6 شوال 1429

السؤال

السلام عليكم..
بعض المراهقين كثيرا ما يتكلم هن ذاته بمدح أوقصة أوغير ذلك من الأمور..
و أشعر بتذمر الأصحاب لمثل هؤلاء فكيف التعامل مع من يكثر من قول(أنا أنا) حتى لا نفقده ...

أجاب عنها:
د. خالد رُوشه

الجواب

السائل الكريم :
تتصف فترة المراهقة بالرغبة في إثبات الذات والإعلان عن النفس بطرق مختلفة , وقد تحيد بالبعض إلى بعض الأساليب غير المرغوب فيها ككثرة الحديث عن النفس وتمجيدها وتجميلها أمام الآخرين ..
ويجب ألا ينزعج المربون من تلك الصفة لكونها عارضة كما يجب عليهم ألا يتوانوا في علاجها بل يسارعوا في البحث عن الاساليب المختلفة للعلاج .
ومن أهم سبل علاج ذلك تقوية وازع الإيمان لدى الأفراد وتعليمهم معنى العبودية لله سبحانه وتعليمهم خطر داء الكبر والعجب بالنفس وتفهيمهم معاني التواضع ..
ويجب أن يعمد المربي للحديث المباشر عن أمثلة السلوكيات الغير مرغوب فيها في ذلك الجانب حديثا مباشرا بشكل ( هذا مرغوب فيه , وهذا مذموم ... قل ..ولاتقل ) ومثل ذلك حيث يحتاج المراهق في تلك الفترة للتوجيه المباشر الصريح
كذلك من المهم ألا نبالغ في تقليل ذاته وقدرته في عينيه حتى لايصاب بالضد من ذلك وهو فقد الثقة بنفسه بل نؤكد له على قدرته مع التعديل .
ومن الأفضل أن تتنوع أجواء التعديل والعلاج بين المجموعة والفردية وبين النصح باللسان والتعليم بالموقف وغيرها ...وأرجو أن يراجع القارىء الكريم ما سبق نشره حول سن المراهقة وطريقة التعامل معه ..وفقكم الله