛ ومنهم من قال الله لهم : كونوا قردة وخنازير وعبدة الطاغوت وقد أرسل الله عبده ورسوله عيسى ونحن نعلم أن عيسى تكلم فى المهد مثلما تكلم ادم و حواء اول ما خلقا عاقلين وكاملين فى الجنة وبدون مراحل بينما تكلم عيسى فى المهد ومر بكل المراحل التى يمـر بها باقي البشر لتعلموا ان مثل عيسى عند الله كمثل ادم قال تعالى (إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون الحق من ربك فلا تكن من الممترين) وقوله تعالى (إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِن طِينٍ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ)وقد نفخ الله فى ادم من روحه فبدا حى متكامل وكذلك بالنسبة إلى مريم فنفخ الله فيها من روحه (وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ) فأعلم أيها القارىء ان الله الذى نفخ فى ادم من روحه نفخ فى مريم وجعلناها وابنها أية للعالمين ؛ واعلم انها نفس النفخة واعلم ان روح القدس جبرائيل عليه السلام هو احد الملائكة وأمين الوحي فهو من روح الله والدليل قال تعالى ( فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا) و لتعلم أن الله على كل شيء قدير وإذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون فكانوا كما أراد الله ومن اصدق من الله قيلا لقوله تعالى : (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ ) واعلم ان عيسى وأمه وجده عمران من تراب وهذا دليل انتسابهم إلى سلالة البشر ؛ ولا ينسب عيسى إلى السماء من قريب او بعيد ؛ بل ينسب إلى نسب أمه مريم ابنة عمران وجدته حنا بنت فاقود ؛ وخاله هارون وهو خال عيسى عليه السلام عبد الله ورسوله ؛ و لتعلم ان الله يفعل ما يشاء ولا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء واعلم ان الله هو الاحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد ( ولم يتخذ صاحبة ولا ولدا ؛ ولا شريك فى الملك ؛ ولا ولى من الذل ) ولتعلم ان الله على كل شيء قدير ( وخلق الله خلق بدون اب ولا ام ومن تراب بدون مراحل وهو ادم ؛ وخلق خلق بدون اب ولا ام من ضلع ادم الايسر بدون حمل ولا وضع ولا ولادة وهى حواء وبدون مراحل ؛ وخلق خلق من ام بدون اب وهو المسيح عليه السلام عبد الله ورسوله وبالمراحل وخلق باقى الخلق من أم وأب وبالمراحل وهى الحمل والمخاض والولادة ... الخ . ? وان الله خلق المخلوقات باختلاف ألوانهم وألسنتهم ولغاتهم ؛ كما خلق الأشجار باختلاف حجمها وثمارها فى اللون والحجـــم والطعم والنوع وتسقى بماء واحد وهو الذى يحيى الأرض بعد موتها لقوله تعالى ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) هذا دليل ان الله يحيى ويميت ويحيى العظام وهى رميم والدليل انظر إلى الأرض عندما تكون ميتة فيأمر الله بنزول الماء من السماء فتحيا به الأرض بعد موتها وكذلك تبعثون بعد موتكم من القبور ؛ واختلاف الفصول الأربعة فى السنة ؛ واختلاف الحيوانات على أنواعها منها من يمشى على بطنه ومنهم من يمشى على رجلين ؛ ومنهم من يمشى على أربعة ؛ ويــــزيد فى الخلق ما يشاء فتبارك الله أحسن الخالقين قول تعالى : ( هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ) ... ? واعلموا ان الله الاول بلا بداية والاخر بلا نهاية لا يضره ولا ينفعه شىء ولا يحتاج إلى شىء وهو الذى يجير ولا يجار عليه وقوله تعالى ( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا )( و زوجوا الله وجعلوا له صاحبة وولدا وهم لم يتزوجوا وهم : الأحبار والرهبان والقساوسة والحاخامات والباباوات ) يزنون براهباتهم في الدير والكنائس وزوروا الكتب السماوية وحرفوها طبقا لمصالحهم وأهوائهم من اجل مصالحهم المادية والسلطوية ألبحثه وحرفوا الكتاب المقدس التوراة والكتاب المقدس الإنجيل وزوروه و أصبح أناجيل عديدة ومحرفة تتماشى مع أهوائهم لاستعباد الناس ؛ والكتب المزورة منها ( برنابا ؛ ولوقا ؛ ويوحنا ؛ ومتا ؛ ومرقص؛ وبولس ) قال تعالى ( وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ ) ... ? وهذا دليل أن عيسى عبدا لله ورسوله وليس ابن الله ولتعلموا ان الله عندما خلق ادم نفخ فيه من روحه ) وكلمة الله ألقاها إلى مريم وروح منه فصدقت بكلمات ربها وكانت من القانتين والدليل أن الله غير محتاج لصاحبة ولا ابن ولا شريك ولا ولى من الذل والدليل القطعي أن الله أرسل الرسل لأقوامهم فدعا الرسل أقوامهم فمنهم من امن ومنهم من كفر واللذين كفروا منهم من عذبهم الله برجس من السماء ومنهم بحجارة مسومة ومنهم من خسف بهم الأرض ومنهم من اغرق ومنهم من مسخهم الله ؛ ونصر الله عباده الأنبياء والرسل إلا زكريا ويحيى قتلهم اليهود حقدا وحسدا من عند أنفسهم وحاولوا قتل عيسى فرفعه الله إليه ؛ والوفاة مثل وفاة النوم (الوفاة الصغرى ) ورفعه بجسده وروحه كاملا حتى لا يطعن احد لقوله تعالى ( اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) فأعلموا أن الموت لا تكون إلا بخروج الروح من الجسد ولا تعود إليه إلا كما وعد الله يوم القيامة لمحاسبة عباده وهناك فرق بين الموت والوفاة .الوفاة مثل النوم والموت هى خروج الروح من الجسد ولا تعود إليه ؛ اما الوفاة فهى الموت الصغرى بخروج الروح من الجسد ثم تعود إليه كما جاء فى قصة أصحاب الكهف ؛ حين دخلوا إلى الكهف فناموا سنين كثيرة (( ثلاثمائة وتسعة سنة )) ثم أفاقوا من رقدتهم بإذن الله ؛ مثلما توفى الله عبده ورسوله عيسى ابن مريم ؛ وفاة النوم ورفعه إليه والدليل قوله تعـالى ( إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ )... ? دليل نزول عيسى إلى الارض : قال تعالى : ( وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا ) وقلنا لهم قول الله تعالى فى كتابه العزيز : ( وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا ) وقلنا لهم قال تعالى : ( وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ ) انتم تعلمون ونحن نعلم ان المسيح عيسى عبدالله ورسوله والدليل قوله تعالى ( وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا ) لم يمت ؛ بل توفاه الله ورفعه إليه ؛ والوفاة مثل وفاة النوم ؛ ولم يمت وسوف ينزل فى اخر الزمان ويدعوكم إلى وحدانية الله ويكسر الصليب ويبين لكم انه عبد الله ورسوله حتى يكون كهلا (يصبح شيخ كبير فى السن) والدليل الاخـر قوله تعالى (وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ ) ... ? فأعلم أيها القارىء ان الله الذى نفخ فى ادم من روحه وهو المخلوق من تراب ؛ وبلا اب ولا ام قال تعالى ( ِإذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِن طِينٍ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ ) ونفخ الله فى مريم من روحه قال تعالى ( وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ ) واعلم انها نفس النفخة وان روح القدس جبريل عليه السلام مخلوق ؛ وهو احد الملائكة وامين الوحى فهو من روح الله والدليل قوله تعالى : ( فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا ) وهو جبريل عليه السلام وهو عبد من عباد الله من الملائكة المخلوقة من نور قال تعالى : ( فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا ) ( واعلموا ان الله تعالى خلق ادم من غير ذكر ولا أنثى ؛ وخلق حواء من ذكر بلا أنثى ؛ وخلق عيسى عبد الله ورسوله من أنثى بلا ذكر ؛ وخلق بقية الخلق من ذكر وأنثى ) قال تعالى ( الم تعلم ان الله على كل شيء قدير ) إن كنت لا تعلم فأعلم الآن قال تعالى ( إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ) وهذا يدل أن عـــيسى عبد الله ورسوله شبه لهم وما قتلوه وما صلبوه لقوله تعالى ( وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا )... ?قال تعالى ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ ) قال تعالى (وَلَوْ نَشَاء لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ ) قال تعالى : ( أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَـوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا ) قال احد النصارى : نحن نؤمن بـأن عيسى عبد الله ورسوله ؛ وقد أرسل إلينا ؛ وقال احد النصارى لنا : وان محمد أرسل للعرب مستدلين بقوله تعالى ( لتنذر ام القرى ) ؛ وقد قلنا لهم : لقد بترت الاية ؛ ولم تكمل ؛ فقلت له : ( وما حولها ) قال لى المقصود جزيرة العرب ؛ لانه عربى ؛ وقد ارسل للعرب فقط ولم يرسل للناس كافة ؛ فقلت له هل عيسى يكذب ؟ فقال : لا فقلت له : هل تعلم ان محمد النبى الامى الصادق ؛ والامين ؛ وإن كنت تصدق ان محمدا صادق ؛ وامين إن قلت نعم فقد اتفقنا ؛ وإن قلت لا فإنك ضد الحق ؛ والدليل قوله تعالى : (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ) ومعنى الاية ان محمدا ارسل للناس كافة للإنس والجان والدليل الاخر قوله تعالى (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ) والدليل الاخر (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ ) والدليل الاخر مضمون رسالة النبى محمد إلى قيصر عظيم الروم ؛ وكسرى عظيم الفرس ؛ والنجاشى ملك الحبشة وملوك اليمن ؛ والرسالة هى ( بسم الله الرحمن الرحيم : من محمد رسول الله خاتم الانبياء والمرسلين إلى قيصر عظيم الروم اسلم تسلم يؤتيك الله اجرك مرتين ؛ إلى اخر رسالة ) وكذلك كسرى عظيم الفرس ؛ و ملك الحبشة النجاشى ؛ وملوك اليمن ؛ ونحن المسلمين اولى بالانبياء والمرسلين ؛ وبموسى ؛ وبعيسى وبمحمد خاتم الانبياء والمرسلين ؛ ولا نفرق بين احد من رسله ؛ وبهذا نحن احق واولى بالجنة منهم ؛ ولكى نكون مقسطين كما امرنا الله ؛ ولكى لا نظلم اصدقائنا ؛ هناك طائفة من اليهود ؛ والنصارى على الحق ؛ ويؤمنون والدليل قوله تعالى :(لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِين وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ ) وقوله تعالى (وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيهِم مِّن رَّبِّهِمْ لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاء مَا يَعْمَلُونَ ) وقوله تعالى (شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )) وقوله تعالى(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقَيرًا فَاللّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُواْ الْهَوَى أَن تَعْدِلُواْ وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا ) ... ...الباب الثانى: ( صكوك الغفـران ) و ( الخطـيئة ) ... ? صكـوك الغفــران : بعد عيسى كان رجال قديسون وهبوا حياتهم لخدمة دين الله و بما أنهم ليسو سوى بشر, لم يستطيعوا الوفاء بعهدهم و اتخذت سيرهم و أفعالهم كمثال يقتضي به من قبل أجيال بعدهم ؛ و قداسة الكنيسة دنست و المسيحية حرفت و الإنجيل الأصلي حول من اللاتينية إلى لغات و أناجيل أخرى حتى صارت كنيسة رجال الدين ( العالم الأول ) و الملوك النبلاء العالم الثاني و البقية العالم الثالث و بعد ذلك أتت سكوك الغفران , أنت قديس مغفور لك حسب ما تدفع من المال مهما كانت أفعالك دون أن نتكلم عن مارتن لوتر و جالـيلو وكيف ان الإنجيل كتاب سماوي أنزل على نبي متواضع وحرف الانجيل لمصلحة اهواء رجال الدين الأحبار و الرهبان , و حاخامات, و قساوسة من أجل مصالح مادية و دنيوية سلطوية أتت صكوك الغفران التي هي تحريض على الجريمة و الفساد و الرذيلة برفع مسؤولية الذنب عن الأفعال والاقوال و الأعمال مثل الزنا و الدعارة, و الأطفال غير الشرعيين و القتل و الكحول و المخدرات, والرق و اكتساب أملاك الغير دون وجه حق في السر و العلانية , و أخلاقهم الحالية الموجودة من اجل الدولار و ليست من اجل الإنسانية أو من اجل دين قال تعالى ( ياأيها الذين آمنوا إن كثيراً من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل و يصدون عن سبيل الله والذين يكنزون الذهب و الفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم ) إذا فأصبح المجرمون والمفسدون في الأرض مغفور لهم , لأنهم يعلمون أن هناك في اخر كل سنة يوم يذهبون فيه إلى الكنيسة فتغفر لهم جميع أعمالهم و أفعالهم من قبل الكنيسة و أصبح المفسدون في الأرض مغفور لهم , هل هذا هو الدين الذي أمر الله به , و هل هذا هو الإنجيل والتوراة الذي أمروا أن يتبعوا منهجه وهل هذا هو الحق و الأمان والخير والعدل ؛ وهذا يدل على التزوير في التوراة , والتزوير في الإنجيل و التلاعب بهما, و من هنا ؛ إن الأحبار و الرهبان أحلو لهم الحرام و المثال الموجود يبين ذلك وهو : التأييد و التشجيع على الفساد والرذيلة وقالو لهم إنه في نهاية كل السنة هناك يوم تغفر لهم كل أعمالهم الاجرامية نهائياً فأطاعوهم فتلك عبادتهم لهم , و حرم عليهم الحلال و الدليل ابتعدوا عن الزواج استبدل بالزنا فأطاعوهم.