تجربة مركز التنمية الأسرية في الأحساء والدمام ( 2)

( في الجزء الأول تحدثنا حول التعريف بالفكرة وكيف انطلقت ونكمل في هذا الجزء الحديث حول دواعي إنشاء المشروع وهدفه ومسارات العمل فيه ثم نعرج على أقسام المشروع وأهمية كل قسم وكيفية عمله ..)

دواعي إنشاء المشروع :
• كثرة الخلافات داخل الأسرة الواحدة والتي تنذر بمزيد من التفكك الأسري .
• تصاعد نسبة الطلاق حتى بلغت في محافظة الأحساء 20% من حالات الزواج، وتزيد عن ذلك في كل من الدمام والخبر وعدد من محافظات المنطقة الشرقية الأخرى.
• ارتفاع نسبة مرضى الاكتئاب النفسي الناتجة عن المشكلات الأسرية.
• بروز العنوسة ظاهرة اجتماعية تعد الثانية بعد ظاهرة الطلاق.
• نشوء جهات غير مأمونة تقوم بدور الإصلاح الاجتماعي ولاسيما في بعض الفضائيات والمجلات ومواقع الشبكة العالمية.
• رغبة كثير من الأسر في محاضن تربوية نموذجية .

هدف مركز التنمية الأسرية :
تحقيق السعادة الأسرية، والسكن النفسي بين الزوجين، والتربية القويمة للأجيال ، والبرُّ الوفي للوالدين ، وتوثيق الصلة بين الأرحام .

مسارات العمل في المركز :
• الإنماء : برفع مستوى الوعي لدى المجتمع في مجال التعامل الأسري .
• الوقاية : بنشر الوعي الاجتماعي حول كل ما قد يُوجِد خللاً في بنية الأسرة قبل الوقوع فـي شباكه، ومحاصرة أسباب الفقر قبل أن تتسبب في إحداثه، وتذليل عقبات الزواج ،وتنوير الشباب المقدمين عليه بأحكامه وحقوقه .
• المعالجة : للخلافات الأسرية الحادثة قبل أن تصل إلى حالة طلاق، أو تفككٍ أسـري ، أو جنوح أولاد ، أو انجرافٍ نحو الجريمة.

الخطوة العملية في المشروع ذات التأثير الأقوى :

وهي خطوة بدأت مع بداية المركز ولا تزال ممتدة لا تتوقف _بإذن الله تعالى_؛ تتمثل في السعي الحثيث إلى توظيف الطاقـات المتوافرة في البلد، والمتفرقة في المشافي والجامعات والمؤسسات التعليمية، والدوائر الحكومية المختلفة، والشركـات، فـي إطـار واحد؛ بحيث يشكلون فريـق عمل متكامل من الخبراء في شتى التخصصات؛ لتحقيق أهداف المشروع ، وتنفيذ برامجه . وقد لقيـت هـذه الـدعـوة قبولاً منقطـع النظيـر في العمـل الخيري بفضل الله تعالى ، وإيمانا من الجميع بالأهمية البالغة لفكرة المركز وضرورة تحقيق أهدافه ؛ من أجل مجتمع أكثر تماسكا وأمنًا وسعادة .

أقسام المركز :
• أولا: قسم البرامج العامة.
• ثانيا: قسم الاستشارات.
• ثالثا: قسم إصلاح ذات البين.
• رابعا: قسم التدريب والتطوير.
• خامسا: قسم الإعلام والعلاقات العامة.
• سادسا: قسم الدراسات والأبحاث.
• سابعا: قسم تنمية الموارد.
• ثامنا: القسم النسائي.


