برنامج تحفيظ الفتيان

من باب الحرص على الخير وعلى نشر العلم والسعي في بثه في أرجاء المعمورة، وانطلاقاً من باب استغلال الطاقات الكامنة،سنتناول هذه التجربة لمشروع تحفيظ الفتيان، نرجو من الله أن تحقق الأمل والنجاح.

فكرة البرنامج:
الفكرة هي تحفيظ الفتيان (صغار السن) من سن الثانية عشرة حتى سن الخامسة عشر عاماً خمسة عشر جزءاً من القرآن الكريم مع حفظ كتاب الأربعين النووية من الحديث حفظاً متقناً في مدة وجيزة مدتها أربعون يوماً، يقوم بتدريسهم معلمون مربون ومتميزون، ولعل هذه تقام على مرحلة أولى في السنة الأولى ثم يقام في المرحلة الثانية وهي سنة أخرى (السنة الثانية) المرحلة الأخرى وفيها حفظ النصف الآخر من القرآن مع مراجعة النصف الأول من القرآن مع حفظ كتاب مختصر في الحديث أو غير ذلك مما يُرى تعديله خلال السنوات القادمة.. ولعل كل برنامج تمهيد لما بعده وتأهيل لحفظ ما هو أكثر..

هدف البرنامج:
استغلال الطاقات الكامنة والتي لا زالت مزهرة تطالع الينوع والإنضاج فيما هو دليل لحياة مستقبلية ترفرف بالعلم والدعوة إلى الله، ومن أجل حِفاظ فتيان الأمة لدينهم ومعتقدهم، ومن أجل سلامة منهجهم وتمرينهم على حياة العلم منذ نعومة الأظفار، ومن أجل أن تستغل عقولهم التي لا زالت صافية، بكتاب الله وبكلام رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حيث ينشأ على هذا، وحيث إن البرنامج شبه مخصص للموهوبين وأهل الطاقات الموهوبة.

المواد الرئيسة المعدة في البرنامج وسبب اختيارها:
1- خمسة عشر جزءاً من القرآن الكريم، وعدد صفحاتها: 305 صفحة، ولقد اختير؛ لأنه الركن الأول والأساس الأسمى، ولأن جميع الأمور تأتي تبعاً له.
2- كتاب الأربعين النووية، وعدد أحاديثه: اثنان وأربعون حديثاً، ولقد اختير لسهولة أحاديثه وسرعان حفظها ولجمعه بين بعض الأحكام وأمور الحياة ولاشتماله على بعض الآداب، ولأن جميع أحاديثه صحيحة.

مكان إقامة البرنامج ومدته الزمنية، وسبب ذلك:
يقام في أطهر البقاع وفي أفضل الأماكن في مكة المكرمة، ويكون في بيت الله الحرام لمدة أربعين يوماً خلال الإجازة الصيفية من كل سنة _إن شاء الله تعالى_، ولقد اختير المكان لروحانيته ولفضله ولتضاعف العمل والأجر فيه، ولما يتميز الحفظ في حرم الله، وكذلك ليبتعد المشارك عن أهله وبلده لكي لا يطرأ عليه شاغل يصرفه عن جدوله اليومي، ولقد اختير الزمان؛ لأنه الأنسب في السنة والأطول مدة خلال السنة كاملة.. ولعلنا _بإذن الله تعالى_ وخلال السنوات القادمة وبعد تثبيت هذا البرنامج مبدئياً وعمل السير عليه في مكة المكرمة وتجربته خلال هذا العام نوسع المدد والفكرة إلى مختلف أنحاء المملكة إن رأى المشايخ وأهل الرأي ذلك.

البرامج الثانوية المقترحة في البرنامج:
1- يتمتع البرنامج ببرامج ترفيهية مختلفة تتخلل عدة نشاطات، ويعقد البرنامج الترفيهي كل يومين يوم بعد العصر ويوم بعد العشاء من أجل الترويح عن النفس وإذهاب الملل والكلل، والتخفيف من العناء والجهد، وإراحة البال لتتجدد للمدة التي تليها، ويتخلل هذا البرنامج الترفيهي إما برنامج مصغر ينفس عن النفس أو زيارة لأحد الأعلام أو زيارة لأحد المعالم أو الذهاب إلى منتزه بعيد عن اللغو واللهو أو الترفيه بأمور رياضية تعيد من نشاط النفس أو غير ذلك، وكذلك يكون هنالك يوم مفتوح خلال كل عشرين يوماً، وهذا مما رآه المشايخ.
2- بعد الانتهاء من الدورة تقام رحلة خارجية إلى مدينة أبها أو الباحة للمتميزين في البرنامج، وذلك يكون تحفيزاً ودافعاً لهم أيام الدورة بالحفظ والإكمال وكذلك من أجل جعل فسحة وتنفساً طويلاً بعد قطع هذا المشوار الطويل، وبعد حمل هذا الكم الهائل الذي يجعل للنفس غاية التعب ومنتهاه، وسيكون منظماً لها تنظيماً رائعاً، وهذه الفكرة مما اقترحها المشايخ وأيدوها جميعهم بكل شدة؛ لأنها تجعل للنفس فسحة وتشجيعاً.