قال تعالى ( اتخذوا احبارهم و رهبانهم أربابا من دون الله و المسيح ابن مريم و ما امروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون).الأحبار و الرهبان , و الحاخامات , و القساوسه فمن الذي أعطاهم حق المشاركة في الله و أحكام الله والشرائع التي شرعها الله لعباده ؛ ومن أعطاهم حق الشراكة في الربوبية والألوهيبة التي لا تكون إلا لله وحده لا شريك له ، حيث يقدمون للناس صكوك الغفران فيغفرون لهم أعمالهم الشريرة والإجرامية مثل الخمر و الزنا و الأطفال غير الشرعيين و أكل اموال الناس و غيرها ؛ فتغفر لهم ذنوبهم في آ خر السنة عندما يذهبون إلى الكنيسة و يقول الاحبار و الراهبان و القساوسة و الباباوات والحاخامات والبطارقة يقولوا : اذهب فقد غفر لك كل الشرور و الخطايا. و كما يعلم الجميع أن الله أنزل الكتب المقدسة و أرسل الرسل لمن اراد أن يتوب أن يندم على الشر ولا يعود إليه ويدعوا الله الواحد أن يتقبل منه و يغفر له لأن الله هو التواب ؛ الغفور ؛ و لكن الأحبار و الرهبان , و الحاخامات, و القساوسة تلاعبوا بالدين و زوروا التوراة والإنجيل و جعلوا من أنفسهم إله في الأرض لمصلحة السلطة واستعباد الناس و للمصلحة المادية ولمص دماء الناس وسرقة أموالهم بالباطل قال تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُولَـئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ أُولَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ ) قال تعالى ( و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) . ? الخطـيئة : الخطيئة لا تخـص عيسى بل هـي كانت بيــن ادم وحواء وعدوهم إبليس والدلـيل قوله تعالى ( وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشيطان لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ ) هذا إكرام عظيم من الله تعالى لآدم حين خلقه بيده ، ونفخ فيه من روحه كما قال تعالى ( فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ) فهذه أربع تشريفات : خلقه بيده الكريمة ، ونفخ فيه من روحه ، وأمر الملائكة بالسجود له ، وعلمه ألاسماء كلها ولهذا كرم ) بخليفة الله فى الارض ( وعندما خلق الله حواء كان قبل دخول آدم إلى الجنة ؛ وكان إبليس من الجن وكان أكثرهم علماً وعبادة وكان من أولى الأجنحة الأربعة فمسخه الله شيطاناً رجيماً؛ برفضه سجود التكريم لا دم وقوله ( أنا خير منه خلقتنى من نار وخلقته من طين ) فكانت معصية إبليس لأمر ربه بالسجود ؛ ووعيده للإنسان فى قوله تعالى ( إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين * فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين فسجد الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت أم كنت من العالين قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين قال فاخرج منها فإنك رجيم * وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين * قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون قال فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين ) قال تعالى : ( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى ) وبعد أن اسكن الله ادم الجنة وخلق حواء من ضلعه الأيسر ؛ وبين لهم ان الشيطان عدو لهم ونهاه عن الأكل من الشجرة التي عرفها الله لأدم حدثت الخطيـئة ؛ ووسوس الشيطان لأدم واقسم لهما أن الله نهاهم عن الأكل من الشجرة لكي لا تصبحا ملكين أو من الخالدين ؛ وحدثت الخطيئة ؛ وحدث أمر جلل أن كشفت عورتهما وسقطت عليهما أوراق الشجر في الجنة وقبل وقوع الخطيئة كانوا مرحتان ولا يجوعا ؛ ولا يتعرا ولا يعطشان وبعد اقترافهما الخطيئة بأكلهما من الشجرة اصبحا يشعران بالجوع والعطش واصبحت الفضلات التلى كانت تخرج من اجسادهما عرقا فى الجنة قبل الخطيئة ( وبعد الخطيئة انزلهما الله إلى الارض صارا يتبولان ويتبرزان ويشعران بالكد وبالتعب ؛ وهذه الخطيئة ؛ والتي ليس لها علاقة بالمسيح عيسى ابن مريم كما زعــم النصارى إنما الخطيئة وقعت عندما اكل ادم من الشجرة وقال الله لهم اهبطوا منها جميعا وهم ادم وحواء وعدوهم ابليس ؛ وقال لهم الله تعالى سوف ارسل لكم رسلا من البشر ؛ وانزل عليكم الصحف صحف ابراهيم وموسى والكتب المقدسة وهى الزبور على النبى داوود والثوراة على النبى موسى ؛ والانجيل على النبى عيسى ؛ والقرأن الكريم على محمد خاتم الانبياء والمرسلين لانه ارسل رحمة للعالمين للانس والجن ؛وبخاتم الانبياء احمد وهو محمد ( احمد الذى جاء ذكره فى الثوراة الذى انزل على موسى من قبل وقد سماه الله احمد فى السماء ليحمد الله على ما اتاه من نعمة الاسلام ؛ وقد حمد الله وختم به الانبياء والمرسلين وختم بالقرأن الكتب المقدسة ولم يذكر ان عيسى المخلص يخلص الناس من الشرور والخطيئة ؛ ولم يذكر ان عيسى ابن الله إفتراء على الله ؛ لم يذكر ان الله قد ضحى بإبنه ليغفر لعباده الخطيئة وهذا كذب وافتراء على الله والدليل لم تذكر فى الكتب المقدسة الاربعة جميعها ؛ ولا على لسان الانبياء والمرسلين جميعا وبعد وفاته انقطع الوحى مابين السماء والارض وكل نبى ورسول ارسل لقومه ؛ ومحمد صلى الله عليه وسلم ارسل إلى الانس والجن خاتما رسلات المولى عز وجل إلى يوم القيامة قال تعالى ( وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين ) ودعوة كل الانبياء والمرسلين لتوحيد الله لا اله إلا الله وحده لا شريك له ولا رب غيره ؛ ولا اله سواه ؛ ولا معبود بحق إلا الله وليبين لهم الحق والباطل والظلمات والنور والخير والشر والحلال والحرام ؛ وان يحلوا ما احل الله ؛ وان يحرموا ما حرم الله بما شرعه الله لعباده ؛ وإخراج الناس من عبادة الاصنام ؛ والهوى ؛ والعباد ؛ إلى عبادة رب العباد ؛ وإبليس لعنه الله يؤمن بأن الله رب كل شىء يعنى الربوبية ؛ ولكنه تمرد على منهج الله فى الالوهية اى فى عبادة الله قال تعالى ( وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون ) وقد اقسم ابليس بعزة الله فى قوله تعالى (قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ) وتمرد ابليس على منهج الله نتيجة الحسد والكبر ؛ ولم ولن يستطيع ابليس ولا احد من المخلوقات سواء فى الارض ولا فى السماء ان يتمرد على قدرة الله قال تعالى ( وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ ) وتمردوا على منهج الله ؛ لان الله خير عباده ليختاروا ؛ إما ان يؤمنوا ؛ او يكفروا ؛ ومن هنا الابتلاء ( ليبلوكم ) عندما قال الله تعالى لإبليس اسجد لادم قال : ياربى انا عبدتك عبادة كبيرة وكثيرة ؛ ولدرجة ان الله رفع إبليس من الارض إلى السماء الرابعة من درجة عبادته لله فقال الله لإبليس ؛ اعبدنى كما انا اريد ؛ وليس كما تريد ؛ فتكبر إبلس على سجود التكريم لادم فى قوله تعالى ( قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ قَالَ إِنَّكَ مِنَ المُنظَرِينَ قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ ) وبهذا تمرد على منهج الله فى عبادته فى الاولوهية وهى الطاعة والعبادة وهذا جانب تمرد إبليس على منهج الله ؛ اما جانب النصارى فقد تمردوا على منهج الله فى الاولوهية فى الطاعة والعبادة ؛ وجعلوا لله شركاء ؛ وزوجوا الله وجعلوا له إبن ؛ وإله ؛ وثالث ثلاثة ؛ الثالوث ؛ وشركاء ؛ وجعلوا جبريل روح القدس إله ؛ وعيسى إله ؛ وجعلوا مريم صاحبة الله ؛ واضاعوا حدود الله فى الحدود ؛ حد القتل ؛ والزنا ؛ والصلاة ؛ والصــــــــيام ؛ وفى الايمانيات ( الايمان بالله وحده ؛ وملائكته ؛ وكتبه ؛ ورسله ؛ واليوم الاخر ؛ والقدر خيره ؛ وشره ) ... ? قال تعالى ( إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون ) وتفسير الآية : يدل على القياس وتشبيه حقيقة أن عيسى خلق من غير أب كآدم ، لا على انه خلق من تراب . والشيء قد يشبه بالشيء وإن كان بينهما فرق كبير بعد أن يجتمعا في وصف واحد ، فإن آدم قد خلق من تراب ولم يخلق عيسى من تراب فكان بينهما فرق من هذه الجهة ، ولكن التشابه بينهما إنهما خلقا من غير أب ، ولأن أصل خلقهما كان من تراب ثم خلق الله منه ادم ، من غير أب ؛ واصله من تراب من سلالة ادم ابا البشر ؛ ( راجعوا نسب عمران أب مريم ؛ وراجعوا سلالة حنا بنت فاقود أم مريم وراجعوا سلالة هارون اخا مريم ) ... ...الباب الثالث: قد كفــر اللذين قالوا إن الله ثالــث ثلاثة ... ? ( لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) قال النصارى إن الله ثالث ثلاثة ؛ جوهر واحد ؛ وثلاثة أقانيم ؛ لا نفصل الجوهر ؛ ولا نمزج الاقانيم ؛ اعلموا أن هذا لا يعقل سواء بالتفكير أو بالتقدير ولا يجوز و الدليل كيف يكون جوهر واحد ولكل واحد اسم خاص به واختلاف أسمائهم أولا : الله له تسعة وتسعون اسما أسماء وصفات ؛ وصفات الله وحده لا شريك له الأحد الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد ولا صاحبة ولا ولد ولا شريك في الملك ولا ولى من الذل وهو موجود قبل الوجود لأنه خالق الوجود وهو الواجد لكل شيء وهو رب الناس ملك الناس إله الناس وهو ذي العرش العظيم ومدبر الأمر ويعلم ما تخفى الصدور ويرى النملة السوداء ؛ فى الليلة الظلماء تحت الصخرة الصماء ويرى السواد في الظلماء ؛ ويرى الماء في الماء لأنه خلق النملة وخلق السواد وخلق الصخرة الصماء وخلق الماء ويرى الحوت في الماء في منتهى الظلماء وهو على العرش فوق سابع سماء واختلاف الصفات الله واحد لا شريك له غير مولود ولم يلد ولم يولد ولم يوجد بل موجود قبل الوجود وهو الواجد لغيره ؛ إن عيسى عبد الله ورسوله مخلوق من تراب وولدته أمه مريم ابنة عمران وينسب إلى سلالة ادم والدليل القاطع أمه مريم وجده عمران وجدته حنا بنت فاقود وخالته أشياع وخاله هارون إبن عمران ؛ راجع سورة مريم بالقرأن الكريم وكلهم من ذرية وسلالة ادم ولا يستطيع احد أن يطعن أو يخالف ذلك ... ? قال تعالى ( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) إذا كان المسيح عيسى هو الله او إله فى ثالث ثلاثة كما يقول النصارى .إله ينزل إلى الأرض يتبــول ويتبرز ويبكى وينام ويخاف ويأكل ويشرب ويخرج من بطن امه بعد ( تسعة أشهر من الحمل ) ثم المخاض والولادة ؛ والاله عيسى كان غائبا عن الكون فى المدة المفقودة لانه كان محتوى فى بطن أمه مريم إذا لو كان ذلك حقا لسقطت السموات على الأرض ومات كل المخلوقات ؟؟!! لوكان ذلك حقا لتمرد الملائكة على ملك الإله عيسى فى المدة المفقودة التى كان فيها الاله عيسى جنينا فى بطن امه لمدة تسعة اشهر ؟؟!! ولسيطرت الملائكة على العرش في مدة تسعة أشهر المفقودة ؛ قال تعالى ( فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِم بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَآئِبِينَ ) يعني أنه تعالى يخبر عباده يوم القيامة بما قالوا وبما عملوا من قليل وكثير وجليل وحقير لأنه تعالى الشهيد على كل شيء لا يغيب عنه شيء ولا يغفل عن شيء بل هو العالم بخائنة الأعين وما تخفي الصدور وهذا دليل كذب وافتراء النصارى أيعقل ان الإله كان محتوى في بطن أمه ثم مر بالمخاض والولادة ثم فى المهد صبيا لانه من سلالة ادم ؛ إله حى لا يموت وصلب وقتل بزعمهم ذلك والإله عيسى عاجز عن الدفاع عن نفسه ؛ وكان يجب على من أراد قتل الاله عيسى وصلبه لا يستطيع أن يقتل إله مهما فعل لأنه هو من يهب الحياة لغيره فكيف يعجز عن استمرار الحياة لنفسه ؟؟؟ ومن صلبه مخلوقاته الضعفاء أيعقل هذا ؟؟!! إذا كان هذا يعقل فما سأقوله يعقل أتعلم أن طفلا في الشهر الأول من ولادته لاستطيع أن يتحرك إلا إذا حركته أنت ؟ يقتل رجلا قويا وعاقلا وبالغا أيعقل هذا ؟؟ لا يقبله العقل بالتفكير والتقدير ؛ إله ينزل إلى الأرض تخرج النجاسات من جسده ثم يصلب ويقتل وعاجزا عن الدفاع عن نفسه وهذا ضعف وعجز وهذا ذليل انه ليس إله ؛ وليس ابن الله وليس ثالث ثلاثة ؛ وقال الكاثوليك صلب إبن الاله عيسى وقتل ثم دفن فى الارض لمدة ثلاثة ايام ؛ ثم قام من بين الاموات وذهب إلى السماء ؛ ونحن نكذب إفترائهم ؛ والدليل : الثلاثة ايام التى قبر فيهـا فى الارض بزعمهم ( هى مدة مفقودة فى غياب الاله على مايجرى فى ملكه ) والتسعة اشهر المفقودة والتى كان فيها جنينا فى بطن امه بالحمل لو كان ذلك حقا لسقطت السماء على الارض ؛ لان الله قد بعث الرسل ؛ وانزل الكتب وبلغوا كل رسالات الله ونجح الانبياء والرسل فى رسالاتهم وكل الرسل مخلصين من عذاب الله يوم القيامة بإتباع شرع الله الذى بلغ به الانبياء ليبلغ كل نبى إلى قومه ؛ وليس هناك اى ضرورة لكى يرسل الله المسيح عيسى افتراء على الله ؛ والدليل هو نجاح مهمات الرسل والانبياء … ? وقالوا ( ضحى الاله بإبنه ليغفر لعباده الخطيئة هذا كذب وافتراء على الله ) ونحن نعلم ان الخطيئة بين ادم وحواء وإبليس وليس لها علاقة بعيسى إبن مريم وقد امر الله بنزول ادم وحواء ؛ وابليس من الجنة إلى الارض بسبب الخطيئة بأكلهم من الشجرة ) ويعلم الجميع ان النبى إبراهيم عندما رأى رؤيا فى المنام بذبح إبنه النبى إسماعيل ؛ فبلغ النبى إبراهيم إبنه إسماعيل انه يريد ذبحه طاعة لله لما رأه فى المنام ؛ فوافق إبن ابراهيم على ذلك وعندما اخذ إبراهيم السكين ليذبح ابنه إسماعيل فأتته الملائكة بكبش ؛ ثم ذبح ذلك الكبش ؛ وأصبحت سنة لدى المسلمين أن يذبح في كل عام ( احد المواشي تماشيا لملة إبراهيم عليه الصلاة والسلام ؛ ما سمى بعيد الاضحى المبارك ) وبهذا قد فدا الله نبيه إسماعيل بذبح كبش بدلا عنه للرؤيا التى رأها النبى إبراهيم ابا النبى اسماعيل ؛ فكيف يضحى الله بإبنه عيسى كما يفترون على الله الكذب حتى يغفر الله لعباده الخطيئة التى ليس لهم ذنب فيها ؛ والجميع يعلم أن الخطيئة كانت بين ادم وحواء بأكلهم من الشجرة وإبليس بكذبه واغوائه لادم وحواء والدليل قول الله تعالى( فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ )... ? وقالت النصارى عن الثالوث ثالث ثلاثة ؛ جوهر واحد ؛ وثلاثة أقانيم ؛ لا نفصل الجوهر ؛ ولا نمزج الاقانيم ؛ ونحن نعلم أن الجــوهر الواحد له ذات واحـــدة وليس له أقانيم كيف يكونوا جوهــــــر واحد ولهم أسماء مختلفة الأول ( الله ) الثاني ( المسيح عيسى) الثالث ( روح القدس جبريل) كيف يكونوا جوهر واحد ولكل واحد منهم اسم مختلف عن غيره هذا دليل أنهم ليسوا جوهر واحد واختلاف صفاتهم : الله هو الخالق وغير مخلوق ولا مولود ولا موجود من عدم لانه خالق العدم ؛ والله هو واجد القدم لانه رب القدم خالق القدم القديم قبل القدم الاول بلا بداية والاخر بلا نهاية يخرج الحى من الميت ويخرج الميت من الحى ويحيى الموتى ويميت الاحياء ؛ ويفعل ما يشاء لانه خالق الارض ؛ والسماء ؛ وهو الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد ؛ ولا صاحبة ولا ولد ولا شريك في الملك وهو خالق كل شيء وهو رب العرش العظيم ؛ والثاني : خلقه الله من نور وهو جبريل روح القدس واصله مخلوق ومن الملائكة مثله مثل باقي الملائكة وهو عبد من عباده الله وخلقه الله ؛ والثالث : عيسى ابن مريم وهو مخلوق ومولود خلقه الله من تراب من سلالة ادم ومولود بحمل ومخاض وولادة وأمه مريم ابنة عمران ؛ وعمران جده ؛ وحنا بنت فاقود جدته ؛ إذإ كانوا ( جوهر واحد وثلاثة اقانيم ) ( لانفصل الجوهر ولا نمزج الاقانيم ) إقنيمهم الثالث نزل إلى الارض يتبرز ويتبول ويبكى ويتسخ ويغتسل وينام ويتألم ويخاف ؛ ويسرى الدم فى عروقه ليحيا به ؛ ثم يصلب ويقتل من عباده الذين خلقهم ؛ والاقنيمان الاخران عاجزين متفرجين ولا يحركا ساكنا لحماية إقنيمهم الثالث وهو عيسى ؛ ويصلب ويقتل وهم ينظران وعجزوا عن الدفاع عن اقنيمهما الثالث وهو عيسى ؛ وهم جوهر واحد كما يزعمون وعجزوا عن استمرار الحياة لاقنيمهم الثالث وهو عيسى ؛ ومن يعجز عن استمرار الحياة لغيره ؛ يعجز عن استمرار الحياة لنفسه ؛ إذا لم يعلم الاقنيمان عن معرفة ان عيسى سيصلب ويقتل فهذه طامة كبرى فى حق الثالوث ثالث ثلاثة لأنهم لا يعلمون الغيب ؛ وإذا كانوا يعلمون فهذا دليل العجز والضعف والجهل ؛ وهذا يدل على تعطل الثالوث ؛ وهذا ما يزعمه النصارى والاولى ان تستولى الملائكة على العرش او تسقط السموات على الارض و يفنى الكون مثال : مثلما تقبض على رجل وتقطع ايديه وارجله وتعمى بصره وتقطع لسانه وتفقده السمع ماذا يبقى له ( لا شىء سوى الشهيق والزفير ) فهو حى ميت وكذلك بالثالوث يعطل بسبب تصليب إقنيمهم الثالث ؛ وهو عيسى أإله يصلب ويقتل وبقتله تعطل ثالث ثلاثة لان اقنيمهم الثالث صلب وقتل وبقتله يكون الجوهر الواحد قد تعطل بسبب قتل اقنيمهم الثالث وهو الاله عيسى كما يفترون على الله ؛ ويكون الاقنيمان الآخران معطلان عن فعل اى شيء بسبب فقدان الاله عيسى المفقود قتلا وتصليبا ولإدحاض كذبهم على الله ؛ قال تعالى ) فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِم بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَآئِبِينَ) إذا كان الثالوث جوهر واحد إله ثالث ثلاثة لماذا لم يذكروا لنا فى الكتب المقدسة ؛ ولم يذكر على السنة الانبياء والمرسلين من هو رب السموات وخالقها ؟ ومن رب الارض ؛ وخالقها ؟ ومن رب مابين السموات والارض وخالقه ؟ ومن هو رب الروح ؟ ومن هو رب العقل ؟ ومن هو رب الرزق ؟ ومن هو رب الموت ؟ ومن هو رب الحياة ؟ ومن هو رب البعث ؟ ومن هو رب الامطار ؛ الرياح ؛ والبحار ؛ والاشجار ؟ ومن هو رب الحيوانات ؟ ومن هو رب الولادة ؟ مثال : رب البشر اراد ان يذهب بعض البشر فى سفينة ؛ ولم يعجب رب الريح ذلك فأرسل عليهم عاصفة ؛ ورب البحار بقى حائرا ماذا يفعل ؟ ومن هو الرب الذى خلق الروح للحيوانات ومن هو الرب الذى خلق الاجساد للحيوانات ؟ عندما يأكل اسد زرافة سوف تكون مشكلة إلهية بين الاله الذى خلق اجساد الحيوانات ؛ والاله الذى خلق الارواح للحيوانات فما هو الحل ؟ وهناك حدثت مشكلة فى الشراكة الاولوهيه فى إله ثالث ثلاثة ؛ هل يعلا بعضهم على بعض ولذهب كل إله بما خلق لا يستطيعوا ان يعلوا او ان يذهب كل إله بما خلق لانهم عاجزين ان يخلق كل اله مخلوقات بنفسه لنفسه ؛ او ان يرجعوا إلى ذى العرش العظيم ؛ وهذا يدل انه اله واحد فقط لا شريك له ؛ وإذا كان إله ثالث ثلاثة حق لماذا لم يذكروا لنا ذلك فى الكتب المقدسة ؛ ولم يذكر على السنة الرسل والانبياء هل الذى يخلق كمن لا يخلق ؟ هل يستوى الذين يعلمون ؛ والذين لا يعلمون ؟ وهل يستوى الخالق مع المخلوق ؟ فأعلموا ان إلهكم إله واحد ارسل الرسل قال تعالى ((وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ )) لإخراج الناس من الظلمات إلى النور ؛ ومن جور الاديان إلى عدالة الاسلام ؛ وان عيسى ليس ابن الله ؛ وليس إله ؛ وكذلك جبريل ليس إله قال تعالى (قُل لَّوْ كَانَ فِي الأَرْضِ مَلآئِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِم مِّنَ السَّمَاء مَلَكًا رَّسُولاً ) قال تعالى (قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ) بل هو العالم بخائنة الأعين وما تخفي الصدور؛ والاقنيمان الآخران لايقدرون على شيء لان جوهرهم الثالث مقتول مصلوبا ؛ مثلهم كمثل الرجل المقطوع اليدين والقدمين واللسان وفاقد السمع والنظر ؛ وكذلك الاقنيمان فاقدان القدرة وتعطل جوهرهما بقتل الاقنيم الثالث الجزء الذي لايتجزأ من الجوهر الواحد ؟؟؟ ثالث ثلاثة جوهر واحد ؛ وثلاثة اقانيم ؛ لانفصل الجوهر ولا نمزج الاقانيم ؟؟؟ (وتعطل الثالوث) وهنا اختلاف في الأسماء واختلاف في القدرات والدليل قوله تعالى : ( قُل لَّوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذًا لاَّبْتَغَوْاْ إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً ) وقوله تعالى : ( مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ ) وقوله تعالى : (لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ ) وقوله تعالى : ( قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ) وكما تعلمون في علم الحساب والرياضيات إن الرقم واحد = واحد والواحد لا يساوى ثلاثة اى أن نلغى رقم واحد ورقم اثنين ونبدأ العد من ثلاثة ونلغى الواحد والاثنين ؛ وإذا كانوا جوهر واحد يجب أن يكون لهم اسم واحد وقدرة واحدة وصفة واحدة وهم ليسوا كذلك والدليل أن الله غير مخلوق وهو الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد ولم يكن له صاحبة ولا ولد ولا شريك في الملك ولا ولى من الذل ؛ أما عيسى فهو مخلوق ومولود وحملت به أمه مريم ابنة عمران وعمران من سلالة ادم وادم من تراب وجبريل من الملائكة خلقه الله من نور وكلهم عبيدا لله وكما قال النصارى إن ثالث ثلاثة جوهر واحد وثلاثة أقانيم لا نفصل الجوهر ولا نمزج الاقانيم ؛وقد كذبوا على الله الواحد القهار؛ (إذا من هو الذي حل الأول ؟ !) او (هل ثلاثة حلوا في واحد ؟!) أو(واحد حل في ثلاثة ؟! ) وهذا لا يقبله العقل من قريب أو بعيد ؛ والدليل اختلاف أسمائهم وصفاتهم وقدراتهم الله الواحد لا شريك له غير مخلوق ولا مولود ولا مصنوع ولا موجود لأنه الواجد لكل شيء وخالق كل شيء ورب كل شيء ولا يضره شيء ولا ينفعه شيء ولا يحتاج لشيء ورب كل شيء ... ? أما عيسى كما ذكرنا سلفا اختلاف صفته ؛ واسمه فهو مخلوق ومولود وعبد الله ورسوله والدليل نسبه لأمه مريم ابنة عمران وجدته حنا بنت فاقود ما يعنى انه من سلالة ادم ؛ أما جبريل وقدرته فهو مخلوق خلقه الله من نور وجبريل من الملائكة فهو مخلوق وغير مولود لان الملائكة لا يأكلون ولا يشربون ولا يتناسلون ولا ينامون وصفته من مخلوقات الله التي لا تعصى ما يأمرهم به ويفعلون ما يؤمرون وكلهم يبتغون إلى ذي العرش سبيلا ... ? قالت النصارى : عن الثالوث ؛ ان يعبدوا اله واحد في الثالوث ؛ والثالوث في التوحيد ؛ ولا نمزج الاقانيم ولا نفصل الجوهر ؛ والثالوث عندهم هو إله الرب الله الخالق ؛ والإله المخلوق ؛ وهو روح القدس جبريل من الملائكة ؛ و الإله المخلوق والمولود المسيح عيسى ابن مريم ؛و الدليل على أنهم ليسوا جوهر واحد (الاختلاف في الأسماء ؛ واختلاف في الصفات ؛ واختلاف في القدرات) (اولا : الإله الرب واسمه الله وله تسعة وتسعون اسما الله وحده لا شريك له غير مخلوق ولا مولود ولا مصنوع ولا موجود لأنه الواجد للوجود ورب كل موجود وخالق لكل شيء ورب كل شيء ولا يضره شيء ولا ينفعه شيء ؛ ولا يحتاج لشيء يحيى الموتى ؛ ويميت الأحياء وهو حي لا يموت النافع ؛ والضار والرازق وهو رب العرش العظيم الأول بلا بداية والأخر بلا نهاية ؛ وكل ما خطر ببالك ؛ فهو هالك ؛ والله ليس كذلك ؛ بدون تشبيه ولا تكييف ولا تعطيل ولا تمثيل ؛ ولله المثل الأعلى قال تعالى( ليس كمثله شيء وهو السميع العليم ) الله ربنا وخالقنا ؛ يسمع كلامنا ؛ ويرى مكاننا ؛ ويعلم بحالنا ؛ لا تختلط عليه اللغات ؛ ولا الأصوات ؛ ولا اللهجات ؛ لأنه خالق المخلوقات) ( ثانيا : جبريل روح القدس وهو من الملائكة ومهمته أمين الوحي وهو مخلوق خلقه الله من نور لأنه من الملائكة لا يأكلون ولا ينامون ولا يتناسلون ومهمتهم عبادة الله ويسبحون الله بحمده ويكبرون الله ومنهم ساجدين إلى يوم القيامة ومنهم الراكعين إلى يوم القيامة ولا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ولا يملك جبريل لنفسه ضرا ولا نفعا ؛ ولا حياة ولا نشورا ؛ وهو من مخلوقات الله من الملائكة ولم ينبثق بل مخلوق من روح الله ؛ ثالثا : والمسيح عيسى ابن مريم مخلوق ومولود من سلالة ادم وادم من تراب ؛ وينسب إلى أمه مريم وجده عمران وجدته حنا بنت فاقود وخاله هارون وخالته أشياع زوجة النبي زكريا عليه السلام ؛ وعيسى ابن مريم يأكل ويشرب ويتبول ويتبرز وينام ويتألم ويبكى ويحزن ويخاف ويسرى الدم في عروقه ليحيا به ؛ ويتسخ جسده وثيابه ويتطهر ويغتسل منهما كباقي البشر لأنه من البشر وهو عبد الله ورسوله مثله مثل باقي الأنبياء والمرسلين لأنه احد الأنبياء والمرسلين ؛ وهذا دليل قطعي أن ثالث ثلاثة ليسوا جوهر واحد ... ? وأقول : للتعجب إذا كان الثالوث ثالث ثلاثة جوهر واحد ؛ ولا نفصل الجوهر؛ ولا نمزج الاقانيم ؛ كما يفترون على الله الكذب إذا كانوا جوهر واحد يجب أن يكون لهم اسم واحد وصفة واحدة وقدرة واحدة للإله ثالث ثلاثة ؛ إذا لماذا اجتمعوا الثلاثة لخلق مخلوق واحد ؛ وهو ادم كان الأولى أن يخلقوا أربعة فما فوق لإظهار قدراتهم لمخلوقاتهم ؟؟؟ !!! والدليل أنهم ليسوا جوهر واحد ؛ والدليل انه الإله الرب هو الخالق وهو رب العرش العظيم ؛ وروح القدس خلقه الله من نور كباقي مخلوقاته من الملائكة ؛ والمسيح عيسى ابن مريم مخلوق ومولود من تراب ( واعلموا ان الله تعالى خلق ادم من غير ذكر ولا أنثى ؛ وخلق حواء من ذكر بلا أنثى ؛ وخلق عيسى عبد الله ورسوله من أنثى بلا ذكر ؛ وخلق بقية الخلق من ذكر وأنثى ) وبذلك قد تبين اختلاف أسمائهم وصفاتهم وقدراتهم وبذلك ليسوا جوهر واحد والدليل ( قال تعالى : قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ ) ودليل كذب وافتراء النصارى على الله ؛ من قبل ايام النبى نوح عليه السلام والمخلوقات من الانس والجان ؛ والذين اتوا من بعدهم من الانبياء والرسل الذين ارسلوا لرسالة التوحيد وهى لا اله إلا الله وحده لا شريك له لا رب غيره ولا اله سواه ولا معبود بحق إلا الله فكذب قوم نوح نبيهم فأغرقوا بالطوفان ؛ ,سألنا احد النصارى فقال لنا وما ذنب القرون الاولى وما مصيرهم ؟ فقلنا له قال تعالى ((قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّن نَّبَاتٍ شَتَّى كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُوْلِي النُّهَى مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى وَلَقَدْ أَرَيْنَاهُ آيَاتِنَا كُلَّهَا فَكَذَّبَ وَأَبَى) وكذلك كذب فرعون النبي موسى فأغرق الله فرعون وجنوده فى البحر حتى الموت وقوم عاد وثمود ومنهم من جعلناهم قردة وخنازير ؛ وعبدة الطاغوث ؛ وكل الانبياء والمرسلين لم يذكروا ان الله ثالث ثلاثة ؛ او ان عيسى اله ؛ او ان عيسى ابن الله ؛ كيف لا يذكر الله هذا الامر الجلل الذى يخص مصير العباد ؛ ولم يذكر ذلك فى صحف النبى إبراهيم ؛ ولا فى الكتب المقدسة ؛ ولا فى الكتاب المقدس الزبور الذى انزل على النبى داوود عليه السلام ؛ ولم يذكر النبى داوود ان الله ثالث ثلاثة ؛ ولا عيسى إله ؛ ولا عيسى إبن الله ؛ وكذلك لم يذكر فى الكتب المقدسة الثوراة ؛ ولم يذكر فى الانجيل ؛ ولا فى القرأن الكريم ؛ ولم ينطق النبى موسى ؛ والنبى عيسى ؛ والنبى محمد خاتم الانبياء والمرسلين لم يذكروا ذلك نهائيا ؛ ولا الانبياء والمرسلين الذين ارسلوا من قبلهم ؛ ودليل التلاعب بالكتب المقدسة الثوراة والانجيل قد اخفى الاحبار والرهبان إقامة الحدود على القاتل ؛ وعلى الزانى المتزوج وتزويرهم بإخفاء ذكر النبى الذى جاء ذكره فى الثوراة والانجيل الذى بشر الله بقدومه ( قال تعالى : وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ) وهذا دليل على تزوير وتحريف الكتب المقدسة الثوراة ؛ والكتاب المقدس الانجيل ؛ حتى اصبح اناجيل متعددة ومحرفة إلى سبعين إنجيل ومنها يوحنا ؛ ومتا ؛ وبرنابا ؛ ولوقا ؛ ومرقص ؛ وبولس وزورت الكتب المقدسة من الاحبار ؛ والرهبان والحاخامات ؛ والقساوسة والبطارقة والباباوات لاستعباد الناس ؛ واخراجهم من عبادة رب العباد إلى عبادة العباد ؛ حتى يتماشى مع اهوائهم لخدمة مصالحهم المادية والدنيوية البحثة قال تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُوْلَـئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ) قال تعالى ( وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ ) وقوله تعالى : (مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً) عندما يلقوا رجال الدين الدروس فى الكنيسة يأتى الراهب والقسيس ومن على شاكلتهم يأتوا بالمرضى ممن بهم مس من الجان الذى سبب للمريض شلل او بكم او عمى ؛ وغيرها من حالات المس فيأتي المريض أمام الناس فى الكنيسة للقسيس او الحاخام او الحبر او غيرهم من رجال الدين ؛ ويقول ( هللوا يا؛ هللوا يا ) منهم من يعتقدون ان عيسى ابن الله ؛ ومنهم من يقول ان عيسى هو الإله ؛ ومنهم من يقول إله ثالث ثلاثة ؛ من الكاثوليك والبروتستانت ؛ والارتادوكس ؛ فيهللوا فيأتى القسيس ويخرج الشيطان من المريض ليثبتوا ان عيسى إله ؛ وابن الله ؛ وثالث ثلاثة ؛ ويتدخل الشيطان في هذا الامر بالتفاهم مع الشيطان فى المريض ليتبتهم على الشرك ( قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ) ويتلاعب بهم فيعتقد الحاضرين والمشاهدين للموقف ان عيسى هو الله ؛ وابن الله ؛ وثالـث ثلاثه ؛ ولهذا قال الله تعــــــــالى عنهم ( الضالين ) و قال تعالى ( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِين وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ) ... الباب الرابع : الحلـول والتجسد ( فقالوا إن الله نزل إلى الارض وكلم موسى ) ? قال تعالى : ( فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) قالت النصارى إن الله نادى موسى من شاطىء الوادى الايمن فى البقعة المباركة من الشجرة ان ياموسى إنى انا الله رب العالمين قالت النصرى إن الله نزل إلى الارض ونادى موسى وهذا كذب وافتراء على الله والدليل عندما قال موسى ربى ارنى انظر إليك قال الله له لن ترانى وانظر إلى الجبل إن استقر مكانه فسوف ترانى فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا فى قوله تعالى (وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ موسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ ) وخر موسى صعقا من عظمة نور الله ونحن نعلم ان الله نور السموات والارض فى قوله ( الله نور السموات والارض ) والدليل القاطع ؛ هو ان الله خلق الشمس بشدة حرارتها ؛ والشمس هى من اضعف مخلوقاته فى المجموعة الشمسية ؛ وهناك العديد من الشموس اكبر بمئات المرات من شمسنا هذه واعلموا ان الشمس لو نزلت قليلا إلى الارض من مكانها لاحترقت الارض بما فيها ؛ والشمس لا تساوى شيئا من عظمة نور الله لان الشمس خلقها الله تشرق وتغرب بإذنه فكيف تقولوا أن الله حل وتجسد فى صورة بشر ؛ ونزل إلى الارض ؛ لوكان ذلك حقا لاحترقت الارض بما فيها من عظمة نور الله لان الله هو نور السموات والارض وهو نور النور واعلم ان الله خلق الملائكة كلهم من نور ولهم حد محدود ؛ لا يتجاوزوه ولا يتعدوه حتى لا يحترقوا من نور الله والدليل فى قصة الاسراء والمعراج عندما عرج النبى محمد إلى السماء ؛ وعند وصول النبى محمد والملك جبرائيل إلى سدرة المنتهى لم يستطيع جبرائيل مرفقة النبى محمد فقال النبى محمد لجبريل أهنا يترك الخليل خليله فقال جبريل انت يا محمد لو اخترقت ما احترقت ؛ اما انا لو اخترقت لاحترقت ؛ وكيف تقولون ان الله نزل للارض وكلم موسى وعندما تجلى الله من فوق عرشه إلى الجبل جعله دكا فكيف تقول ايها الجاهل ان الله نزل إلى الارض وكلم موسى ؛ واعلموا لو نزلت الشمس قليلا من مكانها الذى امرها الله بها إلى الارض لاحترقت الارض بما فيها ؛ والشمس من اضعف مخلوقات الله ؛ فكيف تقول ان الله نزل إلى الارض وكلم موسى فى الارض وكما نعلم ان الشمس فى فصل الصيف عند الظهيرة وهى فى كبد السماء لا يستطيع الانسان ان ينظر إليها من شدة الحرارة وتسبب أضرارا للعين إذا ما استمر المرء النظر إليها ويموت بعض الناس من شدة الحرارة ومنهم من يصاب بنزيف حاد من شدة حرارة الشمس وكما انها تتسبب فى حرائق هائلة فى الغابات نتيجة للتعرض لشدة الحرارة وبعض الناس يصابون بضربة شمس ومنهم من يموت منها ولتخفيف شدة الحرارة يلجأ الناس إلى الشواطىء ويستعملون المكيفات لتخفيف شدتها خوفا من الموت وهى من اضعف مخلوقات الله امام درب الثبالة من شموس اكبر واشد حرارة فى درب الثبالة والدليل الاخر السلاح النووى وهو من صنع الانسان عندما تضرب به بلد ما يموت منه ملايين الناس من شدة حرارة الاشعاع الذى يكفى لقتل وعمى الملايين من الناس والتشوه الخلقى رغم انها من صنع الانسان والبرق الذى يخطف الابصار ويعمى بصر الناس ونحن نعلم ان الشمس خلق الله لا نستطيع ان تنظر للشمس فى درجة حرارة عاليه جدا فال تعالى : (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ) إذا كيف تقول ايها العاقل ان الله نزل إلى الارض وكلم موسى ؛ واعلموا أن الله عندما تجلى إلى الجبل جعله دكا ؛ ونحن نعلم ان الله ينزل إلى السماء الدنيا فى الثلث الاخير من الليل نزول يليق بجلاله كما شاء الله بدون تمثيل ولا تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل ولله سبعون حجابا لو كشف حجابا واحدا لاحترق الكون كله من عظمة نوره واعلموا ان الله نور السموات والارض ومن اسمائه النور واعلموا ان الله عندما ينزل إلى السماء الدنيا ينزل متحجبا بسبعين حجاب حتى لاتحترق الملائكة التى خلقها من نور كما قال تعالى ( ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى ) ... الباب الخامس : إحيــــاء المسيح عيسى ابن مريم المرأة الميتة بإذن الله .فقد احيا عيسى ميتا واحدا بإذن الله ؛ وكان عيسى مـع ذلك ليس له منزل يأوى إليه إنما يسيح فى الارض ليس له قرار ولا موضع يعرف به ؛ فكان اول ما احيـا من الموتى أنه مر ذات يوم على إمرأة قاعدة عند قبر وهى تبكى فقال لها : مالك أيتها المرأة ؟ فقالت ماتت ابنة لى لم يكن لى ولد غيرها وإنى عاهدت ربى أن لاابرح من موضعى هذا حتى أذوق ما ذاقت من الموت أو يحييها الله لى فأنظر إليها ؛ فقال لها عيسى أرأيت إن نظرت إليها أراجعة أنت ؟ قالت نعم . قالوا : فصلى ركعتين ثم جاء فجلس عند القبر فنادى يافلانه قومى بإذن الله الرحمن فاخرجى . قال : فتحرك القبر ثم نادى الثانية فنصدع القبر بإذن الله ؛ ثم نادى الثالثة فخرجت وهى تنفض رأسها من التراب فقال لها عيسى ما أبطأ بك عنى ؟ فقالت : لما جاءتنى الصيحة الاولى بعث الله لى ملكا فركب خلفى ثم جاءتنى الصيحة الثانية فرجع إلى روحى ؛ ثم جاءتنى الصيحة الثالثة فخفت أنها صيحة القيامة فشاب رأسى وحاجباى وأشفار عينى من مخافة القيامة ؛ثم اقبلت على امها فقالت : يأماه ما حملك على ان أذوق كرب الموت مرتين يأماه اصبرى واحتسبى فلا حاجة لى فى الدنيا ؛ يروح الله وكلمته سل ربى أن يردنى إلى الاخرة وأن يهون على كرب الموت . فدعا ربه فقبضها إليه واستوت عليها الارض؛ واعلموا ان قوم موسى عليه السلام كليم الله ان قومه احيوا الميت بإذن الله ؛ والمسيح عيسى ابن مريم إبنة عمران عبد الله ورسوله احيا الميت بإذن الله لتعلموا ان موسى من سلالة ادم وكذلك ؛ المسيح عيسى ابن مريم رسول الله من سلالة ادم والدليل قوله تعالى (( إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ )) وراجعو نسب عيسى ابن مريم ؛ ونسب مربم إبنة عمران ... الباب السادس : إحيــاء قوم موسى بإذن الله الرجل المقتول الذى اخفوا حقيقة من قتله ? كما احيا قوم موسى بإذن الله الميت الذى قتل واخفوا حقيقة من قتله فى قوله تعالى (وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ )) في قوله تعالى « وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها » اختلفتم « وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها » قال قال بعضهم أنتم قتلتموه وقال آخرون بل أنتم قتلتموه « والله مخرج ماكنتم تكتمون « والله مخرج ما كنتم تكتمون فقلنا اضربوه ببعضها » هذا البعض أي شيء كان من أعضاء هذه البقرة فالمعجزة حاصلة به وخرق العادة به كائن وقد كان معينا في نفس الأمر فلو كان في تعيينه لنا فائدة تعود علينا في أمر الدين أو الدنيا لبينه الله تعالى لنا ولكنه أبهمه ولم يجيء من طريق صحيح إن أصحاب بقرة بني إسرائيل طلبوها أربعين سنة حتى وجدوها عند رجل في بقر له وكانت بقرة تعجبه قال فجعلوا يعطونه بها فيأبى حتى أعطوه ملء مسكها دنانير فذبحوها فضربوه يعني القتيل بعضو منها فقام تشخب أوداجه دما فقالوا له من قتلك قال قتلني فلان أنه ضرب ببعضها « فقلنا اضربوه ببعضها فضرب بفخذها فقام فقال قتلني فلان فضربوه بالبضعة التي بين الكتفين فعاش فسألوه فقال قتلني ابن أخي أمرهم موسى عليه السلام أن يأخذوا عظما من عظامها فيضربوا به القتيل ففعلوا فرجع اليه روحه فسمى لهم قاتله ثم عاد ميتا كما كان وقوله تعالى « كذلك يحيي الله الموتى » أي فضربوه فحيي ونبه تعالى على قدرته وإحيائه الموتى بما شاهدوه من أمر القتيل جعل تبارك وتعالى ذلك الصنيع حجة لهم على الميعاد وفاصلا ما كان بينهم من الخصومة والعناد ( واعلموا ان اى جريمة قتل مخفيه متعمده ؛ وبقصد ؛ ونتج عنها إزهاق روح سواء ان كانت روح انس او جان سوف يظهرها الله لا محال والدليل قوله تعالى(وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ) والدليل الاخر ان الله اوحى