أولا: قسم البرامج العامة:

ويُعني بإقامة البرامج العامة التي تخاطب جماهير الناس، ويجري في إطار الإنماء والوقاية، ومن البرامج التي يسعى إلى تقديمها ما يأتي:
• المحاضرات العامة.
• الندوة السنوية المتخصصة.
• المنتدى الأسري السنوي.
• الاحتفالات العامة ومناسبات الأعراس.
• دروس المساجد؛ حيث يقوم عشرة من الدعاة والمختصين بإلقاء دروس حوارية في عشرة مساجد موزعة على سائر المحافظة في عشرة موضوعات في التعامل الأمثل مع أفراد الأسرة خلال سنة كاملة؛ فيما يعادل مئة درس سنويا؛ يتم خلالها زيادة توثيق العلاقة بين المركز والمجتمع؛ للاستفادة من مناشطه الأخرى.
• برامج شبابية للفتيان .
• رحلات موسمية خاصة حج المتزوجين الجدد .. وأمثالها.
• تكريم الأسر المتميزة في الاستقرار الأسري وتربية الأولاد من خلال حفل كبيـر يقام سنوياً (الأم المثلى)، و(الأب الأمثل)، و(الزوجة المثلى)، و(الابن الأمثل).
• برامج تعريفية وترفيهية موجهة في حفلات الزواج الجماعي.
• معارض خاصة بالأسرة، والمشاركة في المعارض التي تقام في المحافظة.
• تنظيم زيارات لكبار الشخصيات لتعريفهم بالمشروع وأهدافه وأساليبه ونشاطاته.
• إنشاء مراكز تابعة للمشروع: لكل منها فرعان: أحدهما للذكور ،والآخر للإناث؛ تكون ضمن مجمّع واحد، حتى يتمكن أفراد الأسرة الواحدة من الاشتراك في وقت واحد في مبانٍ متجاورة، والمراكز المقترحة؛ مثل:
• مركز الطفل الإبداعي.
• مركز الشباب الدائم.
• مركز الخبرة للمتقاعدين.
• مركز عمال وعاملات البيوت.
وفي كل منها مناشط ثقافية وتوعوية؛ تركز على الجانب الاجتماعي.

ثانيا: قسم الاستشارات الأسرية:

يأتي هذا القسم في المسار العلاجي؛ حيث يتعامل مع المشكلات الحادثة، والتي ترد إلى المركز عبر ثلاثة منافذ:
• الأول: الحضور إلى المركز؛ حيث أعدت غرفة خاصة مجهزة بكل ما يتناسب مع لقاء المستشير أو المستشيرة بحضور محرم لها.
• الثاني: الهاتـف الاستشـاري؛ حيث أعدت سبع غرف مغلقة؛ مجهزة بأحدث التجهيزات الإلكترونية، وذلك ضمن عدد من الساعـات المحـددة يوميًا لاستقبال الاستشارات عبر الهاتف ذي الرقم الموحد (920000900)؛ حيـث يجـيـب أكثـر من ثلاثين مستشارًا ومستشارة، عن مشكلات المسترشدين في سريّة تامة ، وضمن جدول زمني منسق، وعلى برنامج حاسوبي متميز معدٍ لذلك، ليأخذوا بأيديهم إلى بر الأمان الأسري بإذن الله تعالى.

وقد شكلت لجنة خاصة تعرض عليها المشكلات التـي تحتاج إلى نظر وتحليل، كما يقيم القسم اجتماعًا كـل شهـر لكـل المستشارين والمستشارات؛ لزيادة العلم والخبرة في هذا المجال باستضافة أحد أعلام هذا الفن أو المختصين فيه.

