كرم النبي _صلى الله عليه وسلم_
14 رمضان 1428

كان النبي _صلى الله عليه وسلم_ أكمل الناس إيماناً وأجودهم بالخير وأقربهم معروفاً وأوسعهم بذلاً، بل إن بذل الخير للآخرين وحسن المعاملة للناس كانت صفة لازمة له في سائر أيام حياته، ولما عاد من غار حراء يرتجف فؤاده عند أول لقاء له بجبريل الأمين قالت خديجة _رضي الله عنها_: "كلا والله ما يخزيك الله أبداً؛ إنك لتصل الرحم، وتحمل الكَلَّ، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق"(1).

لقد كانت تلك هي الصفات التي أهَّلت النبي _صلى الله عليه وسلم_ للمكانة السامية التي كان يتبوأها عند قومه، وكانت تلك الصفات هي الصفات التي علقت خديجة _رضي الله عنها_ النصرة وترك الخذلان من الملك الديان، وهي صفات كلها إحسان للخلق وحسن معاملة لهم، ولم تقل خديجة للنبي _صلى الله عليه وسلم_ لقد كنت في عبادة وذكر وتهجد ولن يخزيك الله تعالى لعبادتك وتقربك منه، ولكنها ذكرت له وجوهاً من حسن المعاملة للخلق، ثم استنتجت من ذلك أنه _صلى الله عليه وسلم_ لن يخزى ، وقد تحلى بتلك الصفات الفاضلة.

وقد كان النبي _صلى الله عليه وسلم_ أجود الناس، قال ابن عباس رضي الله عنهما: "كان النبي _صلى الله عليه وسلم_ أجود الناس بالخير وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان جبريل عليه السلام يلقاه كل ليلة في رمضان حتى ينسلخ يعرض عليه النبي _صلى الله عليه وسلم_ القرآن فإذا لقيه جبريل عليه السلام كان أجود بالخير من الريح المرسلة"(2)، وعن أنس بن مالك قال كان رسول الله _صلى الله عليه وسلم_: "أحسن الناس وكان أجود الناس وكان أشجع الناس"(3) وكان يعطي عطاء من لا يخشى الفقر عن أنس: أن رجلاً سأل النبي _صلى الله عليه وسلم_ فأعطاه غنما بين جبلين فأتى قومه فقال أي قوم، أسلموا فوالله إن محمداً ليعطي عطاء من لا يخاف الفاقة، وإن كان الرجل ليجيء إلى رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ ما يريد إلا الدنيا فما يمسي حتى يكون دينه أحب إليه أو أعز عليه من الدنيا بما فيها"(4).

لقد كان النبي _صلى الله عليه وسلم_ أولى الناس بقول القائل:





تراه -إذا ما جئته- متهللاً كأنك تعطيه الذي أنت سائله
تَعَوَّد بسطَ الكف حتى لَوَ انه أراد انقباضاً لم تطعه أنامله
ولو لم يكن في كفه غير نفسه لجاد بها فليتق الله سائله
هو البحر من أي النواحي أتيته فلُجَّتُه المعروف والجود ساحله

قال عمر بن الخطاب _رضي الله عنه_: قسم رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ قسماً فقلت: والله يا رسول الله لغير هؤلاء كان أحق به منهم، قال: "إنهم خيروني أن يسألوني بالفحش أو يبَخِّلوني فلست بباخل"(5).

وعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: "جاءت امرأة إلى النبي _صلى الله عليه وسلم_ ببردة، فقال سهلٌ للقوم: أتدرون ما البردة؟ فقال القوم: هي شملة فقال سهل: هي شملة منسوجة فيها حاشيتها، فقالت: يا رسول الله أكسوك هذه فأخذها النبي _صلى الله عليه وسلم_ محتاجاً إليها فلبسها، فرآها عليه رجل من الصحابة، فقال: يا رسول الله ما أحسن هذه فاكسنيها فقال: "نعم". فلما قام النبي _صلى الله عليه وسلم_ لامه أصحابه، قالوا: ما أحسنت حين رأيت النبي _صلى الله عليه وسلم_ أخذها محتاجاً إليها ثم سألته إياها، وقد عرفت أنه لا يسأل شيئاً فيمنعه! فقال: رجوت بركتها حين لبسها النبي _صلى الله عليه وسلم_ لعلي أكفن فيها(6).

وعن أبي هريرة _رضي الله عنه_: أن رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ دخل على بلال فوجد عنده صبراً من تمر فقال: "ما هذا يا بلال؟" فقال: تمر أدخره قال: "ويحك يا بلال! أوَما تخاف أن يكون له بخار في النار؟ أنفق يا بلال ولا تخش من ذي العرش إقلالاً"(7).

وقال جبير بن مطعم رضي الله عنه أنه بينا هو مع رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ ومعه الناس مقبلاً من حنين علقت رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ الأعراب يسألونه حتى اضطروه إلى سمرة، فخطفت رداءه، فوقف رسول الله _صلى الله عليه وسلم_، فقال: "أعطوني ردائي، فلو كان عدد هذه العضاة نعماً لقسمته بينكم، ثم لا تجدوني بخيلاً ولا كذوباً ولا جباناً"(8)، فهذا نبيكم _صلى الله عليه وسلم_ فهل من متابع؟

______________
(1) رواه البخاري، 1/4، (3).
(2) رواه البخاري، 2/672، (1803).
(3) رواه مسلم، 4/1802، (2307).
(4) رواه أحمد، 3/284، (14061).
(5) رواه مسلم، 2/730، (1056).
(6) رواه البخاري، 5/2245، (5689)، ومسلم، 2/649، (941).
(7) المعجم الكبير، 1/341، (10224).
(8) رواه البخاري،3/1147، (2979).