لموسى ان يأمر قومه بذبح البقرة ؛ وبضرب الميت ببعض اجزاء البقرة بعد ذبحها ؛ ففعلوا ذلك فأحيا الله ذلك الميت ؛ وقال المقتول من هو الذى قتله ثم مات ؛ ليبين الله لبنى إسرائيل بالمشاهدة بالعين أن الله اوحى لموسى بأن يأمر قومه بذبح البقرة ثم يضربوا الميت بجزء من البقرة ففعل قوم موسى ذلك فأحيا الله الميت بإذنه لان الله يحيى الموتى ؛ ويميت الاحياء ؛ وهو حى لا يموت حى قيوم لا تأخذه سنة ولا نوم ليعلم بنى إسرائيل بالمشاهدة بالعين عندما فعلوا ذلك احيا الله الميت من بنى إسرائيل على يد قوم موسى من بنى إسرائيل وبحضور النبى موسى كليم الله ؛ عندما امر الله نبيه موسى بأن يأمر قومه بذبح البقرة ؛ وان يضربو بجزء من البقرة الميت فلما فعل قوم موسى ذلك احيا الله الميت وهذه معجزة اجراها الله على يد قوم موسى ثم اخبرهم الميت بمن قتله ثم مات وهذا دليل دامغ لا يشوبوه الشك ولا تدخله الشبهة وهذه شهادة من قوم موسى على قدرة الله ان اجرى المعجزة على ايديهم بضربهم الميت بجزء من البقرة التى امرهم الله بذبحها ؛ وهم ليسوا انبياء وبحضور كليم الله موسى عليه السلام الذى امره الله بأن يأمر قومه ففعلوا ذلك أى ضرب الميت بجزء من البقرة فأحيا الله لهم الميت بإذنه وأخبر قوم موسى عمن قتله ومات قال تعالى ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعُوذُ بِاللّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لّنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُواْ مَا تُؤْمَرونَ قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاء اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلاَ تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا قَالُواْ الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ اجتمع بنو اسرائيل لما سمعوا أنهم وجدوا البقرة, وجاؤوا يهرولون ويقولون: لقد وجدنا البقرة.. لقد وجدنا البقرة. فلما سمع ناداب هذا الكلام وجاءته هذه الأخبار انعقد لسانه عن الكلام واصفرّ وجهه, ووجد نفسه يقوم من مكانه مع أصحابه الى حيث يهرول الناس, فلما بلغوا ساحة القضاء وجدوه مكتظة عن آخرها بالناس ورأوا البقرة قائمة أمام نبي الله موسى, وأنه عليه السلام يقبّل الياب صاحب البقرة لما عرف أنه ابن الرجل الصالح آزر ويربّت على كتفيه ويقول له: لقد صرت رجلا والحمد لله, لقد مررت بك وأنت غلام صغير فمسحت على رأسك ودعوت لك بالخير. وكان بالقرب منه منسى بن اليشع الرجل الذي جاء يخطب رفقة بنت شمعون القتيل لناداب ابن أخيه, وتذكر في رغبة شمعون في زواج الياب بن آزر منها, فدنا منه ورحّب به, وانحنى الى أذن موسى وأسرّ اليه كلاما لم يسمعه أحد, ثم ترك الجميع وهرول الى بيت رفقة ليخبرها أن فتاها الياب هو صاحب البقرة وقد حضر معها, أما نبي الله موسى فقد أمر بذبح البقرة, فذبحوها, فلما انتهوا قال: اقطعوا عضوا منها, فقطعوه. فقال عليه السلام: فليحمل هذا العضو الياب فانه غريب وان كان اسرائيليا. فحمل الياب العضو. وقال موسى: هيا بنا الى قبر شمعون . فذهبت الجموع تتدافع الى القبر في زحام شديد, وكثرة هائلة وهم لا يدرون ماذا يريد نبي الله بهذا كله. قال موسى: افتحوا القبر واخرجوا جثة القتيل, ونادى: يا الياب! اضرب القتيل بالعضو الذي بيدك. وكانت الدهشة والعجب حين رأى الناس القتيل يعود الى الحياة, ويقف بين الناس بشرا سويّا. فقال موسى: يا شمعون نسألك بحق الذي ردّ اليك الحياة أن تذكر لنا سم الذي قتلك. فقال شمعون: الذي قتلني هو ناداب بن صوغر. وفي وسط ذهول الناس لهذه المعجزة, عاد شمعون الى الموت وأقبلت الجموع ثائرة على ناداب تريد أن تفتك به, ولكن موسى قال: القصاص حكم الله.. فلنقم عليه حد القتل جزاء ما فعل. وشهد الناس مشهدا عجيبا: شهدوا الياب يزف الى رفقة في بيت أبيها. وشهدوا ناداب يندب حظه وهو يساق الى الموت. تلك هي معجزة القتيل الذي ردّه الله الى الحياة ليشهد على قاتـله. يقول الله عز وجل عن هذه المعجزة:{ فقلنا اضربوه ببعضها, كذلك يحي الله الموتى ويريكم آياته لعلّكم تعقلون} سبحان الله خالق المعجزات والآيات… الباب السابع : فى اخذ عيسى للطين على هيئة الطير فينفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله ? واخذ عيسى للطين فينفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله قال تعالى (( وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ )) في قصة اخذ عيسى للطين فينفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله قال تعالى مخبرا عن تمام بشارة الملائكة لمريم بابنها عيسى عليه السلام أن الله يعلمه الكتاب والحكمة الظاهر المراد بالكتاب هاهنا الكتابة والحكمة تقدم تفسيرها في سورة البقرة والتوراة والإنجيل فالتوراة الكتاب الذي أنزل على موسى بن عمران والإنجيل الذي أنزل على عيسى ابن مريم عليهما السلام وقد كان عيسى عليه السلام يحفظ هذا وهذا وقوله « ورسولا إلى بني إسرائيل » قائلا لهم « أني قد جئتكم بآية من ربكم أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله » وكذلك كان يفعل بصور من الطين شكل طير ثم ينفخ فيه فيطير عيانا بإذن الله عز وجل الذي جعل هذا معجزة له تدل على أنه أرسله ... الباب الثامن : فى إحيـــــــــاء إبراهيم للطيــــــور بعد ذبحها بإذن الله. فى قوله تعالى عن ذبح إبراهيم للطيور ثم إحيائهم بإذن الله قال تعالى (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) ذكر ان سؤال إبراهيم عليه السلام له أسبابا أنه لما قال للملك النمرود « ربي الذي يحيي ويميت » أحب أن يترقى من علم اليقين بذلك إلى عين اليقين وأن يرى ذلك مشاهدة فقال « رب أرني كيف تحيي الموتى قال أو لم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي » « قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك » أي أوثقهن فلما أوثقهن ذبحهن ثم قطعهن ونتف ريشهن ومزقهن وخلط بعضهن ببعض ثم جزأهن أجزاء وجعل على كل جبل منهن جزءا قيل أربعة أجبل وقيل سبعة قال ابن عباس وأخذ رءوسهن بيده ثم أمره الله عز وجل أن يدعوهن فدعاهن كما أمره الله عز وجل فجعل ينظر إلى الريش يطير إلى الريش والدم إلى الدم واللحم إلى اللحم والأجزاء من كل طائر يتصل بعضها إلى بعض حتى قام كل طائر على حدته وأتينه يمشين سعيا ليكون أبلغ له في الرؤية التي سألها وجعل كل طائر يجيء ليأخذ رأسه الذي في يد إبراهيم عليه السلام فإذا قدم له غير رأسه يأباه فإذا قدم اليه رأسه تركب مع بقية جسده بحول الله وقوته ولهذا قال « واعلم أن الله عزيز حكيم » أي عزيز لا يغلبه شيء ولا يمتنع من شيء وما شاء كان بلا ممانع لأنه القاهر لكل شيء حكيم في أقواله وأفعاله وشرعه وقدرته وقدره... الباب التاسع : ما ينبــئهم به عيسى ؛ وقد نبــــأهـم به يوسف من قبل. ? وفى ما ينبئهم به عيسى قال تعالى (( إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) ... ? أما ما ينبئهم به عيسى ما يأكلون ويدخرون فقد نبأهم يوسف بذلك قبل عيسى قال تعالى( قَالَ لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ) أما إبراء عيسى للاكمه والأبرص فكان في زمن عيسى علم الطبيعة فتحداهم الله بالمعجزات النبوية على يد عيسى إبن مريم بإذن الله وكلم الناس فى المهد وكهلا فقد تكلم ادم اول ما خلق فـورا أما عيسى فتكلم فى المهد صبيا قال تعالى ( إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) وهذا دليل لا يخالطه الشك ان المسيح عيسى عبد الله ورسوله مثله مثل باقى الانبياء والمرسلين ؛ وما نبأهم به عيسى بما يأكلون ويدخرون فى بيوتهم : قد نبأهم به يوسف عليه السلام بنوع الطعام الذى رزقهم الله به قبل ان يأتيهم هذا دليل ان عيسى رسول الله ؛ ويوسف نبى الله … الباب العاشر : رفــع الله عبده المسـيح عيسى رسـول الله إلى السماء... قال تعـالى ( إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ) الوفاة ؛ وفاة النوم ( الوفاة الصغرى ) ورفعه بجسده وروحه كاملا حتى لا يطعن احد ؛ لقوله تعالى ( لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ ) فأعلم أن الموت لا تكون إلا بخروج الروح من الجسد ولا تعود إليه إلا كما وعد الله يوم القيامة لمحاسبة عباده وهناك فرق بين الموت والوفاة .الوفاة مثل النوم والموت هي خروج الروح من الجسد ؛ ولا تعود إليه إلا يوم القيامة قال تعالى : ( اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) عندما ينام الإنسان والجان وتخرج الروح من أجسادهما ؛ وهذه تسمى ( الوفاة ) والتي لم تمت في منامها ؛ فيمسك التي قضى عليها الأجل فتجد النائم قد مات بمعنى خروج الروح من جسده نهائيا ؛ والتى لم تمت فى منامها يرسلها الله إلى الجسد الموكلة به إلى اجل مسمى ( حتى تأتى ساعة موتها ) وهذا يدل أن عـيسى عبد الله ورسوله شبه لهم وما قتلوه وما صلبوه لقوله تعالى ( وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ إتباع الظَّنِّ بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا ) وتوفى الله عبده ورسوله عيسى ابن مريم وفاة النوم ( الوفاة الصغرى ) ثم رفعه الله إليه مثلما فعل الله بأصحاب الكهف (( حين دخلوا إلى الكهف فناموا سنين كثيرة (( ثلاثمائه وتسعة سنوات ثم أفاقوا من رقدتهم بإذن الله )) تلك من الآيات العظيمة الدالة على قدرة الله تعالى وأنه على ما يشاء قادر ولا يعجزه شيء أعجب من أخبار أصحاب الكهف ؛ الفارق أن اصحاب الكهف ناموا سنين كثيرة ثم أفاقوا من رقدتهم بإذن الله في الأرض بينما عبد الله الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ توفاه الله فى الارض ؛ ثم رفعه الله إليه عندما اراد اليهود قتله ... الباب الحادى عاشر : رفع الله إدريس إلى السماء من قبل كما عرج بالنبى محمد إلى السماء . ? كما رفع الله إدريس من قبل لقوله تعالى ( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا ) ؛ ورفع الله عبده ورسوله عيسى ‘إلى السماء عندما أراد اليهود قتله ؛ ولم يقتلوه ولم يصلبوه مثلما قتل اليهود يحيى و زكريا في زمان عيسى قال تعالى ( وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ إتباع الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا ) ثم سينزل المسيح عيسى عليه السلام من السماء إلى الأرض بإذن الله ؛ ويقتل المسيخ الدجال ( الأعور) الذي سيدعى الربوبية ( وما ربكم بأعور) ولا ينزل ربكم إلى الأرض حتى لا تحترق الأرض بنوره ؛ واعلموا أن رفع الله لعيسى ابن مريم عبد الله و رسوله ؛ وكما رفع الله إدريس عليه السلام إلى السماء من قبل عيسى ؛ وكما رفع الله محمدا خاتم الأنبياء والمرسلين إلى السماء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى إلى السماء في ليلة الإسراء والمعراج ؛ عرج النبي محمد بإذن الله على دابة البراق إلى السماء حيا وأعاده الله إلى الأرض حيا ؛ لتعلموا أن الله بفعل ما يريد ولا يعجزه شيء ) واعلموا ان المسيح عيسى ابن مريم عبد الله ورسوله مثله مثل باقي الأنبياء والرسل ... الثاني عشر : إثـبات نبـوة محـمد ( صلى الله عليه وسلم ). أفرز الإسلام بالقرآن الكريم وبمنهج رسوله صلى الله عليه و سلم ألف و خمسمائة مليوناً من البشر يشهدون أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله و هم الآن على الأرض كائنون بحول الله و قوته و من قبلهم آلاف الملايين الذين قاتلوا عن دين الله و عن الرسالة ألفا و خمسمائة عام ؛ بدأوا وهم قلة مستضعفة في مكة تعذبوا لأجل هذا الدين و من بعدهم و هم ألوف يقاتلون الفرس و الروم حيث قاتلوا كسرى و القيصر و ملوك اليمن و قادوا فتوحات الإسلام إلى الصين شرقاً و إلى المغرب و إسبانيا غرباً و حيث انتشروا إلى أوزباكستان و إلى الدول المسلمة في بلاد السوفييت و إلى الدول الجنوبية من قارات العالم حيث فتح الله لهم من الدنيا ما فتح على يد قادة مسلمون يشهدون أن لا إله إلا الله و إن محمد رسول الله جاهدوا بالسيف و بالعلم أئمة الكفر و الإلحاد إلى يومنا هذا على الأرض حيث تقف سبعون دولة مسلمة بكل هيئاتها و مناراتها التي تنادي بشهادة الإسلام كل يوم خمس مرات في اليوم و الليلة, وهذا هو الدليل الذي نقدمه للعالم على صدق الإسلام و على صدق رسوله و ان القرآن الكريم هو كلام الله المعجزة و الذي أوحي به الله على قلب نبيه, قال تعالى (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (و هزمت طواغيت الكفر و الإلحاد , بدأ الإسلام برجل واحد وهو النبي محمد صلى الله عليه و سلم خاتم الأنبياء و المرسلين حتى أصبح في يومنا هذا أمة كاملة تشهد إلى الله بوحدانيته و إلى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء بالرسالة هذا يدل على أن الله واحد و الكتاب المقدس القرآن نزل على رسوله محمد صلى الله عليه و سلم خاتم الأنبياء و المرسلين و القرآن خاتم الكتب أمثلة الإعجاز الموجودة ( إثباتات حقيقية بالقرآن الكريم كتاب سماوي خاتم لكل الكتب و إنه منزل من عند الله إلى نبيه محمد خاتم الأنبياء و المرسلين ( صلى الله عليه و سلم ) , قال تعالى ( سنريهم آياتنا في الأفاق و في أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد)… 1. يوجد بالمجموعة الشمسية ( احد عشر كوكبا بإستثناء الشمس والقمر سنذكرها لكم لاحـقا بعد بعد قوله تعالى : ( إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ) والكواكب المعروفة الان هى : ( عطارد ؛ الزهرة ؛ الارض ؛ المريخ ؛ المشترى ؛ زحل ؛ أورانوس نبتون ؛ بلوتو ؛ ؟ ؛ ؟ ) نخاطب وكالة ناسا الفضائية : ان تكشف لنا الكوكبين المفقودين لتعرفنا بهما ؛ اللذين ذكرهما الله بالايتين السابقتين حين قص النبى يوسف رؤياه لابيه التى تناولناها مستدلين بالاية ( إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ) ... 2. قال تعالى ( أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ ) وذلك بسبب ذوبان الجليد ؛ وارتفاع منسوب ماء البحر ؛ على اليابسة فيسبب في غرق أطراف اليابسة من الكرة الأرضية ... 3. قال تعالى ( وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ ) ؟؟؟ 4. قال تعالى ( فلا أقسم بمواقع النجوم و إنه لقسم لو تعلمون عظيم ). اقسم الله بمواقع النجوم ؛ مواقعها العظيمة ؛ وصعوبة التعرف عليها بسبب بعد مواقعها لا يستطيع أي عالم فلكي في وكالة ناسا للفضاء أن يحدد مواقع النجوم و تحداهم القرآن بذلك ... .5 ألم ترى أن السماء خلقها الله بدون عمد ؛ و انظر إلى الشهاب الثاقب يسقط من السماء ليقتل شيطانا يسترق السمع.قال تعالى ( و لقد جعلنا في السماء بروجاً وزيناها للناظرين وحفظناها من كل شيطان رجيم إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين )... 6. قال تعالى (أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ) قد بين لنا النبي صلى الله عليه و سلم أسرار البحار و ظلماته عندما يكون موج فوق موج من فوق سحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يركب سفن و النبي محمد أمي لا يعلم الكتابة و القراءة بل علمه الله عن طريق القرآن الذي أنزله عليه جبريل الأمين و قال له اقرأ و علمه بأمر من الله .... 7. قال تعالى ( غلبت الروم في أدنى الأرض و هم من بعد غلبهم في بضع سنين لله الأمر من قبل و من بعد و يومئذ يفرح المؤمنون) إن مكان المعركة هو أدنى بقاع الأرض... 8. قال تعالى ( و الأرض بعد ذلك دحاها). إثبات أن الأرض بيضاوية و ليست كروية... 9. قال تعالى (بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ) أثبت العلم حديثا أو إطلع الإنسان أخيرا على هذه الآية بدليلها بعد أن أثبتها القرآن الكريم منذ ألفاً و خمسمائة عام على الأرض... 10. قال تعالى ( و لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين) بداية تكوين الإنسان وهو في رحم أمه ... 11. قال رسول الله ( حسب بني آدم لقيمات يقمن صلبه ثلث لطعامه و ثلث لشرابه و ثلث لنفسه). عن تنظيم الإنسان في طعامه و شرابه و عن دواء الصوم للإنسان و ما تصح به نفسه و ينشرح به عقله و يطمئن له قلبه ؛ والدليل بكل المستشفيات تجد قسم للأذن والانف والحنجرة ؛ وقسم للأسنان ؛ وغيرها ؛ وأكثر اقسام المستشفيات تجد بها أقسام لأمراض الباطنية ؛ بكل دول العالم واعلموا ان البطن شر الوعاء او بيت الداء لكثر الأكل ... 12. قال تعالى (الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة و الإنجيل يأمرهم بالمعروف و ينهاهم عن المنكر و يحل لهم الطيبات و يحرم عليهم الخبائث و يضع عنهم إصرهم و الأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به و عزروه و نصروه و اتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون) ... 13. مثال : خد دجاجة ؛ واذكر اسم الله أثناء ذبحها ؛ وخذ دجاجة أخرى ؛ ولا تذكر اسم الله أثناء ذبحا وسوف تجد الدجاجة التي لم يذكر عليها اسم الله فيها أمراض ؛ أما الدجاجة التي ذكرت أثناء ذبحها بسم الله لن تجد بها اى ضرر ؛ ولا مرض وافعل ذلك واجعل دكتور مختص في علم التشريح وعلوم الأحياء الدقيقة يبين لك الفرق بين الذبيحتين ... الباب الثالث عشر : إحيـاء المسيح عيسى ابن مريم المـرأة الميتة بإذن الله. قال تعالى : (( إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) فقد احيا عيسى ميتا واحدا بإذن الله ؛ وكان عيسى مـع ذلك ليس له منزل يأوى إليه ؛ إنما يسيح فى الارض ليس له قرار ولا موضع يعرف به ؛ فكان اول ما احيـا من الموتى أنه مر ذات يوم على إمرأة قاعدة عند قبر وهى تبكى فقال لها : مالك أيتها المرأة ؟ فقالت : ماتت ابنة لى لم يكن لى ولد غيرها وإنى عاهدت ربى أن لاابرح من موضعى هذا حتى أذوق ما ذاقت من الموت أو يحييها الله لى فأنظر إليها ؛ فقال لها ( عيسى ) : أرأيت إن نظرت إليها أراجعة أنت ؟ قالت نعم . قالوا : فصلى ركعتين ثم جاء فجلس عند القبر فنادى يافلانه قومى بإذن الله الرحمن فاخرجى . قال : فتحرك القبر ثم نادى الثانية فنصدع القبر بإذن الله ؛ ثم نادى الثالثة فخرجت وهى تنفض رأسها من التراب ؛ فقال لها ( عيسى ) : ما أبطأ بك عنى ؟ فقالت : لما جاءتنى الصيحة الاولى بعث الله لى ملكا فركب خلفى ثم جاءتنى الصيحة الثانية فرجع إلى روحى ؛ ثم جاءتنى الصيحة الثالثة فخفت أنها صيحة القيامة فشاب رأسى وحاجباى وأشفار عينى من مخافة القيامة ؛ثم اقبلت على امها فقالت : يأماه ما حملك على ان أذوق كرب الموت مرتين يأماه اصبرى واحتسبى فلا حاجة لى فى الدنيا ؛ يروح الله وكلمته سل ربى أن يردنى إلى الاخرة وأن يهون على كرب الموت . فدعا ربه فقبضها إليه واستوت عليها الارض ) واعلموا ان قوم موسى عليه السلام كليم الله ان قومه احيوا الميت بإذن الله ؛ والمسيح عيسى ابن مريم إبنة عمران عبد الله ورسوله احيا الميت بإذن الله لتعلموا ان موسى من سلالة ادم وكذلك ؛ المسيح عيسى ابن مريم رسول الله من سلالة ادم وراجعو نسب عيسى ابن مريم ؛ ونسب مربم إبنة عمران ... الباب الرابع عشر : إحياء قوم موسى بإذن الله الرجل المقتول الذى اخفوا حقيقة من قتله. ? كما احيا قوم موسى بإذن الله الميت الذى قتل واخفوا حقيقة من قتله فى قوله تعالى (وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ َقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ) في قوله تعالى « وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها » اختلفتم « وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها » قال قال بعضهم أنتم قتلتموه وقال آخرون بل أنتم قتلتموه « والله مخرج ماكنتم تكتمون » « والله مخرج ما كنتم تكتمون فقلنا اضربوه ببعضها » هذا البعض أي شيء كان من أعضاء هذه البقرة فالمعجزة حاصلة به وخرق العادة به كائن وقد كان معينا في نفس الأمر فلو كان في تعيينه لنا فائدة تعود علينا في أمر الدين أو الدنيا لبينه الله تعالى لنا ولكنه أبهمه ولم يجيء من طريق صحيح إن أصحاب بقرة بني إسرائيل طلبوها أربعين سنة حتى وجدوها عند رجل في بقر له وكانت بقرة تعجبه قال فجعلوا يعطونه بها فيأبى حتى أعطوه ملء مسكها دنانير فذبحوها فضربوه يعني القتيل بعضو منها فقام تشخب أوداجه دما فقالوا له من قتلك قال قتلني فلان أنه ضرب ببعضها « فقلنا اضربوه ببعضها » فضرب بفخذها فقام فقال قتلني فلان فضربوه بالبضعة التي بين الكتفين فعاش فسألوه فقال قتلني ابن أخي أمرهم موسى عليه السلام أن يأخذوا عظما من عظامها فيضربوا به القتيل ففعلوا فرجع اليه روحه فسمى لهم قاتله ثم عاد ميتا كما كان وقوله تعالى « كذلك يحيي الله الموتى » أي فضربوه فحيي ونبه تعالى على قدرته وإحيائه الموتى بما شاهدوه من أمر القتيل جعل تبارك وتعالى ذلك الصنيع حجة لهم على الميعاد وفاصلا ما كان بينهم من الخصومة والعناد ( واعلموا ان اى جريمة قتل مخفيه متعمده ؛ وبقصد ؛ ونتج عنها إزهاق روح سواء ان كانت روح انس او جان سوف يظهرها الله لا محال والدليل قوله تعالى (وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ ) والدليل الاخر ان الله اوحى لموسى ان يأمر قومه بذبح البقرة ؛ وبضرب الميت ببعض اجزاء البقرة بعد ذبحها ؛ ففعلوا ذلك فأحيا الله ذلك الميت ؛ وقال المقتول من هو الذى قتله ثم مات ؛ ليبين الله لبنى إسرائيل بالمشاهدة بالعين أن الله اوحى لموسى بأن يأمر قومه بذبح البقرة ثم يضربوا الميت بجزء من البقرة ففعل قوم موسى ذلك فأحيا الله الميت بإذنه لان الله يحيى الموتى ؛ ويميت الاحياء ؛ وهو حى لا يموت حى قيوم لا تأخذه سنة ولا نوم ليعلم بنى إسرائيل بالمشاهدة بالعين عندما فعلوا ذلك احيا الله الميت من بنى إسرائيل على يد قوم موسى من بنى إسرائيل وبحضور النبى موسى كليم الله ؛ عندما امر الله نبيه موسى بأن يأمر قومه بذبح البقرة ؛ وان يضربو بجزء من البقرة الميت فلما فعل قوم موسى ذلك احيا الله الميت وهذه معجزة اجراها الله على يد قوم موسى ثم اخبرهم الميت بمن قتله ثم مات وهذا دليل دامغ لا يشوبوه الشك ولا تدخله الشبهة وهذه شهادة من قوم موسى على قدرة الله ان اجرى المعجزة على ايديهم بضربهم الميت بجزء من البقرة التى امرهم الله بذبحها ؛ وهم ليسوا انبياء وبحضور كليم الله موسى عليه السلام الذى امره الله بأن يأمر قومه ففعلوا ذلك أى ضرب الميت بجزء من البقرة فأحيا الله لهم الميت بإذنه وأخبر قوم موسى عمن قتله ومات قال تعالى ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعُوذُ بِاللّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لّنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُواْ مَا تُؤْمَرونَ قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاء اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلاَ تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا قَالُواْ الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ اجتمع بنو اسرائيل لما سمعوا أنهم وجدوا البقرة, وجاؤوا يهرولون ويقولون : لقد وجدنا البقرة : لقد وجدنا البقرة ؛ فلما سمع ناداب هذا الكلام وجاءته هذه الأخبار انعقد لسانه عن الكلام واصفرّ وجهه, ووجد نفسه يقوم من مكانه مع أصحابه الى حيث يهرول الناس, فلما بلغوا ساحة القضاء وجدوه مكتظة عن آخرها بالناس ورأوا البقرة قائمة أمام نبي الله موسى, وأنه عليه السلام يقبّل الياب صاحب البقرة لما عرف أنه ابن الرجل الصالح آزر ويربّت على كتفيه ويقول له: لقد صرت رجلا والحمد لله, لقد مررت بك وأنت غلام صغير فمسحت على رأسك ودعوت لك بالخير. وكان بالقرب منه منسى بن اليشع الرجل الذي جاء يخطب رفقة بنت شمعون القتيل لناداب ابن أخيه, وتذكر في رغبة شمعون في زواج الياب بن آزر منها, فدنا منه ورحّب به, وانحنى الى أذن موسى وأسرّ اليه كلاما لم يسمعه أحد, ثم ترك الجميع وهرول الى بيت رفقة ليخبرها أن فتاها الياب هو صاحب البقرة وقد حضر معها, أما نبي الله موسى فقد أمر بذبح البقرة, فذبحوها, فلما انتهوا قال: اقطعوا عضوا منها, فقطعوه. فقال عليه السلام: فليحمل هذا العضو الياب فانه غريب وان كان اسرائيليا. فحمل الياب العضو. وقال موسى: هيا بنا الى قبر شمعون . فذهبت الجموع تتدافع الى القبر في زحام شديد, وكثرة هائلة وهم لا يدرون ماذا يريد نبي الله بهذا كله. قال موسى: افتحوا القبر واخرجوا جثة القتيل, ونادى: يا الياب! اضرب القتيل بالعضو الذي بيدك. وكانت الدهشة والعجب حين رأى الناس القتيل يعود الى الحياة, ويقف بين الناس بشرا سويّا. فقال موسى: يا شمعون نسألك بحق الذي ردّ اليك الحياة أن تذكر لنا سم الذي قتلك. فقال شمعون: الذي قتلني هو ناداب بن صوغر. وفي وسط ذهول الناس لهذه المعجزة, عاد شمعون الى الموت وأقبلت الجموع ثائرة على ناداب تريد أن تفتك به, ولكن موسى قال: القصاص حكم الله