ويجري التنسيق مع كل من جامعة الملك فيصل في الأحساء وكلية المعلمين لتقديم دبلوم عال في الإرشاد الأسري لجميع المستشارين والمستشارات؛ ليكون العمل اختصاصيا. وتُقَدَّم الاستشارات في مختلف التخصصات الحياتية : التربوية ، والاجتماعية، والنفسية.
• الثالث: الموقع الاستشاري: حيث دشن المركز في الدمام موقعا عالميا لتلقي الاستشارات من جميع أنحاء العالم، واستقطب أكثر من مئة مستشار ومستشارة من جميع أنحاء العالم العربي، وحظي في وقت قصير جدا بإقبال يتناسب مع موقع متخصص، وقد أطلق عليه موقع المستشار: WWW.ALMOSTSHAR.COM. ويقدم الموقع أخبار العمل الأسري في العالم العربي، ومقالات دورية للمختصين، وبرامج أسرية صوتية وعروض حاسوبية، كما يعد موقعا لكل مستشار ومستشارة داخل الموقع؛ خدمة لهم ولجمهورهم؛ وأنماط الاستشارات هي: أسرية، وتربوية، ونفسية، وطبية، كما يصدر الموقع استشاراته في شكل كتب مصنفة حسب المستشير؛ استشارات الشباب، استشارات البنات، استشارات زوجية، استشارات نفسية .. وهكذا.
ثالثا: قسم التدريب والتطوير:

ويُعنى بإقامة الدورات التدريبية التي تمنح القدرات المهارية في حسـن التعـامـل مـع الحياة الأسرية بكل أفرادها ومراحلها ؛ وذلك وله ثمانية فروع:
تدريب المدربين والمدربات؛ لإيجاد جيل من المدربين المحترفين في مجال الأسرة.
تدريب المستشارين والمستشارات؛ لتأهيل غير الشرعيين بالجوانب الشرعية، وتأهيل الشرعيين وأصحاب التخصصات المختلفة بالجوانب النفسية والاجتماعية.
تدريب المتزوجين الجدد أو الراغبين في الزواج؛ لتأهيلهم لحياة مستقرة _بإذن الله_.
تدريب المجتمع بدورات عامة في جميع فنون التعامل البشري والأسري على وجه الخصوص، بل وعلى مهارات النجاح في الحياة لعلاقتها الوثيقة بهدف المركز.
تدريب المستفيدين من جمعية البر من المحتاجين؛ لتأهيلهم في جوانب تخصهم لرفع كفاءتهم للتعامل مع ظروفهم.
تدريب الموظفين والموظفات والطلاب والطالبات في دوائرهم ومؤسساتهم الخاصة ومدارسهم وجامعاتهم؛ للتواصل مع الشريحة الأوسع التي لا تحضر الدورات العامة.
التدريب الذاتي عن طريق مذكرات يمكن للمتدرب أن يدرب نفسه من خلالها.
تأهيل قريبي الخروج من السجن بالأحساء؛ لعلاقات أسرية ناجحة.
وقد تم ـ بحمد الله تعالى ـ استصدار ترخيص من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني؛ مما يتيح للمركز إقامة الدورات المختصة، ومنح شهادات معتمدة عليها.

رابعا : قسم إصلاح ذات البين:

يقوم هذا القسم بالتوفيق بين المتخاصمين ؛ وإصلاح ذات بينهم في مجالات عديدة :
حالات الطلاق التي يرجى تلافيها.
حالات عضل البنات.
حالات الخصام بين أفراد الأسرة وخارجها.
ويتم استقبال القضايا من الإمارة أو المحافظة، ومن المحاكم وهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدوائـر الأمنية، وكذلك بحضور أصحاب القضية مباشرة إلى المركز , حيث يجتمع ممثل المركز بذوي الشأن في القضية في وقت محدد، وتقرّب بينهما المسافـة ، حتى نصل بهم إلى الصفاء والنقاء ، مستعينين بالله تعالى ثم بوجهاء البلد ، ومحبي الإصلاح فيه؛ وذلك في إطار سري يتناسب مع خصوصية مجتمعنا.

وقد تم ـ بفضل الله تعالى ـ استصدار موافقة وزارة العدل لفتح مكتب للإصلاح في المحكمة ليكون مع المركز في تنسيق مستمر في القضايا التي يمكن أن تؤول إلى الإصلاح بإذن الله.