تقسيم البرنامج:
1- يحفظ كل يوم ثمان صفحات من القرآن الكريم.
2- يحفظ كل يوم حديثاً من أحاديث الأربعين النووية.
3- يوقف بين المغرب والعشاء على دروس تربوية مختصرة جداً، وفي وقت مختصر جداً وغير مملة ومناسبة للمقام وتعد من قبل متخصصين بالأسلوب، وهذه الخطة في البرنامج الذي لا يوجد فيه برنامج ترفيهي.
4- على التقسيم الماضي يكون معدل الحفظ بالساعات في اليوم ثمان ساعات، ويكون معدل أوقات الراحة ثلاث ساعات، ويكون معدل وقت النوم ثمان ساعات.
5- تكون هنالك مراجعة دورية.. فهنالك مراجعة يومية لما حفظه في ذلك اليوم.. مع مراجعة لكل ما حفظ، وذلك خلال الأسبوع الواحد مراجعتان الأولى يوم الثلاثاء والثانية يوم الجمعة.

ملحقات البرنامج:
1- يتخلل أيام الحفظ جوائز نقدية وعينية حرصاً على التشجيع للمواصلة.
2- كما يتخلل أيام الحفظ دروس تربوية مناسبة لمقامهم تعقد خلال كل يومين.
3- يُرى في سائر الأيام الوقفات التربوية ومسايرة الأحداث الهادفة بالتقرير للحدث الهادف عياناً والصرف عن الحدث الضار، حيث لو وقعت حادثة جميلة ومفيدة أمام الأبصار فإنها تقرر بأسلوب يستفيد منها المشارك بخلاف لو وقعت حادثة سيئة فإنه يقلل من حقها ويحذر منها بأسلوب تربوي مقنع.
4- يدعى أحد المشايخ أو المسؤولين خلال أيام الحفظ للسماع من بعض النماذج الحافظة حتى يكون لها وقع في نفس الحافظ وفي نفس السامع.

ماذا عن المشايخ والعلماء والمفكرين:
إننا لنحيط النظر بأننا لم نُقِم هذا البرنامج إلا باستشارة أهل الرأي والمشورة، فلقد عرضنا هذا البرنامج على كبار العلماء والمفكرين والدعاة فكان منهم من أقر، ومنهم من عرض عليه، ومنهم من أدلى بتوجيهاته وآرائه حول البرنامج، ولقد قمنا بالمطلوب وبما أشاره علينا جمع من المشائخ وعدلنا في هذا البرنامج وبدلنا فيه بناءً على ما وصلنا من تعديلات وآراء ومقترحات مقنعة من ثلة من المشايخ العلماء والمربين، ولقد حاولنا أن نطرح البرنامج على أكثر من عالم ومربي حتى يستقيم أمر هذا البرنامج.. وإنا لنعرض إليكم هنا بعض من عرضناه عليهم وأقوالهم التي صاحبت توجيهاتهم وهم:
1- معالي الشيخ/ صالح بن محمد اللحيدان.
2- الشيخ الدكتور/ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين.
3- الشيخ الدكتور/ سلمان بن فهد العودة. (هذا برنامج ممتاز)
4- الشيخ/ محمد بن عبد الله الدويش. (برنامج مناسب)
5- الشيخ/ متعب بن سليمان الطيار.
6- الشيخ/ علي بن عبد الخالق القرني. (استعينوا بالله وابدؤوا فما تعسر مطلب أنتم طالبوه بربكم)
7- الشيخ/ سعود بن إبراهيم الشريم.
8- الشيخ/ عبد الله بن عبد العزيز المصلح. (شكر الله لهذه الفتية مشروعها وأحسن الله إليكم) [وقد أدلى الشيخ بآراء عمل بها]
9- الشيخ/ سعد بن سعيد الحجري.
10- الشيخ الدكتور/ عائض بن عبد الله القرني.
11- الشيخ الدكتور/ سعيد بن مسفر القحطاني. (هذا عمل عظيم)
12- الشيخ الدكتور/ علي بن حسن الألمعي.
13- الشيخ/ عبد اللطيف بن عبد الله الوابل. (بارك الله في جهودكم ونفع بكم وهذا عمل مبارك)
14- الشيخ الدكتور/ ناصر بن عبد الكريم العقل. (برنامج جيد ومفيد ونسأل الله أن يعينكم وشكر الله لكم) [وقد أدلى الشيخ بآراء عمل بها]
15- الشيخ الدكتور/ عبد الله بن محمد المطلق.
16- الشيخ الدكتور/ محمد بن عبد الرحمن العريفي. (هذه فكرة جيدة وحماس جيد) [وقد أدلى الشيخ بآراء عمل بها]
17- الشيخ/ محمد بن عبد الله السبيل.
18- الشيخ/ عبد الله بن محمد الشهراني. (شكر الله للقائمين على هذا البرنامج وأمثاله حرصهم وغيرتهم وجهدهم وجهادهم) [وقد أدلى الشيخ بآراء عمل ببعضها]
19- الشيخ/ محمد بن محمد المختار الشنقيطي.
20- الشيخ/ عبد الرحمن بن ناصر البراك.
21- الشيخ/ صلاح بن محمد البدير.
22- الشيخ/ أحمد بن أحمد الضبعان.
وفيما يلي الجدول الذي سيسير عليه نهج الأيام.

ملاحظات:
1- لا يتقيد الجدول بالأوقات والساعات المحددة له، فقد تزيد ربع ساعة أو نصف ساعة أو تنقص، وذلك بحسب مواقيت الأذان.
2- يقاس فارق التنقل من وإلى الحرم وغير ذلك.
3- البرنامج الترفيهي يعقد كل يومين ويكون مرة بعد العصر كما هو مبين في الجدول ومرة بعد العشاء.. وكذلك الدروس التربوية تعقد كل يومين.