فلنقم عليه حد القتل جزاء ما فعل وشهد الناس مشـــــهدا عجيبا: شهدوا الياب يزف الى رفقة في بيت أبيها. وشهدوا ناداب يندب حظه وهو يساق الى الموت. تلك هي معجزة القتيل الذي ردّه الله الى الحياة ليشهد على قاتله. يقول الله عـــــــــــز وجل عن هذه المعجزة : { فقلنا اضربوه ببعضها, كذلك يحي الله الموتى ويريكم آياته لعلّكم تعقلون} سبحان الله خالق المعجزات والآيات… الباب الخامس عشر : عشر قصة عـزير الذي أمـــاته الله مائـة عام ثــم أحيـاه. ? قال تعالى : (( وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)) واعلموا ان اليهود ؛ والنصارى كذبوا على الله بأن جعلوا عزير ولدا لله ؛ وكذلك المسيح عيسى ابن مريم ولدا بينما ينسب عيسى إلى امه مريم ؛ وخاله هارون ؛ وجده عمران وجدته حنا بنت فاقود وخالته اشياع زوجة زكريا وفى قصة عزير الذي أماته الله مائة عام ثم أحياه وينسب عزير إلى إبن جروة ، ابن سوريق بن عديا بن أيوب فلما بلغ أربعين سنة أعطاه الله الحكمة ولم يكن أحد أحفظ ولا أعلم بالتوراة منه وأن عزيراً هو العبد الذي أماته الله مائة عام ثم بعثه: عند خروجه ذات يوم أتى إلى خربة وهو على حمار فنزل عن حماره ليأكل ، ثم استلقى على قفاه فنظر سقف تلك البيوت ورأى ما فيها وهي خاوية على عروشها وقد باد أهلها ورأى عظاماً بالية فقال :" أنى يحيي هذه الله بعد موتها " فلم يشك أن الله يحييها ولكن قالها تعجباً فبعث الله ملك الموت فقبض روحه ، فأماته الله مائة عام فلما أتت عليه مائة عام ، وكانت فيما بين ذلك في بني إسرائيل أمور وأحداث قال : فبعث الله إلى عزير ملكاً فخلق قلبه ليعقل به وعينيه لينظر بهما فيعقل كيف يحيي الله الموتى ثم ركب خلفه وهو ينظر ، ثم كسي عظامه اللحم والشعر والجلد ثم نفخ فيه الروح ، كل ذلك وهو يرى ويعقل ، فاستوي جالساً فقال له الملك : كم لبثت ؟ قال : لبثت يوماً أو بعض يوم ، وذلك أنه كان لبث صدر النهار عند الظهيرة وبعث في آخر النهار والشمس لم تغب ، فقال : أو بعض يوم ولم يتم لي يوم فقال له الملك : بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك ، يعني الطعام الخبز يابس ، فذلك قوله : " لم يتسنه " يعني لم يتغير ، وكذلك التين والعنب غض لم يتغير شيء من حالهما ، فكأنه أنكر في قلبه فقال له الملك : أنكرت ما قلت لك ؟ فانظر إلى حمارك فنظر إلى حماره قد بليت عظامه وصارت نخرة فنادي الملك عظام الحمار فأجابت وأقبلت من كل ناحية حتى ركبه الملك وعزير ينظر إليه ثم ألبسها العروق والعصب ، ثم كساها اللحم ثم أنبت عليها الجلد والشعر ، ثم نفخ فيه الملك فقام الحمار رافعاً رأسه وأذنيه إلى السماء ناهقاً يظن القيامة قد قامت فذلك قوله :" وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما " يعني وانظر إلى عظام حمارك كيف يركب بعضها بعضاً في أوصالها حتى إذا صارت عظاماً مصوراً حماراً بلا لحم ، ثم انظر كيف نكسوها لحماً :" فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير " قال تعالى : ( أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌَ )... الباب السادس عشر : قصة المنـــاظرة بيــــــن نبي الله إبـــــراهيـم والملـك النـــمرود . ? وفي قصة المناظرة بين النبى إبراهيم عليه السلام وبين الملك النمرود فقال له إبراهيم : إن الله يحيى ويميت ؛ فقال النمرود : وأنا احيي وأميت فقال له إبراهيم كيف تحيى وتميت ؛ وانت يا نمرود مخلوق ومولود فقال الملك النمرود : أحكم على رجلين بالقتل فأحكم على احدهما بالموت والأخر اعف عنه فالأول امر بقتله فيقتل ؛ والثاني اأمر بالعفو عنه فأبقيه حيا ؛ وبذلك فأنا أحييي وأميت فقال له إبراهيم : إن ربى يأتي بالشمس من المشرق فات بها من المغرب فبهت النمرود لأنه لا يستطيع أن يأتي بالشمس من المغرب لأنه ليس إله وليس الخالق بل مخلوق . الآية (( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِـي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )) ... الباب السابع عشر : قصة أصحاب الكهف (( حين دخلوا إلى الكهف فناموا سنين كثيرة ثم أفاقوا من رقدتهم بإذن الله )) وفى قصة أصحاب الكهف « أم حسبت » يعني يا محمد « أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا » أي ليس أمرهم عجيبا و ذلك من الآيات العظيمة الدالة على قدرة الله تعالى وأن الذي آتيتك به من العلم والسنة والكتاب وهو على ما يشاء قدير ولا يعجزه شيء أعجـب من أخبار أصحاب الكهف بمعنى أفضل من شأن أصحاب الكهف والرقيم ؛ يخبر الله تعالى ؛ عن أولئك الفتية الذين فروا بدينهم من قومهم لكي لا يفتنوهم عن دينهم فهربوا منهم فلجئوا إلى غار في جبل ليختفوا عن قومهم فقالوا حين دخلوا سائلين من الله تعالى رحمته ولطفه بهم أي هب لنا من عندك رحمة ترحمنا بها وتســترنا عن قومنا أي وقدر لنا من أمرنا هذا رشدا أي أجعل عاقبتنا رشدا وما قضيت لنا من قضاء فأجعل عاقــبته رشدا أي ألقى الله عليهم النوم حين دخلوا إلى الكهف فناموا سنين كثيرة ثم أفاقوا من رقدتهم تلك فإن خلـق السموات والأرض وإختلاف الليل والنهار وتسخير الشمس والقمر والكواكب وغير ذلك من الآيات العظيمة الدالة على قدرة الله تعالى وأنه على ما يشاء قادر ولا يعجزه شيء أعجب من أخبار أصحاب الكهف ؛ قال تعالى ((وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا )) ... الباب الثامن عشر : قصة بني إسرائيل عند طلبهم رؤية الله عندما أماتهم الله ثم أحياهم… امات الله بنى إسرائيل عند طلبهم رؤية الله وفى ذلك قال تعالى : ((وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ ثُمَّ بَعَثْنَاكُم مِّن بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) عندما رجع موسى إلى قومه فرأى ما هم عليه من عبادة العجل وقال لأخيه و للسامري ما قال وحرق العجل وذرأه في اليم اختار موسى منهم سبعين رجلا الخير فالخير وقال انطلقوا إلى الله وتوبوا إلى الله مما صنعتم واسألوه التوبة على من تركتم وراءكم من قومكم صوموا وتطهروا وطهروا ثيابكم فخرج بهم إلى طور سيناء لميقات وقته له ربه وكان لا يأتيه إلا بإذن منه وعلم فقال له السبعون فيما ذكر لي حين صنعوا ما أمروا به وخرجوا للقاء الله قالوا يا موسى اطلب لنا إلى ربك نسمع كلام ربنا فقال أفعل فلما دنا موسى من الجبل وقع عليه الغمام حتى تغشى الجبل كله ودنا موسى فدخل فيه وقال للقوم ادنوا وكان موسى عندما كلمه الله وقع على جبهته نور ساطع لا يستطيع أحد من بني آدم أن ينظر إليه فضرب دونه بالحجاب ودنا القوم حتى إذا دخلوا في الغمام وقعوا سجودا فسمعوه وهو يكلم موسى ويأمره وينهاه افعل ولا تفعل فلما فرغ إليه من أمره انكشف عن موسى الغمام فأقبل إليهم فقالوا لموسى « لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة » فأخذتهم الرجفة وهي الصاعقة فماتوا جميعا وقام موسى يناشد ربه ويدعوه ويرغب إليه ويقول « رب لو شئت أهلكتهم من قبل وإياي » قد سفهوا أفتهلك من ورائي من بني إسرائيل بما يفعل السفهاء منا أي إن هذا لهم هلاك واخترت منهم سبعين رجلا الخير فالخير أرجع إليهم وليس معي منهم رجل واحد فما الذي يصدقوني به ويؤمنوني عليه بعد هذا « إنا هدنا إليك » فلم يزل موسى يناشد ربه عز وجل ويطلب إليه حتى رد إليهم أرواحهم وطلب إليه التوبة لبني إسرائيل من عبادة العجل ... الباب التاسع عشر : قصة اللذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذروا الموت فأماتهم الله ثم أحياهم قال تعالى (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ) كانوا أربعة آلاف خرجوا فرارا من الطاعون قالوا نأتي أرضا ليس بها موت حتى إذا كانوا بموضع الله يعلمه قال الله لهم « موتوا » فماتوا فمر عليهم نبي من الأنبياء فدعا ربه أن يحييهم فأحياهم فذلك قوله عز وجل « ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت » إن هؤلاء قوم كانوا أهل بلدة في زمان بني إسرائيل أصابهم فى أرضهم وباء شديد فخرجوا فرارا من الموت هاربين إلى البرية فنزلوا واديا فأرسل الله إليهم ملكين أحدهما من أسفل الوادي والآخر من أعلاه فصاحا بهم صيحة واحدة فماتوا عن آخرهم موته رجل واحد فحيزوا إلى حظائر وبني عليهم جدران وفنوا وتمزقوا وتفرقوا فلما كان بعد دهر مر بهم نبي من أنبياء بني إسرائيل يقال له حزقيل فسأل الله أن يحييهم على يديه فأجابه إلى ذلك وأمره أن يقول أيتها العظام البالية إن الله يأمرك أن تجتمعي فاجتمع عظام كل جسد بعضها إلى بعض ثم أمره فنادي أيتها العظام إن الله يأمرك أن تكتسي لحما وعصبا وجلدا فكان ذلك وهو يشاهده ثم أمره فنادي أيتها الأرواح إن الله يأمرك أن ترجع كل روح إلى الجسد الذي كانت تعمره فقاموا أحياء ينظرون قد أحياهم الله بعد رقدتهم الطويلة وهم يقولون سبحانك لا إله إلا أنت وكان في إحيائهم عبرة ودليل قاطع على وقوع المعاد الجسماني يوم القيامة ولهذا قال ( إن الله لذو فضل على الناس ) بمعنى ما يريهم من الآيات الباهرة والحجج القاطعة والدلالات الدامغة ( ولكن أكثر الناس لا يشكرون ) أي لا يقومون بشكر ما أنعم الله به عليهم في دينهم ودنياهم وفي هذه القصة عبرة ودليل على أنه لن يغني حذر من قدر وأنه لا ملجأ من الله إلا إليه فان هؤلاء خرجوا فرارا من الوباء طلبا لطول الحياة فعوملوا بنقيض قصدهم وجاءهم الموت سريع في آن واحد ؛ واعلموا ان الله ربكم حى لايموت حى قيوم لا تأخذه سنة ولا نوم يحيى ويميت ؛ ويميت الاحياء ؛ ويحيى الاموات ؛ ويجرى على يد عباده معجزات احياء الموتى بإذنه وحده لانه هو الذى يحيى ويميت ... ... من أعظم ما ذكر في أسماء الله وصفاته ... بسم الله ؛ والحمد لله ؛ والصلاة والسلام على اشرف مخلوقات الله ؛ محمد خاتم الأنبياء والمرسلين ؛ النبي الطيب الامى الكريم ؛ عبد الله ورسوله : احمد ( صلى الله عليه وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين ) ... ( بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله بسم الله خير الأسماء بسم الله البركة والشفاء بسم الله رب الأرض والسماء) بسم الله خير الأسماء ؛ بسم الله البركة والشفاء ؛ بسم الله رب الأرض والسماء ؛ بسم الله الكافي ؛ بسم الله الشافي ؛ بسم الله المعافى (الله ليس له مثل معقول ؛ وما ذلت عليه العقـــول لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِير))ُ لا يحده زمان ولا يحويه مكان ؛ بل كان ولا مكان ؛ وهو ألان على ما عليه كان ؛ لأنه خلق الزمان وأنشأ المكان ؛ خلق العرش ؛ وجعله حد الاستواء الرحمن على العرش استوي ؛ وأنشأ الكرسي وأوسعه الأرض والسماء وسع كرسيه السماوات والأرض؛ وخلق اللوح والقلم ؛ وأجراه بما يشاء ؛ بعلمه في خلقه إلى يوم الفصل والقضاء ؛ خلق العالم على غير مثال سبق ؛ وخلق الخلق واخلف الذي خلق ؛ لا يحجب سمعه البعد فهو قريب ؛ ولا يحجب سمعه القرب فهو بعيد ؛ يسمع كلام النفس للنفس ؛ يرى سبحانه السواد في الظلماء ؛ ويرى الماء في الماء ؛ يرى النملة السوداء في الليلة الظلماء تحت الصخرة الصماء ؛ تكلم لا عن صمت تقدم ؛ ولا كلام متوهم ؛ كما أن كلامه من غير لآهات ولا لسان كل ما خطر ببالك فهو هالك والله ليس كذلك بدون تشبيه ولا تعطيل ولا تكييف كما شاء الله ؛ كما ان سمعه من غير أدمغة ولا آذان ؛ كما ان بصره من غير حدق ولا أجفان ؛ كما ان ذاته لا تقبل الزيادة ولا النقصان ؛ قبض قبضتين ؛ واخرج الثقلان منزلتين ؛ وقال هؤلاء في الجنة ولا أبالى ؛ اللهم اجعلنا منهم ؛ وقال هؤلاء في النار ولا أبالى ؛ وقل لله الحجة البالغة ؛ ولو شاء لهداكم أجمعين ؛ الأول بلا بداية والأخر بلا نهاية ؛ وصلى الله وسلم وبارك على النبي الطيب الامى الكريم وعلى أهله أجمعين سبحان ربك رب العزة على ما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين تمت بحمد الله ومنته وله الحمد والمنة الحميد المنان ... قال تعالى :- (الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ) اصدق مع الله واطلب منه الهداية ؛ لا تخف ان تموت جوعا ؛ فهو الذي يطعمك ويسقيك ؛ واسأل الله ؛ ولا تسأل غيره ؛ ولا تخشى المرض ؛ ادعوا ربك فيشفيك ؛ واطمع في رحمة الله فيغفر لك خطيئتك يوم الدين ؛ واسأل الله ان يهب لك حكما ؛ ويلحقك بالصالحين ؛ وكل ما ذكرناه مستدلين بالآيات ولا يملك الخلق ؛ والشفاء ولا يطعم ولا يسقى إلا الله ولا يغفر الخطيئة إلا الله وحده لا شريك له ...