يقوم القسم بإعداد مسابقة كبرى لفئات عديدة في المجتمع؛ الفتيات، والفتيان...إلخ , يعد هدايا للمتزوجين الجدد تحتوي شريطا وكتابا في الإعداد للحياة الزوجية.

خامسا: قسم العلاقات العامة والإعلام:

ينهض هذا القسم بخدمة أهداف المركز إعلاميًا من خلال :
الصحف والمجلات.
البرامج الإذاعية والتلفازية.
إقامة استديو صوتي متكامل؛ لإصدار الأشرطة والبرامج المرئية والمسموعة.
إعداد المواد المطبوعة المعرفة بمشروعات المركز، والتي تخدم أهدافه.
التواصل مع من استفادوا من المشروع من خلال مدهم بما يستجد من إصدارات وإبلاغهم بالنشاطات التوعوية المستجدة.
إصدار مجلة تخدم فكرة المشروع.
إصدار التقارير الإحصائية لإيصال رسالة المشروع للمسئولين والمحسنين.
تسويق المجلات الأسرية النافعة.
إصدار الأشرطة التربوية والكتب المفيدة.
عقد اللقاءات الصحفية التعريفية بالمركز ومهامه ورسالته السامية في خدمة المجتمع والوطن معًا.


سادسا: قسم الدراسات والبحوث:
يتجه هذا القسم إلى إجراء الدراسات والأبحاث الأسرية بأيدي مختصين أكاديميين، تساعد على إعطاء تصور صحيح عن الواقع لكل ظاهرة اجتماعية، حتى يمكن وضع الأسس والخطوات السليمة للتعامل معها.
يعنى بجمع الدراسات الاجتماعية الخاصة بالمملكة العربية السعودية من جميع أنحاء العالم؛ لتكون بين أيدي الباحثين والمستشارين.
يقوم بإعداد الدراسات الخاصة بتكوين فريق متخصص في الإرشاد الأسري والاجتماعي، من خلال برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
يقوم بطبع الأبحاث المفيدة في مجالات عمل المركز.

سابعا: قسم تنمية الموارد :

وينشط هذا القسم في تعزيز موارد المركز المالية، وذلك بشتى الوسائل المتاحة مثل:
المؤسسات الخيرية الداعمة.
رجال الأعمال والمحسنين والمحسنات.
الاستقطاع الشهري.
إيجاد أوقاف دائمة الدخول للمركز، يكون مسماها (وقـف الأسـرة).

ثامنا: القسم النسائي:

يقوم هذا القسم بالعمل على تحقيق جميع المناشط المذكورة آنفاً بإدارة وفريق عمل نسائي متكامل وذلك للنساء فقط، بالتنسيق مع إدارة المركز. ويعنى عناية خاصة بالبرامج النسائية وما يخص الأطفال.

خاتمة ونتيجة:

وقد تحققت منجزات كثيرة خلال سنة من إنشاء المركز، نشكر الله تعالى عليها. ولعل من المبشرات انخفاض نسبة الطلاق في الأحساء من 20%، إلى 15% في سنة واحدة بفضل الله تعالى وحده الذي يسر ووفق، وهو ما يؤكد نجاح خطة المركز الثلاثية الأبعاد.

إلى جانب انتشار الرغبة في الثقافة الأسرية في المجتمع في المنطقة الشرقية كلها، والذي اتضح من خلال تنامي أعداد حضور البرامج التي يقيمها المركز.

نشكر أولياء الأمور الذين فسحوا للمركز وشجعوه، والمؤسسات الخيرية التي دعمته، ورجال الأعمال الذي وقفوا معه، وكل من أسهم في قليل أو كثير لدفعه لتحقيق أهدافه العليا.

كما أشكر فريق العمل الرائع في الأحساء والدمام، الذي عشق عمله، فأداه أحسن ما يكون الأداء؛ رزقنا الله تعالى وإياهم الإخلاص في القول والعمل. ونسأل الله التوفيق والسداد، والمغفرة من التقصير.


(نشر بالاتفاق مع موقع المستشار )