بسم الله الرحمن الرحيم ســـيرة ذاتيـــة الاسم : علي حسين سيد إسماعيل . اللقب : د / علي القفاص تاريخ الميلاد : 30 / 5 / 1975 م . محل الإقامة الدائم : جمهورية مصر العربية ـ المنيا ـ أبو قرقاص ـ اتليدم . رقم البطاقة : 27505302400357 - قومي المنيا . رقم جواز السفر : 3046956 الموقف من التجنيد : لم يصبه الدور وغير مطلوب للتجنيد نهائيًا . الحالة الاجتماعية : متزوج + طفلان . رقم التليفون : 0020862473636 – جوال 00258829094112 البريد الإلكتروني : [email protected] [email protected] المؤهلات : 1 ـ ليسانس اللغة العربية والعلوم الإسلامية بتقدير عام جيد دور مايو سنة 1997م ـ كلية دار العلوم  جامعة المنيا - مصر . 2 ـ الماجستير في اللغة العربية ( قسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية ) بتقدير ممتاز سنة 2003م - في موضوع : نعوت النساء في المخصص دراسة دلالية ومعجم ـ كلية دار العلوم ـ جامعة المنيا  مصر . 3 ـ الدكتوراه في اللغة العربية (قسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية ) بتقدير مرتبة الشرف الأولى سنة 2007 م  في موضوع : تعدد الأصل الاشتقاقي في القرآن الكريم دراسة في البنية والدلالة ـ كلية دار العلوم جامعة المنيا  مصر . 4 ـ شهادة مركز الثقافة الإسلامية ـ وزارة الأوقاف  مصر . 5 - شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر ICDL - اليونسكو . 6  شهادة دورة الإطار الأوروبي المشترك في تعليم اللغات  جامعة ادواردو مندلاني (Eduardo Mondlane) - مابوتو  موزمبيق ، و جامعة دجلي ستادي (Degli Studi) بيزا - إيطاليا . 7- مترجم محلف من اللغة العربية إلى الإنجليزية والبرتغالية والأسبانية والإيطالية والعكس . شهادات أخرى : 1 ـ شهادات بالتميز الثقافي من كلية دار العلوم ـ جامعة المنيا ، وجهات عدة . 2 ـ شهادات بالتميز الاجتماعي من قسم الاجتماع ـ كلية الآداب ـ جامعة المنيا ، وجهات عدة . 3 ـ شهادات ببعض الدورات التدريبية في مجالات عدة . اللغات الأجنبية ودرجة إجادتها : 1 ـ اللغة الإنجليزية ممتاز . 2 - اللغة البرتغالية ممتاز . 3 ـ اللغة العبرية جيد جدا . 4 – اللغة الأسبانية جيد جدا . 5 – اللغة الإيطالية جيد جدا . الخبرات : 1- مدرس العلوم اللغوية وخبير ومعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية - جامعة ( ادواردو موندلاني ) – مابوتو - موزمبيق . 2- منشئ شعبة اللغة العربية بقسم اللغات - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية - جامعة ( ادواردو موندلاني ) – مابوتو – موزمبيق . 3ـ مدرس العلوم اللغوية ( بالانتداب ) - كلية دار العلوم – جامعة المنيا - مصر . 4- مدرس اللغة العربية والعلوم الإسلامية ـ وزارة التربية والتعليم - مصر . 5 ـ مشرف ثقافي وديني بمراكز الشباب ـ وزارة الشباب والرياضة - مصر . 6 ـ عضو ووكيل لمجالس إدارة الجمعيات الأهلية ـ وزارة الشئون الاجتماعية - مصر . 7 ـ خطيب ومدرس بالمساجد ـ وزارة الأوقاف - مصر . 8 ـ مدير مشروع محو الأمية ـ الصندوق الاجتماعي بمحافظة المنيا - مصر . 9 ـ الاشتراك في عدة مؤتمرات وندوات علمية . 10 ـ عضو لجنة شروق بالوحدة المحلية باتليدم ـ وزارة التنمية المحلية - مصر . المؤلفات : 1 – نعوت النساء في المخصص لابن سيده – دراسة دلالية ومعجم . 2 – تعدد الأصل الاشتقاقي في القرآن الكريم – دراسة في البنية والدلالة . 3 – المعجم المفهرس للكلمات متعددة الأصل الاشتقاقي في القرآن الكريم . 4 – تعاقب العدد في القرآن الكريم . 5 – تعاقب الألفاظ في القرآن الكريم . 6 – سلسلة ( العربية لغير الناطقين بها ) مع قاموس (عربي – إنجليزي - برتغالي) . 7 – سلسلة العربية بلا حدود للناطقين بالبرتغالية ( بدون معلم ) مع قاموس ( عربي برتغالي ) . 8 – سلسلة البرتغالية للعرب ( بدون معلم ) . 9 – قاموس برتغالي عربي . 10 – قاموس عربي برتغالي . 11 – القواعد الأساسية للغة البرتغالية للعرب (بدون معلم). 12- قاموس البستان المدرسي متعدد اللغات ( عربي – انجليزي – برتعالي ) . 13- قاموس البستان المدرسي متعدد اللغات (انجليزي - برتعالي - عربي) . 14- قاموس البستان المدرسي متعدد اللغات (برتعالي– انجليزي - عربي ). Curriculum vitae Nome: Ali Hussein Sayed Ismail. Apelido: Dr. Ali Alqaffas Data de Nascimento: 30/05/1975. Local de residência permanente: República Árabe do Egipto – Minia - Abo Qurqas - Etlidem. Número do cartão: 27505302400357 - Minia. Número do passaporte: 3046956 Situação militar: regularizada A posição de recrutamento: Fui liberado e não é necessário um novo recrutamento. Estado civil: Casado, com dois filhos. Telefone: 0020862473636 - Celular: 00258829094112 E-mail: [email protected] [email protected] Qualificações: 1- Bacharelato em Língua Árabe e Estudos Islâmicos com o grau do bom em Maio de 1997, Faculdade de Dar Al Uloom, Universidade de Minia - Egipto. 2- Grau de Mestre em língua árabe (Departamento de Linguística e Estudos Orientais e Semítico) com o grau do excelente no ano de 2003 - e a tese intitulada; " Descrições das mulheres no Al-mokhassas de Ibn Sidah; Estudos semântica e léxico" Faculdade de Dar Al Uloom, Universidade de Minia - Egipto. 3- Grau de doutoramento (PhD) em língua árabe (Departamento de Linguística e Estudos Orientais e Semítico) com o grau de Excelente da primeira Classe de Honra no ano de 2007, e a tese intitulada; "Palavras de várias raízes (Poliraizes) no Alcorão Sagrado; Estudo da estrutural Semântica", Faculdade de Dar Al Uloom, Universidade de Minia - Egipto. 4- Certificado de Centro da Cultura Islâmica, Ministério do dotação do religioso - Egipto. 5 - Certificado de (ICDL) "licença internacional de operador do computador", Unesco. 6 - Certificado de Curso, no quadro europeu comum de ensino de línguas. Universidade Eduardo Mondlane- Moçambique, e Universidade de Degli Studi de Pisa – Itália. 7- Tradutor oficial juramentado de árabe para Inglês e Português e Espanhol e vice-versa. Outros certificados: 1- Certificado de excelência cultural, Faculdade de Dar Al Uloom, Universidade de Minia - Egipto, e várias organizações. 2 - Certificados de excelência Social do Departamento de Sociologia, Faculdade de Artes, Universidade de Minia - Egipto, e várias organizações. 3 - Certificados de alguns cursos de treinamentos em diversas áreas. As línguas estrangeiras e o grau de domínio: 1- Inglês (excelente). 2- Português (excelente). 3- Espanhol (excelente). 4- Italiano (muito bem). 5- Hebraica (muito bem). Experiência: 1 – Perito em ensino de língua árabe para falantes não-nativos do Fundo Egípcio de Cooperação Técnica com África para a Faculdade de Letras e Ciências Sociais, Universidade Eduardo Mondlane - Maputo - Moçambique. 2- Professor de Ciências das Línguas (linguística), Faculdade de Letras e Ciências Sociais, Universidade (Eduardo Mondlane) - Maputo - Moçambique. E Faculdade de Dar Al Uloom, Universidade de Minia - Egipto. 3 - Professor de língua árabe e Ciências Islâmicas, Ministério da Educação - Egipto. 4- Supervisor Cultural e religioso em centros de juventude, Ministério da Juventude e Desportos - Egipto. 5 – Órgão e deputado dos órgãos de ONGs, Ministério dos Assuntos Sociais - Egipto. 6 - Pregador e professor de mesquitas, Ministério da dotação do religioso - Egipto. 7 - Director do Projecto de Alfabetização do Fundo Social na província do Minia - Egipto. 8 – Participou em várias conferências e seminários científicos. 9 – Órgão em comité do nascer do sol de unidade local do Etlidem, Ministério do Desenvolvimento Local - Egipto. Publicações: 1 - Descrições das mulheres no Al-mokhassas de Ibn Sidah; Estudos semânticos e léxico. 2 - Palavras de várias raízes (Poliraizes) no Alcorão Sagrado; Estudo da estrutural Semântica. 3 - Dicionário Indexado das palavras que tem várias raízes (Poliraizes) cadastradas multi-activos derivados no Alcorão Sagrado. 4 – A sucessão do número (singular, ambos e plural) no Alcorão Sagrado. 5 - A sucessão das palavras do Alcorão Sagrado. 6 - Série de (árabe para falantes não nativos), com um dicionário (Inglês, Árabe, Português). 7 – Série de "Árabe sem fronteiras" (sem professor), com um dicionário (Português Árabe). 8 - "Português para os árabes" (sem professor). 9 - Dicionário Português Árabe. 10 - Dicionário Árabe Português. 11- “Gramática básica da língua portuguesa” para os árabes (sem professor). 12 – Al-Bustan Dicionário Escolar Multilingue (Árabe - Inglês - Português). 13 – Al-Bustan Dicionário Escolar Multilingue (Inglês - Português - Árabe). 14 – Al-Bustan Dicionário Escolar Multilingue (Português - Inglês - Árabe).

تعلم اللغة العربية في البرازيل -Aprender Árabe no Brasil B تعلم اللغة العربية في البرازيل دروس لتعلم اللغة البرتغالية و الإسبانية و الفرنسية العنوان في البرازيل : - العنوان الإلكتروني: [email protected] - الهاتف : Tel : 0055 -27 -81774929 - Vila Velha - Espirito Santo - Brasil

السلام عليكم يا اهل الخير رمضان مبارك وكل عام وانتم بالف خير انا اريد الدهاب الى البرازيل للعيش هناك واريد عناوين شوارع المساجد هناك والجمعيات الاسلامية واين يسكن العرب وماهي افضل المدن الاكتر امانا وشكرا لكم يا جماعة

فى واحده فى البرازيل تريد ان تسلم هى تقريبا اسلمت بس انا عاوز حد يساعده ويعلمها الاسلام صح ياريت لو فى حد يساعدنى اساعده وأدلها عى حد فى بلدهم يساعده على تعلم الاسلام

في شهر رمضان 1435هـ، كانت لي فرصة الحديث مع شخص من البرازيل بشأن الإسلام، بطلب منه، بعد أن تأثر بأحداث غزة. انتهت أسئلته وتوضيحاتي إلى أن أسلم والحمد لله تعالى. وذهب إلى المسجد، بعد أن مهدت له الطريق مع إمام مسجد كامبيناس (الشيخ محمد الكتار المغربي) هاتفيا، جازاه الله خيرا. 1- كانت العلاقة من خلال الفيسبوك؛ أنا في الجزائر وهو في البرازيل. 2- العجيب هو أني لا أعرف اللغة البرتغالية بتاتا، بل لا أعرف حروف أبجديتها. أما هو فلا يعرف إلا البرتغالية. 3- كان يكتب لي بالبرتغالية أما أنا فأترجم عدو ترجمات بمحرك البحث غوغل؛ إذ كنت أكتب الجملة أو الفقرة بالانكليزية، ثم أترجمها آليا إلى الفرنسية، وأعدل الترجمة حتى تصير متطابقة. ثم أترجمها من الفرنسية إلى لغة ثالثة هي الأسبانية لأنها قريبة من البرتغالية، ثم أقوم بتعديل الترجمة إلى أن تستوي. وفي بعض الأحيان تغيب عني مهارة الأسبانية فألجأ إلى لغة أتقنها أحسن منها هي الإيطالية وأعدل من جديد، لكن التعديلات تخف تدريجيا عادة. وفي الأخير أترجمها آليا إلى البرتغالية التي لا أعرف منها حرفا. 4- استعنت في النقاش بالجناح البرتغالي من موقع (بيت الإسلام= www.islamhouse.com) وهو موقع قوي فيه كتب كثيرة للتحميل. وقد كان الأخ ينزل تلك الكتب ويطبعها بطابعة الحاسوب. وكان أول كتاب يطبعه هو القرآن الكريم مع ترجمة معانيه إلى البرتغالية. 5- استعنت بأشرطة الفيديو لتعليم الصلاة وضروريات الدين. من الموقع نفسه ومن موقع يوتيوب. 6- استعنت بالأشرطة الصوتية الخاصة بتلاوة القرآن الكريم مع ترجمة نعانيه صوتيا وكتابيا. وذلك من الموقع نفسه. وكان تأثر الأخ شديدا بالقرآن القريم مرتلا ومترجم المعاني بصوت إذاعي. 7- بعدما أسلم حذرته من الطوائف المنحرفة عن الإسلام كالشيعة والقاديانية والأحباش؛ لأن النحل موجودة في كل دين. وهناك مواقع انترنت قوية شيعية تدعو إلى نحلتها بالبرتغالية. 8- تركته يبحث عن مسج في مدينته (كامبيناس)، ولما وجده طلبت منه أن ينتظرني حتى أتأكد له من دين ومعتقد الإمام. فلما تكلمت مع الإمام وتحدثنا مليا في الموضوع اطمأننت إليه لأنه مغربي وأنا أعرف المغرب جيدا والحمد لله. عندها وجهته إلى المسجد فأسلم هناك واستقام والحمد لله. 9- وقد ارتحل البارحة من مدينته إلى مدينة (كانافييراس) ولم يجد مسجدا إلى حد الساعة. فهل فيكم أحد يختصر علينا عناء البحث والانتقاء؟ جازاكم الله خيرا. والسلام عليكم أخوكم: الدكتور ابن الأحمر http://andalus.dbzworld.org
CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
10 + 8 =